تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تستغل فوائد البطيخ للصحة والتخسيس والجمال؟

كيف تستغل فوائد البطيخ للصحة والتخسيس والجمال؟

فوائد البطيخ بنوعيه الأصفر والأحمر تشمل العديد من الجوانب، فهو مفيد جدا للصحة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم والبشرة.

فوائد البطيخ

الكثير منا لا يعرف فوائد البطيخ المتعددة لجسم الإنسان وصحته، فهو من أهم أنواع الفواكه التي تتميز بمحتواها الغني بالألياف ونسبة كبيرة من الماء، فضلا عن غناه بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين أ وسي وب6، كما أنه غني كذلك بأهم المعادن الأساسية كالبوتاسيوم والماغنسيوم، وبفضل احتوائه على مضادات الأكسدة فإنه يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض ويقوي الجهاز المناعي.

فوائد البطيخ الأحمر

تطهير الكلى

يتميز البطيخ بغناه بعنصر البوتاسيوم مما يفيد في تقليل نسبة حمض البولينا في الدم، وبذلك فهو يساهم في تقليل مخاطر التعرض لأمراض الكلى وتكون الحصوات، علاوة على ذلك فإن احتوائه على نسبة كبيرة من الماء يساهم في إدرار البول وتطهير الكلى، وكذلك فإن خواصه المضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من الالتهابات في الكلى.

مكافحة أمراض القلب والسرطان

يتميز البطيخ باحتوائه على أحد أهم مضادات الأكسدة القوية على الإطلاق والمعروفة باسم الليكوبين، وتكمن أهمية هذه المواد المضادة للأكسدة في أنها تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأضرار والتي تشمل تسببها بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية نتيجة أكسدة الكولسترول، وبالإضافة إلى ذلك تحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

علاج ارتفاع الضغط

من فوائد البطيخ أنه يعمل على علاج ارتفاع الضغط نظرا لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم والمنجنيز، وبالإضافة إلى ذلك فهو غني بالكاروتينات التي تحمي من تصلب الأوردة والشرايين وكنتيجة لذلك يعمل على خفض الضغط المرتفع.

تزويد الجسم بالطاقة

بعض الأشخاص يتجهون إلى تناول مشروبات الطاقة قبل ممارسة الرياضة على الرغم من خطورتها، ويعد البطيخ بديلا آمنا لهذه المشروبات من الطبيعة، فهو لا يتسبب بالأضرار الصحية ويمنح الجسم طاقة هائلة نظرا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والماغنسيوم.

تعزيز صحة العينين

يتميز البطيخ باحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين أ الهام للحفاظ على صحة العينين، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن البطيخ يحمي من مخاطر التعرض لتلف الشبكية عند تناوله بمقدار 3 حصص يوميا، ولذا فهو يحمي من فقدان البصر نتيجة لتلف الشبكية لأنه يعد السبب الرئيسي لحدوث ذلك.

مفيد لمرضى السكري

فوائد البطيخ لمرضى السكري تكمن في فعاليته في رفع الطاقة لديهم بدون زيادة نسبة السكر، فهؤلاء المرضى يعانون من انخفاض الطاقة لديهم كنتيجة لتقليل السكريات، كما أن غناه بالماغنسيوم والبوتاسيوم يساهم في مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين، فضلا عن احتوائه على أحد الأحماض الأمينية المعروف باسم الأرجنين الذي يساعد على تنشيط الأنسولين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

حيث يساعد على علاج الإمساك المزمن بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الطبيعية القابلة للذوبان، كما أنه مفيد في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي ويحمي من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

علاج الأرق وصعوبة النوم

وذلك لاحتواء البطيخ على كربوهيدرات السكاريد والتي تعزز إنتاج هرمون السيرتونين في الجسم، وهذا الهرمون وظيفته أنه يقلل من حساسية الدماغ للمؤثرات الخارجية والضوضاء التي تسبب الأرق، ولذا ينصح بتناول شرائح البطيخ مساء من أجل التمتع بنوم عميق.

تحسين البشرة وتجديد خلاياها

فهو يحسن من مظهر البشرة ويعمل على ترطيبها ويجعلها مشرقة ومتألقة، كما أنه مفيد لأصحاب البشرة الدهنية حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يقلل الإفرازات الدهنية ويعمل على تصغير المسام، وهو مكافح لشيخوخة البشرة ويحافظ على شبابها ويمنع ظهور التجاعيد، والفضل في ذلك يعود إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الليكوبين وفيتامين سي وأ، علاوة على ذلك فإن البطيخ يساهم في تجديد خلايا البشرة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية فيها، ويساهم أيضا في القضاء على حب الشباب والبثور في البشرة.

فوائد البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر والمعروف باسم الشمام له أيضا العديد من الفوائد الصحية الهامة، فهو يتميز بغناه بالكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى الألياف الغذائية وسكر الفواكه الفركتوز، علاوة على أهم الفيتامينات والمعادن كمعدن المنغنيز، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم بنسبة كبيرة ولذا فهو يساهم في علاج ارتفاع الضغط، وكذلك فإنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ج ولذلك يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء ويساعد الجسم على امتصاص الحديد بكفاءة مما يساهم في علاج الأنيميا، كما أن احتوائه على فيتامين أ يجعله مفيدا للشعر وللبشرة بشكل خاص، فهو يعالج الكلف ويقضي على البقع والنمش وتصبغات البشرة ويساعد على توحيد لونها، ويحتوي على الفلافونويد الذي يلعب دورا فعالا في الحماية من الأمراض وخاصة السرطان لأنه يكافح الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنه يعزز صحة القلب وينظم ضرباته، و أيضا مفيد في إدرار البول وتخليص الجسم من السموم والفضلات، ويعمل كذلك على تسهيل الهضم وعلاج الإمساك ويحمي من الإصابة بالبواسير، كما أنه مضاد للالتهابات الفيروسية والبكتريا ويعزز مناعة الجسم، ويساعد على تسريع التئام الجروح بفعالية ويشفي من الحروق والندبات ويحافظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية، ويساهم في الحفاظ على صحة العينين وتقوية النظر، علاوة على ذلك فإنه يدخل في أنظمة الرجيم نظرا لدوره في منح الشعور بالشبع بفضل غناه بالألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

أضرار البطيخ الأصفر

كثرة تناول البطيخ الأصفر يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، فهو يتسبب بحدوث تعفن في الأمعاء، ويحذر الأطباء من تناول البطيخ الأصفر من قبل الأشخاص المصابين بمرضى السكري والتهابات الأمعاء وعسر الهضم، فهو يسبب الشعور بعسر هضم وثقل في المعدة، كما أنه يسبب الإضرار بالقولون وقد يؤدي للإصابة بالإسهال الشديد.

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

للبطيخ الأحمر الكثير من الفوائد للمرأة الحامل وجنينها، فهو يساعد على تخفيف الإحساس بالحموضة وحرقة المعدة والتي تعاني منهما المرأة الحامل خاصة في شهور حملها الأخيرة، كما أنه يساهم في تخفيف التورم الذي تتعرض له الكثير من النساء الحوامل بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الماء الذي يعمل على تقليل انسداد الأوردة والعضلات بشكل فعال، وبفضل هذه الخاصية أيضا فهو يحمي الحامل من الإصابة بالجفاف في فترة الحمل لأن جسمها يحتاج إلى الكثير من السوائل حيث أننقص السوائل قد يتسبب في حدوث التقلصات وبالتالي الولادة المبكرة، وللبطيخ أيضا دور هام في وقاية الحامل من التهابات الجهاز البولي، كما أن الحامل التي تعاني من الغثيان الصباحي يمكنها تناول بعض شرائح البطيخ للتخفيف من هذه الأعراض فهو يمنح الإحساس بالانتعاش، وله أيضا دور فعال في تخفيف تشنجات العضلات لدى الحوامل ويساعدها على محاربة آلام العضلات والعظام، ويحميها من تسمم الحمل ويسهل الهضم ويساعد على تنقية الجسم والبشرة من السموم والشوائب ويمنع تصبغات الجلد، ومن فوائد البطيخ الأحمر للجنين أنه يمده بالكثير من العناصر الضرورية لنموه وهو في رحم أمه، مثل الكبريت والفسفور والبوتاسيوم والكلور، وأيضا يساهم في تعزيز نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين ويعمل على تطوير حاسة النظر لديه وتقوية جهازه المناعي بما يحتويه من فيتامينات ومعادن.

أضرار البطيخ على الحامل

كثرة تناول البطيخ لدى الحوامل ينتج عنه عدة أضرار صحية، حيث ينتج عنه الإصابة بسكري الحمل بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الجلوكوز، بالإضافة إلى زيادة مخاطر التعرض لمشكلات الجهاز الهضمي والذي يترتب عليها زيادة الغثيان والقيء فهو يكون معرضا للتلف بسرعة عند تركه مفتوحا في الخارج مما يسبب أضرارا صحية، كما أنه قد يسبب فقد الجسم للكثير من المواد الغذائية الأساسية والعناصر التي يحتاجها جسم الحامل.

فوائد البطيخ للرجيم

تفتيت الدهون المتراكمة

يساهم البطيخ في التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم والتي تسبب السمنة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى الكاروتين وفيتامين ج، وأيضا الماغنسيوم والكالسيوم والحديد بنسبة جيدة والذين يعملون على امتصاص الطاقة بشكل سريع، وبالتالي يساهم البطيخ في التخلص من الدهون، كما أن محتواه خال من الدهون أو الكولسترول فلا يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن.

تجنب زيادة الوزن

محتوى البطيخ من السعرات الحرارية يعد قليلا للغاية ويكاد يكون منعدما، ولذلك يمكن تناوله دون الخوف من زيادة السعرات الحرارية، حيث يقدر عدد السعرات الحرارية في 100 جرام من البطيخ بحوالي 30 سعرا حراريا، كما أن معظم محتواه هو من الماء حيث يقدر بحوالي 92% من إجمالي محتواه.

منح الشعور بالشبع

يتميز البطيخ بغناه بالألياف الغذائية بالإضافة إلى البروتينات، وعند تناوله فإن حجمه يتضاعف في المعدة ويعمل على ملئها، وبالتالي فهو يمنح الشعور بالشبع بشكل فعال.

رجيم البطيخ لإنقاص 3 – 5 كيلو في الأسبوع

وجبة الإفطار

كوب من اللبن مع نصف كوب من الشوفان، وشريحة من التوست المخصص للرجيم، مع بيضة مسلوقة أو قطعة من الجبن، وشريحة واحدة من البطيخ، وبعدها بعدة ساعات وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء عبارة عن كوب من عصير البطيخ أو ثلاث شرائح من البطيخ.

وجبة الغداء

عبارة عن سمكة مشوية أو شريحة من اللحم المشوي أو ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية، وثلاثة ملاعق فقط من الأرز مع خمسة ملاعق من الخضار السوتيه، وثلاث شرائح من البطيخ، وبعدها بفترة يوجد وجبة خفيفة مكونة من عصير البطيخ أو ثلاث شرائح منه.

وجبة العشاء

أما وجبة العشاء فهي عبارة عن طبق من شوربة الخضروات الطازجة بدون دهون، أو طبق من السلطة الخضراء، مع كوب من اللبن الرائب أو كوب من الزبادي، بالإضافة إلى ثلاث شرائح من البطيخ.

أضرار البطيخ الأحمر

ينصح بعدم تناول البطيخ بعد تقشيره بمدة طويلة حيث أنه عند تركه لفترة بعد تقشيره يقوم بالتفاعل مع الأكسجين مسببا العديد من الأضرار، وعلى الرغم من فوائد البطيخ الكثيرة إلا أنه لا يفضل تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالمرارة وأمراض في الكبد، وأيضا لا ينصح بتناوله لدى الأشخاص الذين يعانون من الإسهال والاضطرابات المعوية حتى لا يؤدي إلى تفاقم الوضع، وكذلك فإن غناه بالليكوبين يجعل الأطباء يحذرون مرضى سرطان البروستاتا من تناوله، ومن أضرار البطيخ أيضا أنه قد يسبب بعض أنواع الحساسية لدى الأشخاص مثل حساسية المطاط، كما أن تناوله بكميات كبيرة ،يؤدي إلى تغير لون الجلد للبرتقالي بسبب الليكوبين وأيضا يسبب خلل في الجهاز المناعي والإصابة بالأمراض المعوية.

الخاتمة

لقد ذكرنا فيما سبق فوائد البطيخ بنوعيه الأصفر والأحمر، فهو مفيد لصحة القلب والجهاز الهضمي والجهاز المناعي، كما أنه يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ويكافح أمراض القلب ومرض السرطان وغيره، ويساعد على تجديد البشرة وتنقيتها من الشوائب ويمنحها المظهر الصحي، وأيضا فإن البطيخ مفيد للحوامل بشكل خاص ويمكن للحامل تناوله لتخفيف القيء والغثيان، وله دور هام في التخسيس والحفاظ على الرشاقة، وذلك عن طريق إتباع رجيم البطيخ الصحي للتخلص من 3 كيلو أسبوعيا على الأقل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

19 + 19 =