تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » كيف تكون قائد فريق كرة القدم في مدرستك؟

كيف تكون قائد فريق كرة القدم في مدرستك؟

إذا أردت أن تُصبح قائد فريق كرة القدم في مدرستك فلابد أن تثبت مهارتك وجدارتك بهذا المنصب مع النصائح التي نقدمها لك في هذا المقال ستصل لمرادك.

قائد فريق كرة القدم في مدرستك

أن تكون قائد فريق كرة القدم في مدرستك ليس أمراً سهلاً، فهو يتطلب الكثير من المهارات منها المتعلقة باحتراف اللعبة، ومنها ما يتعلق بمهاراتك الشخصية وقدرتك على قيادته، وإقناع مدرب الفريق بمهارتك، لكن على الجانب الآخر الأمر يستحق العناء، فكونك قائد للفريق سيكون إضافة كبيرة لسيرتك الذاتية لاحقاً سواء أردت إكمال طريقك في هذا المجال والانضمام لفريق عالمي، أو العمل في أي مجال آخر، في هذا المقال سنُساعدك لمعرفة أهم الأمور والنصائح التي يجب مراعتها لتنال مرادك.

نصائح كي تكون قائد فريق كرة القدم في مدرستك :

تمرن جيداً

يجب أن تدرك الفرق بين أن تكون قائد الفريق أو مدربه، فالتدريب عملية أخرى تتطلب دراسة أكاديمية وخبرة كبيرة في مجال كرة القدم، بالتالي يجب أن تنضم للفريق أولاً، قبل أن تؤهل نفسك لتكون قائده، في هذه الحالة عليك الخضوع لاختبارات الانضمام للفريق، يجب أن تتدرب جيداً قبل موعد التمارين، لتكون لائق جسدياً، التمارين التي نعنيها هنا التمارين الرياضية العامة التي تُركز على بناء وتقوية العضلات.

  • بالطبع يجب أن تتمرن على اللعب أيضاً، لكن حاول أن تتمرن مع أشخاص آخرين، فالتدرب بمفردك لن يُساعدك كثيراً على معرفة نقاط الضعف لديك وتقويتها، عكس ما يحدث عندما تتمرن مع شخص آخر خاصة لو كان مستواه أفضل منك.
  • لو لم تستطع التدرب مع شخص آخر، على الأقل تخيل نفسك في مباراة وتخيل وجود لاعبين آخرين يُحاولون السيطرة على الكرة وأخذها منك، يجب أن تكون تمارينك شبيهة قدر الإمكان بالمباريات الحقيقية سواء من ناحية التوقيت أو اللعب.
  • تمرن مع أعضاء فريقك المدرسي لو استطعت سواء داخل أو خارج ملعب المدرسة، وجودك معهم سيُساعدك على فهم أسلوبهم وطريقة لعبهم، بالتالي لن تُفاجئ في وقت الاختبار.
  • اصحب الكرة معك في كل مكان لتتمرن ولو لدقيقة واحدة سواء أثناء سيرك أو بين الصفوف وغيرها، لا تفوت أي فرصة للتدرب وتنمية مهاراتك.

استعد جيداً للاختبار

إن كنت تُريد أن تكون عضو في الفريق فعليك إذاً أن تستعد جيداً للاختبار، فيما يلي سنُعطيك بعض النصائح البسيطة التي تُساعدك على اجتياز الاختبار بسهولة.

  • استيقظ قبل موعد التمرين بوقت كافي لتتناول فطورك وتستعد جيداً، وارتدي ملابس رياضية مناسبة، يجب أن تكون هناك في الوقت المحدد أو قبله بفترة قصيرة، فأي تأخير سيُعطي انطباع أنك شخص مهمل لا تصلح للقيادة.
  • لا تتدرب قبل موعد الاختبار كي لا تستنفذ طاقتك، يكفي أن تلعب قليلاً بالكرة أو تؤدي بعض الحركات البسيطة، حافظ على هدوئك وحاول أن تستجمع تركيزك كي تكون في أفضل حالاتك، تخيل نفسك تلعب بصورة جيدة، كي ترفع ثقتك بنفسك أكثر.
  • قدم نفسك للمدرب وأظهر مدى كياستك وحسن أخلاقك، أخبره أيضاً عن أي خبرات سابقة في مجال كرة القدم كلعبك مع فريق سابق أو انضمامك لمدرسة تدريب وما إلى ذلك، لكن حاذر أن تبدو متكبر، وحاذر من الكذب أيضاً فبمجرد دخولك للملعب سيظهر جلياً إن كان لديك خبرة سابقة أم لا.
  • أظهر معرفتك بقوانين اللعبة وقواعدها وطرق اللعب المختلفة، لو لم تكن على دراية بشيء ما فلا تُحاول أن تتظاهر بمعرفته، كلمة لا أعرف أفضل كثيراً من قول أشياء خاطئة لا معنى لها!
  • حاول أن تبقى بالقرب من المدرب ليُلاحظك ويُلاحظ لعبك ومهاراتك قدر الإمكان، فكلما استطعت جذب انتباهه أكثر كلما زادت فرصك في احتلال مكانة خاصة لديه، وبالتالي اختيارك كقائد للفريق.
  • لا تنفرد بالكرة مهما حدث، فالهدف الرئيسي من الفريق هو اللعب الجامعي وتذكر أنك تلعب باسم الفريق وليس باسمك الخاص، لذلك لا تُركز على الانفراد بالكرة والسيطرة عليها لإظهار مهاراتك الخاصة، فالمدرب يبحث عن لاعب ضمن فريق وليس لاعب فردي!
  • لا تتوقف مهما حدث حتى لو لم تكن الكرة معك، تحرك في الملعب باستمرار وانتقل من مكان لآخر لتكون متاح لتمرير الكرة في أي وقت، لكن في نفس الوقت لا تترك مكانك في الملعب، على سبيل المثال إن كنت تلعب ضمن الهجوم فلا تنتقل لمنطقة الدفاع.
  • كن واثقاً في نفسك وأظهر ذلك في تمريراتك وحركاتك، لا تتردد في اتخاذ اي قرار فالثانية تًحدث فارق كبير في الملعب!

نظم وقتك جيداً

لو كنت طالب مشاغب أو لا تهتم بدروسك جيداً فلن يُخاطر المدرب بوضعك قائداً للفريق بل ربما يستثنيك تماماً منه، لو تعرضت لأي عقوبة قبل مباراة مهمة سيكون الفريق بالكامل في موقف سيئ، لذلك لابد أن تُقسم وقتك وتهتم بواجباتك المدرسية، وتلتزم بالقواعد، باختصار كن مثال للطالب الجيد.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

ثلاثة × 1 =