عجينة سلايم

ظهرت عجينة سلايم في الأسواق لأول مرة عام 1976م على يد شركة ماتيل، وكان الصمغ هو المكون الذي اعتمدت عليه الشركة بشكل كبير في صناعتها، وسرعان ما نجحت هذه المادة اللزجة في نيل إعجاب الكثير من الأطفال، وأخذت الفكرة عدة شركات وطورتها على شكل عدة ألعاب أخرى، وكانت المشكلة الوحيدة هي المواد التي تصنع منها عجينة سلايم حيث تعد خطرا على الأطفال لكن مؤخرا اكتشفت عدة طرق تمكنا من عمل عجينة السلايم في البيت وبمواد آمنة وهذا ما سنتعرف عليه الآن.

كيف تصنع سلايم بدون غراء؟

بالرغم من النجاح الكبير الذي حققته عجينة سلايم إلا أنه توجد مشكلة واحدة تمنع بعض الناس من شرائها، وتكمن تلك المشكلة في خطورة المواد المصنعة منها عجينة سلايم مثل الكميات الكبيرة من الغراء والتي ستشكل ضرر بالغ إذا تناولها الأطفال أو وضعوها في أفواههم. في الأيام الأخيرة تطورت عدة أنواع للسلايم تصنع كل منها من مواد منزلية قليلة الخطورة ولا تسبب أذى للأطفال مقارنة بسلايم شركة ماتيل. ومن هذه الطرق استخدام صابون تنظيف الأواني السائل مع نشا الذرة أو استخدام رقائق قشور السيليوم أو استخدام الزبادي مع نشا الذرة وبم أننا سنختار أكثر الطرق أمانا فسنعرف كيفية صناعة عجينة سلايم عن طريق الزبادي مع نشا الذرة.

مكونات الوصفة

تستخدم الطرق المنزلية البسيطة في عمل عجينة سلايم بسهولة لكن يجب الإشارة إلى أن عجينة سلايم تفقد جودتها بشكل أسرع من العجينة التي تصدرها الشركة ولكن لن يؤثر هذا الأمر إذا كانت صناعة عجينة سلايم في البيت أكثر أمانا، ويكون أيضا اللعب بها أكثر تسلية وكل ما تحتاجه لتحظى بهذه المتعة هو:

  • معلقة كبيرة من الزبادي أي ما يعادل 15 جرام.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة أي ما يعادل 22 جرام.
  • وعاء للخلط.
  • ملعقة للتقليب.
  • ومن الممكن إضافة ألوان طبيعية ويترك الأمر اختياريا.

طريقة التحضير

  1. نحضر وعاء كبير ونضع به ملعقة كبيرة من الزبادي ويفضل أن تكون قطعة الزبادي ملساء لا يوجد بداخلها قطع من فاكهة معينة أو محلى بشكل يجعل حبات السكر تعيق صنع عجينة سلايم ويمكن إضافة كمية أكبر من الزبادي كلما أردنا كمية أكبر من السلايم، بشرط أن تكون ملاعق النشا التي تضاف ثلاثة أمثال ملاعق الزبادي.
  2. يمكن إضافة بضع جرامات من ألوان الطعام وهذا لكي تعطي عجينة سلايم شكل جميل ويجعلها مزخرفة تجذب العين إن كانت بهدف البيع أو لجذب الأطفال لها لكي يصنعوا أشكال تنمي حثهم الإبداعي وتزيد تعلقهم بالسلايم.
  3. إضافة ثلاث ملاعق من نشا الذرة إلى الخليط ونمزجهم جيدا وسنلاحظ اشتداد قوام المخلوط ونستمر بالتقليب لمدة حتى يصبح التقليب مستحيلا وإن توافر في المنزل دقيق ذرة فيمكن استخدامه بدلا من نشا الذرة وبعد عملية التقليب يمكن استخدام الأيد في العجن والمزج وسنلاحظ تحول الخليط إلى عجينة سلايم.
  4. وبعد هذه الخطوة يمكن اللعب بعجينة سلايم وإدخال الأصابع فيها بشكل طبيعي فهي الآن أكثر أمانا ومع هذا فلا ينصح بوضعها في الفم. مع مرور الوقت ستسكن ذرات الهواء بين ذرات عجينة سلايم وستجف وتصبح غير صالحة للعب وفي هذه الحالة يتم التخلص منها وسيسهل عملها مرة أخرى.

كيف تصنع سلايم بالشامبو؟

مع وجود صعوبة في توافر المواد اللازمة لصناعة عجينة سلايم التقليدية التي صنعت في عام 1976م مثل وصفات البوراكس أصبحت الأشخاص تتجه صوب مواد أرخص وأكثر توافرا سواء في الأسواق المحلية أو المنازل وبما أن عجينة سلايم في بداية الألفية الحالية لاقت استحسان وقبول عند المراهقين بل وكبار السن مما جعل تطور طرق تحضير عجينة سلايم بمواد مختلفة يزداد بشكل كبير. ومن هذه الطرق استخدام الشامبو الذي يتواجد في كل المنازل وتنقسم أشهر الطرق التي يستعمل فيها الشامبو إلى ثلاث وصفات وهما شامبو ونشا الذرة، وشامبو ومعجون أسنان، وشامبو وملح. وسنعرض لكم في الأسطر القادمة هذه الوصفات بإيجاز.

المكونات

  • شامبو ونشا الذرة.
  • 2 كوب وربع نشا ذرة أي ما يعادل 280 جرام.
  • نصف كوب شامبو أي ما يعادل 120 مجم.
  • 6 ملاعق كبيرة من الماء أي ما يعادل 90 مجم.
  • وعاء خلط.
  • ملعقة.
  • ويمكن استعمال بعض الألوان الصناعية والجليتر لإعطائه شكل رائع.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع الوعاء على حامل وإفراغ نصف كوب الشامبو بداخلها.
  2. يتم سكب 280 جرام من نشا الذرة على الشامبو ومزجهم بملعقة ثم استعمال اليد للحصول على عجينة سلايم ذات لزوجة مرتفعة جدا، ويمكن تخفيف اللزوجة بملاعق الماء ثم إضافة الألوان والجليتر وهكذا ستحصل على عجينة سلايم بالشامبو ونشا الذرة.

تحضير عجينة سلايم بالشامبو ومعجون الأسنان

تعتبر هذه الطريقة الأكثر استخداما خصوصا إذا كانت عجينة سلايم لكبار السن والشباب حيث يسهل الحصول على المكونات وبالطبع هي غير قابلة للتناول لذلك من الأفضل حفظها بعيدا عن الأطفال.

مكونات الوصفة

  • شامبو.
  • معجون أسنان.
  • وعاء خلط.
  • ملعقة.

طريقة التحضير

يتم وضع الشامبو في الوعاء ووضع قليل من معجون الأسنان وتقليبهم حتى تزول الخطوط الظاهرة ويمكن ضبط قوام العجينة باستخدام معجون الأسنان ويفضل وضع عجينة سلايم في وعاء محكم الغلق عند الانتهاء من اللعب بها وهذا بهدف الحفاظ على لزوجتها أطول فترة ممكنة.

تحضير عجينة سلايم بالشامبو والملح

تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق التي تستخدم للحصول على عجينة سلايم ويمكنك القيام بها باتباع الآتي:

مكونات الوصفة

  • شامبو وتكون الكمية متوافقة مع الكمية التي تريدها من عجينة سلايم.
  • ملح ولا يشترط كمية محددة.
  • وعاء كبير لخلط المواد.
  • ملعقة.
  • مُجمد (ثلاجة).
  • سائل استحمام.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع الكمية التي ستختارها من الشامبو في الوعاء.
  2. نضع كمية من سائل الاستحمام لضبط لزوجة العجين.
  3. نضع بعض الملح وتختلف كمية الملح حسب الشامبو المستعمل ونستمر في التقليب حتى يتحول المزيج إلى كتلة واحدة وبعد هذا يتم وضع الوعاء في المجمد لمدة 15 دقيقة وبعد هذا تصبح العجينة جاهزة للعب بها ومع الوقت تتحول أحيانا العجينة إلى سائل مرة أخرى ويمكن حل هذه المشكلة بوضع الوعاء في المجمد لربع ساعة مرة أخرى.

وهكذا نكون قد عرضنا طرق الحصول على عجينة سلايم بأكثر الطرق المستخدمة والأكثر أمانا وفقط باستعمال مواد منزلية بسيطة، وأعتقد أنه يجب عليك توفير خمس دقائق فقط لتجربة إحدى هذه الطرق وستحصل على متعة كبيرة بعدها، ويمكنك أيضا عملها في وقت قليل لتتخلص من إزعاج طفل صغير لوقت طويل. ويرجع كل هذا الفضل في النهاية لشركة ماتيل فهي التي فتحت هذا الباب لنا وجعلتنا نحظى بهذه التسلية وبالتأكيد يجب معرفة أن عجينة السلايم ليست هي عجينة الصلصال فهي أفضل في الاستعمال وهذا ما دفع البعض لتسميتها بالصلصال السحري وستعلم هذا عند اللعب بها، وهكذا لن تصبح قلقا على أطفالك من السلايم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − 14 =