تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » هل تعلم لماذا عقارب الساعات تشير الى الساعة العاشرة وعشر دقائق بالضبط؟

هل تعلم لماذا عقارب الساعات تشير الى الساعة العاشرة وعشر دقائق بالضبط؟

كل انواع الساعات وكل انواع الماركات التجارية من الساعات تلاحظ ضبطها من قبل صانعيها على الساعة العاشرة وعشر دقائق بالضبط. ما السبب في هذا يا هل ترى؟

لماذا عقارب الساعات تشير الى الساعة العاشرة وعشر دقائق

هل فكر أحدكم وهو يرتدي ملابسه ويخرج ليتمشي بخطوات رصينة في شوارع وسط البلد وداخل ردهات وطرقات المولات التجارية الكبيرة والشهيرة في شوارعها وميادينها , ودخل محلات بيع الساعات الشهيرة من الماركات العالمية المعروفة, هل فكر في السبب الحقيقي الذي يجعل كل الساعات المعروضة في هذه المحلات وحتى في صفحات وشاشات الاعلانات وفي اعلانات الصحف تشاهد والعقارب فيها تشير الى الساعة العاشرة وعشر دقائق بالضبط؟؟

كل انواع الساعات وكل انواع الماركات التجارية من الساعات السويسرية الفخمة للساعات اليابانية المميزة حتى الساعات الرقمية تلاحظ ضبطها من قبل صانعيها على الساعة العاشرة وعشر دقائق بالضبط. ما السبب في هذا يا هل ترى؟

هل يمثل هذا دلالة معينة أو تاريخ محدد لذكرى معينة تود شركات صناعة الساعات في تذكير الناس بها؟

في غالب الظن بل ومن المؤكد ان الموضوع لا يصح ان يكون محض صدفة. فكيف تتفق اكثر من عشرون شركة في العالم كله على شئ واحد الا لو كان هذا الشئ له دلالة معينة او وراءه سبب محدد؟ من المؤكد هناك سبب.

  لماذا عقارب الساعات تشير الى الساعة العاشرة وعشر دقائق بالضبط

  • بعض المواقع والكتب تتحدث عن ان هذا يعد تخليدا ليوم تحرير السود في الولايات المتحدة وحركة التحرر التي قادها الزعيم الخالد مارتن لوثر كينج والتي واجهت حربا من المجتمع الامريكي الذي كان عنصريا بغيضا في فترة ما قبل الحرب العالمية الاولي وطوال فترة النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ولكن هذه المعلومة غير صحيحة على الاطلاق.
  • وفي مواقع الكترونية ايضا وفي بعض صفحات المجلات هناك مقالات تتحدث عن ان هذه الساعة تشير الي يوم اغتيال الرئيس الامريكي كينيدي وهذه ايضا معلومة غير صحيحة على الاطلاق.

وقطعا للشكوك فلا يوجد أي صلة للموضوع بأي حدث تاريخي او بشخص له شهرة تاريخية او اي زعيم سياسي, والسبب في الموضوع لا يقترب من هذه الاشياء.

10:10 و السبب الحقيقي

أما السبب الحقيقي فعلا في استخدام صانعي وعارضي الساعات للساعة المحددة بالعاشرة وعشر دقائق هو تحقيق عدد من الاشياء البسيطة والتي تجتمع فيها كلها صفة تجارية بحتة ولكنها بعد اخضاعها للبحوث التسويقية ثبت اهميتها ومناسبتها فعلا وجذبها للمشترين في كل انحاء العالم. وهذه الاسباب هي:

  • 1- السبب الاول هو ان وضع العقارب على الساعة العاشرة وعشر دقائق يضمن عدم تغطية اسم ماركة الساعة واسم الماركة اذا كانت ماركة عالمية ومعروفة مثل سويتش او كاسيو او رولاند وغيرها لها دور كبير جدا في التسويق, فالمشتري يطلبها بالاسم ولا يرضي عنها بديلا, فسمعة الماركة تسبقها ولأن اسم الماركة يكتب دائما تحت الرقم 12 في قمة دائرة الساعة, فيفضل بالطبع ان تكون العقارب بعيدة عن هذه المنطقة فتتركها واضحة.
  • 2- شكل العقارب عندما يكون عقرب الساعات الصغير يشير الى العاشرة, وعقرب الدقائق الاطول نسبيا يشير للرقم 2 (عشر دقائق) يشكل رسمة لابتسامة رقيقة, وهذا يشكل عامل جذب نفسي يعطي انطباع مريح لدي الناس الذين يزورون محلات الساعات ويبحثون عن الساعة المناسبة لارتدائها. وهذا السبب رغم بساطته فهو مهم للغاية واسألوا خبراء التسويق عن اهمية مثل هذه التفاصيل البسيطة.
  • 3- شكل العقارب عندما تكون مشيرة للساعة العاشرة وعشر دقائق 10:10 تعطي شكلا هندسيا جذابا ومريحا للعين, فالعين اذا تأملت الشكل منقسم الى نصفين ستراهما متطابقين تماما وهذا عامل نفسي مهم ومؤثر. فأشكال الدائرة والمستطيل المنتظم والقطع المتشابه اشكال هندسية مريحة للعين على عكس الاشكال المخروطية والمربعة والغير منتظمة والتي تتسبب في عدم الراحة النفسية عند رؤيتها.

اذاً كلها كما نلاحظ اسباب في منتهى البساطة ولكنها في منتهي الاهمية في تسويق الساعات, وشركات انتاج الساعات شركات كبيرة وتعرف جيدا كيف تسوق منتجاتها, واذا كانت ترى في هذه العلامة حركة تافهة كانت قامت بتغييرها لكنها تدرك ان السر في التفاصيل البسيطة وغير المعقدة.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

1 تعليق

2 × 1 =