صلاة التراويح في رمضان

أداء صلاة التراويح في رمضان طقس مقدس لدى جموع المسلمين حيث يتخذ كل فرد الجامع الأكبر والإمام الأفضل صوتا والأحسن تلاوة كي يصلي خلفه ومع زيادة جموع المصلين تزداد الحالة الروحانية التي يشعر بها المصلي خلف الإمام، خصوصًا أن أئمة هذه المساجد لا يكتفون بآيات قليلة في الركعة بل يمتد الأمر لأكثر من جزء في الركعتين وربما جزء في كل ركعة، أي أجر مضاعف، لذلك اشتهرت مساجد معينة في العواصم العربية بأداء التراويح فيها وكانت هي المساجد الكبرى في العواصم، فما هي هذه المساجد؟

صلاة التراويح في رمضان في المسجد الحرام – مكة المكرمة

صلاة التراويح في رمضان صلاة التراويح في المسجد الحرام – مكة المكرمة

لا يمكن ذكر صلاة التراويح في رمضان دون ذكر المسجد الحرام بمكة المكرمة مهبط الإسلام ومنشأ الدين الحنيف، يحتشد العشرات سواء من سكان المملكة أو من الوافدين إليها أو من المعتمرين كل عام خلف أئمة الحرم المكي: ماهر المعقيلي والدوسري والسديس وغيرهم لسماع تلاوة الشيخ العذبة والاستمتاع بالأجواء الروحانية للحرم المكي.

المسجد النبوي – المدينة المنورة

المسجد النبوي في المدينة المنورة واحد من أهم المساجد في العالم الإسلامي ويحج إليه العديد من الناس بهدف الزيارة والتبرك بزيارة مقام المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، ويعكف هذا الشهر الشيخ محمود القارئ على إمامة المصلين في صلاة التراويح في رمضان بصوته العذب.

المسجد الأقصى فلسطين

صلاة التراويح في رمضان المسجد الأقصى فلسطين

رغم التشديدات الأمنية التي يضعها جيش الاحتلال الإسرائيلي للوصول إلى المسجد الأقصى إلا أن هذا لم يمنع المصلين الفلسطينيين للوصول إلى ساحة المسجد الأقصى لأداء صلاة التراويح في رمضان وسط جموع الفلسطينيين، وامتلأت الساحة في أول يوم رمضان بآلاف المصلين القادمين من كل حدب وصوب لأداء الصلاة خلف الشيخ عمر الأكسواني مدير المسجد الأقصى في أحد أهم المساجد تقديسا من قبل المسلمين في كافة أنحاء العالم.

مسجد الزيتونة – تونس

يعد جامع الزيتونة في تونس من أشهر المساجد في العالم العربي والإسلامي حيث تأسس عام 114 هجريا على يد هشام بن الحباب وسمي بهذا الاسم لأن مكان تأسيسه كان به شجرة زيتون، وهو ومسجد عقبة بن نافع بالقيروان يعتبر قبلة المصلين والحريصين على صلاة التراويح في رمضان، يتسع المسجد لآلاف المصلين الذين يوفدون من كل أنحاء تونس لأداء النافلة المباركة خلف الشيخ هشام بن محمود إمام ومقرئ جامع الزيتونة في تونس.

الجامع الأزهر – القاهرة

صلاة التراويح في رمضان الجامع الأزهر – القاهرة

الجامع الأزهر من أكبر المساجد في العالم الإسلامي وأكثرها تأثيرا ويعد الأزهر جامعا وجامعة هو قبلة العلوم الإسلامية ومع ذلك لا يدخر القاهريون جهدا لشد الرحال نحو الجامع الأزهر لأداء صلاة التراويح في رمضان، ويعد الأزهر من أكبر مساجد القاهرة ومن أهم مساجد العالم الإسلامي ومشايخ الأزهر من ذوي التأثير الكبير على جموع المسلمين في سائر البلدان الإسلامية.

صلاة التراويح في رمضان في مسجد الحسين والسيدة زينب – القاهرة

محبة آل بيت النبي (ص) بلغت منزلة كبيرة في قلوب المصريين جميعهم، ولا يحلو أداء صلاة التراويح في رمضان إلا في مساجد آل البيت ويقوم العديد من سكان الأقاليم في مصر بالوفود إلى القاهرة من أجل المشاركة في أداء صلاة التراويح في مسجدي الحسين والسيدة زينب في منطقة مصر القديمة بالقاهرة وزيارة الأضرحة التي تحتل مساحة كبيرة في أذهان عامة المسلمين في القاهرة وتغذي الجانب الروحاني والديني لديهم.

مسجد الشيخ زايد – الإمارات

صلاة التراويح مسجد الشيخ زايد – الإمارات

على صوت الشيخ رعد محمد الكردي العذب يقوم الإماراتيون سواء من المواطنين أو من العلماء أو المسئولين والوافدون بأداء صلاة التراويح في رمضان بمسجد الشيخ زايد الكبير بأبو ظبي وأكبر المساجد بدولة الإمارات العربية المتحدة، افتتح المسجد في العام 2007 ويعتبر صرح إسلامي رائع ورغم حداثته إلا أنه يضم إلى أشهر وأهم المساجد في الدول العربية والإسلامية.

صلاة التراويح في رمضان واحدة من أهم الطقوس الهامة جدا بالنسبة لكافة المسلمين وبالتالي يحرص كل مسلم على أدائها في أكبر المساجد وذلك بسبب زيادة عدد المصلين الذي يخلق حالة روحانية عظيمة، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × ثلاثة =