فوائد الحزن

فوائد الحزن ربما يكون بالنسبة لبعض الناس عنوان صادم حيث المعروف أن الحزن هو التعبير الظاهر عن المعناة النفسية أو الاكتئاب أو اليأس أو أي شيء قد يجعل من الإنسان غير طبيعي لذلك، فوائد الحزن هو مصطلح غير مستساغ. ولكن الحقيقة أن كل شيء في هذا العالم له منحى سلبي وله منحى إيجابي قد يكون بالنسبة للناس خفي لكنه ليس لأنه غير مرئي فهذا يعني أنه غير موجود، لذلك دورنا عزيزي القارئ هنا في هذا المقال أن نظهر لك وبمنطقية وعقلانية فوائد الحزن التي ربما عندما تكتشف وجودها ستغير فكرتك عن كونك حزين في وقت ما وتعرف أنك حزين كشعور، ولكن هذا الشعور يعمل داخلياً على تنمية أشياء أخرى في نفسك أنت قد لا تدركها في وقتها ولكن ستدركها حتماً فيما بعد. ولا تقل في نفسك أن الحزن هذا ابتلاء وشر ولا يجب أن نحزن ولا يجب أن نكتئب بالعكس عزيزي فأحياناً الحزن والبكاء والدموع تكون حل من ضمن الحلول الجيدة عند البشر.

تعرف على أهم فوائد الحزن

1المطعم الياباني

في اليابان افتتحوا مطعم مخصوص يحتوي على آسرة ويحتوي مناديل ومناشف، يدخل فيه الزبون في مكان مثل غرفة شبه مغلقة للبكاء فقط، ويوجد خدمة متوفرة بأنهم إذا كان الزبون فتاة فمن الممكن أن تستأجر لها شاب وسيم لا يفعل شيء سوى أن يمسح الدمع، وإن كان الزبون رجل فمن الممكن أن يستأجر فتاة تقوم بمسح الدموع، وقد تقول إن هذا نوع من أنواع الميكانيكية العاطفية وهذا حقيقي حيث اليابان هو أكبر شعب عملي والتاريخ يشهد. ولكن ما نتعلمه من هذا أنهم يقدرون فكرة البكاء والغريب أن هناك إقبال على هذا المطعم ولا زال مفتوحاً حتى يومنا هذا.

2تفريغ الكبت

هذا من ضمن أروع وأهم فوائد الحزن حيث يجب عليك أن تعلم أن الكبت موضوع كبير جداً ويطول شرحة بل ويوجد هناك كتاب كامل لعالم النفس الشهير فرويد (الذي أسس علم النفس الحديث) والكتاب اسمه “الكبت” ويتحدث فرويد عن تحليله للشخصيات الذي كانت تأتي له في العيادة يومياً ويحكون له عن طفولتهم والكبت الذي كانوا يتعرضون له دون أن يوجد منفذ يطلقون فيه هذا الضغط النفسي الشرير الذي يأكل في النفس البشرية مثل السوس، وحتى الآن نجد الكثير من الأمراض النفسية مرتبطة تماماً بالكبت ومن ضمن المعلومات الغريبة التي ربما تستغربها هي أن نسبة المرضى النفسيين من الرجال الذي يكون السبب الأساسي والمباشر لمرضهم هو الكبت أعلى من الإناث وذلك لن الإناث يفرغون الكبت بطرق كثيرة، منها والمعروف جداً البكاء، وأحياناً كثيرة يأخذ الموضوع منحى هزلي ويبدأ الناس أو الأسرة باتهام الفتيات بالمبالغة عند كثرة بكائهم دون أسباب أو كثرة شكواهم وفي الحقيقة أن هنا فائدة الحزن والدموع الذي من الممكن أن تذرفها الفتيات هي فائدة جوهرية في المحافظة على الاتزان النفسي والعقلي لدى الفتاة. في حين أن الفتى أو الرجل تكون له أحياناً رغبة في البكاء لكنه يكبح هذه الرغبة داخله تحت قمع الكلمة المشهورة “أن الرجال لا يبكون” وربما هذا مفيد أيضاً أن يكون الرجل جلود وصامد في المواقف أكثر من الأنثى ولكن على المدى الطويل فالكبت هذا من الممكن أن يؤثر تأثيراً مدمراً على نفسية الرجل. لذلك عزيزي القارئ قلنا لك في البداية أن فوائد الحزن ليست بالخيالية لكنها حقيقة والدموع هي من ضمن مصرفات الكبت الإنساني. فمن المعروف جداً أيضاً أن النساء الذين يبكون ويزرفون الدموع ومن ثم تجدهم بعد حين يضحكون ويلعبون وقد تقول أنت أن النساء مجانين أو متقلبين ولكن الحقيقة أن النساء أكثر صحة نفسية بسبب ذرف الدموع وتفريغ الكبت في البكاء والحزن دون سبب. لذلك هذه نصيحة للرجال يجب ألا تدعو زوجتك أو ابنتك بأنها كثيرة النكد أو سبب نكد لأن ذلك غير حقيقي فهذا طبيعي ويجب عليك أن تتفهم هذا كرجل.

3مراجعة النفس

ربما تكون فوائد الحزن غريبة لكنها مثلما قلت هي أشياء تعالج نفسك دون أن تعلم ففي أحياناً كثيرة الحزن يجعل الإنسان يتوحد لفترة ما، ويتوحد التي أعنيها أن يكون وحيداً وليس لديه رغبة في التعامل مع الآخرين وربما هذا يبدو من الخارج سيء ولكن في الحقيقة أن الحياة قد تشغلنا عن بعض الأشياء الهامة في حق نفوسنا، ومنها هي هذه “أن تراجع نفسك” فالحزن يزيل العقلية الدفاعية لديك لنفسك حيث تستطيع وبسهولة أن ترى أشياء لم تكن تعتقد أنها كانت داخلك وربما تكتشف أشياء سيئة أو أشياء جيدة وهذا ما نسميه اختبار النفس أو التدقيق في نفسك كشخص وليس على الآخرين. وربما أنت تجد هذا طبيعي أو عادي ولكن إن جئت إلى الحقيقة فيوجد أشخاص لا يفعلون هذا لمدة عمرهم بالكامل وهم في الغالب أشخاص عمليين لا يضعون اعتبار للمشاعر أو النفسيات في حياتهم وهم في الغالب أيضاً ليسوا محبوبين، ولكن الحزن الذي يدفعك أن تراجع نفسك هذا فهو شيء عظيم وستفهم بعدما تتخطى هذه المرحلة قيمة هذا الوقت الذي كنت تقضيه حزين في معرفة الأشياء من حولك وستقول غالباً الجملة التي يقولها بعض الناس بعد وقتاً من الحزن “هذه التجربة لم تكسرني بالعكس أفادتني”.

4من فوائد الحزن أن تأخذ وقفة

ربما تقول وما علاقة الحزن بالقرارات ولكن الحقيقة أن القرارات أغلبها يؤخذ في حموة المشاعر وهناك مثل مشهور يقول “عندما تكون سعيداً لا تتقدم للزواج” وهذا جزء منه منطقي لأن هناك أشخاص يتسرعون في أخذ قرارات حياتية مثل قرار الزواج هذا ولكن في الأخير يدركون إنه كان خطأ جم وأن حموة السعادة هي التي جعلتهم لا يدرسون الموقف. هكذا أيضاً الحزن ولكن الحزن ميزته أنه أكثر هدوء حيث لا نجد حزين يطفر بل غالباً الحزانى يكونون صامتين من الخارج لكنهم صاخبين من الداخل وهذا حقيقي جداً. لذلك أخذ القرارات أحياناً يكون لها علاقة وطيدة بالحزن، وهذا يعتبر من ضمن فوائد الحزن، على سبيل المثال: هناك أشخاص في حياتنا كل ما يسببونه لنا هو الألم والحزن ولكن محبتنا لهم تغلب هذا الحزن في كل مرة حتى يأتي وقت معين يكون جرحهم فوق الاحتمال والحزن الذي يسببوه لنا قوي وعميق، ومن هنا يأخذ الشخص وقفة ضد الشعور بالحزن مرة أخرى فيبتعد عن سبب الحزن حتى ولو كان هذا مؤلم بعض الأحيان ولكنه على الأقل لن يجعل الحزن ضيف دائم في حياتنا.

5خبرة شعورية

من ضمن الأشياء التي يتناسها البعض هي أن الحزن خبرة شعورية عميقة جداً تجعل مختبرها ينتقل من مجال الاستقرار العاطفي إلى مجال العصف الذهني والعاطفي بصورة سريعة جداً ومؤثرة جداً. فيها يكون الشخص حساس بأشياء لم تكن تظهر أمام عينه سابقاً ويجد نفسه يشعر بمشاعر مختلطة جداً ورغبة في اليأس وعدم استكمال الأمور وكثير من الأمور المتغيرة حسب الشخصية التي تتعرض للحزن. لذلك عندما يخرج الشخص من تجربة مريرة وحزينة فإنه يكون قد خرج منها بكمية مشاعر كبيرة جداً ربما لم يكن قد اجتاز فيها من قبل وهذا من فوائد الحزن عزيزي. وربما تقول في نفسك وما أهمية المشاعر والخبرة الشعورية، حسناً سأقول لك.

6التعزية

وهي من ضمن فوائد الحزن المستقبلية إن كنت شخص محترم وتأخذ التجارب على أنها وسيلة تنمية وليس مجرد موقف ويأس وهكذا وهنا سأجيب الكثير من الناس على فائدة التجارب الشعورية التي من الممكن أن يستقل أحد بها ولكن في الحقيقة أنها مهمة جداً. من المعروف أن في مصحات الإدمان يكون من الأساسيات هناك وجود شخص قد تغلب على الإدمان موجود مع المرضى بشكل شبه يومي، وهذا الفعل غرضه شيء واحد أن يكون هناك مثال حي مع هؤلاء المرضى يشهد لهم أنه يمكنك أن تتغلب على الإدمان، والغرض الأكثر أهمية أن هذا الشخص بالذات هو الوحيد الذي يعرف الخبرة الشعورية التي يتعرض لها كل واحد منهم في هذا الوقت لأنه هو قد اجتاز نفس المراحل ونفس الألم. لذلك هو سيكون الأفضل في التعامل معهم ومن هنا أقول لك عزيزي أن الخبرة الشعورية التي تنتج عن الأحزان تجعل من هؤلاء الحزانى نعمة المعزيين في الأرض لغيرهم من البشر الذين يتعرضون لمواقف قد تكسرهم، لذلك أبداً لا تقلل من شأن الحزن أو الحزين أبداً مهما كان الأمر يبدو لك درامي ومفتعل فأنت فعلاً لا تعلم الداخل إن كنت لم تجرب الموقف الذي يكون فيه هذا الشخص.

7الحزن مرآة الفرح

يجب أن نعلم جميعنا أن بدون حزن لن يكون هناك فرح وهذا هو القانون الفلسفي أنه لا يتحقق الشيء سوى بوجود نقيض، لأننا لم نكن سنعلم أنه هناك حياة إذا لم يكن هناك موت، ولم نكن سنعلم الأسفل سوى لو كان هناك أعلى يغايره في الاتجاه. أما إذا اختفت النقائض فمن الطبيعي أن يختفي النقيض الأخر، وهكذا هي الحياة لذلك عزيزي. فالحزن يجعلنا نقدر الفرح والبشر الذين يجلبوه لنا فتخيل معي أن هناك شخص ما لم يتعرض لموقف محزن في حياته وفجأة مات أقرب شخص له، هل سيظل كما هو لا يحزن؟ بالطبع لا سيحزن كثيراً بل وسيحزن عكس الآخرين بضراوة لأنه لم يجرب الحزن من قبل وهذا ما أتحدث عنه أننا لن نعرف قيمة الفرح والوقت الطيب سوى لو مرينا على بعض الأوقات الصعبة التي ستجعلنا نتمسك بالأوقات الطيبة والأشخاص الذين يصنعون لنا الفرحة.

8أخيراً فوائد الحزن في الارتباط العاطفي

أحياناً كثيرة تكون فوائد الحزن هي للمشاركة الوجدانية بين أشخاص لم يكونوا يعلمون من الأساس أنهم يملكون هذه المشاعر تجاه بعضهم البعض. فمثلاً تجد بعض الأصحاب يرون صديقهم حزين جداً فيذهب واحد منهم ويجلس بجواره ويبدأ يتكلم معه ليفتح موضوعاً لعل هذا سيساعد فتجد الموضوع سحب موضوع أخر والاثنان صارا يتكلمان بتلقائية وصراحة لم يتكلمان بها مع بعض من قبل مع أنهم أصدقاء، ولكن كل الذي حدث أن الجو الحزين هذا جعل النفس لا تحتمل التجمل ومراعاة الألفاظ فكان كل منهم يتكلم بصراحة مطلقة عن أشياء داخله وهذا على المدى الطويل يكسبك علاقات قوية مع الآخرين إذا أحسنت الاختيار.

أخيراً عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن فوائد الحزن كثيرة وليس مجرد مقال إنما الموضوع وجداني وما ذكرناه ليس إلا مجرد تجارب معروفة لدى الجميع وهذا ما جعلها جديرة بالذكر، ففي الغالب سيتعرض لها كل الناس في حياتهم لذلك خذ بالك دائماً وحاول أن تخرج من تجربة قد تقول إنها حزينة بشيء إيجابي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + 4 =