فوائد الكرز

فوائد الكرز المتعددة تنبع من محتواه الغني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وب1 وج، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من أهم المعادن الأساسية اللازمة للجسم مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز والكلور والكوبلت والنحاس والكبريت، كما أن الكرز يحتوي أيضا على نسبة صغيرة من الساليسيلات والجلوكوزيدات السيانوجينية، وفي السطور التالية سوف نتعرف على أهم فوائد الكرز الصحية وغيرها.

فوائد الكرز الصحية

طرد السموم

يتميز الكرز بفاعليته في طرد السموم الموجودة بالجسم وتطهير الجسم منها سواء عند تناوله كثمار أو شرب عصيره، وهو يعمل على تطهير الكلى والكبد بشكل خاص، ونتيجة لقدرته على تخليص الجسم من السموم تصبح جميع أجهزة الجسم قادرة على أداء وظائفها بشكل أفضل.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

حيث أن تناول الكرز الأحمر يساعد على تحفيز عصارات المعدة مما يساعد الجهاز الهضمي على العمل بصورة أفضل.

مضاد للالتهاب

يعمل الكرز عند تناوله كمضاد للالتهاب وبخاصة الالتهابات في المفاصل، وذلك بفضل قدرته على التحكم في مستويات حمض اليوريك في الدم مما يحمي من حدوث الالتهابات في الجسم.

تنظيم ضغط الدم

وذلك نتيجة لاحتواء الكرز على عنصر البوتاسيوم بنسبة جيدة، فإنه يعمل على التخلص من زيادة الصوديوم في الجسم مما يساعد على ضبط معدل ضغط الدم.

حماية القلب

من أهم فوائد الكرز أنه يعمل على تقليل نسبة الدهون الموجودة بالجسم وخفض نسبة الكولسترول مما يجعله فعالا في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن احتوائه على مضادات الالتهاب مثل الانثوسيانين والسيادين يجعله مفيدا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من مرض السكري

وذلك بما يحتويه الكرز من مادة الانثوسيانين التي تعمل على إنتاج الأنسولين، فبالتالي يحد من خطر الإصابة بمرض السكري بشكل طبيعي.

تقوية العظام

بفضل احتوائه على أهم المعادن اللازمة لصحة العظام وتقويتها والتي تشمل الماغنسيوم والكالسيوم، وعلاوة على ذلك فإن الكرز يحتوي على مادة البورون والتي تعمل على تعزيز صحة العظام.

زيادة مستويات الطاقة وتحسين المزاج

عند الشعور بالخمول وانخفاض مستويات الطاقة خلال النهار يمكن تناول بعض حبات الكرز، فهو يحتوي على السكريات الطبيعية التي تساعد على منح الطاقة والنشاط وتحسين المزاج.

صحة العينين

وذلك بفضل احتواء الكرز على فيتامين أ والذي يشتمل على البيتا كاروتين، ولذلك فإنه يساعد على تحسين الرؤية وحماية العينين والحفاظ عليهما.

تحسين القدرات العقلية

وذلك لأن الكرز يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة القوية التي تعرف بالانثوسيانين، وهذه المواد مفيدة لتقوية الدماغ وتحسين القدرات العقلية.

فوائد الكرز للحامل

مضاد للأكسدة

أما أهمية الكرز للحوامل تكمن في العناصر الغذائية التي يمنحها للحامل وجنينها، فيرى بعض الباحثين من بريطانيا أن الكوب الواحد من عصير الكرز يعادل قيمة 23 حصة من الخضروات والفواكه، ومن أهم العناصر التي يحتوي عليها الكرز هي مضادات الأكسدة، حيث أن 250 ملليجرام فقط من عصير الكرز يفوق أكثر من خمس حصص من بعض أنواع الفواكه والخضروات بما يحتويه من مضادات الأكسدة، ولذلك فإنه يعمل بشكل فعال على الوقاية من مرض السرطان بالإضافة إلى حماية المرأة الحامل من التعرض للجلطات.

مضاد للالتهاب

كما أن الكرز يعد من أحد مضادات الالتهابات الطبيعية لأنه يحتوي على مادة الكويرسيتين التي تقاوم الالتهابات بشكل طبيعي، فهو بذلك يفيد الحامل لأنها تكون معرضة للإصابة بالالتهابات وخصوصا بعد الوضع، ولذلك ينصح بتناول الكرز في أشهر الحمل الأخيرة.

تحسين المزاج والنفسية

بعض الحوامل وخاصة في الشهور الأولى تعانين من مشاكل نفسية وتقلبات مزاجية، وفي هذه الحالة يفيد تناول الكرز في تحسين النفسية للحامل.

علاج الأرق وتنظيم النوم

الكثير من النساء الحوامل تعاني من الأرق واضطرابات النوم خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة، ولذا ينصح بتناول الكرز أثناء الحمل لأنه يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية وعلاج الأرق.

تقليل الكولسترول

تنصح الحوامل بتناول الكرز أثناء الحمل لتجنب ارتفاع نسبة الكولسترول نتيجة بعض أنواع الأطعمة التي قد تتناولها الحامل.

فوائد الكرز الأسود

تخفيف الألم

من أهم الإنزيمات التي يحتوي عليها الكرز الأسود هو إنزيم الانثوسيانين، وهذا الإنزيم يعمل على تخفيف آلام الجسم طبيعيا، بالإضافة إلى أنه يفيد في معالجة بعض المشكلات الصحية مثل آلام المفاصل والعضلات وآلام النقرس.

تقوية المناعة

كما يحتوي الكرز الأسود على نسبة كبيرة من إنزيم الميلاتونين، ولذا فإنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتقويته ليصبح قادرا على مكافحة الجراثيم والأمراض، كما أن الكرز الأسود له دور هام في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وذلك عن طريق تقليل نسبة الدهون في الدم.

الوقاية من مرض السرطان

حيث يحتوي الكرز الأسود على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى غناه بمركبات الفلافونويد، وبذلك فإنه يعمل على حماية الجسم من المواد التي تسبب الإصابة بمرض السرطان وأيضا المواد التي تسبب الحساسية.

تقليل الكولسترول

فعن طريق تناول الكرز الأسود بانتظام يعمل على منع ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم، كما أنه يحمي من الشيخوخة المبكرة وضعف البصر المرتبط بالشيخوخة.

تحسين النوم

وذلك عن طريق تناول عصير الكرز الأسود قبل موعد النوم بساعة واحدة، فهو يساعد على تهدئة العقل والأعصاب.

تخفيف السعال

حيث يتم استخدام لحاء الكرز الأسود في صنع الأدوية المهدئة للسعال، فهو يعمل على قمع السعال وتقليله.

فوائد الكرز للريجيم

يعد الكرز من أفضل أنواع الفواكه التي يمكن تناولها أثناء الرجيم فهو يساعد على خسارة الوزن، حيث يتميز بمحتواه الغني من الألياف بالإضافة إلى أن محتواه يمثل 75% من الماء، مما يساعد على منح الشعور بالشبع وتقليل تناول الطعام، وتحتوي حبة الكرز الواحدة على 5 سعرات حرارية، أما كوب الكرز فيحتوي على 97 سعر حراري وبالتالي فإن الكرز لا يعد من أنواع الفواكه ذات السعرات العالية مما يجعله أحد أنواع الفواكه المسموح بها في فترة الرجيم.

رجيم الكرز لخسارة الوزن وحرق السعرات

يوجد أساسيات لهذا الرجيم تشمل ترطيب البشرة بشكل يومي لتجنب الجفاف، وتناول 2 – 3 لتر من الماء، بالإضافة إلى تناول مشروبات التخسيس وأفضلها على الإطلاق مشروب البقدونس، وبعد أسبوعان من إتباع الرجيم يجب ممارسة الرياضة من أجل شد البشرة، أما ممنوعات الرجيم فهي السكر والخبز وجميع العصائر الغير طبيعية والمشروبات الغازية، والرجيم عبارة عن وجبة الإفطار التي تشمل ملعقة من العسل الأبيض ونصف لتر من الماء البارد، وبعدها بربع ساعة يمكن تناول 500 جرام من الكرز مع كوب من زبادي أكتيفيا ونصف كوب من الكورن فليكس، والغداء غير محدد حيث يمكن تناول الطعام الموجود بالمنزل ولكن مع مراعاة عدم تناول أكثر من 10 ملاعق من المعجنات، وفي العشاء يتم تناول 500 جرام أيضا من الكرز مع كوب من زبادي أكتيفيا.

فوائد الكرز للبشرة

يتميز الكرز باحتوائه على فيتامين أ المعروف بأهميته كمضاد للجراثيم وعلاج مشاكل البشرة وعيوبها بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة، وعند تناوله بشكل يومي يمكن التخلص من مشكلات البشرة مثل حب الشباب وغيرها، وأيضا فإن فيتامين أ يعمل على علاج حروق البشرة التي تحدث بسبب التعرض للشمس، كما أن احتواء الكرز الأحمر على مضادات الأكسدة يجعله من أفضل العناصر الطبيعية التي يمكن استبدالها بكريمات البشرة المرطبة، فهو يمنح البشرة النضارة والصفاء.

وصفات الكرز للبشرة

علاج حروق الشمس

يتم سحق بعض حبات الكرز الأحمر حتى يمكن الحصول على عصير، ثم يتم استخدام قطعة من القطن الطبي لتطبيق عصير الكرز على المناطق المصابة بالحروق عدة مرات في اليوم، وسوف يتم ملاحظة التخلص من آثار الحروق بشكل سريع، بالإضافة إلى التخلص من البقع السوداء.

تنقية البشرة

وذلك بمزج حفنة من حبات الكرز مع بعض قطرات عصير الليمون والقليل من النشا، ويتم استخدام هذا القناع على البشرة ويترك 10 دقائق قبل أن يشطف، وسيتم ملاحظة مدى نضارة البشرة ونقاءها.

تفتيح البشرة

يتم غسل بعض من حبات الكرز للتخلص من آثار المواد الكيماوية والمبيدات، ومن الأفضل أن يتم نقعها نصف ساعة في ماء يحتوي على بيكربونات الصودا، وبعد ذلك يتم التخلص من البذور وتهرس حبات الكرز بالشوكة حتى تصبح كالعجين، ويضاف لها قطرات من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون، ثم يضاف لها ملعقة كبيرة من السكر الأسمر ويتم المزج، وبعد ذلك يمكن تطبيق القناع على البشرة مع التدليك في اتجاه دائري لمدة دقيقتين بأصابع اليد مع مراعاة عدم وصول المزيج إلى العينين والشفتين، وعند إزالة القناع يمكن ملاحظة تحول لون البشرة إلى درجة أفتح، وبتكرار المزيج مرة أسبوعيا يمكن الحصول على النتيجة المطلوبة.

تبييض البشرة وتنعيمها

للحصول على بشرة بيضاء وناعمة يمكن عمل لوشن مكون من الكرز والعسل، وذلك عن طريق سحق بعض حبات الكرز للحصول على عجين يضاف له ملعقة كبيرة من عسل النحل، ويترك هذا الخليط في الثلاجة حوالي أربعة أيام ثم يتم تصفيته واستخلاص المادة المترسبة ووضعها في إناء محكم الغلق حتى يتم استخدامها على البشرة، ولكن قبل تطبيق المزيج على البشرة يجب تنظيفها ولا يجب غسلها بعد وضع المزيج، وبعدها يمكن ملاحظة نعومة البشرة وبياضها وإشراقها.

محاربة الشيخوخة

يستخدم قناع مكون من 15 حبة من الكرز وملعقة من الليمون وأخرى من اللبن، يتم مزجهم جيدا قبل أن يتم تطبيقه على الوجه، وبعد ذلك يتم فرد القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة، حيث يعمل هذا القناع على التخلص من التجاعيد وآثار التقدم في السن.

جمال الشفتين

حيث يعمل الكرز على تقشير الشفتين وإزالة الجلد الميت، والطريقة هي مزج القليل من جيلاتين الكرز مع ملعقة صغيرة من العسل وقطرات من زيت الزيتون، ويستخدم هذا المزيج لتدليك الشفتين لمدة 5 دقائق من أجل تقشير الشفتين.

أضرار الكرز

أما أضرار الكرز فهي تتمثل في الأوراق والبذر وليس الثمرة نفسها، نظرا لأن كل من الأوراق والبذر أي النواة يحتويان على حامض السيانيد السام الذي يخرج من البذور عند مضغها أو كشطها، ولذلك تم إدراج الكرز ضمن قائمة تضم 10 أطعمة تحتوي على السم وذلك في أحد مقالات مجلة العلم والطبيعة.

الخاتمة

وفي النهاية فقد ذكرنا فوائد الكرز والتي تشمل الفوائد الصحية مثل الوقاية من أمراض القلب والسكري والوقاية من السرطان، وأيضا فوائده في تقوية العظام وتنظيم ضغط الدم وتحسين عملية الهضم، فضلا عن فوائده للحامل كمضاد للأكسدة والالتهاب وعلاج الأرق وتحسين المزاج للحامل، علاوة على فوائده العديدة للبشرة حيث يساعد في تفتيحها وتنظيفها وتجديد خلاياها، بالإضافة إلى كون الكرز أحد أنواع الفواكه المسموح بها في الرجيم لاحتوائه على الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر + ثمانية عشر =