صناعة الصابون

صناعة الصابون من أهم الصناعات القديمة جدًا. الصابون عبارة عن مادة تستخدم بعد إضافة الماء لها، فتحدث تفكك للجزيئات والدهون بطريقة سريعة، لتجعل السطح المغسول بهذه المادة سهل التنظيف دون أي متاعب. ويتم تصنيع الصابون في العادة بطرق مختلفة وكثيرة جدًا. بل وتتميز بعض الحضارات بطريقة صنع الصابون الخاص بهم. ولم يكن الصابون في السابق عبارة عن قوالب مكيسة أو معلبة، بل كانت صناعة الصابون تتم عن طريق صنع قوالب ضخمة جدًا ويتم تقطيع هذه القوالب إلى قوالب صغيرة على قدر كفة اليد، لتستخدم في تنظف اليدين والجسد. وقبل ظهور مساحيق الغسيل كان الصابون هو وسيلة تنظيف الغسيل.

صناعة الصابون في المنزل

هناك أنواع كثيرة من الصابون، مثل الصابون الشفاف والصابون الصلب والصابون السائل والصابون الطبيعي، وكلها أنواع مختلفة ولها استخدامات متعددة ومفيدة جدًا في حياتنا اليومية. ولذلك سنوفر لكِ هنا طريقة تحضير كل هذه الأنواع المختلفة من الصابون في المنزل وبطرق سهلة ومقادير بسيطة ومتوفرة عن متخصصي بيع هذه المواد. والميزة في صناعة الصابون داخل المنزل هي أنك كمستهلك تكون مطلع على المواد الداخلة في الصابون الذي تستخدمه وجودتها.

صناعة الصابون الشفاف

الكثير من الناس يفضلون الصابون الشفاف. لأنه يكون فعال جدًا في تنظيف البشرة الجافة، وإعطاءها نوع من الزيوت الطبيعية اللازمة لتجعل الوجه مشرق وجميل ونضر.

مكونات صناعة الصابون الشفاف

(أساسات عطرية، كمية من الدهن الحيواني تقدر ب19 جرام، 20 جرام زيت جوز الهند، كمية من كربونات الصوديوم تقدر 45 جرام، سكر بكمية 15 جرام، 160 جرام من الماء المقطر، 20 جرام زيت خروع، 250 مل صودا كاوية، ألوان طبيعية)

كيفية صناعة الصابون الشفاف

الخطوة الأولى

نقوم بعمل حمام مائي ساخن، عن طريق وضع وعاء كبير فيه مياه ونضع هذا الوعاء على النار في درجة حرارة لا تتخطى ال55 درجة مئوية. حتى لا يحدث أي نوع من أنواع الغليان للمياه. ومن ثم نأتي بزيت الخروع والدهن الحيواني وزيت جوز الهند، ونضعهم في وعاء منفصل. ثم نضع هذا الوعاء فوق الحمام المائي، بحيث تكون درجة الحرارة المحيطة بالوعاء الذي يحتوي الزيوت 55درجة. ثم نشرع في تقليب الزيوت مع بعضها حتى تتجانس المكونات، بدون توقف وبهدوء في اتجاه واحد.

الخطوة الثانية

هي خلط محلول الصودا الكاوية، على مكونات الزيوت التي تجانست ثم نستمر مرة أخرى في التقليب من جديد. ولكن مع زيادة درجة الحرارة حتى تصل إلى الغليان. ثم نريح المخلوط بعيدًا عن الحرارة لمدة نصف ساعة.

الخطوة الثالثة

نأتي بال160 جرام ماء مقطر ونضع بهم ال15 جرام سكر، ونضعهم على الخليط السابق. ثم نبدأ في تسخين الخليط الجديد لدرجة الغليان مع التقليب مرة أخرى، وأثناء التقليب نضع الزيوت العطرية. حتى يخرج لنا سائل الصابون له رائحة جميلة. ثم نضع الخليط جانبًا حتى يبرد تمامًا ويصير بنفس درجة حرارة الغرفة. ثم نبدأ في صب الخليط السائل في قوالب للصابون حسب الشكل المراد. ولكن يجب أن تكون هذه القوالب مدهونة بأي نوع زيت حتى لا تلتصق قوالب الصابون الصلبة. ويتم الانتظار أسبوعين حتى تصير القوالب صلبة بشكل كامل.

صناعة الصابون السائل

يجب أن يكون لديكِ هذه المكونات من أجل صناعة الصابون السائل وهي: (إناء كبير يتحمل الحرارة لخلط المكونات. إناء أخر لحفظ الصابون الناتج، ويفضل أن يكون مصنوعًا من الزجاج لأن البلاستيك قد يتفاعل كيميائيًا مع المواد المستخدمة. ملعقة كبيرة ويفضل أن تكون خشبية حتى لا تنقل الحرارة، مبشرة خضروات منزلية، صابونة صلبة، القليل من الجلسرين، اثنان لتر ماء من الفلتر).

الخطوة الأولى في صنع الصابون السائل، تبدأ ببشر الصابونة الصلبة العادية جدًا، حتى تصبح شرائح رقيقة جدًا. ثم تضع هذه الشرائح في الإناء لمخصص لخلط المكونات، وبعدها تضيف الاثنين لتر ماء على هذه الشرائح، والكمية القليلة من الجلسرين التي تقدر بمعلقة كبيرة. ثم تخلط هذه المكونات حتى تتجانس. ومن ثم نضع الإناء على النار وتحرك السائل عن طريق المعلقة الخشبية حتى يصبح القوام سائلًا ثقيلًا، ولو كان خفيفًا أضف شرائح صابون إضافية، ولو كان القوام ثقيلًا ولزجًا أضف ماء مفلتر تدريجيًا حتى تصل للقوام المناسب. ثم أضف الصابون السائل في الوعاء الزجاجي للتخزين.

صناعة الصابون المعطر

يتم إحضار قالب صابون تحب رائحته. ثم تقوم بعمل إذابة لهذا القالب عن طريق وضعه في إناء به ماء ساخن. ثم تضيف زبدة الشيا إلى الخليط الناتج من إذابة الصابون في الماء، وتغطي الإناء وتضعه على نار هادئة جدًا. مع التقليب كل فترة حتى تختلط زبدة الشيا مع الخليط. بعد التأكد من تجانس المكونات يُرفع الخليط من على النار ويوضع في كوب مدرج كبير ويتم تحريك المزيج داخل الكوب. ومن ثم إضافة زيت اللافندر، وقشر الجريب فروت ثم نحركه. ونسكب هذا الخليط في قوالب لتشكيل الصابون الناتج ثم نضع القوالب في الفريزر لمدة نصف ساعة. سيخرج بعدها الصابون صلب وذو رائحة عطرة ونفاذة ويتم تفريغه من القوالب بواسطة سكينة حادة.

كيفية صناعة الصابون الصلب

أول خطوة تقوم بتحضير الأدوات التالية (قفازات لحماية اليدين، قوالب بلاستيكية لتشكيل الصابون، ميزان حساس، ملعقة بلاستيكية، كوب زجاجي مدرج، أداة للخلط). ثاني خطوة تقوم بإحضار مكونات عمل صناعة الصابون الصلب، وهي (900جرام زيت زيتون، 400جرام دهن حيواني، 276جرام صودا كاوية، 720جرام ماء مقطر بارد، زيوت عطرية بلا كحول، مادة ملونة).

طريقة تحضير الصابون الصلب

قم بإحضار المواد الدهنية والزيتية، واخلطهم مع بعضهم في حمام مائي. وقم بتقليب هذه المواد بطريقة متتالية حتى تصل للجناس التام بين المواد الدهنية جميعًا. ضع الماء البارد في الكوب الزجاجي المدرج وعليه الكمية المحددة من محلول الصودا الكاوية. ولكن يجب أن ترتدي القفازات حتى تتلاشى اهتراء الجلد بسبب الصواد الكاوية. اترك الصودا الكاوية والماء ليبردوا، لأن هذا التفاعل يؤدي إلى تسخين الماء. ثم تضع مقياس حراري عليهم وانتظر حتى تصل درجة الحرار إلى 120 درجة مئوية واخلطهم على المواد الدهنية.

قم بمزج الخليط بالكامل لمدة ربع ساعة باستخدام معلقة خشبية كبيرة، حتى يصل المخلوط المتجانس إلى قوام مناسب. ومن ثم ضع المواد العطرية والألوان الطبيعية، واخلطهم مرة أخرى. وأخيرًا ضع هذا السائل اللزج والمتماسك في القوالب البلاستيكية واتركهم لمدة أسبوعين.

طريقة صناعة الصابون الطبيعي

هناك من يفضل صنع الصابون بطريقة ومكونات طبيعية دون استخدام أي مواد كيميائية. وهنا سنوضح الطريقة البسيطة جدًا لصناعة الصابون الطبيعي. وهذا عن طريق تحضير المكونات التالية (ملعقتان كبيرتان زيت جلسرين، ومثليهما زيت عباد شمس، ومثليهما من عسل النحل. أربعة ملاعق من شاي بابونج، نصف ملعقة صغيرة بيكنج صودا، ستة ملاعق كبيرة شمع نحل، كوب صغير من زيت السمسم).

بعد تحضير هذه المكونات، اخلط الجلسرين والبابونج وزيت السمسم والعسل في إناء عميق على نار هادئة. وبعدما تتأكد من تجانس جميع المواد أضف عليهم البيكنج صودا وزيت عباد الشمس مع شمع النحل، ثم قم بتقليب جميع المواد مع بعض جيدًا حتى تصل إلى قوام متماسك. ثم اترك المزيج على النار مدة ربع ساعة حتى يذوب الشمع وتتجانس الزيوت مع بعض. أخيرًا، قم برفع الإناء بعيدًا عن النار واتركه ليبرد. ثم ضعه في قوالب لتشكيله لمدة 10 أيام.

ختام

هناك أنواع كثيرة من الصابون التي تستخدم لأغراض مختلفة. وقد وفرنا لكِ كل الطرق السهلة الممكنة في المقال، حتى تستطيعي أن تصنعي أنتِ الصابون بطريقة أمنة لكِ ولأولادكِ.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − إحدى عشر =