علاج حب الشباب امر يسعى اليه الكثير، فحب الشباب يُعتبر أحد أكبر مشاكل البشرة انتشاراً خاصة بين المراهقين، وذلك لكثرة التغيرات التي تطرأ على الجسد في هذه المرحلة، فتبدأ مرحلة المراهقة ويبدأ معها الصراع الأزلي في علاجه وللتخلص منه، لكن مع الأسف تفشل أغلب المحاولات للعديد من الأسباب أهمها الجهل بطبيعته وأسباب ظهوره، بمجرد أن تتخلص من حبة تظهر أخرى، ناهيك عن الندوب والآثار التي تُخلفها، فتبدو بشرتك باهتة ومرهقة بشكل دائم!.

في هذا المقال سنتعرف أكثر عليه وكيفية تكونه؟ وأسباب ظهوره وكيف يُمكن التخلص منه؟، والوصفات او الخطوات التي تساعد في علاج حب الشباب ؟

محتويات

ما هو حب الشباب؟

ما هو حب الشبابهو حالة تهيج تُصيب البشرة، نتيجة زيادة في معدل موت خلايا الجلد بالتالي يصعب التخلص منها بسهولة وتتراكم على سطح البشرة مسببة انسداد المسام، بالإضافة لزيادة إفراز الخلايا الدهنية فتُصبح مسام الجلد بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا اللاهوائية، ما يؤدي لحدوث التهابات وظهور البثور.

- إعلانات -

أنواع حب الشباب

أنواع حب الشبابيختلف نوعه حسب درجة الإصابة والالتهاب الذي يُعاني منه المريض، لكن عادة يتم تصنيفه لأربعة أنواع كما يلي:

  • الرؤوس السوداء

    الرؤوس السوداء هي النوع الأكثر شيوعاً من حب الشباب، لكنها تُعتبر الأسهل في التعامل كما أنها ليست مؤلمة ولا تلتهب أو تتطور إلى دمامل في الغالب، تحدث بسبب تراكم الدهون في مسام الجلد كما ذكرنا، لكن هذه المسام لا تكون مغلقة، بالتالي تتأكسد الدهون وتتحول للون الأسمر الذي يميزها، تنتشر بشكل أكبر في منطقة الأنف والذقن والجبهة، علاجها يكون سهل في أغلب الحالات ولا تتطلب سوى عناية وتنظيف جيد للبشرة، ويُمكن التخلص منها بسهولة في المنزل.

  • الرؤوس البيضاء

    تتكون الرؤوس البيضاء بفعل الإهمال في تنظيف البشرة أيضاً، لكن المسام في هذه الحالة تكون مغطاة بطبقة جلدية رقيقة تمنع الدهون من التأكسد، وتخلق بيئة مناسبة للبكتيريا كي تنمو وتتكاثر، بالتالي تحدث التهابات مؤلمة قليلاً، وقد تتطور لمرحلة متقدمة إذا صاحبها تغيرات هرمونية.

  • حب الشباب الوردي

    أو كما يُعرف أيضاً بالحالة المتوسطة من حب الشباب، سببه الرئيسي يكون اضطراب نسب الهرمونات في الجسم، فترتفع نسبة هرمون الذكورة عن المعدل الطبيعي لها، بالتالي تحدث التهابات شديدة في بصيلات الشعر، يُصاحبها إفرازات صديدية ودمامل متقيحة، وتسبب آلام شديدة بالإضافة للبقع والندوب التي تُخلفها، ما يؤثر على صحة المريض النفسية ومدى تفاعله الاجتماعي.

  • حب الشباب العقدي

    تُعرف هذه الحالة باسم حب الشباب المزمن، ويكون عبارة عن تجمعات صديدية شديدة ومتداخلة فيما بينها تحت سطح الجلد، وتمتد إلى الخارج، تُسبب آلام شديدة جداً وتؤذي المريض على الجانب النفسي والبدني، فعادة ما تُخلف حفر عميقة وآثار يصعب علاجها، كما أنها تتطلب علاج خاص ومتابعة طبية فائقة لتجنب أكبر ضرر ممكن.

أسباب ظهور حب الشباب

أسباب ظهور حب الشبابالسبب الرئيسي لحب الشباب هو التغيرات الجسدية التي تحدث في مرحلة البلوغ، والتي سنسردها بالتفصيل فيما يلي:

  • التغيرات الهرمونية

    أول وأهم عامل لظهور العد أو حب الشباب هي التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ، لذلك يلتصق حب الشباب التصاقاً وثيقاً بهذه المرحلة، فزيادة هرمون الذكورة عن معدله الطبيعي سواء عند الذكور أو الإناث يُسبب زيادة الإفرازات الدهنية كما ذكرنا، وعادة يكون الحب الوردي أو الحب العقدي هو الناتج عن هذه الحالة.

  • الوراثة

    تلعب الوراثة دوراً رئيسياً في ظهوره  أو بمعنى آخر تُفسر ظهوره لدى البعض دون البعض الآخر، فإذا عانى أحد الأبوين أو كلامها من هذه الحالة في شبابه، أغلب الظن أن الأبناء سيُعانون منها أيضاً.

متى يظهر حب الشباب ومتى يختفي؟

متى يظهر حب الشباب ومتى يختفيعادة يظهر مع بداية مرحلة المراهقة وسن البلوغ، وذلك بسبب تغير نسب الهرمونات في الجسم كما ذكرنا سابقاً، أما اختفائه فمازال لغز يُحير الأطباء حتى اليوم، من المفترض أنه يزول بعد بلوغ سن الرشد، أي في بداية سن العشرين، بسبب انتظام نسب إفراز الغدد الدهنية ونسب الهرمونات في الجسم، لكن في الغالب لا يحدث ذلك إلا في الحالات البسيطة فقط، أما حب الشباب الوردي والعقدي فيستمر مدة طويلة قد تصل إلى عمر الثلاثين وربما أكثر، لذلك نسبة الشفاء منه تعتمد بشكل رئيسي على نوع وقوة الإصابة.

لماذا يظهر حب الشباب للبعض دون الآخر؟

لماذا يظهر حب الشبابالبكتيريا اللاهوائية في حد ذاتها ليست المسبب الرئيسي لحب الشباب، لأنها تعيش بشكل طبيعي في مسام الجلد لدى جميع البشر مهما اختلفت أعمارهم وألوانهم، رغم ذلك تجد أنها تُسبب مشاكل جسيمة كحب الشباب للبعض، بينما تتعايش بسلام مع البعض الآخر بل وتساعد في حماية بشرته والحفاظ على نضارتها!
مؤخراً ظهرت دراسة جديدة تكشف القليل عن سبب إصابة البعض  به دون غيرهم، حيث قام الباحثون بدراسة وفحص البكتيريا الموجودة لدى المصابين بحب الشباب ومقارنتها بغير المصابين، فوجدوا اختلافين في نوع وطبيعة هذه البكتيريا كما يلي:-

  • الاختلاف الأول وجود نوعين من البكتيريا اللاهوائية على بشرة الشخص المصاب، بينما يندر وجودهما لدى الشخص الطبيعي، هذه السلالات تتكاثر بشكل كبير في بصيلات الشعر والخلايا الدهنية، وتؤدي لتهيج الجهاز المناعي مُحدثة تأثير يُشبه التحسس، فيظهر الاحمرار وتورم الجلد والدمامل غيرها من الأعراض.
  • الاختلاف الثاني وجود سلالة من البكتيريا على البشرة غير المصابة، تختفي بشكل شبه كامل لدى الشخص المصاب، يعتقد الباحثون أن هذه السلالة لديها آلية دفاعية خاصة بها تُهاجم أي عامل خارجي قد يُسبب تغير البكتيريا وتحولها للسلالات الضارة.

هل تختلف نسب الإصابة بحب الشباب بين الرجال والنساء؟

الإصابة بحب الشباب بين الرجال والنساءكي نُجيب على هذا السؤال بشكل واضح وسليم، لابد أن نقسم فترة الإصابة إلى فترة المراهقة، وفترة الرشد، الإحصائيات الأخيرة وجدت أن احتمالية الإصابة في فترة المراهقة متساوية تقريباً بين الإناث والذكور، لكن هذه النسبة تتغير بشكل واضح بعد سن الرشد، حيث تُصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال فترات حياتها، على سبيل المثال أغلب النساء تُعانين منه قبل وأثناء الدورة الشهرية، وقد يظهر أيضاً في فترات الحمل ..إلخ، كما يُمكن أن تؤثر أدوية تنظيم النسل على شدة الإصابة.

كيف يؤثر الجانب النفسي والتغيرات المزاجية على حب الشباب ؟

الجانب النفسي المزاج على حب الشبابالصحة النفسية والجسدية وجهان لعملة واحدة، فأي خلل في أي جانب منهما يؤثر بشكل مباشر على الآخر، بمعنى أن التوتر والضغط النفسي والاكتئاب والحزن وغيرها من التغيرات المزاجية تُعتبر من أهم العوامل المسببة لحب الشباب، وذلك لتأثيرها المباشر على الجهاز المناعي وإضعاف قدرته على مقاومة البكتيريا اللاهوائية، كما تؤدي لتغير نسب الهرمونات وتؤثر على كيمياء الجسم بشكل ملحوظ، فتزداد حدة الالتهابات ويزداد معها ظهوره، لهذا يُلاحظ انتشاره بشدة في فترة الاختبارات والمناسبات الهامة التي تُسبب ضغطاً عصبياً على المصاب، أو عند المرور بأزمة نفسية شديدة تُسبب حالة من الضيق والاكتئاب.

- إعلانات -

هل يؤثر الطعام الذي تتناوله على حدة حب الشباب ؟

هل يؤثر الطعام الذي تتناوله على حدة حب الشباب“ما تدخله إلى جسدك ينعكس بشكل مباشر على بشرتك” لم تكن هذه المقولة أكثر صدقاً في أي حالة أخرى! مصاب حب الشباب دون غيره لابد أن ينتبه جيداً لكل ما يتناوله، وذلك لأن بعض الأطعمة تزيد حدة الإصابة بشكل مباشر، بالتالي تُضعف مفعول الأدوية وتزيد من فترة الشفاء، أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • الألبان!

    رغم الفوائد الكثيرة التي تُقدمها للجسم، إلا أن الحليب وبشكل خاص حليب الأبقار يُعتبر أحد مسببات حب الشباب، وذلك لأنه يُسبب زيادة ملحوظة في بعض هرمونات الجسم، ما يؤدي لتفاقم الحالة، جرب أن تبتعد فترة عن تناول الحليب الحيواني عموماً واستبدله بأحد أنواع الحليب النباتي “كماء جوز الهند، وماء الأرز وغيرها” لترى إن كنت ستلاحظ أي تغير في نسبة ظهوره أم لا.

  • السكريات!

    السكريات المصنعة تُعتبر العدو الأول للبشرة الصحية، خاصة لدى مُصابي حب الشباب، لأنها من المواد التي تُساعد على حدوث الالتهابات وتزيد من حدتها، حاول تجنبها قدر الإمكان، وأكثر من تناول الفواكه الطبيعية للحصول على حاجتك من السكر، كما يُمكنك تناول عسل النحل الطبيعي كبديل للسكر الصناعي.

  • منتجات الصويا

    فول الصويا يُعتبر البديل الغذائي الأول للحوم، لذلك يدخل في أغلب منتجات اللحوم المصنعة، إضافة للصلصات والأجبان وغيرها من الأشياء التي تُصنع من بذوره، لكن رغم فوائده إلا أن الإكثار من تناوله يُمكن أن يُسبب حب الشباب، لاحتوائه على بعض الهرمونات النباتية التي تُشبه هرمون الأستروجين الأنثوي، بالتالي يُسبب خلل في كيمياء الجسم.

  • القهوة!

    شخصياً أعتبرها أحد الأساسيات اليومية التي لا يُمكنني الاستغناء عنها، وأظن أنك توافقني الرأي أيضاً! لكن للأسف يتهمها البعض أنها من مسببات حب الشباب! المشكلة هنا لا يرتبط بالكافيين، بل ببذور البن نفسها وذلك لاحتوائها على أحد الأحماض العضوية الذي يزيد من نسبة هرمون الكروتيزول في الجسم، هذا الهرمون يُعرف أيضاً بهرمون التوتر كما أن تأثيره مشابه لتأثير هرمون الاندروجين الذكوري، بالتالي يؤدي لتهيج الغدد الدهنية وزيادة معدل الالتهابات في الجسم، حاول أن تستبدل القهوة بالشاي الأحمر أو العشبي قدر الإمكان للتقليل من هذه المشكلة .

  • التوابل خاصة الحارة

    الإكثار من تناول الأطعمة الحادة يُعتبر أحد الأسباب المؤدية لظهور حب الشباب، وذلك لأنها ترفع معدل الحرق في الجسم فتزداد معه درجة حرارته الداخلية، ما يؤدي لتحسس المسام وزيادة الإفرازات الدهنية والتي بدورها تُساعد على نمو البكتيريا المسببة له.

  • الأطعمة الدهنية

    إذا كنت تُعاني من حب الشباب فلابد أنك لاحظت ازدياد حالتك سوء بعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون خاصة المشبعة، كالمقليات والأطعمة السريعة وغيرها، لأنها تُحفز الخلايا الدهنية وتزيد من إنتاج الزهم، الأمر الذي يؤدي لظهوره بشكل أعلى من المعتاد.

أطعمة تُساعد على الحد من حب الشباب

أطعمة تُساعد على الحد من حب الشباب

  • الأسماك الزيتية

    تحتوي المأكولات البحرية خاصة الأسماك مثل السالمون والتونة والماكريل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، فتُساعد على تقليل الالتهاب في الجسم ومنع الخلايا من إفراز الزهم والدهون، بالتالي تُقلل من نمو البكتيريا الضارة.

  • المكسرات

    المكسرات تحتوي على العديد من المعادن المفيدة للبشرة كالزنك والسيلنيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد إضافة إلى فيتامين هـ، بالتالي تُساعد على منع الالتهابات بما فيها حب الشباب.

  • الفواكه

    هناك بعض الفواكه التي تُساعد في علاج حب الشباب ومنع ظهوره، أهمها الأفوكادو والعنب الأحمر، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين هـ وفيتامين ج.

  • بعض الخضروات

    الشمر والبروكلي والخرشوف والثوم تُعتبر أهم الخضروات التي تُساعد في الحد من حب الشباب لما لها من قدرة فائقة على طرد السموم من الجسم والحد من الالتهابات وتنظيم عملية الهضم.

هل يؤثر نظام حياتك على كمية وحدة حب الشباب؟

نظام حياتك على كمية وحدة حب الشبابأسلوب حياتك وعاداتك اليومية تؤثر بشكل مباشر على صحة بشرتك ومدى سوء حالتك من عدمها، فيما يلي سنقدم لك أهم النقاط التي يجب عليك الانتباه لها للحد من ظهوره والتي تساعد في علاج حب الشباب :

  • نم جيداً

    بعض الدراسات أثبتت أن تناقص عدد ساعات النوم يزيد من التوتر والضغط العصبي الذي يقع على الشخص بشكل كبير، بالتالي تؤدي لإرهاق البشرة واضطراب نسب الهرمونات في الجسم فتُساعد على ظهور حب الشباب، لذلك حاول أن تنام 8 ساعات كل ليلة على الأقل.

  • مارس الرياضة بانتظام

    ممارسة الرياضة تُساعد على تنشيط الدورة الدموية، بالتالي تزيد من كمية الأكسجين والمعادن التي تصل للبشرة فتزيد من نضارتها، لكن لابد من الاستحمام وتنظيف الجلد بشكل جيد بعد ممارسة الرياضة، لأن العرق والسموم التي تخرج من الجسم قد تُؤدي لالتهاب البشرة.

  • اشرب كمية كافية من المياه

    عدم شرب الماء بشكل كافي يُسبب جفاف البشرة، ويُساعد على موت خلايا الجلد وسد المسام، إضافة إلى تراكم السموم في الدم، فيؤدي لظهور حب الشباب بمختلف أنواعه، لذلك حافظ على شرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.

  • لا تُعرض بشرتك للشمس

    البشرة المعرض للإصابة بحب الشباب تكون أكثر حساسية للشمس من غيرها، لذلك لابد أن تضع واقي شمسي جيد بدرجة حماية 30 SPF على أقل تقدير قبل الخروج بنصف ساعة، حتى لو كانت بشرتك خالية منه.

  • نظف بشرتك باستمرار

    يجب أن تقوم بتنظيف بشرتك مرتين يومياً على الأقل بواسطة غسول مخصص للبشرة الدهنية، كي تُنظف المسام بعمق وتمنع تراكم الأتربة بداخلها، بالتالي تُقلل من ظهور حب الشباب، أيضاً لا تنسى استخدام مستحضر جيد لتقشير البشرة برفق مرة أو اثنين كل أسبوع للتخلص من الجلد الميت ومنع انسداد المسام.

  • نظف كل شيء يقترب من بشرتك!

    كل ما يُلامس بشرتك يُمكن أن يكون سبب مباشر في ظهور حب الشباب، خاصة عند ملامسته لمناطق الإصابة في وجهك، فيعمل على نقل البكتيريا من مكان لآخر، لذلك استخدم الكحول الأبيض في تعقيم كل شيء تستعمله على وجهك كالهاتف النقال.

  • انتبه لمستحضرات التجميل

    قد تكون مستحضرات التجميل وكريمات العناية بالبشرة والشعر سبباً في إصابتك بحب الشباب، وذلك بسبب امتصاص البشرة للزيوت التي تحتويها هذه المستحضرات فتُساعد على نمو البكتيريا بشكل أسرع، لذلك حاول أن تتجنب استخدامها قدر الإمكان، واحرص على غسل وجهك جيداً بعد الاستخدام لتنظيف المسام ومنع انسدادها.

وصفات منزلية للتخلص من حب الشباب في أسرع وقت

وصفات منزلية للتخلص من حب الشبابهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تُساعد في تهدئة بشرتك وتقليل ظهور حب الشباب، أو على الأقل تقليل الاحمرار الناتج عن الالتهابات، لكن هذه الوصفات لن تكون مفيدة في حالة حب الشباب العقدي:

  • كربونات الصودا

    تُساعد كربونات الصودا على إزالة الجلد الميت وتنظيف مسام البشرة بعمق، لذلك تُعتبر من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من حب الشباب وآثاره، فقط اخلط ملعقة أو اثنتين من كربونات الصودا مع الماء حتى تحصل على عجينة متماسكة قليلاً ثم ضعها على بشرتك لعشر دقائق قبل غسلها بالماء البارد، كرر الأمر مرة كل أسبوع لضمان نظافة بشرتك، إن كنت من ذوي البشرة الحساسة فلا تستخدم هذه الوصفة.

  • الشوفان المطحون

    الشوفان يعمل على تنظيف مسام البشرة بعمق وامتصاص الدهون الزائدة إضافة لإزالة الجلد الميت، امزج ملعقة من الشوفان المطحون مع ملعقة من عسل النحل ونصف ملعقة من عصير الليمون حتى تحصل على عجينة متماسكة، ضع الخليط على وجهك لنصف ساعة ثم اغسله بماء دافئ، كرر العملية مرتين أسبوعياً لأفصل نتائج.

  • عصير الليمون

    الأحماض الموجودة في الليمون تُساعد على تنظيف مسام البشرة وتخليصها من الزهم الزائد، كل ما عليك هو خلط بعض من عصير الليمون مع ماء الورد ثم وضع الخليط على وجهك يومياً، إن كانت بشرتك حساسة فاستخدمه مرة واحدة في الأسبوع.

  • زيت شجرة الشاي

    زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا ويُساعد في علاج الالتهابات بشكل كبير، فقط ضع نقطة منه على أماكن الإصابة كل ليلة قبل النوم، لا تضعه على كامل بشرتك كي لا يُسبب لك أي التهاب أو تحسس.

  • هلام الصبار

    هلام الصبار له قدرة كبيرة على علاج حب الشباب وندوبه في فترة قصيرة لكن بشرط الانتظام في استخدامه، ضع بعض منه على مكان الإصابة مرتين يومياً.

  • عسل النحل

    عسل النحل النقي من أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب، فهو مضاد طبيعي للالتهابات كمان أنه قادر على قتل البكتيريا الضارة، إضافة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تُساعد في تغذية البشرة وعلاجها، كل ما عليك هو وضع بعض منه على بشرتك وتركه أطول فترة ممكنة.

كيف يُمكن علاج حب الشباب بالأدوية الطبية؟

علاج حب الشباب بالأدوية الطبيةحالياً يوجد العديد من الأدوية الطبية التي تُساعد في علاج حب الشباب والقضاء عليها بشكل نهائي، منها الدهانات الموضعية التي تُوصف في الحالات البسيطة وكالرؤوس السوداء والبيضاء، والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، أشهرها أيزوترتنوين، وهو أحد صور فيتامين أ، يتم تحديد الجرعة المناسبة لوزن وحالة المريض من قبل الطبيب المعالج، يُساعد هذا الدواء على تقليل الإفرازات الدهنية التي تُنتجها البشرة وتحويلها مع الوقت من بشرة دهنية إلى جافة، بالتالي يمنع البكتريا الموجودة في المسام من التكاثر فتختفي الالتهابات، لكن على الجانب الآخر، آثاره الجانبية شديدة جداً ويحذر استخدامه دون أمر الطبيب، كما يستوجب العديد من التحاليل الطبية للتأكد من نسب الكوليسترول وإنزيمات الكبد لأنه يُسبب زيادتها أثناء فترة العلاج، أيضاً يحذر استخدامه على المرأة الحامل أو من تتوقع الإنجاب ولابد أن تتبع وسيلتين على الأقل لمنع الحمل في فترة العلاج لأنه يُسبب تشوه في الأجنة، ويحذر كذلك التبرع بالدم أثناء العلاج وبعده بعدة أشهر لأنه قد يؤذي المتلقي خاصة إن كان مصاب بضغط الدم أو الكلى، لذلك لا يتم وصف هذا الدواء عادة إلا في حالة حب الشباب العقدي الذي لا يستجيب لأي أدوية أخرى.

كيف يُمكن التخلص من آثار حب الشباب نهائياً؟

كيف يمكن علاج حب الشبابالآثار والندوب التي تنتج عن هذه المشكلة تُعتبر مشكلة أخرى في حد ذاتها، وقد تُسبب للمريض حرجاً نفسياً واجتماعياً، فيما يلي سنقدم لك بعض الطرق المنزلية كي تتخلص منها بشكل نهائي، بشرط المواظبة على إتباعها:

  • زيت الزيتون

    على عكس أغلب الزيوت الأخرى يُعتبر زيت الزيتون صديقاً للبشرة! لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن إضافة لأوميجا 3، كما أن له خصائص مضادة للالتهاب، فقط ضع بضع قطرات من زيت الزيتون على وجهك مع تدليكه بلطف حتى تشعر أن بشرتك امتصته، بعد ذلك قم بإزالة الزيت الزائد على سطح البشرة بلطف، انتظر بضع دقائق أخرى قبل أن تغسل وجهك بالماء الدافئ.

  • البطاطس النيئة!

    تُساعد على تجديد خلايا البشرة والمساعدة في تفتيح الأماكن والبقع الداكنة، قم بقطع شريحة متوسطة من البطاطس النيئة، واستخدمها في فرك وجهك بلطف حتى تجف، ثم استخدم شريحة أخرى بنفس الطريقة، استمر في تدليك وجهك لمدة 20 دقيقة ثم انتظر حتى يمتص وجهك عصارة البطاطس، بعد ذلك اغسله جيداً بماء بارد.

  • خل التفاح

    يُساعد خل التفاح على تقليل التهابات البشرة ومعادلة مستوى الرقم الهيدروجيني لها، بالتالي يخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا بل ويُساعد على تجديد خلايا البشرة وإفراز الكولاجين، كل ما عليك هو خلط مقدار من خل التفاح والماء بالتساوي ثم وضع الخليط على أماكن الندوب لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء جيداً، كرر هذه الطريقة يومياً للحصول على أفضل نتائج.

  • فيتامين هـ

    فيتامين هـ من أكثر الفيتامينات المفيدة للبشرة، لما له من قدرة كبيرة على ترطيبها وتغذيتها وتحفيزها على إفراز الكولاجين، بالتالي يُعالج الندوب وآثار الجروح، بل ويُساعد في القضاء على خطوط التمدد وغيرها من مشاكل البشرة، يُمكن شراء حبوب فيتامين هـ من الصيدلية واستخدام الزيت الموجود بداخلها، لكن أولاً قم بغسل وجهك جيداً بماء دافئ كي تُساعد في تفتيح المسام، بعد ذلك ضع بضع قطرات من الزيت على وجهك ودلكه بلطف لعشر دقائق، ثم اغسل وجهك جيداً، كرر هذه العملية يومياً للحصول على نتائج ملحوظة.

  • زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

    عندما نتحدث عن علاج مشاكل البشرة يُمكننا القول أن زبدة الشيا وزبدة الكاكاو هي الحل السحري لها! أولاً بسبب احتوائهما عل كمية كبيرة من فيتامين هـ إلى جانب العديد من المعادن والفيتامينات الأخرى، لكن ليس هذا ما يُميزهما فقط، بل سهولة امتصاصهما إلى أعماق الجلد والوصول لطبقة الأدمة التي يصعب على أي مرطب آخر أن يصل إليها، لذلك تحتفظ بشرتك بترطيبها لفترة أطول، تأثيرهما متشابه لحد كبير ويُمكن أن تحل أحداهما محل الأخرى، وإن كانت زبدة الشيا أفضل، فقط ضع بعض منها على مكان الإصابة مع تدليكه ليلاً قبل الذهاب للنوم، يُمكنك أيضاً استخدامها أثناء النهار بشرط عدم الخروج للشمس دون غسلها.

* ملحوظة :- إن كنت من ذوي البشرة الحساسة فلابد أن تقوم بعمل اختبار حساسية أولاً قبل استخدام أي من الوصفات المنزلية السابقة، ضع بعض من الوصفة على معصم يدك من الداخل واتركه بعض من الوقت قبل غسله، انتظر 24 ساعة، إذا لاحظت أي تغير في لون وطبيعة بشرتك كظهور احمرار أو حكة أو تورم، فخذ دواء مضاد للحساسية فوراً ولا تستخدم الوصفة نهائياً.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × أربعة =