تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف أجيد فن الديكوباج وأحقق منه دخل مادي كبير؟

كيف أجيد فن الديكوباج وأحقق منه دخل مادي كبير؟

يتضمن فن الديكوباج الكثير من الإبداع، فرغم نشأته كفن من فنون الفقراء لتزيين منازلهم وأثاثهم، إلا أن التطور الكبير الذي حدث في فن الديكوباج جعله واحدًا من أهم فنون العالم، إليكم نبذة عن هذا الفن وكيفية البدء في الاستفادة منه.

فن الديكوباج

فن الديكوباج من أرقى وأقدم الفنون التي انتشرت في جميع أنحاء العالم بداية من الصين في القرن الثاني عشر، مرورًا بفرنسا في القرن الثامن عشر ومنها إلى باقي الدول، قد أطلق عليه قديمًا فن الفقراء وكانت سبب هذه التسمية لجوء الأشخاص الذين لا يمتلكون القدرة المادية على الاستعانة بفنان لتزيين بيوتهم إلى إعادة تدوير أثاثهم القديم، وذلك بتزيينه بالقصاصات وطلائه من جديد بأنفسهم بمنتهى الحرفية والمهارة ما جعل منه قطعة فنية رائعة، وقد أبدع كل من تعرف على هذا الفن في ابتكار أفكار جديدة مثل تزيين الأسطح الخشبية والأكواب والصناديق القديمة، الزجاج، بل تطور الأمر إلى طريقة لتحقيق الربح المادي، في السطور التالية سوف نستعرض معك فن الديكوباج بكل أشكاله.

تعريف فن الديكوباج

فن الديكوباج هو فن استخدام القصاصات الورقية في تزيين الأسطح المختلفة مثل الأطباق الخزفية والزجاج والمعدن لعمل لوحات فنية مميزة بالإضافة إلى استغلال المواد القديمة مثل الزهريات وقطع الأثاث وتجديدها بإضافة لمسات جميلة من الرسوم والألوان الزاهية، فن الديكوباج يتميز بسهولة تعلمه وروعة مظهره، كما أنه لا يحتاج إلى مواد عالية التكلفة بأقل الإمكانات والخامات المتاحة يمكنك صناعة عمل يدوي مزخرف بالعديد من التصميمات الجذابة بمنتهى السلاسة، ما يضفي على منزلك طلة جديدة وديكورا عصريا.

أدوات فن الديكوباج

حتى تتمكن من استخدام فن الديكوباج بقدر عال من الحرفية والمهارة يجب الاعتماد على بعض الأدوات التي تساعدك في تزيين وزخرفة ما تريد وهي:

  • مناديل أو أوراق السفرة يجب استخدام نوع جيد من الورق أو جلاد الكتب لسهولة استخدامه.
  • مشرط أو مقص حاد يستعمل في قص الورقة بالأحجام والمقاسات التي تحددها بدقة.
  • غراء أو صمغ مخصص للديكوباج يستخدم في تثبيت القصاصات بإمكانك استخدام غراء الخشب لكن بعد تخفيفه بالماء حتى لا يصبح قاسي على الورق، يتوفر صمغ الديكوباج بالعديد من الأنواع (اللامع، المطفي، مقاوم للماء).
  • الأسطح المتاحة لديك سواء (معدن، زجاج، فخار، خشب، كرتون، قماش).
  • أنواع مختلفة من الألوان يتم استخدام الألوان حسب طبيعة السطح الذي تعتمد عليه ومنها ألوان الأكرليك إذا كان السطح خشبي أو ألوان الزجاج أو ألوان القماش.
  • طلاء الديكوباج(الورنيش) يستخدم في منح العمل اليدوي لمسة جمالية محترفة.
  • فرش ناعمة لتلوين المجسمات والأسطح أو وضع الغراء.
  • قطع إسفنجية للتخلص من أي زيادات بالألوان أو الورنيش.

أنواع فن الديكوباج

تنقسم أنواع الديكوباج إلى أربع أقسام حسب المواد والخامات المستخدمة تعرف إليها فيما يلي:

ديكوباج كولاج

هذا النوع يتم فيه تجميع الأجزاء الخشبية وتركيبها بشكل منسق ومرتب حسب ما يتراءى لذوق المستخدم، ليبتكر عمل فني جمالي مثل صناعة علبة للإكسسوار أو لوحة جدارية، كما يمكن الاستعانة بالأحجار الكريمة الملونة والأصداف استخدم ما يضفي لمسة إبداعية على العمل من وجهة نظرك.

ديكوباج القصاصات

ينتشر استخدام هذا النوع بصورة كبيرة نظرًا لأنه يجمع بين السهولة والسرعة، ويتم الاعتماد فيه على بالأوراق مثل أوراق الكلندر، التغليف تنقش بالعديد من الأشكال مثل الورود أو الطيور وتزين تبعًا لذوقك، كما أنها تلصق على الأسطح الخشبية أو الخزفية بشكل عشوائي أو منظم، لتخرج بمظهر جديد يغير من شكلها القديم تمامًا.

ديكوباج مونتاج

هذا النوع من أقدم أنواع فن الديكوباج التي تعرف منذ بدايته في الصين وهو فن عريق وبسيط للغاية، حيث يتم فيه قص ولصق الصور على البراويز أو القطع الخشبية ما يزيد من جمالها ورونقها.

الديكوباج البارز

وهو نوع مستحدث من الأنواع الأخرى يتم فيه تركيب عدة طبقات من الصور فوق بعضها بترتيب واحد وأبعاد مختلفة فتظهر بمجسم ثلاثي الأبعاد، يحتاج إلى درجة عالية من الدقة في القص واللصق والتنسيق، وهذا أهم ما يميز لوحات هذا النوع من الديكوباج.

أنواع الأوراق المستخدمة في فن الديكوباج

  1. اللوحات والرسومات الفنية للأطفال، وهنا يتم استخدام كراسات الاسكتش والورق المقوى أو ورق الفوم الملون.
  2. أوراق التغليف وتتمثل في الأوراق المصممة بأشكال الورود، والصور الكرتونية، الفاكهة، الحيوانات، وهي الأوراق الأكثر رواجًا لتعدد استخدامها.
  3. كروت المعايدة وهو ورق سميك وقوي غير مكلف، يتم التخلص من الطبقة الخارجية القوية عن طريق وضعها بعض الوقت في الماء الساخن، حتى تلين ومن ثم استعمال الصورة بعد جفافها.
  4. ورق الحلويات والهدايا الملون، بالإضافة إلى صور المجلات مثل الزهور، الشخصيات الكرتونية، الأشجار.

فن الديكوباج على الخشب

الخشب من الأسطح الملهمة للكثير من أفكار الديكوباج التي تعطي روحا وحياة للأجزاء المستخدمة، يمكنك العمل على الصواني الخشبية، الخزائن، الصناديق الطاولات، الكراسي، قطع الأثاث القديمة، الأبواب الهالكة.

خطوات استخدام فن الديكوباج على الخشب

قبل البدء بعمل الديكوباج يجب تهيئة القطع الخشبية للعمل عليها حتى تخرج بمظهر احترافي رائع وهي:

  • انتقي أولا السطح الذي ترغب في تجديده أمامك العديد من الخيارات التي لا تنتهي( أطباق خشبية، مكتب قديم، دولاب أطفال، خزانة مطبخ، علبة).
  • تهيئة الخشب عن طريق الصنفرة بالورق الزجاجي ثم طلاءه بطبقة من الـ gesso وتركه حتى يجف ومن ثم إعادة صنفرته مرة أخرى، إذا لم يتوفر الـ gesso يمكن استخدام الأكريلك ولكن باللون الأبيض بحيث يتم طلاء القطعة الخشبية بطبقة من الأكرليك ثم أنتظر قليلا إلى أن تجف ثم تصنفر وتعاد هذه الخطوة مرتين، إذا كان السطح المستخدم غير نظيف ومليء بالفراغات والعيوب حتى يتم الحصول على سطح متساو وأملس خال من أي عيوب، لكن في حالة السطح الناعم فلا يحتاج إلا لطبقة واحدة من الأكرليك دون الصنفرة،
  • اختر التصميم أو الرسمة التي ترغبها وابدأ في قصها بدقة وتفريغها بحرفية، ثم قم بدهن السطح الخشبي بصمغ الديكوباج والصق عليه الرسمة برفق بداية من المنتصف حتى الأطراف تلك هي الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها، حتى لا تنكمش وتتفادى وجود الهواء بين الصورة والسطح، وبعد ذلك استخدم فرشاة ناعمة في فرد الصمغ فوق الرسمة ثم دعه ليجف.
  • أخر خطوة قم بطلاء السطح الخشبي بطبقة من الورنيش واتركه يجف، ثم ادهنه مرة ثانية بالورنيش.

فن الديكوباج على الأكواب

يمكن استخدام الديكوباج في الرسم على الأكواب الفخارية أو المجات باستخدام ألوان الفولماستر الخاصة بالرسم على الأسطح الملساء مثل السيراميك والبورسلين والمعدن، حتى تضمن ثبات الألوان وعدم إزالتها بعد الغسيل، كما يمكن استخدام ألوان الزيت فهي تتمتع بدرجة عالية من الثبات.

إذا كنت من هواة الرسم فأنت قادر على الرسم بيدك، أما إذا كنت غير متمكن يمكنك الاستعانة بالأشكال المفرغة التي تناسب ذوقك، كما يمكنك كتابة الكلمات التي تروق لك. قم بغسل الكوب جيدًا ثم جففه جيدًا من المياه المتبقية، ثم ارسم التصميم الذي تفضله أو اكتب العبارة التي تعبر عن قناعاتك بالخطوط العربية مثل الكوفي، والفارسي أو الحروف الإنجليزية، مع التخلص من أي زيادات عند الخطأ لأنها تثبت سريعا.

أما عن مرحلة تثبيت الألوان إذا كانت الأكواب تستخدم بصفة يومية وتتعرض للغسيل بالماء والصابون باستمرار يجب أن تكون الألوان مقاومة للماء ولكي يتم تثبيتها جيدًا، ادخل المجات والأكواب المرسوم عليها في الفرن، على أن تكون درجة حرارته 200 درجة مئوية ويستمر بقائها في الفرن لمدة 25 دقيقة.

بينما الأكواب الفخارية المستخدمة فقط للزينة والديكور يمكنك استخدام أكثر من قطعة، بحيث تضع على كل واحدة نصف رسمة وتكملها القطعة الأخرى أو كتابة أبيات شعرية بنفس الطريقة، بالإضافة للعديد من الأشكال الرقيقة كالزهور وأوراق الشجر، ثم رتبها بصورة متناسقة لتحصل على ديكور جميل وعصري.

فن الديكوباج على القماش

القماش من الخامات الرائعة التي يتم الاعتماد عليها في استخدام الديكوباج لأنها تخرج بمظهر مذهل مفعم بالألوان والأشكال المتناغمة كما أنها من المواد المرنة سهلة الاستخدام.

حتى يتم نجاح فن الديكوباج على الأقمشة يجب الحرص على بعض الأمور، أولها الألوان المستخدمة يجب أن تكون مخصصة للرسم أو الطباعة على القماش، حتى لا تتأثر بالماء والمطر.

الأمر الثاني هو الغراء المستخدم يجب أن يكون مناسبًا للشغل على القماش، فلا يفضل استخدام أي صمغ أو غراء وهذا لأن الديكوباج يثبت بالحرارة باستخدام مكواة الملابس، كي تتمكن من غسيل القماش واستخدامه بعد ذلك.

فن الديكوباج على الزجاج

بإمكانك استخدام الأكواب الزجاجية أو الأطباق أو الزهريات أو المرايا، وذلك طبقًا لاستخدامها اليومي أو مجرد قطعة ديكور، فإن كانت تستعمل يوميا من المفترض استخدام مواد معينة تتحمل الحرارة والتعرض للماء، إما لو كانت للديكور فلا حاجة إلى مواد مخصصة يمكن الاستعاضة عنها بمواد عادية. الديكوباج على الزجاج من الطرق التي لا تحتاج إلى مجهود كبير مثل الطرق الأخرى، لأنه يتميز بنعومة ملمسه. يتم العمل بأسلوبين إما على سطح الكوب أو الطبق من الخارج أو من الداخل وهو الأسلوب الأكثر انتشارا.

خطوات فن الديكوباج على الزجاج

  1. إذا كان قطعة لتزيين الديكور في البداية امسح الزجاج جيدا باستخدام الكحول أو اغسله بالماء وجل الأواني ثم اتركه يجف قليلاً.
  2. قم بقص وتشكيل الرسمة، ثم نلصقها بالغراء الخاص بالزجاج إما على الواجهة أو خلف السطح الأمر متروكًا لك ومن ثم دعه يجف.
  3. بعد الانتهاء من ذلك ادهن الزجاج بطبقة من الورنيش ثم اتركه يجف، ثم عاود دهنه مرة ثانيه بالورنيش.
  4. إذا كان قطعة للاستخدام اليومي في هذه الحالة يتم تنظيف السطح بشكل جيد ثم الصق التصميم على الواجهة باستخدام صمغ الديكوباج، واتركه يجف لمدة يومان على الأقل ثم ضعه في الفرن لمدة 40 دقيقة على أن تكون درجة الحرارة 130 درجة مئوية.

فن الديكوباج ثلاثي الأبعاد

يسمى بفن الديكوباج البارز تستطيع الحصول عليه من خلال عمل صور ومجسمات ثلاثية الأبعاد عن طريق تثبيت مجموعة من الطبقات فوق التصميم الأصلي وذلك بلصق كل طبقة تلو الأخرى بطريقة متساوية كي تعطي للتصميم شكل بارز عن الطبقة الأساسية. وهو من الفنون التي تحمل العديد من المهارات مثل دقة القص والطباعة والتشكيل، بحيث يقص كل جزء بمفرده ثم يركب على السطح المراد تزيينه ومن وضع باقي الطبقات وتثبيتها بحرفية عالية، لتظهر وكأنها قطعة واحدة استخدام مادة السيليكون أو الفوم اللاصق.

الربح من فن الديكوباج

إذا كان لديك الموهبة والمهارة العالية في عمل قطع ولوحات فنية باستخدام فن الديكوباج، يمكنك استغلال ذلك وتحويل الهواية إلى مهنة مربحة تعود عليك بعائد مادي جيد من خلال التسويق لمنتجاتك بين الجيران والأصدقاء والمعارف، ومن ثم الانتشار إلى محلات المستلزمات المنزلية والهدايا، كما يمكنك البدء بإنشاء صفحة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، فيس بوك، انستغرام للإعلان عن منتجاتك والتسويق لها، فهي تساعد بشكل مذهل في الانتشار والتوسع بسرعة كبيرة.

وبذلك قد تحدثنا عن فن الديكوباج باستفاضة وتعرفت معنا على كافة أشكاله وأنواعه وطرق استخدامه، التي قد تلهمك بمجموعة من الأفكار المبتكرة الغنية بالإبداع واللمسات الجمالية، لتصنع من أي شيء قديم تحفة فنية مفعمة بالذوق الراقي.

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم إدارة أعمال، من هواياتي: الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

أضف تعليق

2 × ثلاثة =