تسعة
الرئيسية » سفر » فوائد السفر : كيف تستفيد من السفر وكيف يعود عليك بالفائدة ؟

فوائد السفر : كيف تستفيد من السفر وكيف يعود عليك بالفائدة ؟

على من ينوي السفر أن يأقلم نفسه مع اي مستجدات قد تطرأ وان يتسم بالانفتاح لكل ما يحدث له، والتركيز على أهداف السفر وفوائده. فما هي فوائد السفر ؟

فوائد السفر كيف تستفيد من السفر

يعد السفر من الأمور المرهقة للكثير ومصدر قلق، ولكن على الرغم من ذلك فان فوائد السفر ومنافعه عديدة، اذ يلجا الكثير للسفر لعدة أسباب مختلفة ودوافع متعددة، فهناك من يلجأ إلى السفر للاسترخاء وتمضية بعض الوقت بعيدا عن أعباء العمل، وهناك من يسافر من أجل تحصيل العلم أو البحث عن فرصة عمل أفضل لمستقبله او لتحسن رزقه .

ورغم أهمية السفر لدى الكثير إلا انه يسبب للبعض التوتر والقلق خوفاً من أن لا تجري الأمور على مايرام ، لذلك على الفرد أن يكون على دراية أن السفر لا يتم بسلاسة كما هو متوقع فربما يتأخر موعد الرحلة أو تضيع بعض الأمتعة وكلها أمور طبيعية الحدوث أثناء السفر، وعلى من ينوي السفر أن يأقلم نفسه مع تلك الأمور ويتسم بالانفتاح لكل ما يحدث له، والتركيز على أهداف السفر وفوائده التي سندمجها في التالي. فما هي فوائد السفر وكيف يمكن لك كمسافر في بلاد الغربة ان يعود عليك بالفائدة ؟

فوائد السفر : كيف تستفيد من السفر

  • مقابلة أناس جدد

السفر مع الأصدقاء من الأشياء الأكثر مرحا وأيضا السفر منفردا من الأشياء المهمة التي يجب علىك القيام بها في وقت من حياتك، وكلاهما يمكنك من مقابلة أناس جدد ورفقاء جدد ، وستبدأ في علاقات جديدة ومختلفة من ثقافات أخري بلغات آخرى. وهذا يكون اكثر عند السفر وحدك مقارنة بالسفر مع الأصدقاء، فعندما ستكون وحيدا ستبدأ في البحث عن رفقاء لك وستحاول الانخراط في مجتمع ومع أناس مختلفين بالنسبة لك.

  • الشعور بالمزيد من الحرية

عند السفر والبدء بالاجتماع مع الناس وتكوين الصدقات كل شئ سيجعلك تشعر وأنك المخطط الرئيس للأمر، وأيضا سيسمح لك السفر باختيار كل ما تريد أن تراه أو كل ما تريد أن تفعله من قفز سباق آو غيره أو تذوق الأطعمة الغريبة والمبتكرة، فستصبح منفتح على التغيير وترحب بأذرع مفتوحة على ما هو جديد وعلى ما تريد القيام به ، وستبدأ في التحرك كالريح لتنفيذ رغباتك .

  • التخلص من المخاوف

يلعب السفر دورا كبيرا في التخلص من الخوف من المجهول ، فالاستسلام لمثل هذا الشعور من الخوف يدمر حياة الشخص ويقلل من ثقة بنفسه لاى أمر يريد الإقدام إليه ولهذا فان السفر يمنح الفرد القوة والمغامرة ويخلصه من الرعب ناحية ما هو منتظره ويمكنه من البحث عن المكان الذي سيسافر إليه وقراءة ثقافته لزيادة شعوره بالأمان .

  • الاعتماد على النفس

عند السفر ستصبح أكثر قدرة على الاعتماد على نفسك بصورة أكبر ، وأيضا لديك الوقت الكافي لتدليل نفسك بجانب الاعتماد على ذاتك وتحديد ميزانيتك بنفسك ، والتمتع بوقتك كما يحلو لك .

  • الفرصة لإعادة نفسك

يمنحك السفر فرصة لإعادة بناء نفسك مرة أخرى ، والتخلص من الغضب وترك التعب والعمل وراءك والبدء في تكوين وبناء شخصية جديدة، وربما تستكشف أجزاء جديدة في شخصيتك لم تكن تراها بسبب كثرة العمل وبسبب روتينك اليومي الذي جعلك تهمل جوانبك الايجابية والخفية في شخصيتك ولعل هذا من اعظم فوائد السفر على الاطلاق.

  • الانفصال عن عالمك قليلا

مجرد قطع العالم وقطع تلك المسافات لفترة من الوقت، والبعد عن عالمك، غلق هاتفك والبعد عن رسائل البريد، إيقاف عقلك عن التفكير في العمل والمشاريع والمسئوليات والمشاكل ، هي لحظات التخلص من القلق وبدء الاسترخاء اللازم لك .

في كثير من الأحيان تحتاج أدمغتنا التخلص من الأفكار القديمة من أجل أن تكون قادرة على خلق مساحة جديدة أفضل، والطريقة الأفضل هي فصل نفسك لبعض الوقت عن كل شئ من حولك. واعلم ان فوائد السفر لا تتلخص في هذا وانما تتعداها لميزات عديدة تختلف حسب تجربة كل شخص مع السفر وما يتعلق به، فقد تلتقي بحب حياتك او شريكك المستقبلي، وقد يفتح السقر ابواب اخرى على الصعيد العاطفي والنفسي والمهني وحتى الصحي.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

1 تعليق

ستة عشر − ثلاثة =