قشر البطيخ

قشر البطيخ من أفضل قشور الفواكه وأكثرها فائدة وتأثير، حيث تعد فاكهة البطيخ من الفواكه الغنية بالفيتامينات ومنها فيتامين أ وفيتامين هـ، والمعادن ومنها الكالسيوم والماغنسيوم؛ ولذلك يفضل الكثير من الناس تناوله؛ لمذاقه اللذيذ وفوائده الصحية المتعددة، وكذلك يتميز قشر البطيخ بتأثيره الفعال على البشرة، الكلى، الشعر، بالإضافة إلى تنحيف الجسم والكثير من الاستخدامات الأخرى.

قشر البطيخ للبشرة

يعمل على تفتيح البشرة، وذلك من خلال استخدام ملعقة كبيرة من قشر البطيخ المطحون، وخلطها جيداً مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ثم يوضع الخليط على قطنة، ويتم تمريرها على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء وستلاحظين الفرق بوضوح.

يعمل على شد الوجه، وتقليل إفراز الدهون في البشرة، ومنع ظهور حب الشباب، وذلك من خلال استخدامه في تدليك الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء جيداً.

يعمل على زيادة إشراق البشرة وحيويتها، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من قشر البطيخ مع ربع كأس من المياه، ويوضع على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بالمياه.

يعمل على الاحتفاظ برطوبة البشرة ونعومتها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من قشر البطيخ المطحون مع ملعقة من العسل، ثم يوضع لمدة 10 دقائق على الوجه ويغسل بالماء.

قشر البطيخ للكلى

أكدت الدراسات والأبحاث الطبية على فوائد قشر البطيخ في علاج أمراض الكلى المختلفة ومنها: علاج التهاب الكلى وتفتيت حصوات الكلى، وأوضحت كيف يمكن استخدامه وذلك من خلال إحضار القشر وتقطيعه إلى قطع صغيرة، ووضعه في إناء على النار يحتوي علي مياه، مع الاستمرار في تقليبه وهو على النار حتى يصبح قوامه سميك نسبياً، ثم يتم حفظ الخليط في وعاء زجاجي، ويتناول مريض التهاب الكلى ملعقة صغيرة من الخليط مع الماء الساخن على الريق كل يوم، لمدة ثلاثة أسابيع.

قشر البطيخ للتنحيف

يعمل على تنحيف الجسم وتخسيسه، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف اللازمة لتحسين عملية الهضم، وتضمن امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وتؤدي إلى الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

يحتوي 100 جرام من قشر البطيخ على 30 سعر حراري، مما يُسمح بتناوله كوجبة خفيفة أو سناك عند الشعور بالجوع خلال اليوم، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه، والقليل من السكر، بالإضافة لعدم احتوائه على أي نسبة دهون أو كوليسترول.

يساعد على تحفيز عملية حرق الجسم للدهون؛ من خلال احتوائه على الحمض الأميني سيترولين، وهو من أهم الأحماض التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة؛ حتى يتمكن من حرق الدهون الموجودة في الجسم.

قشر البطيخ للشعر

يستخدم في علاج تساقط الشعر وتقوية بصيلات الشعر، حيث يتم خلط كمية مناسبة من القشر مع الخيار المهروس ويقلب جيداً، ثم يوضع الخليط على الشعر بأكمله لمدة 15 دقيقة، ويُغسل الشعر بالماء الفاتر، للحصول على أفضل نتيجة يجب تكرار هذه الوصفة مرتان كل أسبوع.

استخدامات أخرى لقشر البطيخ

  • محاربة ومقاومة الأورام السرطانية المتعددة.
  • تخليص الجسم من السموم الموجودة به، وعلاج حصى المثانة.
  • تقوية جهاز المناعة، وتنشيط الدورة الدموية.
  • علاج مشكلة احتباس السوائل في الجسم، علاج البهاق والاستسقاء.
  • علاج الإمساك المزمن، كما يلطف الأنسجة المخاطية.
  • إدرار اللبن بالنسبة للمرأة المرضعة.

يسهم في علاج ارتفاع ضغط الدم، عن طريق تجفيف قشر البطيخ ثم يطحن حتى يتحول إلى مسحوق، ثم يؤخذ 20 جرام من مسحوق قشر البطيخ، ووضعه مع الماء على النار حتى يغلي، ويتناوله مريض الضغط كل يوم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 − 4 =