تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف يمكن الاستفادة من فوائد الفستق للحوامل خصوصًا؟

كيف يمكن الاستفادة من فوائد الفستق للحوامل خصوصًا؟

فوائد الفستق كثيرة جدا ومتعددة فهو يتميز بغناه بالعديد من المغذيات الضرورية، والفستق يعد من أفضل أنواع المكسرات وأغلاها سعرا في جميع دول العالم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائده للحامل خصوصا وكذلك للأطفال والرجال وغيرهم.

فوائد الفستق

فوائد الفستق العديدة تشمل المجالات الصحية والعلاجية ومجال التخسيس ومجال العناية بالبشرة والشعر، ويتميز الفستق بأنه يعد من أكثر أنواع المكسرات المفضلة لدى معظم الأشخاص، كما أنه يتميز بمحتواه الغني من أهم المغذيات التي يحتاج لها جسم الإنسان، فهو يحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي تساهم في تقوية القدرات العقلية والذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل السيترول والفيتوسيترول والتي تعرف بفعاليتها في مكافحة الجذور الحرة الضارة بالجسم، ويحتوي كذلك على دهون غير مشبعة ولذلك فإنه مفيد لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى والجمالية أيضا والتي سوف نذكرها فيما يلي.

فوائد الفستق الحلبي

اشتهرت سوريا وخصوصا مدينة حلب بإنتاج الفستق ولذا يسمى الفستق الحلبي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة حلب، وهو عبارة عن شجرة معمرة تعرف بالشجرة الذهبية، وهو يتميز بالعديد من الفوائد المختلفة للصحة والجسم والجمال والتي تتمثل في:

تعزيز صحة القلب

يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم ولذلك فهو يساهم في الحماية من الجلطات، وأيضا فهو يساهم في الحماية من انسداد الشرايين ويمنع الإصابة بالسكتات القلبية، علاوة على أنه يسمح بتدفق الدم باستمرار مما يساهم في منع حدوث التخثر والتجلط في القلب، وذلك بفضل فعاليته في خفض نسبة الكولسترول السيئ وزيادة نسبة الكولسترول الجيد.

إنقاص الوزن الزائد

كما يمكن الاستفادة من الفستق الحلبي بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون أنظمة التخسيس، فهو يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تلعب دورا فعالا في منح الشعور بالشبع وتقليل تناول الطعام، ولذا فيمكن تناوله بين الوجبات عند الشعور بالجوع دون الخوف من زيادة الوزن، وذلك لأن الفستق سعراته الحرارية منخفضة حيث تحتوي حبة واحدة من الفستق على 4 سعرات حرارية، كذلك فإن الفستق غني بالبروتينات الذي يحتاج له متبعي أنظمة الرجيم لبناء عضلاتهم وتخسيس أجسامهم، وكذلك فهو يتميز بقدرته الفائقة على زيادة معدل الحرق مما يساهم في التخلص من السعرات الزائدة والدهون المتراكمة، وعلاوة على ذلك فإن الفستق يحمي من الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري والقلب.

تحسين القدرات العقلية

من أهم فوائد الفستق أنه كغيره من المكسرات يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية، مما يساهم في تعزيز القدرات العقلية وتدعيمها، ويساهم في الحماية من فقدان الذاكرة ومنع الإصابة بالزهايمر.

تقوية العينين

وأيضا فإن الفستق مفيد لصحة العينين وتدعيمهم، فهو غني بمضادات الأكسدة القوية التي تشمل الكاروتينويد والزياكساتين واللوتين التي تعمل على حمايتهم من الجذور الحرة، وبالتالي فإن الفستق يحمي من خطر الإصابة بالضمور البقعي عند تقدم العمر.

محاربة السرطان

وأيضا فبفضل مضادات لأكسدة القوية فإن الفستق يعد أحد العناصر الغذائية التي تساهم في محاربة مرض السرطان، حيث تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الخلايا السرطانية ومنع نموها وانتشارها وخصوصا في مرض سرطان الرئة.

علاج الأنيميا

وكذلك يعمل الفستق على علاج الأنيميا والوقاية منها، وذلك لقدرته الفائقة على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، بفضل احتوائه على نسبة جيدة من عنصر النحاس الذي تكمن أهميته في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد.

تحسين المزاج

كما يساهم الفستق كذلك في تحسين المزاج وتخفيف التوتر العصبي والضغوطات النفسية، فهو يحتوي على عنصر الماغنسيوم بجانب العديد من مضادات الأكسدة، حيث أثبتت الدراسات أن هناك ارتباط بين نقص عنصر الماغنسيوم وبين سوء الحالة المزاجية، كما أن المواد المضادة للأكسدة تعمل على تنظيم ضغط الدم وتخفف مشاعر القلق والتوتر والعصبية.

تحسين الهضم

يحتوي الفستق على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والتي تساهم في تعزيز عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء، وتساهم في القضاء على مشكلات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات والإمساك.

فوائد الفستق العبيد

يعرف الفستق العبيد في بعض المناطق باسم الفول السوداني، وهو يتميز باحتوائه على عدة عناصر هامة مثل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والفيتامينات، ولذا فهو يوفر العديد من الفوائد الصحية مثل خفض نسبة الكولسترول في الدم بما يساهم في الحماية من أمراض القلب وخفض نسبة السكر في الدم، ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة والقوة ويساعد على تعزيز القدرات الذهنية والعقلية، وكذلك فإنه يعمل على تقوية العضلات والأعصاب ودعمهم، ويقوي مناعة الجسم لمحاربة الأمراض، وكذلك يساهم في تقوية عظام الجسم ويحمي من هشاشة العظام، بالإضافة إلى أنه يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة ويساهم في ترطيبها وتغذيتها ومنحها الحيوية.

فوائد الفستق للرجال

يحتوي الفستق على الكثير من العناصر الضرورية اللازمة للحفاظ على صحة الرجل، فهو غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي تمنع تصلب الشرايين وتحمي من أمراض القلب، وكذلك فالفستق غني بأهم العناصر التي تساهم في القضاء على مشكلات الرجل والي تسبب تأخر الإنجاب، فهو يعمل على تقوية قدراته وتدعيمها ويساهم في زيادة رغبته، وعلاوة على ذلك فهو يحتوي على نسبة جيدة من المغذيات اللازمة للرجال الذين يتبعون الحميات الغذائية للتخسيس، فهو يحتوي على الألياف التي تساهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنه يحتوي على البروتين الذي يلعب دورا أساسيا في بناء العضلات بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة من أجل بناء العضلات.

فوائد الفستق للأطفال

يعد الفستق من أهم أنواع المكسرات الغنية بالبروتين والذي يعرف بأهميته في بناء جسم الطفل وعضلاته، كما أن الفستق يلعب دورا فعالا في تعزيز القدرات العقلية للطفل ويساهم في زيادة ذكائه وقدرته على الاستيعاب والتركيز بفضل احتوائه على أحماض الأوميجا 3، وكذلك فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والتي تسهم في تقوية الجهاز المناعي للطفل، بما يمكنه من محاربة العديد من الأمراض والوقاية من الفيروسات والعدوى، ولا ينصح بإعطاء الفستق للأطفال في السنة الأولى من عمرهم لتجنب آثاره الجانبية وتجنب خطر الاختناق، ومن أفضل الطرق لتقديم الفستق للأطفال هو تحضير زبدة الفستق الشبيهة بزبدة الفول السوداني المعروفة، حيث تحضر بوضع الفستق في الخلاط الكهربي مع كمية مناسبة من الماء للحصول على عجين متجانس، ويمكن أن يضاف له ملعقتان من العسل حسب الرغبة ويتم حفظه في الثلاجة.

فوائد الفستق للحامل

تنصح الحوامل دائما بتناول الكثير من المكسرات وخصوصا الفستق، وذلك لأنه غني بالكثير من العناصر الهامة والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتها ولنمو جنينها، وتشمل فوائده للحامل ما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي للحامل

يساهم الفستق في تخفيف الاضطرابات الهضمية التي تعاني منها الحامل، حيث يعمل على علاج أعراض الحموضة وعسر الهضم والانتفاخات والتقلصات، كما أنه يساعدها على تجنب التشنجات التي تحدث في عضلات الحوض، بالإضافة إلى أنه يحميها من الإمساك والغثيان والقيء.

علاج فقر الدم

ويتميز الفستق باحتوائه على مجموعة من أهم العناصر الطبيعية والفيتامينات والمعادن التي تحتاج لها المرأة الحامل ويحتاج لها الجنين أيضا، مثل عنصر الحديد الذي يعمل على حماية الحامل من التعرض لمخاطر فقر الدم ويساعد على منحها الطاقة ويحميها من الضعف والهزال، وأيضا فهو يحمي الجنين من فقر الدم الحاد ويساعد على نموه.

تحسين النفسية

كما ثبت أن للفستق دور هام في تحسين النفسية وتعديل المزاج بالنسبة للحامل، ويساهم في القضاء على مشاعر التوتر واكتئاب الحمل الذي تعاني منه معظم الحوامل نتيجة للتغيرات الهرمونية، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة النفسية للحامل.

تسهيل الولادة

يتميز باحتوائه على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تلعب دورا حيويا في تسهيل عملية الولادة، حيث تساهم هذه الأحماض في تقوية عضلات الرحم وزيادة مرونتها، وتعمل على توسيع عنق الرحم تمهيدا للولادة، ولذا تنصح الحوامل دائما بتناول المكسرات وخاصة الفستق الذي ينصح بتناوله في الأشهر الأخيرة للحمل خصوصا.

تعزيز نمو الجنين

ويساهم الفستق أيضا في تعزيز صحة الجنين ويعمل على بناء أجهزته وأعضائه وحمايتها، فهو يساهم في نمو الجهاز التنفسي للجنين ويحميه من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والحساسية الصدرية، وبفضل غناه بحمض الفوليك فإن الفستق يعمل أيضا على حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية ويحافظ على سلامة أعضائه، وعلاوة على ذلك فإن الفستق غني بالعديد من المركبات والعناصر الغذائية التي تسهم في نمو الجنين وبناء عظامه وعضلاته.

تقوية مناعة الحامل

كما يعد الفستق من أفضل العناصر الغذائية لتقوية الجهاز المناعي للحامل وتدعيمه، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ب6 الذي يساهم في تقوية المناعة، وبالتالي فإنه يعمل على حمايتها من العدوى والميكروبات والفيروسات، ويقلل إصابتها بالأمراض الشائعة أثناء فترة الحمل بسبب ضعف مناعة المرأة الحامل في هذه الفترة.

فوائد الفستق للبشرة

يتميز الفستق باحتوائه على الكثير من العناصر الهامة لصحة البشرة، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساهم في ترطيب البشرة ومنع جفافها، وكذلك فإن هذه الأحماض تسهم في تحسين مظهر البشرة ومنحها الحيوية والإشراق، كما أن الفستق غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دورا هاما في محاربة شيخوخة البشرة ومنع إصابتها بالتجاعيد المبكرة، وكذلك فإن الفستق بمحتواه المرتفع من مضادات الأكسدة يساهم بشكل كبير في الحماية من أضرار أشعة الشمس التي تسبب الإصابة بالحروق وسرطان الجلد.

فوائد الفستق للشعر

نظرا لغناه بالأحماض الدهنية كما ذكرنا سابقا فإن الفستق يلعب دورا فعالا في تحفيز نمو الشعر، ويساهم في ترطيبه وتنعيمه والقضاء على التقصف والتلف الذي يعاني منه، كما يعمل كذلك على توفير نسبة جيدة من البيوتين والذي يتسبب نقصانه في تساقط الشعر.

أضرار الفستق

لا ينصح بتناول الفستق بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الصدرية، فهو قد يؤدي لحدوث ضيق بالتنفس واختناق، كما أنه يضر بمرضى الكلى وخاصة عند إضافة الملح إليه فإنه يؤدي لحدوث ترسبات وآلام في الكلى، وقد يتسبب كذلك في ارتفاع ضغط الدم عند إضافة الملح إليه، ولا بد من الحذر عند تخزينه فهو قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم والأمراض، وكذلك فمن أضرار الفستق أنه قد يتسبب في زيادة الوزن عند الإكثار من تناوله بسبب اكتساب الكثير من السعرات.

ذكرنا فيما سبق فوائد الفستق والتي تشمل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، وكذلك تحسين قدرات المخ وتعزيز الذاكرة والحماية من الزهايمر، وأيضا تحسين المزاج والقضاء على التوتر والاكتئاب، وقدرته على محاربة مشكلات الجهاز الهضمي وتقوية الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض التي تصيب الجسم، بالإضافة إلى أن الفستق مفيد لصحة الحوامل والأطفال والرجال، وله دور هام في تحسين صحة البشرة وترطيبها ومنحها الحيوية والنضارة والمظهر الصحي.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

اثنان + تسعة =