تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » عين السمكة : كيف تتخلص من مشكلة عين السمكة ببساطة في المنزل؟

عين السمكة : كيف تتخلص من مشكلة عين السمكة ببساطة في المنزل؟

هل تعاني من مشكلة عين السمكة ؟ الآن تعلم كيف تتخلص منها بمجموعة مبسطة من الخطوات التي تقوم بها داخل منزلك أو في العيادة الطبية بدون أي تعقيدات أو تكلفة.

عين السمكة

عين السمكة هي عبارة عن نتوءات في الجلد تزيد من سماكته مما يعطي انطباعاً لمن يراها بوجود نمو سرطاني في تلك المنطقة من الجلد، لكن عين السمكة في الأساس لا تتبع الأمراض السرطانية وإنما هي واحدة من الأمراض الحميدة كلياً والتي يتسبب حدوثها بواسطة فيروس يعرف بالفيروس الحليمي (HPV). ولعين السمكة أماكن عدة قد تنمو فيها لكن أشهر تلك الأماكن على الإطلاق هي باطن القدم فيسبب النتوء الحادث في الجلد بشعور غير مريح بالمرة كلما وطأت القدم الأرض؛ وذلك لأن نمو عين السمكة دائماً ما يكون أسرع وأكثر شيوعاً في المناطق التي تتعرض للضغط المستمر كمنطقة الكعب أو مقدمة القدم عند جذور الأصابع.

في معظم الأحيان لا يحتاج التخلص من عين السمكة إلى علاج طبي خاص بل فقط مجموعة من الخطوات التي تتم داخل المنزل وهي ما سوف نشرحه في ذلك المقال.

بادئ ذي بدء يجب عليك أن تعلم بأن كافة الخطوات التي من الممكن أن تتبعها للتخلص من عين السمكة في المنزل هي خطوات طويلة الأجل فتحتاج إلى مدة طويلة للغاية لتحقق نتيجة فعالة قد تصل إلى أشهر عدة، وهي غالباً ما ستختفي من تلقاء نفسها بعد مدة ما ولكن قد تحتاج إلى أن تكون تلك المدة أقصر خاصة إذا ما كانت عين السمكة تسبب لك إحساساً بالألم كلما تعرضت للضغط عليها أو كانت متواجدة في مكان ما بالجسم مسببة تشوهاً في شكله.

أفضل طرق التخلص من مشكلة عين السمكة

ترطيب نسيج الجلد المصاب بعين السمكة

بداية وقبل القيام بأي خطوة للتخلص من عين السمكة يجب أولاً أن تقوم بعملية ترطيب وإذابة للجلد المصاب وذلك عبر غمر المنطقة المصابة في ماء دافئ لعدة دقائق كافية (يمكن اختبار الجلد عن طريق حك الأصابع به فإن وجدت أن هناك قشوراً أو بثوراً تتكون فهذا يعني بأن الجلد قد تم ترطيبه بشكل كامل). بعد ذلك يمكنك رفع قدميك من الماء واستخدام حجر التقشير الأسود أو أدوات تقشير الجلد المختلفة لتقشير المنطقة المصابة بعين السمكة حتى تزيل جزء كبير من قمة العين مما سيسهل الخطوات التالية.

استخدام دهان حمض السلسيك

يعرف كذلك بحمض الصفصاف وقد تجد منتجاته التي تدهن على سطح الجلد تباع بشكل دائم في الصيدليات أو في محلات مستلزمات التجميل حيث يستخدمه الكثيرون كزيوت للتدليك أو لتنظيف الجلد وتنقية البشرة، ومنتجات حمض الصفصاف قد تجدها في صورة زيوت سائلة أو في صورة مواد هلامية أو حتى على هيئة شرائط لاصقة توضع على الجلد، بعد شراء تلك المنتجات قم بوضعها على المنطقة المصابة وفقاً للتعليمات التي ستجدها على العلبة ولكن في جميع الأحوال ومهما كان نوع المنتج الذي ستستخدمه فدائماً لا يسبب حمض الصفصاف أي نوع من أنواع الألم إذا ما وضع على الجلد لكنه يحتاج فقط إلى أسابيع عدة حتى يحقق التأثير المطلوب.

وبالنسبة لاستخدام الشرائط اللاصقة فعند إحضارها قم بقص الشريط ليصبح على مقاس عين السمكة أو أكبر منها بقليل بحيث تضمن أن تتم تغطيتها بالكامل، ومن ثم اغمر رجلك في الماء الدافئ كما تم توضيحه من قبل واتبع الخطوات السابقة ثم ضع الشريط اللاصق على عين السمكة لمدة غالباً ما ستصل إلى 6 أيام متواصلة من دون نزع الشريط حتى تتاح الفرصة للحمض الموجود به بالتسرب إلى المنطقة المصابة وعلاجها، وبعد انتهاء المدة قم بنزع الشريط وكرر خطوات الغمر في الماء وتقشير الجلد مرة أخرى ثم وضع شريط لاصق جديد وهكذا.

استخدام دهانات التقشير

توجد دهانات خاصة بالجلد تساعد على تقشيره من الخارج والمحافظة على الطبقات الداخلية له دون أذى، وقد تكون تلك الدهانات ذات فائدة كبيرة إذا ما كانت عين السمكة سطحية إلى حد كبير وغير متعمقة داخل أنسجة الجلد العميقة فستجد حينها أنه وبمجرد استخدام دهانات التقشير لمدة أسبوع واحد بمعدل مرة يومياً تؤدي إلى نتيجة سحرية تخلصك تماماً من عين السمكة وبدون وجود خطر التعرض لأية آثار جانبية.

استخدام مركبات التجميد

مركبات التجميد هي عبارة عن مواد طبية تصنع على هيئة مراهم يتم وضعها على عين السمكة بحيث تعمل تلك المواد على إيقاف الإمداد الدموي لتلك المنطقة مما يعرضها الأنسجة المصابة للموت، لكن مشكلة تلك المركبات تكمن في أنها تسبب بعضاً من الألم لمن يستخدمها ولذلك قد يجد فيها البعض صعوبة بالغة في استعمالها فيعرضون عنها على الرغم من تأثيرها الواضح في التخلص من عين السمكة؛ ولذلك يمكنك اللجوء إلى استعمال مركبات التجميد تلك ولكن تحت إشراف طبيب متخصص حتى يقوم الطبيب باستخدام مواد مخدرة موضعية أولاً بحيث تقلل من الشعور بالألم فيما بعد.

استخدام غاز النيتروجين السائل

يعمل النيتروجين السائل بصورة مشابهة إلى حد كبير لمركبات التجميد المذكورة مسبقاً؛ حيث يقوم النيتروجين السائل بتجميد المنطقة المصابة ومنع أي إمداد دموي يمكن أن يصل إليها مما يؤدي إلى قطع التغذية عن الأنسجة المصابة تماماً وبالتالي فقدانها لخواصها الحيوية والتي من ضمنها خاصية الترابط والتلاحم مع الأنسجة المختلفة، وعند تحقق تلك النقطة يمكن بكل سهولة إزالة عين السمكة إما بالتقشير أو بالجذب للخارج. لكن قد يسبب النيتروجين السائل شعوراً بالألم بدرجات متفاوتة لذلك لا يحبذ استخدامه مع الأطفال الصغار كما ينصح بوضع دهان مخدر موضعي أولاً مما سيقلل من الشعور بالألم الناتج عن التبريد.

متى يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية بخصوص عين السمكة؟

على الرغم من إمكانية علاج عين السمكة في المنزل إلا أنه هناك بعض الحالات التي يتوجب فيها على الشخص البحث عن الاستشارة الطبية المناسبة بخصوصها، وتلك الحالات تشمل فشل كافة الخطوات السابقة في التخلص من عين السمكة أو نجاحها ولكن بشكل مؤقت ومرور أيام قلائل فقط ثم تعاود الظهور مرة أخرى.

أيضاً إن لاحظت زيادة مريبة في مساحة الرقعة المصابة بعين السمكة أو تكون قشور جافة على سطحها يجب عليك التوجه للطبيب على الفور، كذلك في حالات الإحساس بزيادة الألم أو وجود نزيف من عين السمكة أو احمرار أو تورم واضح.

كذلك المرضى أصحاب أمراض لها علاقة بالأوعية الدموية على رأسها مضاعفات مرض السكري والتي تشمل إصابات في جدار الأوعية الدموية لا يجب عليهم المجازفة بطرقة علاج عين السمكة في المنزل بل يفضل اللجوء للاستشارة الطبية.

العلاج بالليزر

بعد تأكد الطبيب من فشل أي محاولات منزلية للتخلص من عين السمكة قد يقترح على المريض اللجوء للعلاج بالليزر والذي يزيل بالكامل المنطقة المصابة ليترك لها الفرصة للتجدد مرة أخرى. ويعمل الليزر بآليتين مختلفتين أولهما تقطيع الجلد المصاب وإزالته والثانية هي التركيز على الشرايين المغذية لتلك المنطقة وإصابتها بحيث تتوقف عن العمل مما يميت الأنسجة المصابة ويجعل من السهل إزالتها.

بالطبع يعتبر العلاج بالليزر نوعاً من أنواع العمليات الجراحية المبسطة والتي لا تتطلب غرفة عمليات خاصة، بل كل ما يحتاجه المريض هي غرفة عادية ومخدر موضعي للمنطقة المصابة لتجنب أي شعور بالألم، ورغم أن التئام المنطقة بعد التعرض لليزر قد يحتاج إلى مدة طويلة للغاية إلا أن نتيجة تلك الطريقة فعالة 100%.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

11 + تسعة عشر =