عشبة الكثيرا

عشبة الكثيرا أطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى المادة الصمغية التي تُستخرج من نبات القتاد؛ والتي لها الكثير من الفوائد التي تسببت في شهرتها، وعشبة الكثيرا تنبت في المناطق الجبلية، وتحتوي على الكالسيوم والسكريات كما أنّا تحتوي أيضاً على الراتنجات، والكربوهيدرات، والنشويات، ومود سيلوزية، وتُستخرج المادة الصمغية بشق العشبة.

أنواع عشبة الكثيرا

يوجد نوعين من عشبة الكثيرا؛ وهما النوع ذات اللون البني ويكون شبيه باللبان، بينما النوع الثاني وهو المشهور في وصفات الشعر ولونه يِشبه لون الأظافر ألا وهو اللون الأبيض الشفاف المائل للاصفرار، ولقد أثبت جدارته في تنعيم الشعر وتجميله وفرده وعلاج تساقطه.

فوائد عشبة الكثيرا

عشبة الكثيرا لها العديد من الفوائد مثل علاج الحموضة، وعلاج الكلى كما تُستعمل أيضاً في علاج الإسهال وعلاج السعال. ولتلك العشبة أثر في الخلص من النمش والكلف، كما يُمكن إضافة مُستخلصها إلى الكبريت للتخلص من الجرب ومرض البرص والبهاق؛ بينما إضافة السكر والنشا مع اللوز إلى مُستخلصها يُساعد في نقاء البشرة ونضارتها وزيادة جمالها ولمعانها. ولكثرة الأملاح المفيدة في تلك العشبة فإنها تدخل في تحضير المستحضرات التجميلية، كما تدخل في صناعة معجون الأسنان. تعالج حرقة البول وهي من المكونات المفيدة في تليين الأمعاء.

عشبة الكثيرا للتسمين

يُمكن الاستعانة بعشبة الكثيرا في التسمين لن يُعاني من النحافة عليهم أن يأخذون حفنة من مُستخلص الكثيرا بالإضافة إلى معلقة كبيرة من الحليب؛ ثمّ يُضيفون الكثيرا إلى الحليب بعد السحق لتكوين شراب صحي ومغذي مع تحليته بالعسل الأبيض تزداد فعاليته في علاج النحافة. ومن المهم أن يتناول الفرد هذا الشراب مرتين على الأقل يومياً للوصول إلى الدرجة المطلوبة.

عشبة الكثيرا تنبت الشعر

عشبة الكثيرا بها الكثير من المكونات التي أثبتت فعاليتها في إنبات الشعر وزيادة نعومته وكثافته، ولهذا يُمكن للفتيات نقع هذه العشبة في الماء ليومين على التوالي ومن ثمّ يتم خلطها في الخلاط الكهربائي، حتى تكن جاهزة للاستعمال، مع مداومة الاستعمال لهذه الوصفة لشهر كامل سوف تُطيل الشعر وتمنحه الجمال والنعومة أما أقل من هذه الفترة فسوف تكون الوصفة لإنبات الشعر ولزيادة كثافته.

عشبة الكثيرا لفرد الشعر

يُمكن استعمال الجل المُستخلص من عشبة الكثيرا؛ في فرد الشعر وتنعيمه حيث يُفرك فروة الرأس بالجل؛ ثمّ يُمشط الشعر بمشط خشبي ذات أسنان واسعة، ويُترك على الشعر لعدة ساعات قبل الشطف بالماء، والشامبو ويُمكن إضافة العسل الأبيض إلى الجل قبل الفرد على الشعر من أجل المزيد من الترطيب والنعومة.

هل عشبة الكثيرا تسبب السرطان؟

رغماً عن وجود البعض من الأقوال عن وجود البعض من المواد المُسرطنة بعشبة الكثيرا فلم تثبت تلك الإشاعات ولم تأتي أي أبحاث تؤكد صحتها، والحقيقي إنّ تلك العشبة ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بالأمراض السرطانية لأنّها تخلو من تلك المواد الضارة التي تتسبب في الإصابة بها على عكس ما يقوله البعض من الذين لا يعلمون.

سعر عشبة الكثيرا

عشبة الكثيرا من الأعشاب الغالية في ثمنها، ويُمكن شراء كمية قليلة منها حيث أنّها تزداد بالحجم عند وضعها بالماء؛ ولهذا فلا يتطلب منك شراء الكثير بل يكفي شراء عدد قليل من الجرامات من تلك العشبة المفيدة.

أضرار عشبة الكثيرا

لم تثبت أضرار عن استعمال عشبة الكثيرا، ولكن الإفراط كما هو معلوم يتسبب في أعراض جانبية مثل الشعور بألم في منطقة البطن، وحدوث طفح جلدي على البشرة، والإصابة بالإسهال وكذلك بحمى الكلأ.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 − 7 =