فراق الحبيب اسباب فراق الحبيبين صيانة الحب
فراق الحبيب : هل تعلم لماذا وماهي اسباب فراق الحبيبين ؟

الحديث في هذا موضوع فراق الحبيبين له شجون، ولكنه وفي ذات الوقت يثير الكثير من الاحزان، فتعابير الوجوه تصبح غائرة عند  فراق الحبيب ، وتعجز الافواه عن النطق والكلام، فؤاد الحبيب يكسر، وهذا الكسر لا يجبره الا الزمن، و البعض قد يطول به الزمن حتى يشتعل راسه الشيب، ويسألون لماذ يبكي القلب و تتساقط الدموع، وفي الزاوية الاخرى بعض العيون تضحك، وبعض الشفاه تتهامس، فكلها ادوات لباب الحزن.

تمتلىء القصص والروايات العالمية بإحداث عن هذا الامر اي عن فراق الحبيب ، وكم منها اصبح يعد من اشهر القصص العالمية، ولعل اكثر الملاحم الروائية في خاطري عندما نتحدث عن فراق الحبيبين ، رائعة غابرييل غارسيا ماركيز ( الحب في زمن الكوليرا)، ويالهما من حبيبين افترقا في الشباب، وتلاقيا في هرم العمر ، وللقصة وجهان، الاول الحسن، وهو ان يلتقي الحبيبين بعد عذاب السنين، وتمام هذا الحب الكبير، وتمت تلك القصة البهية، والوجه القبيح لها، لماذا هذا الفراق، وكيف اضاعا السنين والسنين دون لقاء، وهل هناك اجمل من ايدي الحبيبين عندما يتلاقيا، يا حسرة على تلك السنوات.

ونعود لتساؤلات في خاطر كل منا، كيف يحدث الفراق بين الحبيبين ، ولماذا، وهل هو امر حتمي، ولنكون اكثر صراحة، ففي العادة فإن نسبة كبير من العلاقات العاطفية تنتهي بالفراق، ولن نقول الفشل، فالفشل له معنى ينعكس على علاقات اخر، اما العاطفة فمصيرها اما اللقاء او الفراق، فلنبحث في هذا المقال عن الاسباب التي تؤدي الى الفراق، وكيف نفترق:

أسباب الفراق بين الحبيبن :

  • الخيانة :

في الاساس يجب وضع هذا العنصر المهم في نهاية القائمة، فهو نتيجة لكل هذه العناصر او احداها، ولكن تمت ترقيته ليصبح الاول لانه الاكثر تأجيجا لنار الفرقة، والاكثر قسوة ودمارا. وتنتج الخيانة لكل ما يرد لاحقا، ولكن هو عبارة عن عدم الاكتفاء العاطفي و الشبق الجنسي عند احد الطرفين من خلال علاقته مع الطرف الاخر، فيبث عنها لدى الاخرين، وقد يكون السبب في الخيانة هو الغرور في بعض الاحيان، فهي الرغبة عند احد الاطراف بإن يشعر بإنه وسيم او جميل جدا، وان الغير ما زال يرغب به، وقد يكون فقط ناتج عن نقص الثقة في النفس، عندما يظن انه ليس اهلا لشريكه، كل هذه العوامل وغيرها لاتبرر الفعل، فمن الافضل ان يتخذ اجراءات اخرى سنقوم بذكرها لاحقا على ان يقوم بمثل هذا الفعل القبيح.

اقرأ ايضاً : الخيانة : ما هي اسباب الخيانة وكيف تنشأ وكيف تتجنب الخيانة ؟

  • الروتين :

الروتين يستطيع ان يكسر الصخر، فما بالكم بالعلاقة، الا تلاحظون ان نقطة الماء البسيطة التي تسقط بإنتظام على احد الصخور ستنتج شرخا في هذه الصخرة لامحالة، وكذلك الروتين، فإن يداوم الطرفين على ذات الفعل دوما و بصفة مملة سيعمل على ان يقوم احد الاطراف بالبحث عن مصادر اخرى للمتعة و السعادة، لنتخيل ان دوما الحبيب يقدم الى حبيبه ذات الهدية في كل مناسبة، او يدعوه لذات المطعم، انه ملل، اليس كذلك؟

اقرأ ايضاً : تقييم العلاقة العاطفية : كيف تقيّم علاقتك العاطفية ومتى ؟

  • البرود في العلاقة :

وهو ناتج اخر للروتين، فتكرار الفعل ذاته و بإنتظام سينتج عنه فقدان الشوق، والرغبة، والهوس، ولنعود الى مثال الهدية، اذا كنت تعرف نوع الهدية التي ستتلقاها، فكيف تتشوق لها، ان كنت تعرف الى اي مطعم ستذهب، فكيف تتجوع الى هذا اللقاء، فهو ذات الطعم القديم، الكل فينا وبلا شك يرغب بطعم ونكهة جديدة في كل وقت، الا ترغب بذلك ايضا؟

اقرأ ايضاً : تدليل الزوجة : كيف أدلل زوجتي عند ارتمائها في حضني ؟

  • الاهمال :

اترك وعاءا على رف لمدة اسبوع وسترى النتيجة البشعة لهذا الاهمال، كم الغبار، ونوع الغبار، وهذا ما يحدث ايضا الى العلاقة، ان لم يتذكر الحبيب حبيبيه، ان لم يشاركه مناسباته وايامه، ان لم يأخذه الى كل جديد، في النهاية سينال الاهمال من الحبيبين لا محالة، و ستعلو على هذه العلاقة الغبار، وطبقة سميكة من الجفاء.

اقرأ ايضاً : مخاطر الملل ومضاعفاته على النفس : علاج الملل وكيف تتخلص من الملل ؟

  • الغيرة :

قد اكون رقم مليون من يتحدث عن اثر الغيرة على العلاقة، فهذه الصفة الوجه  القبيح لوجه العملة الاخر والحسن وهو الثقة، وشتان ما بينهما، فكم حدث الفراق بين الحبيبين كنتيجة حتمية لتفاقم ازمة الغيرة بين الطرفين.

اقرأ ايضاً : الغيرة الزوجية : كيف تدمر الغيرة الحياة الزوجية وكيف تتحكم في الغيرة؟

  • ابعاد اجتماعية ومادية :

وهي اسباب في غالبيتها خارجة عن ارادة الطرفين، فقد يكون التفاوت الاجتماعي، او عدم رغبة الاهل، او حتى السفر والانتقال الى بلد اخر للسكن، وفي احيان كثيرة يكون للفوارق الطبقية بين الحبيبين اثر في حدوث الفراق.

اقرأ ايضاً : خطواتك لتتعرف على شجرة العائلة : كيف تعرف شجرة عائلتك ؟

كيف يمكن صيانة الحب :

العلاقة بين الحبيبين كأي نوع من انواع العلاقات، او حتى الاشياء ، والالات، تحتاج الى الصيانة حتى تستمر، فهناك الحاجة الى معرفة المشكلة وعلاجها، وقد لا تنجح دوما ولكنها على الاقل تعد محاولة.

1 – النقاش : ليس هناك كالنقاش والانفتاح لعلاج المشاكل بين الحبيبين، فهي تساعد على انشاء الثقة، والصراحة، ومعرفة اسباب انهيار العلاقة، ولنكن اكثر دقة، فقد تنشأ  احد اسباب انهيار العلاقة دون احساس احد الطرفين بها، فهو قد يظن ان العلاقة على افضل ما يمكن، ولكن فعليا هناك انهيار فيها،وقد يكون انهماكه في العمل او بعض المشاكل هو ما يؤثر عليه، فإذا لم يقم الطرف الاخر بتنبيهه قد يتفاقم هذا الفعل ويكبر الشقاق.

اقرأ ايضاً : المشاكل بين الحبيبين : كيف تحل مشاكلك مع حبيبك بطرق صحية ؟

2 – الصراحة : وفي العادة فإن النقاش لا يؤتي ثماره ان لم يكن نقاشا صريحا، يخرج كل طرف منهما ما في صدره من هموم ونقاط ويضعها اما حبيبه، و يذكر له ما يحب ويكره في علاقتهما، وعليه ان يوضح لماذا هو يشعر بالاحباط من هذا الفعل او ذاك، وكما ذكرنا سابقا فأساس النقاش هو التعبير بحرية وصراحة حتى يمكن حل المشكلة، والتعاطي معها بصورة ناجعة.

اقرأ ايضاً : كيف ومتى تتجنب الصراحة مع شريكك حفاظا على العلاقة ؟

3 – التجديد : في الفقرة السابقة وبخصوص الاسباب التي تؤدي الى الفراق بين الحبيبين، اشرنا الى الروتين، وفعليا لكي يصبح الحب نشطا، وفعالا، لابد من التجديد في الامور، والتعامل معها بشكل خلاق وابداعي، فعلى من يرغب ان يقضي وقتا ممتعا مع حبيبه ان يبتكر شيئا جديدا لم يقم به شخصيا من قبل، او احد ممن يعرفه، او حتى اي احد، عليه ان يقدم الهدية المثالية، ولكنها فريدة، وعليه ان يجعل الدعوة كرحلة فيها العديد من المحطات، وليست فقط طاولة الطعام، ابتكروا، فالعلاقة اثمن من الكسل.

اقرأ ايضاً : اختيار الهدية المناسبة للزوجة او الحبيبة : كيف اختار هدية لزوجتي ؟

4 – الثقة : وهنا الحديث عن الوجه الاخر للغيرة، وهذا هو الوجه الحسن، والجميل، فعلى الحبيبين بناء الك الثقة، وتنميتها، لا هدمها بالغيرة، ومنافع الثقة كبيرة على العلاقة العاطفية، وهي تجعلها متينة ورشيقة ومرنة.

اقرأ ايضاً : اختبار شخصية عن الثقة بالنفس : كيف تعرف اذا كنت واثق من نفسك ؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − 5 =