تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تعرف حالتك الصحية عن طريق شكل الأظافر فقط؟

كيف تعرف حالتك الصحية عن طريق شكل الأظافر فقط؟

شكل الأظافر والشعر وجلد الإنسان كلها تدل بشكل أو بآخر على صحة الإنسان أو مرضه، فشكل الأظافر يختلف من شخص لآخر تبعًا لحالته الصحية أو إصابته بالأمراض، والحفاظ عليها يضمن لنا صحة سليمة وعافية ممتدة لفترة طويلة.

شكل الأظافر

إذا أردت أن تعرف حالتك الصحية، فما عليك إلا أن تلاحظ شكل الأظافر لديك؛ فإنه كفيلة بإخبارك عن تفاصيل حالتك الصحية، فالأظافر مثلها مثل الشعر مثل بشرة الإنسان كلها تنبئ وتشير بطريقة أو بأخرى إلى حالة الإنسان الصحية، فكلما كانت الأظافر ناعمة سليمة متناسقة الشكل دلت بصورة مباشرة على سلامة الإنسان صحيا، وكما تقول فيونا تاك الخبيرة في مجال الصحة والتغذية فإن أظافر اليدين يمكنها إعطاء تصور عام عن صحة الإنسان بخلاف أظافر القدمين؛ وذلك لأن أظافر القدمين تعرض لكثير من المخاطر أثناء السير أو ضيق الحذاء مما يجعلها غير دقيقة وغير جديرة بالثقة في إعطاء تلك المعلومات، ويتناول هذا المقال: ممَّ تتركب الأظافر؟ وما وظيفتها؟ ما هو شكل الأظافر الصحية؟ شكل الأظافر وعلاقتها بالأمراض، ماذا تعني هلالية الأظافر؟ كيف نحافظ على الأظافر؟

ممَّ تتركب الأظافر؟

في البداية يجب أن نتعرف على تركيب الأظافر قبل أن نتحدث عن وظائفها ودلالتها على صحة الإنسان أو مرضه، والأظافر تتكون من خلايا صلبة بروتينية ميتة من الكيراتين، وهو يكون شكل الأظافر الصلب من الخارج، ويتكون الظفر من: صفيحة الظفر وهي الشكل الصلب الخارجي للظفر، بطانة الظفر وهي البطانة التي تكون أسفل الظفر من الداخل، غمد الظفر وهو الغطاء الجلدي الذي ينبت منه الظفر، جوانب الظفر وهي الحواف الجلدية التي تحيط بالظفر من اليمين واليسار.

ما وظيفة الأظافر؟

الأظافر هي الغطاء الصلب الذي يغطي أطراف أصابع اليدين أو القدمين من الأعلى أو الخارج، وهي تنمو بمعدل 1سم كل 100 يوم تقريبًا، والجدير بالذكر أن أظافر اليدين أسرع في النمو من أظافر القدمين بثلاثة أضعاف تقريبا، كما أن أظافر الرجال تنمو بصورة أسرع من أظافر النساء، أما وظيفة الأظافر فليست أداة لفتح العلب أو الإمساك بالأشياء الدقيقة فقط، ولكن وظيفتها الأساسية حماية مقدمة الأصبع؛ لأن هذه المقدمة هي أساس التعامل بالأصابع وتتعرض كثيرا للكدمات أو الصدمات، وكذلك تعمل الأظافر على زيادة الإحساس في الأصابع، وأيضا تعمل الأظافر على تقوية أطراف الأصابع عند الضغط على الأشياء والإمساك بها، وكذلك من وظائف الأظافر أنها تعمل على حماية أطراف الأصابع من تقلبات درجة الحرارة، حيث تقوم بحفظ ومعادلة درجة حرارة أطراف الأصابع لتتناسب مع الجسم دون التأثر بدرجة حرارة الجو الخارجي وخاصة عند البرودة الشديدة.

ما هو شكل الأظافر الصحية؟

تتميز الأظافر الصحية بعدة صفات وعلامات تشير إلى سلامة الإنسان صحيا، ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

لون الأظافر

تتميز الأظافر الصحية باللون الموحد الأبيض اللامع الشفاف المائل إلى الوردي، حيث يمكن رؤية ما تحتها من خلالها.

الشكل والملمس

شكل الأظافر الصحية يكون بيضاويا قريبا من الاستدارة، ناعم الملمس، خاليا من النتوءات أو البروز، ليس به بقع أو شروخ أو كسور أو خطوط أو أخاديد، بل تكون موحدة الشكل.

هلالية الظفر

يوجد في مؤخرة الظفر (بجوار غمد الظفر) بياض يشبه الهلال الصغير، ويختلف حجمه من ظفر لآخر.

حواف الأظافر

تحيط بالأظافر من الجانبين والمؤخرة ثنيات جلدية طبيعية، ملتصقة بالأظافر غير ملتهبة أو منتفخة، وتأخذ نفس لون بشرة اليد أو القدم.

نمو الأظافر

تنمو الأظافر الطبيعية لليدين للشخص الصحيح بمعدل 0.1 ملم كل يوم، وبالتالي فإن نمو الأظافر يحتاج حوالي خمسة أشهر تقريبًا لتكون كاملة النمو، أما أظافر القدمين فيكون نموها أبطأ؛ حيث تحتاج إلى خمسة عشر شهرا تقريبا لتكون كاملة النمو؛ لأن أظافر اليد أسرع بثلاثة أضعاف في نموها من أظافر القدمين.

شكل الأظافر وعلاقتها بالأمراض

يعتني كثير من الناس وخاصة النساء بالأظافر وشكلها، حيث يعملون على دهنها بالمقويات أو استخدام طلاء الأظافر لتزيينها وتحسين مظهرها، وعلى النقيض من ذلك نجد أن بعض الناس لا يعطي أظافره الاهتمام والعناية اللازمة وكأنها ليست جزءًا من الجسم، وكأنهم لا يعلمون أن شكل الأظافر وسلامتها دليل على خلو الفرد من الأمراض، وأن تغير شكل الأظافر واعتلالها دليل على مرض صاحبها واعتلاله، وفيما يلي بعض الدلالات التي يشير إليها شكل الأظافر:

الأظافر المخططة

إذا كانت الأظافر على شكل خطوط أفقية أو عمودية بارزة فإن ذلك يشير إلى إصابة الشخص بمرض يسمى (الحزاز الجلدي)، وإذا كانت تلك الخطوط طولية غير بارزة فإن ذلك يدل على التقدم في السن.

الأظافر الهشة المتكسرة

إذا كنتَ تعاني من تكسر الأظافر بسهولة فإن ذلك يدل دلالة قطعية على نقص المعادن والفيتامينات في الجسم، وقد تدل على قصور في وظائف الغدة الدرقية، وقد يكون السبب في ذلك استخدام بعض المنظفات ذات القلوية العالية المركزة، أو قصور الدورة الدموية الطرفية.

الأظافر البيضاء الباهتة

إذا كان شكل الأظافر يميل إلى اللون الأبيض الباهت فإن ذلك يدل على التهاب الكبد خاصة إذا رافقها تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر.

الأظافر السميكة الصفراء

إذا كانت الأظافر أشد سمكًا وتميل إلى اللون الأصفر فإن ذلك يدل على الإصابة بالفطريات، وأحيانا يكون لون الأظافر الأصفر دليل على اضطراب الغدة الدرقية، أو الإصابة بمرض الصدفية أو مشاكل رئوية.

البقع الزرقاء على الأظافر

إذا كانت الأظافر مبقعة ببقع زرقاء فإن ذلك يدل على وجود فطريات أو اعتلال القلب ونقص الأوكسجين في الدم، وكثيرا ما تكون هذه البقع ناتجة عن استخدام طلاء الأظافر.

البقع البيضاء على الأظافر

أحيانا تظهر البقع البيضاء على الأظافر وتختفي بعد فترة، ولكن وجود البقع البيضاء لفترة طويلة على الأظافر دليل على نقص المعادن والفيتامينات وخاصة الكالسيوم والحديد، وهذا يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم والأنيميا.

الأظافر ذات النقط الغائرة

يعتبر ظهور الثقوب أو النقط الغائرة على الأظافر من الدلائل على الإصابة بأمراض الصدفية أو مرض التهابات المفاصل.

الخطوط الطولية الداكنة

انتبه جيدا لهذا الشكل، فإن شكل الأظافر ذات الخطوط الطولية الداكنة يدل على الإصابة بسرطان الجلد أو ما يسمى بمرض (الميلانوما)؛ لذلك يجب الفحص الطبي فورا واتخاذ جميع الاحتياطات والفحوصات الطبية اللازمة.

الأظافر المقعرة

وهي التي تأخذ شكل الملعقة، حيث تكون الأظافر مقوسة لأعلى، وهذا يدل على وجود فقر الدم أو مرض الأنيميا، وأحيانا يكون السبب اعتلال القلب أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو الغدة الدرقية أو نقص الحديد.

قضم الأظافر

إن ظاهرة قضم الأظافر بالأسنان يرى العلماء أنها دليل على الإصابة بمرض التوتر والقلق وعدم الاستقرار النفسي أو الإصابة بمرض الوسواس القهري، وهذا المرض يصيب الصغار والكبار، ويرى بعض العلماء أن قضم الأظافر من دلائل الذكاء ومن مميزات الشخصية العاطفية.

الأظافر المنصَّفة

إذا انقسم شكل الأظافر أفقيا إلى قسمين، وكان أحدهما لونه أبيض باهت بخلاف القسم الآخر فإن هذا دليل على إصابة الكبد بالتليف.

الأظافر المتقوسة

وهي التي ترتفع أو تتورم من الوسط وتنخفض من ناحية الحواف، ويدل شكل الأظافر هذا على نقص الأوكسجين في الدم، وكذلك التهابات الأمعاء، أو الإصابة الكبدية.

التهابات الجلد حول الأظافر

وتكون هذه الالتهابات الجلدية ناتجة عن الإصابة بمرض الذئبة أو التهابات الأنسجة التي أسفل الجلد؛ مما يؤدي إلى تدمير الخلايا وانتفاخ الجلد والتهابه.

الخطوط العرضية الداكنة

وتظهر هذه الخطوط العرضية الداكنة عندما يعاني الشخص من أمراض الكبد أو أمراض القلب، وقد يكون السبب فيها الإصابة بمرض السكر.

ماذا تعني هلالية الأظافر؟

قد يلحظ البعض وجود هلال أبيض صغير في شكل الأظافر عند مؤخرة الظفر، يكون ملتصقا بغمد الظفر مباشرة، وقد لا يوجد لدى البعض الآخر، أو يوجد في عدد من الأصابع ولا يوجد في بقية الأصابع، فهل لهذا الشكل دلالة معينة؟

نعم، يسمى هذا الشكل بهلال الظفر ((Lunula unguis لأنه يشبه شكل الهلال، ويشير خبراء الصحة والتغذية إلى أن هلال الظفر إذا كان أبيض اللون، واضح الشكل، فإنه يدل على صحة جيدة ومناعة قوية، أما بخلاف ذلك إذا كان هذا الهلال خافت اللون غير واضح أو لا يظهر في الظفر فإنه يدل على ضعف المناعة، وأن هذا الشخص يعاني من التوتر العصبي.

كيف نحافظ على الأظافر؟

لكي يكون شكل الأظافر جذابا تلجأ كثير من النساء إلى طلاء الأظافر للزينة والمظهر الجمالي، وقد يلجأن إلى استخدام مزيلات الطلاء بعد ذلك، وأحيانا يكون الإفراط في هذا الأمر مضرا بصحة الأظافر لما يحتوي عليه من مواد كيميائية ضارة، وفيما يلي أهم النصائح للعناية والحفاظ على صحة الأظافر:

مستحضرات التجميل

يجب اختيار مستحضرات التجميل بعناية تامة، واحرص على أن تكون آمنة على الجلد والأظافر، لا تسبب مشاكل صحية أو ألما أو طفحا جلديا أو غير ذلك، وكذلك لا ينصح باستخدام الأظافر الصناعية؛ لأن المواد اللاصقة المستخدمة معها تؤثر سلبيا على صحة وشكل الأظافر الطبيعية.

العناية الشخصية

لا بد من الحفاظ على الأظافر وعدم تعريضها للمياه أو الصابون والمنظفات فترة طويلة، وينصح باستخدام قفازات أثناء غسل الأواني أو الملابس بالصابون أو المنظفات، ولا ينصح بتقليم الأظافر المبللة؛ حتى لا تتقصف، كما يفضل استخدام مبرد الأظافر في اتجاه واحد.

حمام الزيت

إن غمس اليدين أو الأظافر في حمام من زيت الزيتون الدافئ أو زيت اللوز الدافئ يزيد من قوة الأظافر، ويعمل على تغذيتها إضافة إلى تغذية البشرة والجلد المحيط بالأظافر، وعلاج البثور أو الجروح البسيطة.

مسحوق القرفة بالعسل

من الطرق الناجحة في علاج الفطريات التي تصيب الأظافر خلط ملعقتين من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل الأبيض، ودهن الأظافر المصابة قبل النوم، ثم تغسل بالماء الدافئ صباحاً لمدة أسبوعين، فإنه يعمل على علاجها وتقوية الأظافر.

التغذية السليمة

ترى خبيرة التغذية “فيونا تاك” أن التغذية السليمة مهمة جدا للحصول على شكل الأظافر الصحية الجذابة، وتنصح بتناول البروتينات الحيوانية الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات والخضروات الجذرية والورقية وغيرها من الأنواع المفيدة للأظافر وصحة الجلد بصفة عامة.

لا يجب إغفال دور التغذية الجيدة في الحصول على صحة سليمة وأيضا شكل الأظافر المناسب الذي يدل على صحة الفرد وخلوه من الأمراض، ومن المفيد في هذا المجال الأطعمة الغنية بفيتامين سي والمعادن كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها، وينبغي عند ظهور علامات المرض أو تغير لون أو شكل الأظافر مراجعة الطبيب المختص لعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، وقد عرضنا في هذا المقال: ممَّ تتركب الأظافر؟ وما وظيفتها؟ ما هو شكل الأظافر الصحية؟ شكل الأظافر وعلاقتها بالأمراض، ماذا تعني هلالية الأظافر؟ كيف نحافظ على الأظافر؟

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

محمد حسونة

معلم خبير لغة عربية بوزارة التربية والتعليم المصرية، كاتب قصة قصيرة ولدي خبرة في التحرير الصحفي.

أضف تعليق

4 × 4 =