تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف تنجح في تسهيل فتح الأقفال محكمة الغلق بسهولة؟

كيف تنجح في تسهيل فتح الأقفال محكمة الغلق بسهولة؟

هل صادفت من قبل قفلاً موصداً ولم تتمكن من فتحه؟ لحسن حظك هنالك طرق عدة تمكنك من فتح الأقفال الصلبة بسهولة تامة، إليك بعض من هذه الطرق.

فتح الأقفال

يعتبر الحد الأقصى الذي يمكن استخدام الأقفال إليه هو حوالي 7 سنوات، وعلى الرغم من أن بعض الأقفال يمكنها أن تصمد لفترة أطول من ذلك إلا أنه ينصح دوماً بتغييرها بين الحين والآخر كي لا تواجه صعوبة في فتح الأقفال المغلقة؛ حيث أن الأقفال كلما زاد عمرها كلما أصبحت أصعب وأصعب في فتحها خاصة مع تعرضها لمختلف الظروف الجوية من جفاف في الجو ورطوبة خلال فصل الصيف وهطول الأمطار وهبوب الرياح خلال فصل الشتاء. لكن من باب الاحتياط قمنا بجمع بعض الطرق التي تمكنك من فتح الأقفال الموصدة أو بالأحرى زيادة ليونتها كي يتمكن المفتاح من فتحها.

تنظيف الأقفال من التراب المتراكم عليها

في كثير من الأحيان يكون السبب في عدم تمكننا من فتح الأقفال هو تراكم الكثير من الغبار والأتربة بداخلها حتى تتجمع فوق بعضها وتكون جزيئات تشغل حيزاً كبيراً بالداخل بشكل يمنع المفتاح من الانزلاق بالكامل داخل القفل وبالتالي نعجز عن فتحه؛ لذلك فإن من ضمن بل أول طرق فتح الأقفال هو تنظيفها من الأتربة التي قد تكون متجمعة بداخلها وذلك قد يتم إما باستخدام مكنسة كهربائية وتركيب قطعة تنظيف الأجزاء الدقيقة في مقدمتها كي تتمكن من شفط أكبر قدر من الأتربة من داخل القفل أو باستخدام جهاز ضاغط الهواء والذي يعمل على إطلاق الهواء تحت ضغط عالي للغاية وبالتالي يقوم بنثر كافة الأتربة المتجمعة داخل القفل إلى الجانب المقابل من الباب.

استخدام السوائل اللزجة في فتح الأقفال القديمة

يقوم بعض الأشخاص باستخدام سائل خاص لتنظيف الأقفال بالأخص القديمة منها وذلك عبر توصيله ببخاخ صغير الحجم يمكنه الدخول عبر فتحة القفل المغلق ثم يقومون برش بعض من سائل التنظيف هذا ويتركوا القفل على حاله لفترة كي يقوم السائل بعمله، كذلك يمكن استخدام العديد من السوائل اللزجة والتي يمكنها أن تعمل على زيادة ليونة الأجزاء الداخلية للقفل وتسهيل التحامها مع المفتاح وبالتالي يسهل فتح الأقفال المغلقة ولكننا هنا لا ننصح إلا باستخدام السوائل المعدة لذلك خصيصاً والتي قد تجدها في العديد من المتاجر المختصة وتجنب استخدام الزيوت اللزجة والتي قد يجدها البعض حلاً سهلاً لمشكلة الأقفال الموصدة إلا أن تراكمها بالداخل يؤدي مع الزمن إلى تآكل الكثير من أجزاء القفل وانقضاء فترة صلاحيته سريعاً كما أن الزيت يعتبر من الدهون اللزجة والتي سوف تجذب ذرات الغبار المختلفة لتلصق بها وتتراكم على أجزاء القفل الداخلية.

زيادة ليونة المفتاح

في بعض الأحيان بسبب كثرة استعمال المفتاح تجده يفقد بعضاً من تلك الأجزاء المتعرجة الموجودة على حده أو يفقد حدتها بشكل يجعلها ملساء بدرجة أكبر وبالتالي يفشل المفتاح في فتح الأقفال وعندها قد تخطئ الظن بأن السبب هو القفل وأنه يحتاج إلى حل ما وبالتالي ستبدأ في وضع الكثير والكثير من السوائل عليه ولكن دون جدوى لأن العيب يكمن في المفتاح ذاته. وعند المرور بتلك المشكلة فإن أمامك مجموعة من الحلول: إما أن تقوم بتجربة مفتاح آخر على القفل ذاته للوقوف على طبيعة المشكلة وما إن كانت تكمن في القفل أم في المفتاح أو أن تقوم بوضع بعض من السوائل اللزجة على المفتاح وتعيد التجربة مرة أخرى. وبشكل عام فإننا ننصح دوماً بتجديد المفاتيح والحصول على أخرى حديثة كل عام للتأكد من صلاحيتها دوماً في فتح الأقفال.

آلية عمل الأقفال

فيما يخص تلك الأقفال التقليدية فإن لها آلية عمل معينة تمكن المفاتيح من فتحها ولكي تتمكن من فتح الأقفال بدون استخدام المفاتيح يتعين عليك أولاً أن تفهم كيفية علم تلك الأقفال من الداخل. بإلقاء نظرة على القفل من داخله سوف تجد بأنه يتكون من مجموعة من الأعمدة الصغيرة الموضوعة بشكل رأسي وكي منها متصل من الجزء العلوي له بملف من الأسلاك ليعطي له مساحة للارتفاع والانخفاض داخل القفل؛ وعلى ذلك فإن دور المفتاح هو أن يقوم بالوصول إلى تلك الأعمدة جميعها ويقوم برفعها لأعلى وبالتالي يفتح القفل، ولكل قفل بالطبع طريقة معينة في ترتيب الأعمدة والتي تختلف عن غيره من الأقفال كي لا يفتح إلا بمفتاح واحد فقط وهو ما يوضح فائدة الحد المتعرج في المفاتيح وكيف أن لكل حد شكل ونمط معين لتلك التعرجات تميزه عن غيره وهي التي تحدد نوع الأقفال التي يمكن فتحها بواسطة ذلك المفتاح.

طريقة فتح قفل الباب بدون مفتاح

قد تبدو لك طريقة فتح الأقفال بدون مفاتيح معقدة بعض الشيء أو يبدو مبرر ذكرها في هذا المقال مريباً إلى حد ما، لكننا نؤكد على أن الطريقة التي سنذكرها في فتح الأقفال بدون مفتاح غرضها الأوحد هو حل مشكلة قد يقع فيها الكثير منا عندما يجدوا أنفسهم خارج المنزل ولا يمتلكوا مفاتيحه وبالتالي يمكنهم تجربة الخطوات التالية:

رفع العمود الأول

كما ذكر في الفقرة السابقة فإن الأقفال من الداخل تحتوي على سلسلة من العواميد متراصة خلف بعضها بشكل رأسي وتكمن الصعوبة دوماً في رفع العمود الأول منها وذلك لصعوبة الوصول إليه أما بمجرد تحديده ورفعه لأعلى سوف تسهل المهمة على الفور. فقط قم باستخدام أداة معدنية غير قابلة للطي ونحيفة السمك كي لا تشغل حيزاً داخل القفل وفي نفس الوقت تتحلى بالقوة الكافية لرفع العمود لأعلى وقم بإدخالها إلى القفل من الداخل على أن تحافظ عليها على سطح القفل السفلي وبعد عدة مليمترات سوف تشعر بضغط على الأداة وكأنها وقعت بين حاجزين وهو ما يعني وصولها إلى العمود الأول، فقط قم برفق وبهدوء وبدون تحريك الأداة من موضعها بإدارتها في اتجاه فتح الأقفال (بعض الأقفال تفتح في اتجاه عقارب الساعة وبعضها في الاتجاه المعاكس).

فتح بقية الأعمدة

بمجرد وصولك إلى العمود الأول داخل القفل وتمكنك من رفعه لأعلى حاول الحفاظ على الأداة التي استخدمتها بنفس الوضعية وبنفس درجة الضغط لأعلى كي يظل العمود مرتفعاً. الآن قم باستخدام أداة أخرى مماثلة للأولى وادخلها إلى القفل على أن تكون تحت الأولى بحيث تمر من أسفلها لترفع بقية الأعمدة دفعة واحدة بحيث كلما شعرت بضغط على الأداة فذلك يعني أنها لامست عمود آخر فتقوم برفعه وهو أمر قد يبدو صعباً في البداية لكن بقليل من الممارسة والحدس العالي لمعرفة أماكن الأعمدة ستجد الأمر أصبح أيسر بكثير.

نزع الأدوات المستخدمة

بمجرد أن تنجح في فتح الأقفال باستخدام الحيلة السابقة يتعين عليك إعادة نزع الأدوات المعدنية التي قمت باستخدامها وذلك عبر الدوران في الاتجاه المعاكس لاتجاه فتح القفل؛ بمعنى آخر لن تنجح في نزع تلك الأدوات طالما ظلت الأعمدة مرتفعة فالأمر مثل استخدام المفاتيح بالضبط لا تنجح في نزع المفتاح من داخل القفل إلا بعد إدارته في اتجه الغلق أو الاتجاه المعاكس بمعنى أدق.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

أربعة + خمسة عشر =