طقوس يوم عرفة

يختلف الناس فيما بينهم بالاحتفال بشكل الأعياد إلا أن طقوس يوم عرفة تكون شبه متوحدة في كافة البلدان العربية والإسلامية وبالتالي نجد أن هناك شبه عادات وتقاليد تختص أكثر شيء بالتجهيز ليوم العيد تكون على أشدها خلال هذا اليوم وعلى الرغم من المشقة والمعاناة في تجهيز متطلبات عيد الأضحى المختلفة إلا أن هناك فرحة لهذا اليوم تساوي فرحة عيد الأضحى نفسه ولا يمكن لأي عائلة أو فرد التخلف عنها خلال هذا اليوم، فما هي طقوس يوم عرفة لدى المسلمين من كافة الأرجاء؟

تجهيز الأضحية

طقوس يوم عرفة طقوس خاصة جدا ولا يمكن أن تتكرر في أي مناسبة أو احتفالية أخرى والسبب في ذلك هو الأضحية الخاصة فقط بعيد الأضحى المبارك وتجهيز الأضحية سواء بتحنيتها أو تزيينها، أو علفها جيدا وإطعامها أو شراءها وغيرها من الأمور الهامة جدا ولا ريب أنه يصاحبه فرحة كبيرة وسعادة بالأضحية في كل عيد كأنه العيد الأول.

تنظيف المنزل

للنساء طقوس خاصة جدا ليوم عرفة حيث أن تنظيف المنزل يعتبر من الأمور المقدسة لدى كل امرأة من ترتيب الأثاث ومسح الأرضية وغسل المفروشات وضبط الديكورات وتنفيض السجاد وتلميع التحف وغيرها، وذلك استعدادا للزوار والمعايدين من الأقارب والمعارف والأصدقاء حتى يروا المنزل في أبهى طلة، وعلى الرغم من التعب الذي يعتري السيدات في هذا اليوم إلا أن هناك غلالة من الفرحة تحيط بهذه الطقوس المتوارثة.

مشاهدة الوقوف بعرفة

طقوس يوم عرفة مشاهدة الوقوف بعرفة

تنقل محطات البث التلفزيوني وقوف الحجاج بعرفة في جميع الدول خاصة وأن من طقوس يوم عرفة هو مشاهدة خطبة عرفة ومشاهدة الحجاج وهم يؤدون أهم الطقوس في الحج حيث قيل في الحديث الشريف “الحج عرفة” ولا ريب أن جميع من يشاهدون هذا الطقس المبارك يمنون أنفسهم يوما بالوقوف مكان هؤلاء الحجاج، وقد توارثنا هذه العادة من صغرنا حيث كنا نلتف ظهيرة يوم عرفة لمشاهدة هذا الطقس المبارك من طقوس اليوم المبارك.

صيام اليوم من أهم طقوس يوم عرفة

ربما يأتي صيام يوم عرفة في منزلة متراجعة قليلا عن صيام أيام رمضان وهو سنة مؤكدة وتقترب إلى الفرض فلا يمكن القول بأن هناك شخص يفطر في هذا اليوم ولا يمكن تخيل هذا وإن أفطر فإنه يخفي إفطاره كما لو كان يترك فرضا واجبا، وصيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة مقبلة لذلك يكون الإقبال عليه كبيرا من كافة جموع المسلمين.

إعداد الحلويات

من طقوس عيد الأضحى والأعياد عموما هو تناول المدعوين والزوار للحلويات الشهية التي تعدها كل البيوت في هذه المناسبات ولذلك تبدأ ربات البيوت في فترة متأخرة من اليوم وأحيانا مساء يوم عرفة في إعداد الحلويات التي ستقدمها للزوار والمعايدين في الصباح، وتشتهر كل منطقة بنوع معين من الحلويات تقدمه كإحدى أهم الطقوس المقدسة للعيد.

إحضار متطلبات المنزل

من طقوس يوم عرفة أيضًا إحضار كافة متطلبات المنزل خلال العيد من خضروات ولحوم وبقوليات ومواد أساسية لعمل الحلويات وغيرها وتزدحم الأسواق عادة بالمستهلكين من كل الطبقات لشراء مستلزمات العيد، فضلا عن المتأخرين حتى اللحظات الأخيرة من أجل شراء ملابس العيد للأبناء.

طقوس يوم عرفة تكاد تكون موحدة في كافة الدول العربية والإسلامية التي تحتفل بعيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 5 =