عمر العطور

يجهل الكثيرين معلومة أن للعطور تاريخ صلاحية معتقدين أن العطر كلما ظل كلما زادت رائحته وقويت، ولكن هذه المعلومة خاطئة فلكل منتج عمر وتاريخ صلاحية ينتهي بعدها ويمكن أن يضر استعماله بالبشرة، فالعطر هو جزئيات تتبخر بالهواء لتستطيع الأنف تمييزها وبكل عطر رائحة مميزة ومختلفة، ويختلف ثبات العطر على طبيعة كل جسم وهذا ما سوف نتطرق للحديث عنه بداخل مقالتنا بالتفصيل. وللحفاظ على عمر العطور هناك بعض الطرق التي يمكن اتبعها، فهيا بنا لمعرفة طرق الحفاظ على العطور ورائحتها لمدة أطول.

عمر العطور يختلف حسب طبيعة كل بشرة

لكل شخص طبيعة بشرة معينة ولكل بشرة خصائصها التي تتميز بها والأكيد أنه يجب اختيار العطر المناسب لنوع البشرة؛ لإطالة عمر العطور وسوف نتعرف على عمر العطور على كل بشرة كما يلي:

البشرة الدهنية

من أكثر أنواع البشرة التي تحافظ على ثبات العطر بسبب زيادة إفراز هذه البشرة للزيوت أو الدهون، الذي بدوره يُساعد على إطالة عمر العطور، لذلك يُفضل لهذه البشرة العطور الخفيفة التي تتكون من العطور ويُفضل الابتعاد عن العطر ذات الرائحة القوية كالمسك.

البشرة الجافة

هي البشرة المضادة تمامًا للبشرة الدهنية والتي تتسبب في تطاير العطور بسرعة كبيرة بسبب جفافها، ولكن لا يعني ذلك استعمال العطر بصورة مستمرة حتى لا يزيد جفاف البشرة، بل يمكن وضع القليل من العطر على الكريم المرطب للحفاظ على الرطوبة مع الثبات، ويُفضل لهذه البشرة أنواع العطور القوية التي تدوم لفترات طويلة ويُفضل أيضًا وضعها على الملابس بدلًا من الجسم.

البشرة الحساسة

هذا النوع من البشرة يُفضل أن يبتعد تمامًا عن العطور القوية لأنها يمكن أن تُسبب تهيجات البشرة والبثور، ويمكن تبديل العطور القوية بالعطور التي يغلب عليها الطبيعة أكثر مثل المصنعة من الأزهار، وأيضًا يجب رشها على الملابس وليس على البشرة.

ملحوظة يجب الحذر من استعمال العطر على البشرة في ثلاث حالات وهي كما يلي:

  • عدم استعمال العطر على البشرة ثم التعرض للشمس لأن هذا قد يؤدى لحدوث مشاكل للبشرة مثل الاسمرار والبقع والالتهاب.
  • ينبغي عدم استعمال العطر على الأماكن الضعيفة بالجسم مثل الثنايا لان هذه الأماكن تتعرض للاحتكاك بصورة مستمرة فيتسبب ذلك بحدوث الاسمرار وأيضًا هي بالأصل مناطق ضعيفة بالجسم.
  • ينبغي عدم استعمال العطور على البشرة شديدة التحسس للعوامل الكيمياوية مباشرةً لأن ذلك يتسبب في تعرضها للمشاكل.

وهناك بعض التحذيرات الواجب ذكرها هو عدم استعمال العطر بعض الاستحمام مباشرةً؛ لأن ماء الاستحمام يُخلص الجسم من الزيوت الطبيعية الموجودة عليه، وكما ذكرنا سابقًا أن زيوت الجسم هي التي تُساعد على استمرار عمر العطور لمدة أطول.

طرق تثبيت عمر العطور لمدة أطول

تختفي رائحة العمر بعد فترة من الزمن حتى مع استعمال أغلى أنواع العطور، وهناك بعض الطرق الممكن إتباعها للحفاظ على عمر العطور لتدوم طويلًا وهي كالتالي:

استعمال مرطب للجسم

ينصح خبراء العطور بترطيب الجسم بمرطب عديم الرائحة بالمناطق التي يُوضع عليها العطر؛ لأن المرطب يُساعد على ثبات العطر لمدة أطول، ويجب أن يكون المرطب عديم الرائحة حتى لا تختلط رائحة العطر مع رائحة المرطب.

حُسن اختيار أنواع العطور

يختلف ثبات كل عطر على حسب نوعه ونوع العنصر المصنوع منه فالعطور المصنوعة من الأحماض (البرتقال، الليمون) تختفي رائحتها سريعًا لأن جزيئاتها خفيفة تتطاير بسرعة، أما العطور المصنوعة من التوابل والزهور (الخشب، الفانيليا، المسك، القرفة) تدوم مدة أطول.

الطريقة الصحيحة لوضع العطور

كما ذكرنا أن عمر العطور المصنوعة من الحمضيات لا تدوم طويلًا بسبب سرعة تطاير جزيئاتها، ولكن إذا كانت هذا النوع من العطور هو المفضل لديكي فيمكن أن نتحايل قليلًا عليه، بوضع عطر من العطور القوية كقاعدة أولًا ثم نضع عليه العطر الحمضي.

يجب الابتعاد عن الشعر

معظم النساء ذوات الشعر الطويل تُفضل وضع العطر على نهايات الشعر لان بتحريك الشعر تنتشر رائحة العطر بصورة أفضل، ولكن وجب التنويه أن هذه الطريقة يمكن أن تصلح في انتشار رائحة العطر، ولكن خاطئة جدًا للشعر وتدمره على المدى البعيد.

استعمال العطر على الملابس

لا يعلم الكثيرين أن وضع العطر على الملابس يحافظ عليه لمدة أطول بخلاف وضعه على الجسم؛ لأن العرق قد يتسبب في تطاير العطر ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم وضع أنواع عطور قوية على الملابس؛ لأنها قد لا تختفي سريعًا عند غسل الملابس.

استعمال العطور على مناطق النبض

إذا كنت تريد الحفاظ على عمر العطور طويلًا يجب استعمال العطور على أماكن النبض (الرقبة، الرسغين، خلف الركبة)، لأن هذه المناطق تتمتع بالحرارة التي تمتص العطر لتجعله يدوم لمدة أطول.

الطريقة الصحيحة لحفظ العطور

ينصح خبراء العطور بتخزين العطور في مكان مظلم ودافئ لمدة من الزمن؛ لأن ذلك يُساعد على إطالة عمر العطور مدة أطول وقد يلجأ البعض إلى استعمال خزانة الحمام كمكان مظلم ودافئ، ولكن هذا خطأ لأن الحمام مكان رطب لا يُساعد في زيادة تركيز العطر.

وضع العطر أكثر من مرة خلال اليوم

يمكن أن نبذل مجهودات كثيرة للحفاظ على عمر العطور لمدة أطول دون فائدة، لذلك يمكن أن نحمل معنا دائمًا زجاجة صغيرة من العطر المفضل للحفاظ والتمتع برائحة عطر تدوم طويلًا.

نصائح لشراء العطور الأصلية الثابتة والمغشوشة الغير ثابتة

قد يتعرض البعض إلى حالات من الغش عند شراء العطر ليجد انه لا يدوم طويلًا، وللتفرق يجب قراءة ما يوجد على علبة العطر من أسفل، وهذه بعض النصائح التي تُساعدك في شراء العطر دون التعرض للغش وهي كالتالي:

Perfume

إذا وجدت أسفل العلبة هذه الكلمة فهذا معناه أن نوع العطر مركز وسوف يدوم لمدة لا تقل عن ست ساعات، ويمكن استعماله في الحفلات والمناسبات دون الحاجة إلى إعادة وضعه مرة أخري.

Eau de perfume

هذا النوع متوسط التركيز ولا يدوم عمر العطور بهذه النوعية أكثر من خمس ساعات، ويمكن استخدام هذا العطر في الخروجات التي لا تستمر طوال اليوم.

Eau de toilette

هذا النوع من العطور يكون خفيف ويدوم فقط فترة أربع ساعات ويمكن استعماله للخروج السريع.

Eau de cologne

دائمًا ما نجد هذا النوع من العطور بقسم عطور الأطفال لأنه خفيف جدًا لا يدوم أكثر من ساعتين، لذلك فهو مناسب لبشرتهم الصغيرة، ويجب الحذر لأن معظم المحلات الكبيرة قد يبيعون نوع العطر Eau de cologne على أنه Perfume.

يطمح الكثيرين عند شراء العطر إلى التمتع برائحته القوية لمدة طويلة، ولكن قد نجد أن رائحة العطر تتطاير بسرعة في الهواء غير تاركة أي أثر، لها لذلك هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على عمر العطور لفترة أطول.

ويجب العلم أن كل بشرة يختلف تأثير العطر عليها فهناك البشرة التي تتفاعل مع العطر ليدوم، وهناك البشرة التي تجعل جزيئات العطر تتطاير بالهواء. ويجب علينا الحرص عند شراء العطر على عدم التعرض للنصب، فقد تدفع كثيرًا في نوع عطر وهو لا يستحق هذا المبلغ.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة − سبعة =