علاج الشعر التالف

من أجل علاج الشعر التالف يمكن استخدام الكثير من الطرق المنزلية وإتباع بعض النصائح، حيث أن مشكلة تلف الشعر وتقصفه هي من المشكلات المؤرقة للمرأة والتي تسبب لها الانزعاج طوال الوقت، وهذه المشكلة قد تدفع المرأة للبحث في المتاجر عن المنتجات المناسبة لعلاج شعرها، وهي عديدة ولكن تكلفتها كبيرة كما أن نتائجها غير مضمونة وبعضها قد يضر الشعر أكثر مما يفيده، ولذلك حرصنا في هذا المقال على إيجاد الطرق الطبيعية الفعالة التي تعالج تلف الشعر بدون الإضرار به.

أسباب تلف الشعر

غسل الشعر بالماء الساخن

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر وفروة الرأس، حيث يسبب هشاشة الشعر ويجعله أكثر حساسية وقابلا للتلف والتكسر، وذلك لأنه يجرد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية التي تعمل على حمايته وترطيبه، كما أنه يؤدي إلى تحفيز فروة الرأس لإنتاج المزيد من الزيوت وهذا الأمر ينتج عنه الإضرار بجذور الشعر وزيادة تساقطه، ولذا يفضل غسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر، وعند الرغبة في الاستحمام بالماء الساخن يمكن شطف الشعر في النهاية بالماء البارد.

استخدام مجففات الشعر الكهربية

تؤدي الحرارة المنبعثة من هذه الأجهزة إلى حدوث تلف الشعر، فهي تؤثر بالسلب على البروتينات التي تساهم في بناء الشعر وبصيلاته، وينتج عن ذلك اختلال رطوبة الشعر مما يجعله أكثر عرضة للتكسر والتقصف، ولذا ينبغي تقليل استخدام هذه الأجهزة بقدر الإمكان، وعند ضرورة استخدامها فلا بد من خفض درجة حرارتها إلى أقل درجة مع استخدام الرذاذ الواقي للشعر من الحرارة.

أنظمة التخسيس السريعة

قلة التغذية تؤثر على صحة الشعر حيث تسبب ضعفه وتساقطه، ومن أجل علاج الشعر التالف ينبغي الحصول على التغذية الجيدة والمتوازنة، بحيث تشتمل على البروتينات المفيدة للشعر مثل الدجاج والسمك والفاصوليا والعدس، وذلك لأن الشعر يتكون أساسا من البروتين ولعلاج ضعفه وتكسره ينبغي الحصول على 46 جرام يوميا من البروتين.

تمشيط الشعر المبتل

لا ينصح بتمشيط الشعر وهو مبتل بعد الاستحمام مباشرة فإن هذا يسبب تلف الشعر وتكسره وتساقطه، ولا يجب أيضا تجفيف الشعر بعنف باستخدام المنشفة، ولتجفيفه بالمنشفة نستخدم طريقة التربيت مع تجنب الفرك بشكل مبالغ فيه، وبعد تجفيفه تماما يمكن تمشيطه.

شد الشعر بالتسريحات

هذه التسريحات التي تشد الشعر كالضفائر وذيل الحصان تسبب ضغطا بالغا على بصيلات الشعر، وبالتالي يصبح معرضا للتلف والتساقط، وتؤدي إلى ضعف الشعر الذي قد يصل تدريجيا إلى وجود فراغات في الشعر بل والصلع، ولذلك يجب عدم شد الشعر بقوة أثناء التمشيط وعند ربطه يراعى أن يكون حرا بعض الشيء.

منتجات تصفيف الشعر

بعض من هذه المنتجات مثل الجل أو الرذاذ تسبب إضعاف الشعر مع الوقت، حيث أنها تحتوي على الكثير من الكحول الذي يتسبب في هشاشة الشعر وجفافه، والحل هو استبدال هذه المنتجات بالأنواع الأخرى من الكريمات التي تحافظ على ترطيب الشعر ولا تسبب تكسره وضعفه، أو استخدام الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر وتغذيه.

أقراص منع الحمل

يحدث تلف الشعر أيضا نتيجة للتغيرات الهرمونية الناتجة عن تناول أقراص منع الحمل، حيث أن هذه الأقراص تحتوي على الأندروجينات والتي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه لدى النساء اللاتي لديهن حساسية من الاندروجين، وللتأكد من هذا هناك اختبار جيني للكشف عن وجود الحساسية للأندروجين من عدمه، وفي هذه الحالة ينصح بتغيير أقراص منع الحمل، أو استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل.

الاعتماد على الشامبو الجاف

على الرغم من أن الشامبو الجاف يعد حلا سريعا في حالة الرغبة بتنظيف الشعر بشكل سريع ويسمح بتأجيل غسل الشعر لعدة أيام، ولكن لا ينبغي الاعتماد عليه كليا وتأجيل غسل الشعر لفترة طويلة، حيث أن الشامبو الجاف يسد بصيلات الشعر عند تركه لمدة طويلة وقد يؤدي أيضا لوقف نموه، ولذا ينصح بغسل الشعر باستمرار بحيث لا يزيد عن ثلاثة مرات أسبوعيا، إلا في حالة ممارسة الرياضة فيكون غسيل الشعر كل يومين.

علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط

وصفة الموز وزيت الزيتون

يتميز الموز بغناه بالتريبتوفان والذي يعد من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو الشعر الصحي، وعلاوة على ذلك فهو غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على ثبات الرقم الهيدروجيني للشعر، ويتم تحضير الوصفة عن طريق هرس حبة من الموز ثم خلطها مع ملعقة من زيت الزيتون، وبعد ذلك يتم تطبيق الخليط على الشعر بأكمله ويغطى بكيس من البلاستيك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالشامبو كالمعتاد.

وصفة البيض والمايونيز

تساهم هذه الوصفة في علاج الشعر التالف بسبب العوامل الخارجية، حيث تعالج تلف الشعر وتعمل على ترطيبه وتنعيمه، والطريقة هي مزج صفار بيضتين مع ملعقة كبيرة من المايونيز جيدا، ثم يوضع المزيج على الشعر بعد غسله وهو مبتل بحيث يغطيه من جذوره وحتى أطرافه، ثم يغطى بكيس من البلاستيك ويترك لمدة ربع ساعة وبعدها يتم غسله بالشامبو.

الأفوكادو وزيت الزيتون

يعد الأفوكادو من أهم العناصر التي تساهم في علاج تلف الشعر وترطيبه، ويكون ذلك بمزج نصف حبة من الأفوكادو المهروس مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويطبق المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس به، ثم ننتظر حوالي نصف ساعة قبل غسل الشعر، وبالنسبة لذوات الشعر الدهني ننصحهم بوضع المزيج على الشعر فقط والابتعاد عن فروة الرأس.

ماسك اللبن والعسل

من أفضل الماسكات الفعالة لتقوية الشعر وعلاج مشكلة تلف الشعر وتقصفه وتساقطه، ويحضر الماسك عن طريق مزج ملعقتين من العسل وكوبين من اللبن الدافيء، ثم يطبق الخليط على الشعر وفروة الرأس مع تدليكها، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر حوالي نصف ساعة وبعدها يغسل كالمعتاد.

حمام الزيت مع الروزماري

يستخدم حمام الزيت لعلاج تلف الشعر وترطيبه، ويمكن اختيار أي من زيت الأرجان أو زيت جوز الهند للشعر العادي، ويستخدم زيت الأفوكادو للشعر الجاف، أما زيت الخروع فإنه مناسب للشعر الدهني، حيث يتم تسخين الزيت في حمام مائي لمدة 10 دقائق وبعدها نضع حفنة من عشبة الروزماري على الزيت، ثم نضع عدة قطرات من أحد الزيوت العطرية المفضلة، وبعد مزج المكونات يطبق المزيج على الشعر ثم يغطى بكيس من البلاستيك ويترك ساعة، وبعد ذلك يغسل بالشامبو المعتاد.

ماء الورد وكريمة الحليب

يساهم ماء الورد في استعادة لمعان الشعر وحيويته، كما تساهم كريمة الحليب في تغذية الشعر وترطيبه، حيث نضع كمية مناسبة من كريمة الحليب في إناء ونضيف عليها القليل من ماء الورد، ثم نمزج المكونات ونضع المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها نغسل الشعر بالماء الفاتر ويمكن ملاحظة ترطيب الشعر ولمعانه.

علاج الشعر التالف من الفرد

فيتامين حديد فيروجلوبين

عندما يحدث تلف للشعر بسبب الفرد فإن ذلك يؤثر على صحته ونموه، وبالتالي فإنه من الضروري تناول هذا الفيتامين نظرا لاحتوائه على كمية الحديد اللازمة لصحة الشعر ونموه بشكل صحيح، وفي خلال شهر من الاستمرار على تناول هذا الفيتامين بمعدل مرة واحدة يوميا بعد وجبة الغداء يمكن ملاحظة النتيجة في تحسن الشعر، فسوف نجد أن الشعر قد أصبح أكثر كثافة وقوة.

فيتامين حديد فيفول

هو أيضا أحد أنواع العلاجات المستخدمة في تغذية الشعر، حيث ينصح بتناوله يوميا بمقدار حبة واحدة بعد الوجبة الرئيسية ولمدة شهر أيضا، ثم نتوقف عن تناوله وفي خلال شهر آخر سوف نلاحظ تأثيره على تقوية الشعر وتعزيز فروة الرأس.

أمبولات فيتامين هـ

تفيد هذه الأمبولات في تغذية الشعر وفروة الرأس ومنع تساقط الشعر الناتج عن الفرد، وطريقة الاستخدام تكون بتقسيم الأمبول الواحد على ثلاث مرات أسبوعيا، بحيث أنه في كل مرة يتم استخدام ثلث الأمبول لتدليك فروة الرأس، ونتركها في الشعر لساعتين لوصول أقصى استفادة للشعر، ومن ثم يمكن غسل الشعر بالشامبو.

زيت السمسم

من أهم علاجات الشعر الذي يعاني من التلف بسبب الفرد أو غيره، فهو من العناصر المغذية والمفيدة للشعر، وقبل استخدام هذا العلاج يجب قص أطراف الشعر التالفة، ثم تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت السمسم، ونتركه حوالي ساعتين وبعد ذلك يمكن غسل الشعر.

زيت الزيتون

من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية المستخدمة لعلاج جميع مشاكل الشعر وليس التلف والتقصف فقط، حيث تستخدم كمية مناسبة من زيت الزيتون لتدليك الشعر وفروة الرأس، ثم يغسل الشعر كالمعتاد وبعدها يمكن ملاحظة تحسن الشعر تدريجيا مع الاستمرار.

زيت اللوز

يعمل زيت اللوز على تحسين الشعر وتغذيته، ويستخدم بتدفئة كمية مناسبة منه حسب طول الشعر، ثم نضع عليها قطرات من مستخلص الفانيليا لمنحها رائحة أفضل، وبعد ذلك يطبق الزيت على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع ونتركه عليه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء البارد، كما يمكن أيضا عمل مزيج من معلقتان من زيت اللوز وبيضة، يطبق على الشعر لمدة 40 دقيقة وبعدها يغسل كالمعتاد.

الكاكاو

يعمل مسحوق الكاكاو على علاج تلف الشعر والجفاف الموجود فيه، ولتحضير الوصفة نقوم بمزج نسب متساوية من مسحوق الكاكاو والزبادي والعسل وخل التفاح تناسب طول الشعر، ثم نترك المزيج على الشعر لمدة ربع ساعة وبعدها نقوم بغسله بالشامبو.

الجيلاتين

من أفضل العناصر لعلاج مشكلة الشعر التالف بسبب الفرد، حيث نقوم بعمل مزيج مكون من كوب من الماء وملعقة كبيرة من الجيلاتين وملعقة صغيرة من خل التفاح وأربعة قطرات من زيت إكليل الجبل، وبعد مزج المكونات نضع المزيج على الشعر النظيف بعد غسله بالشامبو، وندلك الشعر به جيدا ونتركه لمدة ربع ساعة وبعدها نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، وبتكرار الاستخدام مرة أسبوعيا يمكن الحصول على شعر صحي وقوي.

الخل والبيض والزيوت الطبيعية

تساهم هذه الوصفة في علاج الشعر التالف بسبب الفرد، وهي وصفة غنية بالعناصر الطبيعية المغذية للشعر وفروة الرأس، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع بيضتان وملعقة كبيرة من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر، وبعد مزج المكونات جيدا يتم تطبيق المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويترك ساعتين كاملتين للحصول على أقصى استفادة من المكونات، وبعد ذلك يغسل الشعر كالمعتاد.

القطران

يمكن الحصول على القطران الخفيف من محلات العطارة، ويستخدم بخلطه مع زيت اللوز الحلو وزيت الزيتون، بحيث يطبق المزيج على الشعر مع تدليكه برفق مع تجنب وصوله إلى فروة الرأس، ويترك على الشعر لساعة كاملة ثم يغسل، وبعد ذلك يمكن ملاحظة التغير في حيوية الشعر ومظهره الصحي، وتكرر الوصفة مرتان أسبوعيا حتى يمكن تحقيق النتائج المطلوبة.

علاج الشعر التالف من الصبغات

زيت جوز الهند

يساهم زيت جوز الهند في علاج التلف الناتج عن الصبغات وذلك عن طريق دهان الشعر وفروة الرأس به، فهو يساهم في القضاء على خلايا الجلد الميتة ويساهم في تكوين خلايا جديدة في فروة الرأس، ويترك الزيت على الشعر طوال الليل ثم يغسل صباحا بالماء الفاتر والشامبو، ويراعى تكرار الوصفة بانتظام لتحقيق أفضل النتائج.

السكر

من أبسط الوصفات التي تعالج تلف الشعر المصبوغ، حيث توضع ملعقة صغيرة من السكر الأبيض في كوب من الماء مع التقليب حتى يذوب السكر، وبعد ذلك يوضع المزيج على الشعر بأكمله مع التدليك، وننتظر لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسل الشعر، وتكرر الوصفة بشكل يومي حتى نلاحظ تحسن الشعر.

الحناء

من أحسن العلاجات التي يمكن استخدامها لإصلاح الشعر وترطيبه بشكل مكثف، كما أنها تغذي الشعر وتساهم في ثبات لونه، وتستخدم الحناء بمزجها مع القليل من الزيت وعصير الليمون، ويطبق المزيج على الشعر بأكمله لمدة ساعتين ثم نغسله بالشامبو كالمعتاد.

الصبار

من أفضل العناصر الفعالة في علاج الشعر التالف بسبب الصبغات، فهو يتميز بخصائصه المرطبة والمهدئة للشعر، بالإضافة إلى أنه غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات التي تغذي الشعر وتعيد له الحيوية، وذلك بوضع عصير الصبار على الشعر مباشرة وتركه عليه ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الدافيء، كما يمكن أيضا استخدام خليط مكون من 4 ملاعق من جل الصبار وملعقتان من زيت جوز الهند و3 ملاعق من الزبادي، تمزج المكونات جيدا ثم يتم وضعها على الشعر، وتترك لنصف ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء، ويراعى التكرار مرة أسبوعيا سواء بالطريقة الأولى أو الثانية.

علاج الشعر المحروق

زيت الحية

يمكن استخدامه كبديل لكريمات تصفيف الشعر، حيث أن الاستخدام المستمر لهذا الزيت يساهم في علاج الشعر المحروق والتالف، كما أنه يوقف تساقط الشعر ويساهم في تقويته وإطالته، ويستخدم عن طريق دهان الشعر بكمية بسيطة منه لأنه شديد اللزوجة مع تدليك فروة الرأس، والتركيز على المناطق التي تعاني من الشعر المحروق.

وصفة المايونيز والأفوكادو

يساعد المايونيز على ترطيب الشعر بشكل مكثف مما يساهم في القضاء على الجفاف والتلف ويحسن من الشعر المحروق، والطريقة هي مزج ملعقتين من المايونيز مع نصف ثمرة من الأفوكادو المهروس، وبعد ذلك يوضع المزيج على الشعر ويتم تسريحه بواسطة المشط لإزالة الأفوكادو الملتصق، وننتظر حوالي ربع ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر.

صفار البيض والليمون

تعمل هذه الوصفة على علاج مشكلة الشعر المحروق نظرا لغناها بالمكونات التي تعمل على إصلاح الشعر، ويتم تحضير الوصفة بمزج صفار بيضتين مع بعض قطرات عصير الليمون، نقوم بتدليك فروة الرأس والشعر بالمزيج ونتركه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، ويراعى تكرار الاستخدام مرتان أسبوعيا حتى يتم ملاحظة التحسن في الشعر.

الخاتمة

تلف الشعر يعد مشكلة مؤرقة ومزعجة للكثيرات من النساء، حيث أن شعر المرأة هو من أهم علامات الجمال لديها، ولذلك تتجه المرأة إلى البحث عن طرق علاج الشعر التالف ، وهي كثيرة ومتوفرة في كل بيت، حيث يتم عمل ماسكات للشعر مكونة من عناصر طبيعية تعالج تلف الشعر ولا تسبب له أي أضرار، ومنها ماسك الموز وزيت الزيتون وماسك البيض والمايونيز وماسك الأفوكادو وزيت الزيتون وكذلك ماسك اللبن والعسل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 − أربعة =