تسعة
الرئيسية » دين » صوم الحامل : كيف تعرفي ما إذا كان الصوم يناسبك ؟

صوم الحامل : كيف تعرفي ما إذا كان الصوم يناسبك ؟

للمرأة الحامل بعض المتطلبات التي يجب عليها مراعاتها، لا يمكن لكل امرأة حامل أن تصوم، وأيضًا بإمكان بعض الحوامل أن يصمن، نرشدكِ هنا لكل مواضيع صوم الحامل .

صوم الحامل

صوم الحامل من الأمور التي يسأل عنها الكثير من النّاس حيث أنّ الصوم في حالة الأم التي تحمل في أحشائها جنين قد يكون له تأثير على صحتها وصحة جنينها الموجود بين أضلعها،وهناك الكثير من الأبحاث الطبيّة التي تمّ عملها بهدف لتوصل إلى التأثيرات التي تنتج على الطفل الموجود في الرحم مع صيام أمّه،وعن النتائج التي حصل عليها الباحثون في صوم الحامل فهي في ما يلي.

صوم الحامل : كل ما يختص به

صوم الحامل ووزن المولود

صوم الحامل لا يكون له أيّ تأثير بوزن المولود إلا إذا كانت الأمّهات بعانين من فقر الدم نظراً لعدم اتّباعهم للأنظمة الغذائية الصحية أو لاعتمادهم على الأطعمة الجاهزة الغير صحية. قد يتسبب صوم الحامل في حدوث الولادة المبكّرة كما أنّ نمو الطفل يكون ضعيفاً، ولقد قال الأطّباء أنّ هناك عدد كبير من المواليد الذين يتّم ولادتهم في شهر رمضان قبل موعد الولادة، والحقيقة أنّ هذا الأمر يختلف من بلدة لأخرى. لقد تمّ أخذ بعض من العيّنات للأجنّة الموجودة في أرحام أمّهات صائمات فوجد أنّ الصوم ليس له تأثير على نمو الجنين.

صوم الحامل يعتمد على الكثير من الأشياء

  • مدة الحمل والفترة التي تمر بها الفتاة من الحمل هل هي في بداية حملها أمّ أنّ الجنين قد اكتمل نموه.
  • الحالة الصحية للأم له دور كبير وتأثير في إمكانية صومها في شهر رمضان وهي حامل.

نساء العالم في شهر رمضان

صوم الحامل يختلف نسبته من بلدة إلى أخرى وتبعاً لظروف الأم الصحية والنفسية، وهناك إحصائيات تقول بأنّ هناك 70 % من النساء يؤجلن صوم رمضان لحين الوضع، والنسبة الأخرى تصوم شهر رمضان، غير أنّ مرضى القلب والسكر مع وجود حمل في أرحامهنّ لا بد عليهن من ترك الصوم للحفاظ على الجنين وعلى صحتهن.

أفضل الطرق في صوم الحامل يمكن اتباعها لكسر الصيام في ساعة الإفطار

احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على العنصر المفيدة للجسم من فيتامينات وسكريات من النوع الذي يستهلك الطاقة ببطء مثل التمر والعدس والفاصوليا، ويجب عليك أن تتناولي الكميات لكافية من السوائل وقت الفطور للحفاظ على صحتك ومن الأفضل أن لا تقل الكمية التي تتناوليها عن 2 لتر، يجب أثناء صوم الحامل أن تتأكّد من حصولها على الكميات المناسبة من البروتينات التي توجد بكثرة في البندق والجوز والفاصوليا.

علامات تدل على ضرورة إيقاف صوم الحامل

إذا شعرت الحامل بالهذيان والضعف مع الدوخة الشديدة من الأفضل لها أن تفطر للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وإذا شعرت الفتاة بأيّ تقلصات فإنّ هذا يكون دليلاً على احتمالية وجود حالة ولادة مبكرة لذا من الأفضل أن تتصل سريعاً بالطبيب، إذا شعرت الفتاة بالصداع الشديد عليها أن تفطر وأن تراجع طبيبتها.

صوم الحامل بخطوات تيسير سهلة

هناك بعض من الخطوات التي تساعد أثناء صوم الحامل وهذه الخطوات تتمثل في:

  • عدم إهدار الطاقة في السير لمسافات طويلة.
  • الحفاظ على درجة حرارة جسدها مع محاولة التقليل من المهمّات المنزلية التي تقوم بها في يومها.
  • التخطيط الجيّد ليومك بحيث تأخذين القسط الكافي من الراحة.
  • الحرص على الاعتدال في تناول الأطعمة وخصوصاً الأطعمة السكرية فإنّ لها تأثير سلبي على صحة الأجنّة.

وأخيرًا

الصحة من أكبر النعم التي منّ الله تعالى بها على العبد وعلى كلّ شخص أن يحافظ على هذه لنعمة والأم مسئولة عن صحتها وعن صحة الجنين الموجود في أحشائها وعليها أن تحرص على الحفاظ عليهما وصوم الحامل ما لم يضر بها فهو فريضة أمّا إذا أضر بها فوجب عليها الإفطار للحفاظ على نفسين أمر الله تعالى بالحفاظ عليهما، ويجب عليها الكفارة والصوم بعد استطاعتها فالله هو الرؤوف الرحيم.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

18 + إحدى عشر =