صناعة الإندومي

صناعة الإندومي من الصناعات الغذائية المنتشرة في عديد من مصانع الدول، ومع ذلك فلا يعرف الكثيرون شيئًا عن هذه الصناعة، مما يفتح الطريق أمام الشائعات لتنتشر أكثر، والمثير للدهشة أنه على الرغم من كل المعلومات الخاطئة عن الإندومي، إلا أن شعبيته ما زالت مرتفعة وتتزايد، ويحبه الكبار والصغار، فيُعد الإندومي وجبة سريعة تُحضر في أقل من خمس دقائق، وتختلف نكهاته ليلائم كل الأذواق، وسعره مناسب للجميع، كما تختلف طرق تناوله ويوجد العديد من الوصفات التي يدخل فيها. في هذا المقال نتناول تاريخ صناعة الإندومي وخطوات ومكونات صناعته.

صناعة الإندومي في إندونيسيا

صناعة الإندومي صناعة الإندومي في إندونيسيا

بدأت دولة إندونيسيا في صناعة الإندومي عام 1969م وهو عبارة عن شعيرية سريعة التحضير تنتجها شركة إندوفود سوكسيس ماكمور. يعود اسم الإندومي إلى قسمين، الأول وهو إندو وهو القسم الأول من إندونيسيا والثاني، والثاني هو مي وتعني شعيرية. وصدرت الإندومي في بدايتها بنكهة مرقة الدجاج كي تناسب الذوق العام في إندونيسيا وبذلك احتلت مكانة كبيرة في قلوب الناس، وانتشر استخدامها في البيوت والعمل لسرعة تحضيرها، حتى ارتفعت مبيعات الشركة بشكل ملحوظ عام 1982م عندما بدأت الشركة في إنتاج نكهات مختلفة ونوع آخر من الإندومي وهو الشعيرية المقلية حتى وصلت إلى ذروة مبيعاتها عام 1983م، وبدأت الشركة في صناعة الإندومي في أكواب من البوليسترين عام 1997م.

- إعلانات -

وتقوم إندونيسيا بتصدير منتجها إلى كل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعض دول العالم، كما تم إنشاء أول مصنع لإنتاج الإندومي في مدينة جدة بالسعودية عام 1992م، وكان أول دخول للإندومي إلى السعودية عام 1986م عن طريق الاستيراد، وأنشئ مصنع آخر في الدمام عام 2007م، كما يوجد مصنع للإندومي في مصر بمدينة بدر في العاشر من رمضان.

لا يتردد الكثيرون في شراء الإندومي وذلك لحصوله على مستويات عالية من الجودة وموافقته مع متطلبات السوق المحلية في كل دولة، والأسواق الدولية أيضًا، حيث يوجد نظام إنتاج غذائي معين يضمن سلامة الغذاء ونظافته وبموجبه حصل المنتج على شهادات الجودة والمطابقة في الصفات وذلك في كل البلدان التي يصل إليها الإندومي بالتصدير أو تنتجه محليا. وحصلت الشركات المصنعة على شهادة الآيزو وقبلها حصلت على شهادة في نظام الهاسب ويحدد ذلك النظام مجموعة متطلبات لضمان إنتاج غذاء سليم عن طريق تحديد المخاطر الوارد أن تحدث للغذاء خلال إعداده وبيعه، وبذلك يتم السيطرة على تلك المخاطر وضبطها، وتحديد طرق الوقاية منها، وحصلت الشركة أيضا على شهادات من منظمة الأغذية والزراعة في أوروبا ومن إدارة الغذاء والدواء. تشير تلك الشهادات إلى جودة المنتج وسلامة تأثيره على الصحة.

- إعلانات -

مكونات صناعة الإندومي

تنتشر شائعات كثيرة حول الإندومي، وتكثر الأكاذيب عن حقيقة صناعته، وتختلف المعلومات المنتشرة عن مكونات صناعة الإندومي في الوقت الذي يشير فيه موقع الإندومي الرسمي إلى المكونات بشكل واضح. تتكون شعيرية الإندومي من دقيق القمح بنسبة 62%، وزيت النخيل المكرر، والملح وترايبوليفوسفيت الصوديوم، كربونات الصوديوم، كربونات البوتاسيوم، صمغ الغوار، والريبوفلافين، أما مسحوق التوابل فيتكون من الملح والسكر والجلوتامات أحادية الصوديوم، ومسحوق الثوم، مع مسحوق البصل، ونكهة صناعية، وخلاصة الخميرة، فلفل وثاني أكسيد السيليكون، ويوجد نوعين من زيت التتبيل، أولهما صلصة الصويا الحلو الذي يتكون من زيت النخيل المكرر والبصل مع الماء والسكر والملح وزيت السمسم وفول الصويا والقمح، والثاني صلصة الفلفل الحار المكونة من الفلفل الحار والسكر والماء والملح ونشا التابيوكا، مع حمض الستريك والخليك، والمواد الحافظة وحمض البنزويك.

خطوات صناعة الإندومي

صناعة الإندومي خطوات صناعة الإندومي

على الرغم من اعتبار الإندومي وجبة سريعة التحضير، إلا أن صناعتها ليست بسرعة تحضيرها، حيث تتم صناعة الإندومي في 10 خطوات كالتالي:

مرحلة اختيار القمح

قبل الشروع في أي شيء، تحرص شركة إندومي على اختيار أجود أنواع القمح للحصول على دقيق فاخر، فمعروف أن الأطعمة التي يدخل في صناعتها الدقيق، تعتمد جودتها ومذاقها على جودة الدقيق.

مرحلة إعداد العجين

يُصدق قسم مراقبة الجودة على جودة الدقيق، وبعدها يُضاف الماء مع المواد الأولية إلى الدقيق ليتم عجن الخليط.

مرحلة الكبس

يتم كبس العجينة في تلك المرحلة على شكل صفيحة واحدة من العجين، وذلك لتسهيل قطعها وتمويجها.

مرحلة تمويج العجينة

بعد عملية الكبس، يتم قطع الصفيحة وإعطائها شكل خطوط رفيعة، لتخرج بالشكل الذي نراه عند شرائها.

مرحلة البخار

تتعرض خيوط الشعيرية للبخار مرتفع الحرارة، فتصل درجة حرارته إلى 100 درجة مئوية حتى تُطهى جيدا ويتحد الجيلاتين مع النشاء.

مرحلة التشكيل

تطوى خيوط الشعيرية بعناية، ثم يتم تقطيعها في صورة قوالب لها شكل ووزن معين.

مرحلة القلي الخفيف

في هذ هالمرحلة من مراحل صناعة الإندومي يُقلى كل قالب في زيت النخيل المكرر وذلك لضمان استعمال أقل كمية ممكنة من الزيت.

مرحلة التبريد

يتم خفض درجة حرارة القوالب وتلك المرحلة تهدف إلى حفظ الشعيرية من البكتيريا.

مرحلة التغليف

بعد مرحلة التبريد يتم إضافة النكهة والبهارات المميزة لكل نوع من أنواع الإندومي وبعدها تُغلف بإحكام.

مرحلة التوزيع

تُعبأ أكياس الإندومي في صناديق محكمة، يتم إرسالها إلى البلاد المختلفة وتعبر البحار وذلك لتصل إلى أكبر وأصغر المحلات في أي مكان.

هل صحيح أن الإندومي يصنع من عظام الحيوانات؟

تنتشر الشائعات حول الإندومي كما ينتشر الإندومي نفسه، فبالتأكيد سبق وسمعنا جميعا عن أخطار الإندومي، وأنه يسبب السرطان أو تلف خلايا المخ أو التسمم، ومن أغرب الشائعات المنتشرة أن الإندومي مصنوع من عظام الحيوانات، فيقول البعض أنه يتم طحن العظام معا ووضع النكهات ومكسبات الطعم لينتج الإندومي وهو بالطبع أمر خاطئ، وقد أوضحنا مكونات وخطوات صناعة الإندومي.

وتبرر بعض الشائعات أن الإندومي يسبب السرطان نتيجة احتوائه على مادة جلوتامات أحادي الصوديوم، لكن تلك المادة هي المسؤولة عن النكهة الطيبة ولا توجد أي أدلة علمية تثبت أن الإندومي مادة مسرطنة، وقد تسبب تلك المادة الحساسية لدى بعض الناس لكن ذلك بالطبع لا يعني إصابتهم بالسرطان.

وقد يتخوف البعض بسبب وجود حمض البنزويك، إلا أن إضافته ضرورية لمنع نمو الكائنات الدقيقة الضارة في الأطعمة الحامضية، ولا خوف منه على صحة الإنسان.

ويحتوي زيت النخيل المكرر المستخدم في صناعة الإندومي على مادة (TBHQ) وهو أحد مضادات الأكسدة، يُستخدم من أجل الحفاظ على الزيوت من التزنخ، ويتم اشتقاقه من البترول، ووافقت إدارة الأغذية والأدوية على استخدامها كمادة حافظة بشرط ألا تزيد عن 0.02% من محتوى الزيت في الطعام، وذلك لأن تناوله بكمية كبيرة يؤدي للشعور بالغثيان والهذيان ورنين الأذن، لكن كميته في الشعيرية سريعة التحضير غير مؤذية، وبذلك فلا يوجد ضرر جسيم من تناول الإندومي على الرغم من كل الشائعات التي أثيرت حولها.

كيف يصنع الإندومي في البيت؟

صناعة الإندومي كيف يصنع الإندومي في البيت؟

على الرغم من إثبات أن الإندومي لا يسبب السرطان أو غيره من الأمراض، وتأكيد أن كل ما أثير حولها مجرد إشاعات ملفقة، إلا أن بعض الأشخاص خصوصها الأمهات، يرغبون في صناعة الإندومي في المنزل تجنبًا لأي أضرار محتملة، ورغبة منهم في حماية أنفسهم وحماية عائلاتهم من أي شيء ولو بسيط، إتباعا لمقولة أن الوقاية خير من العلاج. إن كنت من هؤلاء الأشخاص فيمكنك اتباع الوصفة القادمة وتنفيذها في منزلك بكل سهولة ويسر حتى تحصل على إندومي آمن تماما.

ستحتاج إلى نصف كيلو معكرونة سباجيتي، ملعقة صغير من كل من: شطة حمراء ناعمة، كمون مطحون، فلفل أسود مطحون، مع ملعقتين كبيرتين من زيت القلي، ويمكنك استخدام ثوم وبصل بودرة وملح بالكمية التي تريدها، مع مكعبين مرقة دجاج، نحضر وعاء مناسب للطبخ ونسكب كمية من الماء كافية لتغطية المعكرونة، ثم نضيف المعكرونة مع الملح والفلفل والكمون وملعقة من الزيت مع مكعب من مرقة الدجاج ونترك المعكرونة حتى السلق، ونحضر مقلاة خارجية نقوم بتحضير نكهة الإندومي بها حيث نضع ملعقة من الزيت مع الشطة والمكعب الثاني من مرقة الدجاج وبودرة البصل والثوم، ونقلب المكونات معا على النار، وبعد انتهاء السلق نمزج النكهة مع المعكرونة على النار، ونقلب جيدًا لنتأكد أن المعكرونة قد أخذت النكهة ثم نغلق النار وتقدم ساخنة للأكل.

توجد طريقة أخرى للحصول على الإندومي بنكهة مختلفة، وهي نكهة الخضار، وفي تلك الطريقة نقوم بسلق الدجاج ثم تقطيعه في صورة شرائح طولية ونسلق المكرونة السباغيتي في شوربة الدجاج مع إضافة مكعب من مرقة الدجاج، ونقلي الخضراوات التي نختارها بالتدريج في مقلاة ثم نضيف شرائح الدجاج إلى الخضار ونقلبهم سويًا حتى يحصل الدجاج على نكهة الخضار، ونضيف الدجاج والخضار معًا إلى السباغيتي مع رشة ملح وسكر وصوص الصويا، ويُترك على النار الهادئة قليلا ثم يقدم ساخنا.

وصفة الإندومي مع البيض

يمكن إعداد الإندومي بطرق مختلفة، سنذكر منها طريقة عملها مع البيض. يتم سلق الإندومي بالطريقة المعتادة ثم تصفيتها جيدا من الماء، ووضع القليل من الملح عليها ثم تترك قليلا حتى تقوم بوضع القليل من الزيت في مقلاة ووضع بصلة صغيرة مبشورة أو مقطعة قطع صغيرة وتقليبها حتى يتحول لونها إلى اللون الأصفر، بعدها نضع قطع من الطماطم ونقلبهم سويًا لمدة 15 ثانية ثم نضع عليهم بيضتين ونقلب مرة واحدة ثم نضع الإندومي ونقلب حتى ينضج البيض ونضع توابل الإندومي الجاهزة، ثم ننقل ما في المقلاة كله إلى طبق تقديم، وتؤكل ساخنة ولا ينصح بتركها حتى تبرد حتى لا تفقد مذاقها المميز.

يمكن أيضا وضع صوص الصويا على الإندومي بعد إعداده بالطريقة التقليدية لإضافة نكهة رائعة، كما يمكن تحضير الإندومي مع الخضراوات.

الآن، بعد أن عرفت مكونات الإندومي وخطوات صناعته، فصار بإمكانك أن تأكله دون خوف، ومع ذلك فلا يجب الإكثار من استخدامه، لأن فوائده ليست كثيرة ولا يعد وجبة صحية يمكن الاعتماد عليها في النظام الغذائي اليومي، بل يمكن اعتبارها كوجبة لسد الجوع في الأوقات التي يعذر عليك الحصول على مصدر طعام آخر، والأفضل أيضا أن تستبدلها بالفاكهة أو حفنة من المكسرات للحصول على الفيتامينات والألياف المفيدة. بذلك نكون قد تناولنا طرق صناعة الإندومي في المنزل، وناقشنا الإشاعات المنتشرة حول تلك الشعيرية ومدى صحتها، وذكرنا تاريخ صناعتها وخطوات الصناعة ومكونات الإندومي. في المرة الأخرى التي يمنعك أحدهم من تناول الإندومي يمكنك أن تخبره أن يطمئن وتشرح له كل ما قرأته.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × ثلاثة =