فوائد الزبادي الصحية

فوائد الزبادي الصحية كثيرة ومتعددة، وهناك أنواع مختلفة من اللبن في السوق، ولكن من الأنواع التي اكتسبت شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة هو الزبادي، أما ما يجعل الزبادي يختلف عن أنواع أخرى من اللبن هي فوائده الغذائية، فهو يحتوي على نسب عالية من البروتين، الكالسيوم، البروبيوتيك، فيتامين b12 والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على نسب أقل من اللاكتوز من منتجات الألبان الأخرى، فخلال عملية صنع الزبادي، يتم التخلص من المياه الزائدة ومن اللاكتوز. هذا يؤدي إلى الحصول على زبادي غني دسم مع طعم لذيذ طعم. هذا بالإضافة إلى ذلك، فإن الخاصية الحمضية لهذا النوع من الزبادي يجعل من السهل على جسمك امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

الزبادي هو أيضا من الأغدية الأكثر تنوعا والتي يمكن استخدامها في عدد من الطرق. يمكنك تناول الطعام من تلقاء نفسها كوجبة خفيفة أو مع الفواكه والمكسرات حسب اختيارك، ويمكنك أيضا استخدامه كبديل عن المايونيز أو الكريم. كذلك استخدامه في العصائر أو المشروبات الأخرى، يمكنك تناول 2 أو 3 أكواب من الزبادي اللذيذ على أساس يومي. مهما كانت الكمية التي تريد أن تأكلها من الزبادي اليوناني، يمكنك جني الكثير من فوائد الزبادي الصحية .

يحسن من صحة الجهاز الهضمي

فوائد الزبادي الصحية يحسن من صحة الجهاز الهضمي

واحدة من الفوائد الرئيسية من الزبادي هو البروبيوتيك الذي يحتويه، فالجهاز الهضمي يحتوي بشكل طبيعي على أنواع مختلفة من البكتيريا، بعضها جيدة وبعض سيئة. البكتيريا الجيدة التي تحصل عليها من البروبيوتيك في الزبادي تساعد على وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وبخاصة في الأمعاء، إن وجود كمية عالية من البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي يساعد على التعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الإسهال، ومتلازمة القولون العصبي، ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

من فوائد الزبادي الصحية أنه يحافظ على انتظام الأمعاء

البروبيوتيك في اللبن الزبادي يساعد على تحريك الطعام من خلال القناة الهضمية وتعزيز انتظام وعمل الأمعاء، وعلاوة على ذلك، الزبادي هو سهل الهضم الغذاء. أيضا، فمن فوائده الغذائية انه يساعد على الهضم من الأطعمة الأخرى. هذا مهم للحفاظ على انتظام الأمعاء ومنع مشاكل مثل الإمساك، فحركة الأمعاء غير المنتظمة يمكن أن تجعل البراز يصبح جافا وصعب الإخراج، ناهيك انه أيضا سيترك وراءه السموم التي قد تسبب ضررا على كل من الأمعاء والجسم العام مع مرور الوقت.

يساعد على فقدان الوزن

الزبادي يحتوي على ضعف كمية البروتين من اللبن التقليدي، لأن الجسم يستغرق وقتا أطول لهضم البروتين، ولهذا يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وعدم رغبتك بتناول الطعام. وهذا يساعد على كبح شهيتك بين الوجبات العادية، وهو أمر مهم عند محاولة إنقاص الوزن، وللتدليل على ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2003 إن تناول ثلاث حصص من الزبادي يوميا يمكن أن تزيد من فقدان الدهون، فالناس الذين اتبعوا نظام غذائي عالي الكالسيوم، والذي تضمن ثلاث حصص من اللبن، فقدوا وزنهم بنسبة 22 في المئة _ 61 في المئة، من الدهون في الجسم مقارنة مع أولئك الذين خفضوا السعرات الحرارية فقط. ووجد الباحثون أيضا إن وجبة خفيفة بعد الظهر من الزبادي، تحتوي على 24 غراما من البروتين، أدى إلى انخفاض الجوع، وزيادة الامتلاء وتأخر تناول الطعام بعد مقارنة وجبات خفيفة البروتين أقل. هذا بالإضافة إلى ذلك، اللبن الزبادي يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، والتي يمكن أن تحد من إنتاج الدهون في الجسم، أيضا اليود في الزبادي مهم لعمل الغدة الدرقية السليم، وهو أمر ضروري لاستقلاب صحي.

ضبط ضغط الدم مت أهم فوائد الزبادي الصحية

للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، يمكن تناول بضعة أكواب من الزبادي في النظام الغذائي الخاص بك. البوتاسيوم في ذلك يساعد على التحكم في ضغط الدم. فقط 1 كوب من اللبن الزبادي يحتوي على 240 ملغ من البوتاسيوم، ومن المعروف أن البوتاسيوم يريح ويمنع انقباض الأوعية الدموية، والتي من شأنها أن تسبب اختلاف في ضغط الدم ويؤدي إلى الارتفاع. هذا المعدن أيضا يوازن بين الآثار السلبية للصوديوم، أيضا احتواء الزبادي على فيتامين B12 في يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء لمساعدة الأكسجين في الوصول إلى كل جزء من الجسم، بما في ذلك القلب، بالإضافة إلى كل ما سبق الزباد يهو مصدر مهم من الكالسيوم والمغنيسيوم، والذي يعتقد أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

يحافظ على صحة الدماغ

من فوائد الزبادي الصحية تلك المتعلقة بالدماغـ فالزبادي مفيد لصحة الدماغ فالبروبيوتيك تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على توازن صحي بين الأمعاء والدماغ، فالقناة الهضمية والدماغ مرتبطان من خلال محور الغدة النخامية والغدة الكظرية، حيث توجد عدة خلايا عصبية مهمة للعقل السليم، وفي دراسة أجريت 2014 وجد الباحثون أن عملية التخمير التي يسيطر عليها بشكل صحيح قد تزيد في كثير من الأحيان المغذيات، ومها فيتامين B12 والذي يتواجد في الزبادي ويسمح لخلايا الدماغ تشكيل اتصالات جديدة، وهي العملية التي تسمح تشكيل الذاكرة، وعلاوة على ذلك، تناول الأطعمة المخمرة قد يقلل من خطر الاضطرابات العصبية، مثل مرض ألزهايمر.

من فوائد الزبادي الصحية : يحارب الاكتئاب

الميكروبات الجيدة التي تعيش في الأمعاء قد تؤثر على مزاجك وعلى مستوى القلق. في الواقع، تناول الزبادي على أساس يومي يعطي دفعة للميكروبات جيدة في الأمعاء الخاصة بك، هذا يمكن أن يساعد في مكافحة الاكتئاب وتحسين مزاجك. فوجدت دراسة أجريت مؤخرا في عام 2017 أن البكتيريا التي وجدت في الزبادي يمكن عكس أعراض الاكتئاب في الفئران، وبصرف النظر عن البروبيوتيك، والبوتاسيوم في الزبادي يساعد على الحفاظ على التوصيل الكهربائي للدماغ ونقل العصب. كما أنه يساعد في نقل السيروتونين، الناقل العصبي الذي يعزز مشاعر الرفاه والسعادة، والمرتبط بالصحة النفسية.

يدعم صحة العظام

فوائد الزبادي الصحية يدعم صحة العظام

عندما يتعلق الأمر بصحة العظام، اللبن الزبادي مفيد جدا فهو يحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم، وهو أمر مهم لبناء وصيانة العظام والعضلات القوية. ودون ما يكفي من الكالسيوم، قد تصبح العظام ضعيفة ويزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض تقدمي تضعف فيه العظام وتصبح عرضة للكسور. تناول علبة واحدة فقط من الزبادي لديها 18.7 في المئة من الاحتياجات اليومية للكالسيوم، وبصرف النظر عن الكالسيوم، فهو يحتوي أيضا على المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين، والتي تعمل معا على تعزيز عظام قوية وصحية، أيضا لا يمكن إغفال وجود فيتامين (د) في الزبادي الذي يقوي العظام تزيد من كثافة العظام، مما يساعد على منع هشاشة العظام، وهي من أفضل فوائد الزبادي الصحية .

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر − 6 =