صبغة طبيعية للشعر

مما لا شك فيه أن الشعر هو تاج المرأة ويأتي في مقدمة اهتماماتها، ولذلك تحرص النساء دائما على الاعتناء بتاجهن وإظهاره بمظهر صحي. ومن جانب التجديد تلجأ بعض النساء إلى تغيير لون شعرهن بصبغه بألوان مختلفة ومتعددة، وهناك من تلجأ إلى صبغات الشعر بألوان مسايرة للموضة، وهناك قسم ثالث يلجأن إلى صبغ الشعر لتغطية شيب الرأس الذي يؤرق جميع النساء ويجعلهن يبدون أكبر من سنهن الحقيقي. ولكن مع كثرة استخدام الصبغات، مهما غلا ثمنها، يصبح الشعر ضعيفا باهتا. ولذلك لجأت العديد من النساء إلى استبدال الصبغات التي تحتوي على المواد الكيميائية باستخدام صبغة طبيعية للشعر ومتوفرة، ترضي رغباتهن في التغيير والتجديد ولا تضر بشعرهن في نفس الوقت.

صبغات شعر طبيعية للشيب

قبل أن نتعرف على كيفية صناعة صبغة طبيعية للشعر لتغطية شيب الرأس يجب أن نتعرف أولا على أسباب ظهور الشيب.

قد يستعجب الكثيرون عندما يعرفون أن لون شعر الإنسان الأصلي هو اللون الأبيض ولكن تحتوي بصيلات الشعر على مادة الميلانين التي تلون الشعر بلونه الطبيعي والمختلف في نفس الوقت من شخص لآخر، ثم عندما يتقدم الإنسان في العمر تقل كمية الميلانين التي تصبغ الشعر إلى أن يرجع الشعر إلى لونه الأصلي مرة أخرى وهو اللون الأبيض. وقد يحدث الشيب في مرحلته الطبيعية من عمر الإنسان وهي أواخر الثلاثينات وقد يحدث أيضا في سن مبكرة للعديد من الأسباب منها على سبيل المثال لا الحصر العامل الوراثي والضغوط النفسية والعصبية.

وبعد أن تعرفنا على أسباب الشيب، والتي غالبا لا يمكن اجتنابها، هيا بنا نتعرف على بعض الوصفات لصناعة صبغة طبيعية للشعر لتغطية شيب الرأس:

الحناء

من أقدم وأشهر الطرق الطبيعية لصبغ الشعر حيث أنها معروفة منذ الفراعنة واستخدموها في أغراض عديدة منها صباغة الشعر فهي تعطي الشعر اللون الأحمر، والحناء لا تستخدم فقط في صبغ الشعر ولكن لها أيضا فوائد صحية عديدة فهي تغذي الشعر وتساعد على نعومته ولها خاصية مقاومة للبكتيريا وفطريات فروة الرأس.

الكركديه

وهو شجرة صغيرة تستخدم أوراقها في صناعة صبغة طبيعية للشعر تعطيه لونا مائلا للحمرة ويمكن أيضا المزج بين الحناء والكركديه.

الشاي الأسود والملح

يكسب الشعر لونا قاتما، وذلك عن طريق غلي ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود ثم إضافة ملعقة واحدة صغيرة ملح ويترك ليبرد ويشطف الشعر به. يكرر أكثر من مرة وبعد مرور ربع ساعة يغسل الشعر بالماء البارد.

الليمون وجوز الهند

يحتويا على مضادات الأكسدة ويعملان على القضاء على شيب الرأس. قومي بمزج مقدارين متساويين من عصير الليمون وزيت جوز الهند ودلكي فروة رأسك بهذا الخليط، اتركيه لمدة ساعة كاملة ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو.

صبغات شعر طبيعية أشقر

مغلي البابونج: لعمل صبغة طبيعية للشعر نضع كمية من الماء على النار ونتركها حتى تغلي ثم نضع كمية مناسبة من زهر البابونج ونتركه لمدة نصف ساعة. يجب غسل الشعر أولا ليكون نظيفا تماما وخاليا من الزيوت والأتربة ثم تجفيفه جيدا بالمنشفة ثم يغسل الشعر بمغلي البابونج ويترك على الشعر مع مراعاة عدم تغطية الشعر. ولكن يجب تكرار هذه العملية يوميا حتى الحصول على اللون المطلوب.

مغلي الأعشاب

يتم غلي مقدار كاف من الماء ثم نضع كميات متساوية من أعشاب البابونج والكركم والأذريون ونتركها لمدة عشرين دقيقة، نصفي الماء من الأعشاب الموجودة به ويشطف الشعر بهذا الماء، يترك على الشعر من ربع إلى ثلث الساعة. يشطف الشعر مرة أخرى بالماء البارد. وتكرر العملية حتى الوصول للون المرغوب.

الحناء

تستخدم الحناء أيضا لصبغ الشعر باللون الأشقر ولكن يجب إضافة بعض المكونات الأخرى: عشر ملاعق كبيرة حناء يضاف إليهم ثلاث ملاعق كبيرة خل تفاح وثلاث ملاعق أخرى كركم وعصير ليمونة وتعجن بالماء الدافئ. يوضع الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين ولا تزيد عن ثلاث ساعات ثم يغسل الشعر جيدا.

صبغة طبيعية للشعر بالنسكافيه

يستمتع الكثيرون بشرب كوب دافئ من النسكافيه لما له من مذاق ممتع. هل تعلمين سيدتي أنه يمكنك استخدام النسكافيه أيضا لصناعة صبغة طبيعية للشعر. هيا بنا لنتعرف سويا على بعض وصفات النسكافيه لشعر ذو لون جذاب

مزيج النسكافيه والعسل

ثلاث ملاعق نسكافيه يتم مزجهم مع نصف كوب زيت زيتون، في إناء آخر نضع ملعقتي كركم وثلاث ملاعق عسل نحل وصفار بيضة. نضيف الخليطين لبعضهما ويتم مزجهما جيدا ويوضع على الشعر لمدة خمس ساعات تقريبا ثم يغسل الشعر بالطريقة المعتادة وسنلاحظ أن لون الشعر قد تغير إلى الكستنائي الفاتح.

النسكافيه وزيت الزيتون

ملعقتان كبيرتان من بودرة النسكافيه مع كوب زيت زيتون، تخلط المكونات جيدا ثم نضع علبتين من الأكسجين. يوضع على الشعر نصف الساعة تقريبا ثم يغسل الشعر جيدا. تكرر بعد أسبوعين للحصول على اللون المطلوب.

النسكافيه والكاكاو

ملعقتان كبيرتان من بودرة النسكافيه ومثلهما من بودرة الكاكاو ثم نضيف زيت سمسم لمزج الخليط وجعله متجانسا ونقوم أيضا بإضافة عصير ليمونة واحدة وعلبتين أكسجين. يوضع هذا الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة.

صبغة طبيعية للشعر باللون البني

الحناء والكاكاو للون البني الداكن

لعمل صبغة طبيعية للشعر نضع مقادير متماثلة من الحناء والكاكاو تبعا لكثافة الشعر وطوله ثم نضيف زبادي وخل وتعجن المقادير بالماء ثم نتركه أربع ساعات حتى يتخمر ويمكن تركه ليلة كاملة. يوضع على الشعر من ثلاث إلى أربع ساعات ويمكن تركه أكثر من ذلك، ويمكن ملاحظة تغير لون الشعر الأصلي من أول مرة.

صبغة الشعر باللون البني الفاتح

ثمان ملاعق كبيرة من بودرة الحناء نضيف إليهم ست ملاعق بودرة الكاكاو الخالي من السكر وخمس ملاعق كبيرة من خل التفاح. في إناء آخر نضع كوب ماء على النار مع ثلاث ملاعق زهر البابونج ونتركه يغلي قليلا ثم نصفيه وبعد أن يبرد يتم إضافته لخليط الحناء والكاكاو وخل التفاح.

ملحوظة: يمكن مضاعفة الخليط حسب طول الشعر وكثافته.

يترك الخليط ثلاث ساعات مع تغطيته بكيس بلاستيكي حتى يتخمر. نقوم بغسل الشعر قبل عملية الصبغة بيوم ويكون جافا ولا نقوم بوضع أي كريمات أو زيوت عليه. يوضع الخليط على الشعر حتى يغطي الشعر تماما ونقوم بتغطية الشعر بكيس لمدة ثلاث ساعات على الأقل ويمكن أكثر من ذلك. وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء الفاتر فقط ولا يستعمل الشامبو إلا بعد مرور يومين لضمان ثبات اللون.

صبغة طبيعية للشعر الأبيض بدون حناء

مغلي الشاي والقهوة: ملعقتان شاي وثلاث ملاعق كبيرة مسحوق القهوة يتم غليهما معا لمدة ثلث ساعة ثم يتم تصفية الماء ويوضع على الشعر لمدة ساعتين، حتى يكسبه لونا غامقا.

الشمندر

يتميز عصير الشمندر أن له قدرة فائقة على صباغة الشعر بجانب فوائده العديدة لفروة الرأس مثل التقليل من حكة الرأس والحفاظ على فروة الرأس من الجفاف وعند إضافة الخل يساعد في التخلص من القشرة. ولعمل صبغة طبيعية للشعر نقوم بمزج مقدارين من عصير الشمندر وزيت جوز الهند مناسبتين لطول وكثافة الشعر ثم يوزع على الشعر وفروة الرأس جيدا ويترك على الشعر لمدة ساعة مع مراعاة تغطية الشعر وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ وسنلاحظ أن الشعر اكتسب لونا بنيا مائلا للحمرة.

مغلي البابونج والقرفة

نضع ملعقتين من زهور البابونج في كوب ماء مغلي ويترك حتى يبرد قليلا ثم نقوم بتصفيته وبعد ذلك نضيف ملعقة كبيرة من زيت الأكاسيا وملعقتين كبيرتين من زيت القرفة ومثلهما من زيت الليمون. نقوم بإحضار زجاجة بها بخاخ نضع فيها الخليط السابق، ثم يتم رش الشعر بهذا الخليط ويترك عشر ساعات كاملة إذا كنت ترغبين في لون فاتح.

خاتمة

وفي النهاية عزيزتي حواء قدمنا لك الكثير من الوصفات لعمل صبغة طبيعية للشعر بألوان متعددة بالإضافة إلى تكلفتها القليلة حيث أن مكوناتها غالبا ما تكون متوفرة في أي منزل وكونها آمنة في نفس الوقت للحفاظ على سلامة شعرك ومظهره الصحي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − سبعة =