شوك الضب

شوك الضب أو النقيع أو السحاية هي نوع من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الأقنثية، وهى نبات خشبي متفرع حيث يصل طولها إلى 30 سم، تتميز العشبة بلونها الرمادي المائل للزرقة، أوراقها الخشنة ذات الأشواك، أزهارها ذات اللون البنفسجي المائل إلى الأزرق، وهى عشبة تتحمل الجفاف وليس لها رائحة.

تنمو عشبة شوك الضب في الفترة المنحصرة بين شهري ديسمبر ومارس، وخلال فصل الصيف تقوم أوراقها بالتساقط، وهي تنمو في الوطن العربي وخاصةً في الأماكن الصحراوية التي تقع في سيناء والجزيرة العربية، لا تعتبر الأماكن التي تنتشر فيها هذه العشبة أماكن للنزهات العائلية أو المراعي الطبيعية؛ نظراً للأشواك الحادة بالعشبة، حيث يجب التعامل معها من خلال الخبراء بمجال الطب البديل تجنباً للتعرض للأذى.

شوك الضب

تتكون العشبة من العديد من المواد الفعالة مثل قلويدات، فلافونيدات، ستيرولات، تانينات، وتنقسم العشبة إلى نوعين أساسيان وهما:

  • شوك الضب الرقيق: والذي ينمو بكثرة في بلاد الشام.
  • شوك الضب المهدب: وهو ينتشر في مصر وبلاد الشام.

شوك الضب لعلاج الجروح

تستخدم العشبة كإحدى طرق العلاج بالأعشاب في الطب البديل، حيث يمكن استخدامها لوقف النزيف عند الإصابة بالجروح المختلفة، فهي حل مثالي وطبيعي يمكن تجربته بسهولة في المنزل لتماثل شفاء الجروح في مدة قصيرة، في من الأعشاب المشهورة بقدرتها الفعّالة في علاج الجروح؛ نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

كيف تستخدم عشبة شوك الضب لعلاج الجروح؟

الطريقة الأولى

  1. نحتاج إلى بذور العشبة الطازجة، ونجفف بذورها جيداً.
  2. نحرق البذور بعد تجفيفها مباشرةً.
  3. نقوم بطحنها جيداً حتى تتحول إلى مسحوق ناعم يمكن استخدامه.
  4. نقوم بوضع المسحوق على الجرح المصاب.

الطريقة الثانية

في تلك الطريقة سوف نستخدم أيضا بذور عشبة شوك الضب الطازجة والطريقة كالتالي:

  1. يتم طحن البذور الطازجة جيداً لصنع عجينة.
  2. نقوم باستخدامها من أجل علاج الجروح القطعية لضمان شفائها.

شوك الضب لعلاج الالتهابات المختلفة

علاج التهابات العين

  1. نحتاج إلى كمية من عشبة شوك الضب ثم نستخرج منها الجذور.
  2. نحرقها جيداً حتى تصبح رماد.
  3. نقوم بسحقها تماماً؛ من أجل صناعة كحل للعين لتحسين الرؤية.

يمكن استخدام تلك العشبة المذهلة في علاج التهابات العين، علاج الماء البيضاء التي توجد في العين، وتقوية النظر.

علاج التهاب العظام والمفاصل

يستخدم زيت الضب الذي يمكن استخراجه من عشبة شوك الضب في علاج حالات الالتهابات المختلفة، حيث يتم دهن الزيت المستخرج كدهان موضعي على جميع مناطق الآلام التي توجد في جسم المريض مثل: المفاصل، والعضلات، والعظام، وأيضاً آلام الظهر.

فوائد أخرى لزيت عشبة شوك الضب

تعد هذه العشبة من أكثر الأعشاب أهمية؛ نظراً لفعاليتها المذهلة في شفاء وعلاج الكثير من الأمراض، وكذلك ينطبق هذا الحديث على زيت الضب المستخرج منها حيث:

  • تستخدم في علاج حالات السعال الشديد، علاج وتقليل الأعراض المصاحبة للإصابة بالإنفلونزا والزكام الشديد والبرد.
  • تستخدم العشبة كمسكن للآلام المختلفة التي تصيب الإنسان.
  • تقوم العشبة بتخليص الجسم من السموم وطردها، كما تساعد أيضاً على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.
  • تستخدم أزهارها في علاج أمراض المعدة المختلفة، والتي تتمثل في التهابات المعدة، وعلاج الانتفاخ، وطرد الغازات من الجسم، وتحسين عملية الهضم، وحماية المعدة من الإصابة بالقرحة.
  • تستخدم العشبة كمدار للبول، وعلاج أمراض والتهابات المثانة.
  • تستخدم شوك الضب كمضاد طبيعي لتلوث الجروح فهي مطهّرة ومعقمة، لذلك يتم استخدامها لمكافحة الالتهابات والجروح المختلفة في الجسم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − ستة عشر =