تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تحضر عجينة الكنافة من الألف إلى الياء بعدة طرق لذيذة؟

كيف تحضر عجينة الكنافة من الألف إلى الياء بعدة طرق لذيذة؟

تعتبر الكنافة من أشهر الحلويات الشرقية التي يعشقها العديد من الأشخاص، فهناك الكثير من الأنواع مثل عجينة الكنافة الخشنة والناعمة والأصناف المعدة من الفواكه والمكسرات، وغيرها، دعينا نتعرف معًا على طرق صنع عجينة الكنافة.

عجينة الكنافة

يرجع أصل عجينة الكنافة إلى العصر الفاطمي فقد كانت من أكثر الحلويات التي تقدم على موائد الملوك والأمراء، وتطورت صناعة الكنافة على مر العصور منها ما يعد بالطريقة اليدوية عبر تسخين شعيرات العجين على سطح ساخن التي ارتبطت صورتها في الأذهان بشهر رمضان المبارك الذي أوشك على الاقتراب، والنوع الآخر الذي يعد بالماكينات والجدير بالذكر أن تم ابتكارها بالعديد من الأطعمة والوصفات ذات المذاق الطيب والطعم الغني، كما أنها من الحلويات سهلة التحضير التي لا تحتاج إلى وقت كبير في تجهيز مكوناتها، إليكِ في هذا المقال طرق تحضير عجينة الكنافة بصورة مبسطة وشيقة، من أجل أن تزيني بها مائدتك في رمضان وتستمتعي بطعمها المتناغم الزاكي أنت وعائلتك.

الكنافة البلدي اليدوية

هي أقدم الطرق في صناعة عجينة الكنافة والمحببة لدى العديد من الناس، كونها طرية وسهلة التحضير حيث لا تتعدى مقاديرها ثلاث مكونات مثل السكر والمكسرات والسمن، فقد كان قديما يقوم صانع الكنافة في عمل فرن خاص لتصنيع الكنافة وعادة ما كنا نرى ذلك قبيل قدوم شهر رمضان، وهو عبارة عن فرن أسطواني كبير يعلوه صاج لتسوية عجينة الكنافة أعتقد أن هذه الطريقة أوشكت على الانقراض فالكنافة التي تصنع بالماكينات الآلية أصبحت هي الأكثر رواجًا، ولكن إذا كنت مهتمة بمعرفة كيفية تحضير هذا النوع من عجينة الكنافة تابعي معنا الوصفة التالية، وخوضي تجربة تصنيعها في المنزل بنفسك.

مكونات عجينة الكنافة البلدي

عبارة عن كوب من الدقيق الأبيض، ملعقة صغيرة من نشا الذرة الناعمة، قبضة ملح، ملعقة صغيرة من حبيبات السكر، مقدار بسيط من الزيت، ثلاث ملاعق من السمن البلدي، كأس وربع من الماء الدافئ، السميك يمكنك زيادة الدقيق أو الماء لتعديل العجين.

طريقة التحضير

في قدر عميق اخلطي المكونات الجافة من دقيق ونشا وملح وسكر ثم انخلي المزيج في المصفاة الشبكية للتخلص من أي تكتلات وشوائب، ثم أضيفي إلى المزيج الماء الدافئ واخفقيه في الخلاط الكهربائي حتى تحصلي على عجين مندمج سائل قليلاً، ثم اسكبي عجينة الكنافة في وعاء أخر ودعيها جانبا كي ترتاح لمدة ثلاثين دقيقة.

في خلال هذا الوقت جهزي عجينة أخرى ولكن ذات قوام أكثر سمكا وتماسكا من الدقيق والماء في وعاء صغير ضعي السمن البلدي على نار منخفضة إلى أن تذوب تمامًا، وبعد ذلك ادهني المقلاة الغير قابلة للالتصاق من التيفال السميك أو الوعاء المسطح المصنوع من الصاج المعدني بكمية قليلة من الزيت، ثم احضري وعاء تصنيع الكنافة أو ما يطلق عليه كوز، وهو عبارة عن كوب كبير ذو ثقوب وسدي هذه الثقوب بقطع من العجينة السميكة لكن احرصي أن تتركي ثلاث ثقوب فقط، شريطة أن تكون هذه الثقوب بجانب بعضها البعض وهذا لأن الصاج أو المقلاة صغيرة المساحة، وبالتالي لن تستطيعي التحكم في العجينة الخارجة من الكوب.

في البداية اختبري سمك العجينة عن طريق وضع مقدار قليل منه في الكوب ومشاهدة سمك العجينة المنسابة من الكوب، فإذا كان سميكًا أضيفي بعض الماء حتى تحصلي على القوام المناسب، بينما إذا كان سائلا أكثر من اللازم يمكنك إضافة القليل من الدقيق.

اسكبي القليل من العجينة في الكوب ثم ضعيه على ارتفاع مناسب من المقلاة وصبي شعيرات المزيج على المقلاة في هيئة دوائر بجوار بعضها البعض حتى الانتهاء من ملء التيفال بالكامل، دعي خيوط العجينة تنضج حتى تزال عن المقلاة ثم جمعيها بواسطة شوكة ولكن بلطف وضعيها على رخام المطبخ حتى تبرد ولا تلتصق ببعضها البعض، من حين لآخر ينبغي دهن المقلاة بكمية قليلة من الزيت بعد الانتهاء من كمية العجين.

انثري ثلاث ملاعق من السمن المذاب على خيوط الكنافة ووزعيها جيدًا ثم تدعك واحتفظي بها في علبة مغلقة بإحكام وضعيها في الفريزر لحين الاستعمال.

ملحوظة هامة

في حالة عدم تمكنك من الحصول على كوب أو كوز لصناعة الكنافة، بإمكانك الاستعاضة عنه باستخدام كيس طويل من أكياس حفظ المأكولات ثم اثقبيه ثقب صغير بواسطة عود خشبي أو دبوس، ثم صبي عجينة الكنافة في الكيس واعقديه جيدًا وبعد ذلك اكبسي أو اضغطي على الكيس لا بالشدة ولا بالرفق خير الأمور أوسطها، حتى لا ينساب منه المزيد من العجينة لابد أن تتحكمي في طريقة الضغط بيدك.

عجينة الكنافة بالمكسرات

يمكنك استخدام الكنافة اليدوية البلدي التي حضرناها منذ قليل في عمل وصفة لذيذة جدًا من وصفات الكنافة، تتلخص مكوناتها في نصف كيلوجرام من خيوط الكنافة كأس من السكر، نصف كأس من حوز الهند المبشور، نصف كأس من مزيج المكسرات والزبيب، كأس من السمن، أما مكونات الشربات (الشيرة) فيتألف من كأسين من الماء، كأسين من السكر، ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير

جهزي صينية مناسبة ثم افردي بها الكنافة بعد أن تبعد الخيوط عن بعضها البعض، كما يمكنك تقطيعها وبعد ذلك ضعي كمية السمن في وعاء على نار متوسطة الحرارة واتركيه حتى يذوب، ثم خذي ملعقة من السمن ووزعيه على كافة خيوط الكنافة قدر المستطاع حتى تحصلي على أفضل نتيجة افركي الكنافة بالسمن جيدًا، ثم أضيفي نصف مقدار السكر ووزعيه جيدا على خيوط الكنافة اخلطي المكسرات مع جوز الهند المبشور وأضيفي ما تبقى من السكر، وقلبي المزيج بشكل جيد.

جهزي صينية الخبز وامسحيها بالقليل من السمن ثم ضعي نصف كمية الكنافة في الصينية، واكبسي عليها وقومي بمساواتها جيدًا وبعد ذلك وزعي مزيج المكسرات على الكنافة بالتساوي مع الحرص على ترك مسافة متوسطة عند الأطراف، ثم أضيفي المتبقي من الكنافة واضغطي عليها بنفس الأسلوب.

أدخلي الصينية إلى الفرن في درجة حرارة متوسطة واتركيها لمدة ثلث ساعة وفي هذا الوقت جهزي الشربات بوضع الماء في وعاء على النار وإضافة السكر واتركيه حتى يغلي ويتكاثف ثم ارفعي الوعاء عن النار وأضيفي إليه عصير الليمون واتركيه قليلا حتى يبرد بعد أن يصبح لون الكنافة ذهبيا اخرجي الصينية من الفرن وأسقيها بالشربات وزيني وجهها بالفستق المجروش.

عجينة الكنافة الخشنة

هذا الطبق يتمتع بمذاق مختلف نظرًا لأنه يحتوي على مكونات مختلفة، حيث يحتوي على كأس ونصف من السمنة المذابة، نصف كيلوجرام من الكنافة الخشنة الشعيرات الجاهزة، نصف كيلوجرام من جبن العكاوي المغمور في ماء التحلية، ملعقة كبيرة من الفستق المجروش للتزيين، أما القطر فيتكون من ثلاث كؤوس من حبيبات السكر، كأس من الماء، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من ماء الزهر.

طريقة التحضير

احضري صينية الفرن وادهني بها القليل من السمن ثم أضيفي نصف مقدار عجينة الكنافة واضغطي عليها، ثم وزعي قطع جبن العكاوي يليها طبقة من الكنافة المخلوطة بالسمن واضغطي عليها جيدًا إما بيدك أو بصينية أخرى ثم ضعيها في الفرن على درجة حرارة متوسطة، حتى يتغير لونها إلى اللون الذهبي.

تحضير القطر اسكبي السكر والماء في وعاء عل. نار هادئة إلى أن يذوب السكر ثم أضيفي عصير الليمون وماء الزهر، اتركيه يغلي لمدة خمس دقائق وبعد أن يبرد صبيه على الكنافة، وزينيها باللوز المحمص.

عجينة الكنافة الناعمة

هذه الوصفة هي أشهر حلويات بلاد الشام تمتاز بمذاقها الشهي واللذيذ، تحتوي على ثلاث أكواب من السميد الناعم كوب من الدقيق الأبيض، ملعقتين كبيرتين من بودرة الحليب المجفف نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، ملعقتين كبيرتين من السكر، ربع ملعقة صغيرة من الملح، مقدار من الماء للعجن.

طريقة العمل

اخلطي كافة المقادير مع بعضها البعض حتى يتكون لديكِ عجينة طرية، ثم دعيها حتى ترتاح لمدة ساعتين وبعد ذلك افرديها في صينية الخبز وادخليها إلى الفرن حتى تجف بدون أن يتغير لونها، ثم خارجيها من الفرن ودعيها لتبرد ثم اضربيها في الكبة كي تتفتت وبذلك أصبحت جاهزة.

عجينة الكنافة بالمانجو

من الوصفات التي اشتهرت في الآونة الأخيرة وهي من ألذ أطباق الكنافة، كونها تتكون من ثلاث طبقات طبقة من الكنافة، يليها طبقة من كريمة الباستري يليها شرائح المانجو، مقاديرها عبارة عن خمسمائة جرام كنافة مجمدة 200 جرام من مكعبات المانجو، 250 جرام من الزبدة، كوبين من الشربات الخفيف الذي يتكون من خمسة كؤوس من السكر، ثلاث كؤوس ونصف من الماء، عصير حبة واحدة من الليمون، أما مقادير كريمة الباستري عبارة عن حبة واحدة من البيض، ملعقتين كبيرتين من الدقيق، كأس وربع من الحليب الطازج، نصف كأس من السكر، ملعقة كبيرة من السمن ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة، أما مقادير الكريم شانتيه عبارة عن كيس الويبينج كريم، نصف كأس من الحليب البارد.

طريقة العمل

لتحضير الشربات قومي بوضع قدر على نار متوسطة الحرارة ثم أضيفي إليه الماء والسكر واتركي المزيج يغلي حتى يذوب السكر تمامًا، ثم أضيفي عصير الليمون ودعيه على النار لمدة خمس دقائق على الأقل ثم ارفعي الوعاء عن النار لكي يبرد.

لتجهيز كريمة الباستري اخفقي السمن مع الدقيق والحليب والسكر والبيض والفانيليا في إناء على نار منخفضة الحرارة، اخفقيهم جيدًا بالمضرب السيليكون باستمرار وسرعة إلى أن يتماسك ويثقل كقوام الكاسترد ثم انقلي الوعاء من على النار، وضعيه على حمام مائي حتى يبرد.

لإعداد كريمة الخفق أو الكريم شانتييه في وعاء ضعي كيس الويبينج كريم مع الحليب واخفقي بالخفاقة الكهربائية جيدًا لمدة خمس دقائق على الأقل حتى يزيد قوامها، ثم أضيفي الكريم شانتيه إلى كريمة الباستري، اخلطيهما سويا، حتى تصبح خليط متجانس وبذلك تكون كريمة الحشو جاهزة .

لصنع الكنافة قومي بتفتيت شعيرات الكنافة جيدًا ثم ضعيها في صينية وادخليها في فرن مرتفع الحرارة على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ثم ذوبي مقدار الزبدة واسكبيه فوق الكنافة وحركيهم مع بعضهما البعض ثم أعيدي الصينية إلى الفرن مرة ثانية لمدة خمسة عشر دقيقة، مع مراعاة أن تقلبيها من حين لآخر إلى أن يتحمر وجهها وتأخذ اللون الذهبي.

أخرجي الكنافة من الفرن واسكبي عليها الشربات البارد وحركيه بشكل جيد حتى تمتصه الكنافة ثم جهزي صينية زجاجية أو قوالب البايركس، ضعي نصف مقدار الكنافة ثم افردي فوقها كريمة الباستري يليها طبقة من مكعبات المانجو ثم المقدار المتبقي من الكنافة، واكبسي عليها قليلا بيدك كما يمكنك عمل ذلك في كاسات زجاجية وإضافة أكثر من طبقة

زيني قالب الكنافة بشرائح من المانجو وأشكال من الكريم شانتيه وادخليها إلى الثلاجة، من أجل أن تتماسك وتبرد قدميها بعد وجبة الإفطار مع العصائر المنعشة.

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم إدارة أعمال، من هواياتي: الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

أضف تعليق

ثلاثة × 5 =