تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تحضرين وصفات شراب الديتوكس للحصول على جسم منحوت؟

كيف تحضرين وصفات شراب الديتوكس للحصول على جسم منحوت؟

شراب الديتوكس بمكوناته الطبيعية البسيطة أحدث ثورة في عالم الرشاقة والجمال حيث يمنحك جسم منحوت ورشيق، وتتعدى فوائده ذلك بكثير.

شراب الديتوكس

انتشر في الآونة الأخيرة تناول شراب الديتوكس لدى نجوم الفن والمشاهير من مختلف أنحاء العالم، لما لديه من قدرة سحرية على تنظيم عملية الهضم والتمثيل الغذائي مما يؤدي إلى التخلص من السموم والدهون الزائدة في الجسم للحصول على قوام رشيق ومنحوت إضافة إلى الشعور بالنشاط والحيوية بسبب ما يفعله الديتوكس من تطهير كامل للجهاز الهضمي. فقد أصبح شراب الديتوكس من المشروبات الأساسية في كل منزل تقريبا، ويتناوله العديد من النساء والرجال معاً لأسباب عديدة، ويعود ذلك لمكوناته الطبيعية البسيطة والغير مكلفة، فيمكن تحضيره بسهولة وتناوله يوميا للحصول على صحة أفضل. فلنتعرف على فوائد وأضرار هذا المشروب السحري وكيفية تحضيره بوصفات عديدة يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

ماهو دايت Detox ؟

في عصرنا الحالي يعاني معظمنا من مشكلات تنظيم الهضم وذلك لكثرة مطاعم الوجبات السريعة والمأكولات الغير صحية التي انتشرت بشكل كبير، وقد يكون السبب الرئيسي لكثرة تناول هذه المأكولات ضيق الوقت لتحضير وجبات طعام صحية في المنزل بسبب الانشغال بالعمل وما إلى ذلك، مما يسبب الإصابة بعسر الهضم وبالبكتيريا الضارة والملوثات فنكتشف بأن الجسم مليء بالسموم التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية والتي قد تهدد الحياة الصحية للإنسان.

ومن هذا المنطلق ابتكر خبراء التغذية والباحثون ما يسمى بدايت Detox، وهو نظام غذائي مكوّن من عناصر غذائية عضوية وطبيعية تماماً خالية من المواد الكيميائية؛ يهدف النظام إلى تخليص الجسم من كافة السموم والملوثات التي يحتوي عليها وبالأخص في منطقة القولون والكبد.

شراب الديتوكس

يطلق عليه أيضا بـ “ديتوكس الماء” حيث يعتمد بشكل رئيسي على الماء ويضاف إليه مجموعة من الفواكه والخضراوات المنقوعة، ومن ثم تناوله في الصباح، ليساعد على تطهير وتنظيف الجسم من السموم، ويمكن تحضير شراب الديتوكس بالمنزل وبطرق سهلة للغاية وغير مكلفة، فما عليك فعله هو أن تخصص زجاجة أو برطمان من المنزل وتملؤها بالماء ومن ثم اختيار الفاكهة أو الخضراوات التي ترغب بتناولها وتقطيعها ثم نقعها في الماء داخل المرطبان لمدة لا تقل عن ثلاث إلى أربع ساعات، ويفضل أن يتم النقع لليلة كاملة وتناوله في اليوم التالي صباحا.

فوائد شراب الديتوكس

  1. يحتوي شراب الديتوكس على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات الطبيعية التي يحتاجها كل جسم ليتمتع بصحة أفضل.
  2. يتميز شراب ديتوكس بأنه قليل السعرات الحرارية، لذا يمكن تناوله بكميات وفيرة دون خوف من زيادة الوزن.
  3. شراب الديتوكس يعتبر من المشروبات المنعشة واللذيذة حتى يمكننا أن نصفه بأنه شراب الطاقة.
  4. يعتمد الشراب على الماء بشكل كبير وهذا أحد الأسباب القوية التي تحفزنا لشرب ديتوكس الماء.
  5. يحتوي شراب الديتوكس على نفس العناصر والفيتامينات التي يحتوي عليها الماء، ولهذا ففوائد الماء الكبيرة والتي لا تعد ولا تصحى تنطبق أيضا على شراب الديتوكس.
  6. تناول شراب الديتوكس بشكل عمل على الإحساس بالشبع لامتلاء المعدة بالماء وبالتالي يساعد على تحفيز عملية الأيض وبالتالي إنقاص الوزن.
  7. يعمل ديتوكس الماء على تعزيز نمو الشعر وتحسين البشرة لما يحتويه على فيتامينات ومعادن كبيرة.
  8. من أهم فوائد شراب الديتوكس هو تنظيم عمل المعدة والقولون وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.

أضرار وسلبيات شراب الديتوكس

  1. بالرغم من احتواء ديتوكس الماء على العديد من الفيتامينات إلا أنه ينقصه أهم العناصر الغذائية وهي الكربوهيدرات والنشويات اللازمة للجسم.
  2. إذا كنت تتبع حمية غذائية تتضمن شراب الديتوكس فاحذر من استعادة الوزن بعد توقف النظام الغذائي.
  3. يمنع تناول شراب الديتوكس لفترة طويلة أو الفرط في تناولها لما يؤدي إلى نتائج عكسية يمكنها أن تسبب ضرراً كبيراً لوظائف الكبد والكلى والقلب.
  4. يُمنع تناول شراب الديتوكس للمرأة الحامل والمرضعة وكذلك الأطفال.

وصفات شراب الديتوكس

فيما يلي مجموعة من الوصفات التي يمكنك تحضيرها في المنزل بأقل التكاليف من شراب الديتوكس، اختر ما يناسبك منها، ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.

شراب الليمون والنعناع للتنحيف

أضف مقدار ليتران إلى ليتران ونصف من الماء المغلي مسبقاً أو المياه المعدنية في المرطبان أو الزجاجة المخصصة لشراب الديتوكس، أضف إلى الماء ليمونة واحدة مقطعة إلى شرائح، وما يعادل 15 ورقة من النعناع الطازج، إضافة إلى نصف كوب من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من بذور الشيا، وملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون أو المبشور. أغلق المرطبان إغلاقاً محكماً وضعه في الثلاجة لليلة كاملة؛ يمكنك تناول هذا المشروب في اليوم التالي صباحا وقبل تناول الوجبة الرئيسية بساعة على الأقل.

عصير الليمون والخيار والنعناع

لا تختلف هذه الوصفة كثيرا عما سبقتها، فبنفس المقادير نضع الماء المغلي مسبقاً أو مياه معدنية (2 لتر) في الوعاء ثم يتم تقطيع خيارة واحدة إلى شرائح، مع شرائح الليمونة إضافة إلى كمية من النعناع الطازج، ويمكن إضافة برتقالة واحدة مقطعة إلى شرائح، مع ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل، يتم نقع الخليط إلى اليوم التالي وتصفيته ثم تناوله.

شراب البطيخ والخيار والنعناع

هذه الوصفة مثالية لتطهير المعدة، حيث نضع حوالي لتر إلى لتران من الماء المثلج، ثم نضع شرائح ليمونة واحدة مع شرائح من البطيخ والخيار ويُضاف إليها بضعاً من أوراق النعناع، يتم نقع الفواكه والخضراوات المضافة لليلة واحدة ثم تصفيتها وتناولها باليوم التالي.

شراب الجريب فروت والنعناع والخيار

يساعد هذا المشروب على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والحصول على قوام ممشوق إضافة إلى تنقية الجسم من السموم والشوائب ويحافظ على ترطيب البشرة.

يتم تحضير نصف لتر من الماء، ويضاف إليه ثمرة واحدة من الجريب فروت مقطعة إلى شرائح، وبعضاً من أوراق النعناع، كما يمكن إضافة ثمرة من اليوسفي المقطع إلى شرائح، ثم يُضاف إلى الفواكه الطازجة مكعبات من الثلج. يُحفظ الشراب في الثلاجة لساعتين كأقل تقدير ثم يُشرب خلال اليوم بين الوجبات.

شراب التفاح والقرفة

يساعد مشروب التفاح والقرفة على تطهير الجسم من السموم، وتحفيز عملية الأيض مما يساعد على إنقاص الوزن، كما أنه من مشروبات الديتوكس اللذيذة.

لتحضير شراب التفاح والقرفة، نضع مقدار لتر ونصف من الماء المغلي مسبقاً في المرطبان، يُضاف إليه ثمرة تفاحة واحدة مقطعة إلى شرائح رقيقة، وعود من القرفة، بعد إضافة المكونات ضع قطعاً من الثلج ثم أغلق المرطبان بإحكام وضعه في الثلاجة لمدة ساعة كاملة، بعدها يمكنك تناوله على مدار اليوم، علماً بأنه يمكنك إضافة كمية أكبر من التفاح والقرفة إذا رغبت بمشروبٍ مركزٍ أكثر.

شراب الفراولة والبطيخ والروزماري

يساعد هذا الشراب على تنقية البشرة وصفائها لما يحتويه من فيتامينات ومضاداتٍ للالتهاب. تحتاج إلى تحضيره مقدار لتر ونصف من الماء، يُضاف إليه كوب من الفراولة الطازجة، ومقدار كوبين من البطيخ المقطع إلى مكعبات، مع غصنين من عشبة الروزماري، يتم خلط المكونات بالماء ثم نضعها على النار الخفيفة لدقائق قليلة، ونقعها في الثلاجة لمدة ساعتين، ثم تناولها.

شراب الألوفيرا والليمون

يعمل شراب الألوفيرا والليمون على تخليص الجسم من السموم والشوائب التي يحتوي عليها، كما يقوي الجهاز المناعي للجسم، ويساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم. لتحضير الشراب عليكَ تقطيع ورقة الألوفيرا إلى نصفين ثم استخرج منها الهلام واخلطه بكمية مناسبة مع الليمون وكوب من الماء، بعد ذلك يُخلط المزيج بالخلاط، ويمكن تناوله فورا.

شراب العسل والكركم والليمون

يساعد هذا الشراب على تخليص الجسم من الفضلات والسموم، كما أنه يمنحك معدة مسطحة ومشدودة، ولهذا ينصح به الأشخاص الرياضيين. أضف ملعقة من العسل على كوب من الماء الفاتر وملعقتين من الليمون إضافة إلى ملعقة صغيرة من الكركم، اخلط جميع المكونات حتى تمتزج وتذوب تماما. يمكنك تناولها مباشرة أو قبل الفطور.

ديتوكس الماء الأخضر

يتكون شراب ديتوكس الماء على مجموعة من الخضراوات الخضراء التي تساعد بشكل كبير على تنقية الجسم من السموم وتحسين وظائف الكبد والقولون والجهاز الهضمي بأكمله. تحتاج إلى ثلاث جزرات، وساقين من الكرفس، ونصف حزمة من السبانخ وكذلك الملفوف الأخضر(الكرنب)، إضافة إلى نصف حزمة من البقدونس، وفصين من القوم، ونصف بصلة، وثمرة خيار واحدة؛ تضاف المكونات جميعها إلى كوبين من الماء، ويتم مزجها بالخلاط حتى تتجانس. يمكن شرب المشروب مباشرة وفي أي وقت بين الوجبات.

خاتمة

بالرغم من انتشار شراب الديتوكس بشكل كبير في السنوات الأخيرة والإقبال عليه بشدة للحصول على جسم منحوت وصحة أفضل، إلا أنه لم يلقَ الاستحسان لدى بعض خبراء التغذية لفقره للمكونات الرئيسية للنظام الغذائي الذي يجب اتباعه للحصول على صحة جيدة ، لذا، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول شراب الديتوكس للتأكد من ملائمته للجسم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكبد والكلى، كما يجب تناوله بحذر للمراهقين وعدم الاعتماد عليه كوجبة رئيسية لفقره ببعض العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

4 + ثلاثة =