فوائد التفاح هل تعلم ما هي فوائد التفاح وقشر التفاح وعصير التفاح
فوائد التفاح هل تعلم ما هي فوائد التفاح وقشر التفاح وعصير التفاح

فوائد التفاح عديدة اذ يعتبر التفاح من أهم الفاكهة المفيدة فى حياتنا بل إنه يعتبر الصيدلية الطبيعية في المنزل ولقد صدق القائل بأن تفاحة في اليوم تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب، حيث أنه يحتوي على معظم الفيتامينات والالياف والمواد المضادة للاكسدة، كما أنه يعتبر مصدر مهم لتخلص الجسم من السموم ،  ويقاوم الشيخوخة ويساعد على مقاومة التلوث يقدرته على تجديد الخلايا . وإليك بعض فوائد التفاح :

فوائد التفاح للجسم :

الحفاظ على صحة الاسنان .. من فوائد التفاح انه يحافظ على صحة الأسنان بحيث يساعد على تقليل نسبة البكتريا فى الجسم عند قضم ومضغ التفاح حيث تزيد نسبة اللعاب في الجسم .

الوقاية من السكر … حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح باستمرار تكون نسبة إصابتهم بمرض السكر أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون التفاح حيث يعمل التفاح على ضبط نسبة السكر في الدم .

زيادة مناعة الجسم … حيث يحتوى التفاح الأحمر على مادة تسمى quercetin وهي مادة مضادة للأكسدة وهذه المادة تعمل على تقوية جهاز المناعة .

خفض نسبة الكولسترول … فارتفاع الكوليسترول في الدم يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة على المدى الطويل. وبتناول التفاح، فانت تستهلك المغذيات النباتية، التي تخفض نسبة كولسترول LDL الخاص ومستويات الكوليسترول العامة. وجدت إحدى الدراسات أن تناول تفاحتين يوميا لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة تصل إلى 16 في المئة. وهذا قد يدل على ان أكل التفاح من أسهل طريقة لخفض الكولسترول.

تسهيل عملية الهضم … من فوائد التفاح ايضاً انه يحسن عملية الهضم وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. تحتوي التفاح على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي. وهذا يعني، على الحركة في الأمعاء تكون سلسة وعدم معانة من الألم والانزعاج من عسر الهضم والإمساك.

مد الجسم بالطاقة … من فوائد التفاح انه يمدك بالطاقة المناسبة فالسكريات الطبيعية في التفاح هي جيدة لأكثر من مجرد مذاقها الحلو اذ أنها تمد الجسم بدفعة من الطاقة الطبيعية. هذا هو السبب في ان تكون التفاح خيار مشهور للعديدين لتناولها كوجبة خفيفة في الصباح الباكر أو بعد العمل لان طعمها لذيذ وترفع معنوياتهم وطاقتهم دون الحاجة إلى شرب المزيد من الكافيين أو مشروبات الطاقة.

علاج فقر الدم … يحتوي التفاح على كمية لا بأس بها من عنصر الحديد، وبذلك فأنها توفر وسيلة مريحة لعلاج فقر الدم. الحديد يزيد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم، والذي يصد آثار فقر الدم. السكريات الطبيعية الممزوجة مع محتوى الحديد الغني، سوف تساعد في اعطاء من يعانون من الضعف وانعدام الطاقة شعور من الطاقة الايجابية التنبيهية.

يحسن البصر … لا يمكن تجنب مشاكل العينين غالباً ، ولكن لحسن الحظ، يمكن للتفاح ان يساعد في تخفيف بعض آثار ضعف البصر. التفاح يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A وفيتامين C، والتي تساعد على علاج العمى الليلي، كما أنها تعزز حالة العينين الصحية ويمكن أن تساعد على منع مشاكل البصر من التفاقم.

يخفض خطر الاصابة بالأمراض القلبية … من اكثر ما يميز التفاح احتوائه على المواد المضادة للأكسدة الغنية. كما اتضح، فإن حقيقة أن التفاح يحتوي على المواد المضادة للاكسدة يجعل منه واحداة من أكثر الفواكه الصحية للقلب. فبتناول التفاح ، يمكن للناس تجنب حدوث وتجمع بيروكسيد الدهون (أكسدة الدهون). هذا يقلل من خطر الاصابة بقائمة طويلة من الامراض القلبية المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد التفاح للحامل :

أفادت دراسات طبية أن تناول التفاح أثناء فترة الحمل تحمى الأطفال من الإصابة بمرض الربو، حيث أفاد الأطباء أن الأمهات اللواتي تناولن التفاح بمعدل أربع إلى خمس تفاحات في الأسبوع كانت نسبة إصابة أطفالهم بمرض الربو منخفضة بنسبة 53% .

فوائد التفاح للشعر :

يعتبر التفاح من الأغذية المفيدة للشعر حيث يستخدم خل التفاح لزيادة لمعان الشعر كما أنه يقضي على القشرة
وصفة لاستخدام خل التفاح :

  • اخلط 2 كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من خل التفاح .
  • ضع الخليط على الشعر وذلك بعد غسله بالشامبو لمدة ثلاث إلى أربع مرات وستلاحظ أن الشعر يزداد لمعان.

فوائد التفاح للبشرة :

لا يغفل دور التفاح في الجمال فله باع طويل فى ذلك المجال فقد اكتشفته كليوباترا واستخدمته فى وصفات الجمال والعناية بالبشرة.

قناع البشرة الجافة

المكونات :
  • ربع كوب ماء بارد
  • تفاحة مقشرة 
  • ربع كوب حليب 
  • ملعقة نشا متوسطة 
  • 10 قطرات لوز 
  • بياض بيضة 
طريقة التحضير :

يتم تقشير التفاحة وتقسيمها إلى أربع قطع وتسلق فى قليل من الماء ثم نحتفظ بماء السلق بينما تهرس التفاحة ونضيف إليها المكونات السابقة ثم تفرد على الوجه ولمدة 20 دقيقة ، ثم يزال الخليط بواسطة قطعة قطن مغموسة فى ماء السلق وماء الورد .

قناع البشرة الدهنية :

المكونات :
  • تفاحة مبشورة
  • ملعقة عسل 
  • ملعقة نشا
طريقة التحضير :

نخلط المكونات السابقة ثم نضعها على الوجه وتزيل هذا الخليط بماء بارد وقطعة قطن مغموسة في ماء الورد

فوائد التفاح للرجال والنساء :

أثبت الطب الحديث أن التفاح يحمى الرجال والنساء من أمراض كثيرة : كما أنه يعمل على نقوية عمل الرئتين ويقلل الإصابة بمرض سرطان الرئة : كما أنه يقلل من مرض هشاشة العظام ،كما أن التفاح يحنوى على 5 ملليجرامات من التفاح و 85 % من الماء لذا عند أكله يشعرك بالشبع وذلك يفيد الرجال عند ممارستهم التمارين الرياضية، كما ثبت للتفاح فائدته فى تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم وذلك عند النساء .

فوائد التفاح للرجيم والتخسيس :

 التفاح يسكت الجوع بواسطة بضع سعرات حرارية وذلك لاحتوائه على الألياف (أكثر من 4 غرام لكل تفاحة متوسطة الحجم)، والماء، وهذا سيخفض الشعور بالجوع وبالتالي تاكل كمية أقل من الطعام.   لذلك فإنه ليس من المستغرب أن  يكون جزءا من اي نظام غذائي صحي اي ريجيم وأن يشجع على فقدان الوزن. وفي دراسة حديثة، ساعد التفاح المجفف المشاركين في تخسيس الوزن، بحيث أفادت الدراسة الطبية أن تناول التفاح يوميا يقلل من السعرات الحرارية حيث تناول الأشخاص الذين تناولوا التفاح قبل تناول الطعام بنحو 15 دقيقة 190 سعر حراري وذلك أقل من الذين لم يتناولوا التفاح.

فوائد عصير التفاح

أظهرت الأبحاث أيضا أن المواد الغذائية الغنية التي يحتويها التفاح والتي توفر العديد من الفوائد الصحية الهامة كما ذكر اعلاه “تنتقل” عند تحوسل التفاح الى عصير التفاح. تشير الدراسات التي أجريت مؤخرا أن عصير التفاح يوفر فوائد صحية تتخطى فوائد الفيتامين والمعادن المرتبطة بالفواكه الطبيعية. عصير التفاح غني ب”المغذيات النباتية”، والتي يعتقد أن لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة والتي تخفض من مخاطر الكثير من الامراض المزمنة والمرتبطة بالعمر. تقدم هذه الدراسات دليل على أن المغذيات النباتية تدعم وتعزز الصحة من خلال :

  • الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان
  • حماية ضد تلف خلايا الدماغ
  • الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • الحد من مخاطر الربو

فوائد قشر التفاح

يجهل الكثيرون منا أن الجزء الرئيسي من المغذيات من التفاح يكمن داخل قشر التفاح وحده. هذه  المادة الكيميائية الموجودة في قشر التفاح التي تمنحه الاشراق والتالق لها مجموعة من الفوائد الصحية العديدة  بدأً من بناء العضلات، الحفاظ على الوزن، والعناية بالبشرة. وغيرها من الفوائد التي تجعل من قشر التفاح الغذاء المثالي لمن يريد خفض وزن الجسم الزائد بسرعة.

4 تعليقات

  1. أن هذه الإعلان أسعدني كثيرا انا قبل أن أرى هدا الإعلان لم أحب الفتاح لكن عندهم رايته تفاجأت فحبيت التفاح

  2. شكرا على نصاءح موضو ع قيم سؤالي من ياكل تفاح كثيرا اكثر من 10 تفاحات هل من اضرار ام هو مفيد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − 17 =