ظهور البثور

كما نعلم جميعا أنه من الضروري أن يكون نظامنا الغذائي متنوعا ومحتويا على كافة العناصر حتى لا نصاب بالأمراض، وكثيرا ما سمعنا عن ضرورة تناول الخضروات والفاكهة بصفة مستمرة وشرب كمية كافية من الماء دون أن نفكر في السبب وراء ذلك، وتعد البثور من أكثر المشاكل التي نتعرض لها يوميا وتسبب لنا الكثير من الإزعاج فنحن دائما ما نظن أنها تنتج عن نمو الجراثيم والميكروبات بالجلد أو نتيجة للاضطرابات الهرمونية، وفي الحقيقة أن كل هذه الأسباب تؤدي بالفعل إلى ظهور حب الشباب والبثور إلا أن الطعام أيضا قد يكون عامل وراء الإصابة بالبثور، ومن خلال هذه المقالة سنساعدكم في معرفة أهم الأطعمة التي تتسبب في ظهور البثور والأطعمة التي تساهم في علاجها.

الأطعمة التي تحفز ظهور البثور بالبشرة

هناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بالابتعاد عنها تماما للوقاية من ظهور حب الشباب والبثور بالبشرة ومنها:

الأطعمة السكرية

كالشوكولاتة والكيك والبسكويت والمشروبات الغازية والمعجنات بجميع أنواعها يجب الابتعاد عنها تماما، واستخدام السكر في الأغذية والمشروبات بكمية معقولة.

منتجات الألبان

وبالأخص المصنوعة من الحليب البقري فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مقارنة بالحليب الجاموسي وحليب الماعز لذلك يفضل عدم الإفراط في تناولها، كما يجب ألا يزيد استهلاكنا اليومي من الحليب عن كوبين يوميا نظرا لاحتوائه على الهرمونات التي تسبب ظهور البثور بالبشرة.

الوجبات السريعة

مثل الهمبورغر والبيتزا والشاورما والبطاطس المقلية وكافة الأطعمة التي يضاف لها كمية كبيرة من الزيوت والدهون غير المشبعة يفضل الامتناع عن تناولها مطلقا.

المأكولات المملحة

يعد الإفراط في تناول كميات كبيرة من الملح من أكبر الأسباب المؤدية لظهور البثور حيث تتسبب الأملاح في تخزين المياه بالجسم مما يؤدي للتورم وانتفاخ البشرة وظهور حب الشباب بها.

الأطعمة الحارة

تتسبب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل في حدوث اضطرابات وتهيج شديد بالأمعاء وبالتالي يظهر أثرها على الوجه كما أن كثير من الناس يعانون من حساسية تجاه المأكولات الحارة.

الأطعمة التي تعالج حب الشباب والبثور

على عكس الأطعمة التي تزيد من ظهور حب الشباب والبثور بالبشرة توجد أطعمة أخرى تساهم في منع ظهور البثور بالبشرة ومن أهمها:

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على مجموعة من الفيتامينات المفيدة للبشرة مثل فيتامين C الذي يعمل على إصلاح الأنسجة وفيتامين E الذي يحارب نمو التجاعيد بالبشرة كما تحتوي بصفة عامة على مضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الماء الذي يحارب جفاف البشرة ونمو الجراثيم المؤدية لظهور البثور.

عنصر السيلينيوم

يوجد عنصر السيلينيوم في كثير من الأطعمة أهمها الحبوب الكاملة والدجاج والبقوليات، وهو يمد البشرة بفيتاميني A وE وبالتالي يمنع من حب الشباب والبثور.

الأسماك الغنية بمادة الأوميغا 3

لا توجد هذه المادة في كافة أنواع الأسماك فهي توجد في أسماك السالمون والسردين فقط، ويمكن تناولها عبر المكملات الغذائية للتمتع ببشرة نضرة خالية من التجاعيد وحب الشباب.

الليمون

إذا كنت تعاني من حب الشباب ننصحك بإضافة الليمون إلى غذائك فهو غني بالكثير من مضادات الأكسدة ويساهم في تنقية الكبد من السموم وزيادة تحفيز إنتاج فيتامين C في البشرة.

وفي الخاتمة فإننا ننصح بالابتعاد عن العادات الغذائية السيئة والتوتر العصبي والنوم بشكل كافي والامتناع أيضا عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فهي تتسبب في ظهور البثور بالبشرة، كما يجب العودة للطبيعة وممارسة الرياضة وتناول كمية كبيرة من الماء لتنقية الجسم من الداخل، وبالطبع فإن كل هذه النصائح لا تغنينا عن زيارة الطبيب.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − 4 =