غثيان الحمل

معظم النساء يشتكين في فترات الحمل الأول وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى بما يطلق عليه غثيان الحمل ، ويصاحب المرأة الحامل عند شعورها بالغثيان شعورها بالضيق والانزعاج وقد تضطر لبقائها في المنزل حتى تتفادى أي عرض من عوارض غثيان الحمل المزعجة، وقد يسبب الغثيان لكثير من الحوامل نقص في أوزانهن، حيث أنه في فترة الحمل الأولى تكون المرأة الحامل ليس لديها الرغبة في تناول الطعام وتتناول منه كميات قليلة مع شعورها بالغثيان فتفقد الوزن بسهولة وهذا قد يسبب خطراً على صحة جنينها، لذلك ننصحك بإتباع الطرق الآتية لتخلصك من شعور الغثيان والتي أشار إليها الكثير من خبراء التغذية.

نصائح مهمة لتجنب مشكلة غثيان الحمل

1تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات

فمن الأفضل أن تتناول المرأة الحامل أطعمة تحتوي على النشويات وخاصةً عند استيقاظها من النوم مثل: قطعة من الكعك أو البسكويت المملح أو شريحة من التوست المحمص، ثم تنال قسطا من الراحة لمدة ربع ساعة قبل قيامها من على السرير، وأيضاً من الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات قبل النوم حيث أنها تساعد الجسم في الاحتفاظ بنسبة السكر في الدم حتى تتفادى انخفاضه، وبالتالي تحد من شعور غثيان الحمل.

2الضغط على اليدين

فقد أثبتت العديد من الدراسات أنه عند ضغط الحامل على يدها اليمنى ويدها اليسرى صباحاً فإن ذلك يساعدها كثيراً في تقليل شعورها بالغثيان.

3عدم شرب أي سوائل أثناء تناول الطعام

حيث يؤدي شرب الحامل كميات كثيرة من السوائل وخاصةً المشروبات الغازية أثناء تناولها الطعام إلى زيادة شعورها بالغثيان، ولذلك ينصح بشرب السوائل الضرورية وأهمها المياه بين الوجبات على فترات لتتجنبي شعور غثيان الحمل.

4مشروب الزنجبيل قبل النوم

حيث يساعدك أيتها المرأة الحامل تناول كوب من مشروب الزنجبيل المغلي مع ملعقة عسل نحل قبل النوم يومياً في التخلص من شعور الغثيان، وأيضاً يقلل الدوار الذي تتعرضين له خلال حملك في المراحل الأولى لأنه يحتوي على مواد تقوم بتهدئة المعدة.

5تناولي فاكهة الموز

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من فيتامين ب6 الذي أثبت كفاءته في السيطرة على شعور الغثيان، لذلك ينصح المرأة الحامل بتناول الموز خاصة في الشهور الأولى من الحمل ليخلصها من شعور الغثيان، وأيضاً ينصح الأطباء بتناوله كمكمل غذائي لما يحتويه من نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لنمو جسم الحامل والجنين.

6تناولي الماء مع خل التفاح

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كوب من الماء صباحاً مضاف إليه ملعقة من خل التفاح، يساعد كثيراً في التخلص من أعراض القيء وأعراض غثيان الحمل.

7الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون

من الهام لك عزيزتي المرأة الحامل محاولة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الدسمة لأنها تسبب زيادة الشعور بالقيء والغثيان، مع العلم أنه يجب تناول كميات قليلة منها التي يحتاجها الجسم والتي لا تتعدى في اليوم واحد المائة غرام.

8سوار اليد الخاص بدوار البحر

من الأفضل ارتداء المرأة الحامل سوار اليد المخصص لمن هم يعانون من دوار البحر والذي يعتمد على الوخز بالإبر، حيث أنه يتحكم بشكل كبير في تقليل الشعور بغثيان الحمل أيضاً.

9تناول أنواع مختلفة من فيتامينات الحمل

قومي بتناول أنواع مختلفة من الفيتامينات المخصصة للحمل لمعرفة أنسبها لك لأن هناك بعض الأنواع تزيد من شعور الغثيان فقومي بالابتعاد عنها.

10بعض الأساليب التي تمكنك من التعامل مع غثيان فترة النهار

  • إذا كنت عزيزتي الحامل ممن يتعرضون لغثيان الصباح فهذا يدل على أن جسمك ينقصه الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ولذلك يجب عليك عدم ترك معدتك فارغة بدون طعام وأيضاً عدم الإسراف في تناول الطعام صباحاً، وإذا كنت تتعرضين لغثيان الحمل المتكرر فهذا يدل على أن جسمك يشعر بالجفاف وهذا يسبب زيادة الشعور بالغثيان، ويمكن تعويض ذلك الجفاف بتناول الكثير من السوائل على مدار اليوم، ومن المهم أيضاً تناول المياه بكثرة على الأقل ثمانية أكواب في اليوم لما له من أهمية كبيرة في ترطيب الجسم والقضاء على شعور الغثيان.
  • يفضل شرب عصير الليمون أو النعناع بدلاً من شرب المشروبات الغازية عديمة الفائدة، وذات السعرات الحرارية العالية بدون أي قيمة غذائية لجسمك، فتناولك لعصير الليمون أو النعناع أو العسل مع الماء الدافئ يعمل على تهدئة معدتك ويقلل شعور الغثيان لديك، كما يفضل تناول الأطعمة الخفيفة المالحة قليلاً صباحاً والتي تحتوي على الكربوهيدرات لسهولة هضمها وقدرتها على تخليصك من إحساس غثيان الحمل الذي تشعرين به صباحاً.
    بالإضافة أيضاً إلى أنه يجب تجنب الأطعمة التي تتسبب في الغثيان مثل: اللحوم المجمدة، البيتزا، والدجاج الحار …. إلخ، وإذا كنت ترغبين في تناول هذه الأطعمة يجب تناولك لها مع أطعمة أخرى غنية بالبروتين والكالسيوم مثل: البيض والذي يساعد في الحد من شعور غثيان الصباح.
  • أيضاً في الغالب يعمل الطعام الساخن في زيادة شعور الغثيان بسبب رائحته، لذلك من الأفضل تناول الطعام بارداً والإكثار من تناول السلطة والفاكهة والخضروات للحد من شعور غثيان الحمل الصباحي.
  • يجب عليك غسل أسنانك جيداً بالفرشاة أو التمضمض بغسول الفم بعد تناولك الطعام لتتخلصي من أي رائحة أو مذاق مر داخل فمك يسبب لك شعور الغثيان.
  • لا تقومي بالاستلقاء بعد تناولك الطعام مباشرةً، وحاولي بقدر الإمكان الانتظار بعد مرور نص ساعة لأن الاستلقاء بعد الأكل مباشرة يسبب لك سوء في الهضم وزيادة شعور الغثيان.
  • من الأفضل عزيزتي المرأة الحامل أن تتحركي ببطء لأن حركتك السريعة المفاجئة تؤثر على معدتك وتتسبب لك الشعور بغثيان الحمل بسرعة، وأيضاً تجنبي شعورك بالدوار الذي تسببه حركتك المفاجئة أيضاً.
  • حاولي الحصول على قدر أكبر من الراحة لأنك أيتها الحامل تحتاجين إلى فترة نوم أكبر من الأيام الأخرى قبل حملك، حيث يساعدك أخذ نفس عميق وغلق عينيك والاستلقاء على منحك شعور أفضل من شعور غثيان الحمل الذي تتعرضين له في الصباح.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضية بالصباح في الهواء النقي لتتخلصي من شعورك بحالة الغثيان الصباحية.

11بعض المشروبات التي تساعد في الحد من غثيان الحمل

  • يمكنك تناول مشروب عبارة عن كوب من الماء المغلي مضاف له بعض من ورق النعناع حيث يعمل على تهدئة المعدة وتقليل شعور الغثيان، كما يمكنك استخدامه عند شعورك بالغثيان على مدار اليوم.
  • تناولي مشروب البابونج الساخن والذي يخلص من تقلصات المعدة التي تتسبب في شعورك بالقيء.

تناولي المشروبات الدافئة عموماً التي تضمني أنها آمنة لك خلال فترة حملك مثل: الشوربة أو المشروبات من الأعشاب الطبيعية، حيث تعمل على تقليل شعورك بالغثيان لأن تدفئة المعدة يشعرك بحالة جيدة ويبعدك عن شعور الغثيان الذي يسيطر عليك.

وفي النهاية لا تقومي بشرب السوائل التي تحتوي على الكافيين فإنها تحدث اضطرابات في المعدة وتعمل على زيادة شعورك بالغثيان، كما ينصح الأطباء ومنهم الدكتور فامون خبير التغذية والصحة بضرورة الإبعاد عن منتجات الألبان حيث أنها صعبة الهضم، كما أن الدهون والبروتينات التي تحتوي عليها تعمل على زيادة تقلصات المعدة وبالتالي يزداد شعورك بحالة غثيان الحمل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة + 17 =