تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف تستعمل عشبة القرض في التداوي وما موانع استعمالها؟

كيف تستعمل عشبة القرض في التداوي وما موانع استعمالها؟

ربما لم تسمع من قبل عن عشبة القرض ، لكنها شائعة الاستخدام جدًا في عالم الطب الشعبي، فهي تستخدم في علاج أمراض تبدأ من الحمى والإسهال مشاكل الأسنان، وحتى بعض المشاكل الأكثر تعقيدًا مثل مرض السكري، نتعرف في السطور التالية على خصائص عشبة القرض المثيرة للإعجاب.

عشبة القرض

عشبة القرض أحد الأعشاب التي تُستخدم في الطب البديل، وارتفاع تلك العشبة يصل إلى 20 متر، ويخرج مادة صمغية من لحاءها الذي يتميّز بتشققه، ويوجد لها تاج سميك، ولون القرض يميل إلى الاحمرار بينما لون أزهارها يميل إلى الاصفرار الشعاعي الذهبي، ويصل قطر الزهرة إلى 1.5 سنتيمتر.

فوائد أوراق عشبة القَرض

أوراق عشبة القرض يحارب الأورام السرطانية، كما أنّه من أقوى مضادات البكتريا والفطريات والميكروبات، وتُستعمل الأوراق أيضاً في علاج الإسهال وعلاج الزهايمر، وتطهير الجروح والحفاظ عليها من التلوث.

فائدة صمغ عشبة القرض

الصمغ المُستخرج من لحاء عشبة القَرض له تأثير علاجي لمرض الحمى، وعلاج السعال والربو. كما أنّه يُقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويُساعد في خسارة الوزن، وصمغ هذه العشبة من المواد المُطرية والقابضة.

فوائدة لحاء عشبة القرض

مكونات لحاء عشبة القرص تقضي على الميكروبات وتعالج الإسهال وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال. كما أنّه علاج للمغص وللبهاق وعلاج فعال للبواسير، ومفيد في علاج القصبة الهوائية والزّحار.

فوائد قرون عشبة القرض

تُستعمل قرون عشبة القَرض لعلاج التقلصات، وعلاج الضغط المرتفع. كما أنّها غنية بالمواد القابضة، ومضادة لتجمع الصفائح الدموية ومُقاومة للأكسدة، وتُعزز من صحة الجهاز المناعي في الجسم.

فوائد بذور عشبة القرض

عشبة القرض فوائد بذور عشبة القرض

تحتوي على مكونات مُفيدة لمقاومة الطفيليات التي تتسبب في الإصابة بالملاريا، كما أنّها تُساعد في تحفيز التقلصات.

عشبة القرض للأسنان

الحرص على مضغ المادة الصمغية التي تُستخلص من لحاء عشبة القَرض تُذيب جير الأسنان بصورة أفضل من مضغ العلكة التي تخلو من السكريات وهذا طبقاً لما أتى في الدراسات.

عشبة القرض للسكري

الأوراق عشبة القرض بهما عناصر مفيدة لمحاربة داء السكري، ولهذا فهي من الأعشاب التي عُرفت عند العطارين بمقاومة الإصابة بمرض السكري، ومحاربة الفطريات.

عشبة القرض للتخسيس

الحرص على تناول 30 جرام من مسحوق عشبة القَرض يُخلص الجسم من السمنة والدهون المتراكمة وخاصة في المناطق التي يصعب إذابة الدهون بها، وما زالت الأبحاث جارية حول أثر هذا العشبة في الحصول على القوام المثالي.

عشبة القرض للحليب

تُستعمل عشبة القَرض في الطب البديل لعلاج قلة هرمون الحليب، ولهذا فهي من الأعشاب التي تعتمد عليها المُرضعات في زيادة إفراز الحليب لأطفالهنّ الرّضع، ولقد أكّدت الدراسات أنّ الانتظام في استعمالها يُحفز إنتاج الحليب بنسبة 59% من الساعة الأولى للاستعمال.

عشبة القَرض للبواسير

من يُعاني من النزيف في البواسير نتيجة للإصابة بحالات الإمساك المُزمنة فيُمكنه استعمال غسول عشبة القرض، أو تناول منقوع مسحوق الأزهار لعلاج هذا النزيف، لأنّ به العديد من المكونات القابضة التي تُسرع من إيقاف آلام البواسير وإيقاف النزيف.

عشبة القرض للشعر

يُمكن استعمال منقوع عشبة القَرض في علاج مشاكل الشعر المتنوعة من القشرة والتساقط والخشونة، كما يُمكن تنعيم الشعر بعشبة القرض المسحوقة المُضاف إليها زيت السمسم وعشبة السدر ولتر من الماء، يُغسل الشعر بهذه المكونات بعدد الخلط ويُترك لساعتين قبل الغسيل.

هل تشرب عشبة القرض؟

إذا لم تكن تتناول عشبة القرض عليك استشارة الطبيب إن كنت تُعاني من أحد الأمراض المُزمنة قبل استعمالها، وإلاّ فعليك أن تُجربها لترى الفرق واضحاً على صحة الجهاز المناعي وعلى الأجهزة الجسدية الأخرى حيث أنّ الدراسات لم تُؤكد على وجود مخاطر لتناول هذه العشبة والاستفادة من مكوناتها الهامة.

أضرار عشبة القرض

يجب أن لا تزيد الجرعة المُستعملة من عشبة القَرض عن 30 جرام وإلاّ لكان هذا سبباً في الشعور بالانتفاخ، والميل إلى القيء، والإصابة بالإسهال، ورغماً عن وجود أبحاث عن فوائد عشبة القَرض للحليب فلم توجد معلومات كافية عن أمان تلك العشبة للمرأة في فترة الحمل والرضاعة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

1 تعليق

11 − 4 =

  • حسب ما هو معروف عندنا في السودان ان القرض هو ثمار شجرة السنط، وهي من الاشجار الكبيرة القوية وليست عشبة يستعمل القرض في الطب الشعبي ودباغة الجلود،اما خشبها القاسي يستعمل في النجارة وكالواح لتثبيت قضيب السكك الحديدية..الصمغ يستعمل في الطب الشعبي واستعمالات الصمغ الاخرى وهو اجود من صمغ الهشاب المعروف بالصمغ العربي