فترة الخطوبة

من الواضح أن فترة الخطوبة هي الفترة التي يقضيها شخصان للتعرف على بعضهما البعض ولو كان ذلك ليس ضروريا لوجب الزواج مباشرة بمجرد اتفاق عائلتي العروسين، ولكن كانت فترة الخطوبة من أجل التعرف على الشخص الذي يجب عليك أن تعيش معه تحت سقف واحد لمدة طويلة لا يعلمها إلا الله ولكن النية تكون أن هذا الشخص هو الذي ستعيش معه طوال العمر فلذلك سنتحدث عن التعرف على شخصية شريكك وأهم الأسئلة التي يمكن أن توجه له لمعرفة شخصية خلال هذه الفترة

يجب أن يكون هناك هواية مشتركة

فترة الخطوبة يجب أن يكون هناك هواية مشتركة

من أهم الأشياء التي يجب أن تكون بين الزوجين المستقبليين أن يكون هناك هواية واحدة على الأقل مشتركة فلا يصح أن يكون الزوجين مختلفين تماما في الهوايات وكل إنسان يؤدي هواياته بمفرده ولا نقول أنه يجب أن يكون التطابق تام بينهما ولكن الأفضل أن يكون هناك ولو هواية واحدة على الأقل.

أرضية مشتركة للتعامل

يجب أن يكون هناك أرضية مشتركة في التعامل في فترة الخطبة بمعنى أن تكون الرؤى متقاربة فلا يصح أن نجمع بين نقيضين ونقول سنحاول التعرف على شخصيات بعضنا فلا يصح أن يقوم شخص متحرر أو لديه أفكار تنويرية ومتفتحة نوعا ما أن يحاول إيجاد أرضية مشتركة مع فتاة محافظة أو متحفظة مثلا أو ملتزمة فلن يجدا طريقا للتعامل على أي حال، ولكن يجب إيجاد نقطة الانطلاق التي يتفق كلاهما عليها ومن ثم استعراض الأمور التي يتفقان فيها ويختلفان.

معرفة الأفلام المفضلة

الإنسان تظهر شخصيته من خلال معرفة الأفلام التي يحبها وعلى الشريك أن يحاول أن يعرف شريكه أي أفلام يحب وممكن معرفة ذلك من خلال ذهابهما للسينما خلال فترة الخطوبة وتخيير كل شخص للآخر عن الأفلام التي يحبها، فإن كانت رومانسية فهو كذلك رومانسي وإن كانت غنائية أو راقصة فهذا الشخص يميل للانطلاق والنشاط وإن كانت كوميدية فهذا الشخص يميل للمرح وإن كانت تراجيدية فهذا الشخص سوداوي وإن كانت فكرية أو فلسفية فهذا الشخص يحب المنطق والمنهج التحليلي والفلسفة، وهكذا.

نوعية الموسيقى المفضلة

أيضًا الإنسان يمكن استشفاف شخصيته من خلال موسيقاه المفضلة فإن كان يفضل الكلاسيكي فهو شخص شاعري ولديه صفة الحنين إلى الماضي وعدم التأقلم مع الواقع وإن كانت معاصرة فهو شخص عملي وإن كانت أجنبية فهو ذو ثقافة واسعة ومنفتح وهكذا، وأعتقد أن المسألة أكثر تعقيدا من هذا فالإنسان دائما يحب الموسيقى التي تشبهه وتشبه روحه ويمكن النفاذ أكثر إلى وجدان الشخص من خلال موسيقاه المفضلة.

مراقبة ردود أفعاله تجاه الأمور

يمكن للإنسان في فترة الخطوبة أن يحلل شخصية شريكه من خلال ردود أفعاله تجاه الأمور يمكن استشفاف هل شخصيته عصبية أم هادئة؟ منفعلة أم متزنة؟ عقلانية أم عاطفية؟ تفكر بشكل علمي أم تؤمن بالأشياء الغيبية وما وراء الطبيعة، وهكذا، أيضًا يمكن أن تذكر أشياء عامة معينة أمام شريكك ومن خلال ملامح وجهه ستعرف إن كان يحبها أم لا؟ أم ليس لديه شعور تجاهها أم أنه يتقزز منها أم يكرهها تماما وهكذا.

أسئلة مهمة يجب طرحها في فترة الخطوبة

من خلال ما ذكرناه في الجزء السابق من المقال تحدثنا عن الأشياء التي تبني أرضية مشتركة وتساعدك على استشفاف شخصية شريكك في فترة الخطوبة ولكن الآن سنتحدث بشكل مباشر عن الأسئلة التي يجب عليك طرحها على شريكك حتى تكون رؤية واضحة عنه وعن شخصيته وهل هو متوافق معك أم لا؟ فما هي أهم هذه الأسئلة؟

ما هو مفهومك للزواج؟

هذا السؤال سيحدد جيدا كيف يرى من أمامك الزواج وما هي أهميته لديه وهل يرى الزواج كمشروع صغير بين اثنين يحاولان مشاركة حياتهما معا أم أنه امتلاك وتحكم وتنفيذ شروط؟ بالطبع لن يقول هذا صراحة ولكن على الأقل سيتم استشفاف ذلك من كلامه، وعموما هذا السؤال سيحدد أشياء كثيرة حول إن كان هذا هو الشخص المناسب أم لا؟

ما هي طموحاتك ورؤيتك للمستقبل؟

الأهم في فترة الخطوبة أن تسأل الشخص المحتمل لمشاركتك حياتك عن طموحاته ورؤيته للمستقبل وهل هذا الشخص لديه طموح وأمل في الغد أم أنه راضٍ وقانع بما هو فيه فحسب؟ وإن كان لديه طموحات هل هذه الطموحات أكبر من إمكانياته أم أنه يرسم طموحات في الهواء فحسب دون امتلاك آليات لتنفيذها، هذا السؤال سيجعلك تعرف طبيعة الشخص الذي أمامك.

كيف هي علاقتك بمن حولك؟

مهم جدا أن تعرف انطباع الشخص عمن حوله وهل هو شخص محبوب ومحب للناس أم أنه ينفر منهم وبالتالي ينفرون منه، علاقته بوالديه وانطباعه عنهم سيفسر الكثير من شخصيته وعلاقته بأصدقائه يعكس قبوله للناس وتقريبهم منه يكون على أي أساس وهكذا.

كيف تقضي وقت فراغك وما هي هواياتك؟

فترة الخطوبة كيف تقضي وقت فراغك وما هي هواياتك؟

من أهم الأسئلة التي تطرح في فترة الخطوبة السؤال عن وقت الفراغ كيف يتم قضاءه؟ يجب أن يكون هناك هوايات نقوم بها حتى ولو كانت جمع الطوابع أو زرع النباتات في الشرفات لكن ما تخاف منه حقا هو من لا يمتلك هوايات على الإطلاق ففي حالة أنك كنت شخص نشط فإنه لن يكون مناسبا لك.

ما هي الصفات التي تحب أن تجدها في شريك حياتك؟

هذا السؤال أيضًا من أهم أسئلة فترة الخطوبة وهي تحدد على أي أساس يمكن أن يقيم الشخص شريك حياته فإن كانت طريقته في التقييم تعجبك فننتقل للفائدة التالية وهي هل تمتلك معظم هذه الصفات التي يريدها أم لا، والأفضل أن يختار الإنسان ما يناسبه وفي نفس الوقت يناسب الناس فيه.

ماذا سيحدث إن تعارضت وجهات نظرنا أثناء الزواج؟

هذا السؤال هام جدا وحيوي في فترة الخطوبة لأنه يظهر كيفية تعامل شريك حياتك المستقبلي مع اختلاف وجهات النظر هل يحترمها ويقوم بمناقشتها بشكل موضوعي أم يحاول السيطرة وفرض رأيه حتى ولو بالابتزاز العاطفي أو باستخدام شعارات من نوعية “المهم أن تسير المركب”.

ما رأيك في إنجاب أطفال؟

النقطة الأهم في فترة الخطوبة والتي يجب أن تثار في وقتها المناسب هو إنجاب الأطفال، هل أنت شخص متلهف لإنجاب الأطفال أم تحب أن تتأنى في إنجاب الأطفال أم أنك لا تحبذ إنجاب الأطفال من الأساس، هذه النقطة من أهم النقاط التي يجب أن يراعيها الناس لأنها جوهرية في الحياة الزوجية.

ما قرارك في حالة وجود فرصة عمل أفضل للخارج؟

هذا السؤال يوضح كيفية النظر لطموحاتك وهل هي مشروعة أم لا فإن كان جواب الشخص بأنه ليس لديه مشكلة في تحقيق طموحاتك حتى ولو على حساب الحياة الزوجية فهذا الشخص مناسب لك وإن قال لك أنه مستعد للسفر معك لو كان في هذا مصلحة كبيرة لك فهذا الشخص هو الذي يجب أن تتزوجه أما إن كانت إجابته من نوعية “لا أوافق على هذا” بغض النظر عن الصيغة التي تقال بها فأعتقد أن هذا ليس الشخص المناسب للزواج منه.

فترة الخطوبة من الفترات الهامة التي تحدد شخصية الإنسان وتحدد ميوله واتجاهاته ومن خلال هذه الأشياء يستطيع الإنسان إيجاد أرضية مشتركة للتعامل ومعرفة مدى التناغم بين الشخصيتين، لذلك من الأفضل ألا يضيعها الإنسان سوى في التعرف على شخصية من أمامك لأن هذه هي الفرصة الوحيدة المتاح لك فيها هذا.

الكاتب: تقى علي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 − خمسة =