تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أمور الاسرة » كيف تجيد شراء الأدوات المدرسية لأطفالك بأقل تكلفة؟

كيف تجيد شراء الأدوات المدرسية لأطفالك بأقل تكلفة؟

يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بعملية شراء الأدوات المدرسية لأبنائهم ولكن دائمًا ما نقوم بشراء الأدوات الغير مناسبة فما هو الواجب فعله لإتمام عملية صحيحة؟

شراء الأدوات المدرسية

شراء الأدوات المدرسية أصبح قريباً جداً فقد بدا العام الدراسي في بعض الدول، وهناك بعض الدول الأخرى ما زال تنتظر بعض الأيام حتى يبدأ هذا العام الدراسي الجديد، وفي الحقيقة أن التفكير في بداية العام الدراسي يعني الكثير للأهالي فهو بمثابة الصداع لهم من العديد من النواحي، أولها التفكير بالمستلزمات التي يحتاجها الأطفال لهذا العام الدراسي، وبذات الوقت التكلفة المادية لهذه الحاجيات والتي تتفاوت بين عام وآخر، وتختلف تبعا لأعمار الأطفال، لهذا يواجه بعض الأهالي الكثير من المشاكل في التعامل مع هذه المعضلة، ولهذا فالأفضل أن يباشروا التحضير لها مسبقا، والأفضل أن يكون تفكيرهم متواصلا معها مسبقا قبل أن يجتاحهم الوقت ويفقدوا هذا العامل، وقد يكون من المستغرب أن هذه المشكلة متكررة كل عام، ولهذا قد يفضل أن تقوم بوضع خطة سنوية لها، لكن أن ابرز النصائح في شراء الأدوات المدرسية هو الآتي.

تسعة نصائح من أجل شراء الأدوات المدرسية لأطفالك

ابدأ بالتخطيط للعام الدراسي لأبنائك مبكرا

قد يكون هذا المقال ليس مخصصا للعام الدراسي الحالي فقط بل يمكنك أن تستفيد منه في الأعوام القادمة، لغايات التحضير للعام الدراسي لأبنائك عليك أن تبدأ بالتفكير فيه مسبقا، عليك أن تبدأ بالتوفير لهذه الفترة في كل شهر من اشهر السنة، بمقدار مالي معين، وستكتشف انه مبلغ مالي بسيط جدا أن قسمته بعكس أن قمت باقتطاعه من راتب شهر واحد، إذا في العام الحالي قم بحصر المبالغ التي دفعتها للقرطاسية والمستلزمات الدراسية لأبنائك، اضف عليها ما يعادل 10% احتياطا كزيادة سنوية في الأسعار، ثم قم بدراسة هل هناك طفل جديد لك في المدارس أم لا لغايات زيادة القيمة حسب نسبته، واحتفظ بهذا الرقم وقم بالتحضير له للعام القادم.

قم بوضع قائمة احتياجات لكل طفل من أطفالك

قبل شراء الأدوات المدرسية عليك أن تبدأ بالتخطيط أيضا عن طريق وضع قائمة حاجيات كل طفل من أطفالك للمدرسة من القرطاسية وعلى حدا، عادة كل طفل يختلف في استهلاكه لنوع معين من القرطاسية عن الطفل الأخر، فهناك منهم من يستهلك أفلام الحبر اكثر، وهناك من يستهلك الأفلام الملونة، عليك التفكير بالأمر جيدا، قم بتسجيل هذه القرطاسية على ورقة وقلم واحتفظ بها، عليك أن تتعرف خلال العام الدراسي على أي نوع من القرطاسية قد استهلك بسهولة وسرعة ضمن ملاحظات معينة، قد يتصور البعض أن هذا الأمر يحتاج الكثير من الوقت، ولكنه في الحقيقة لا يحتاج ذلك.

انظر موعد فتح المعارض الكبيرة لهذه اللوازم

في كل عام تستغل الشركات العاملة في مجال القرطاسية بالتعاون مع الكثير من الشركات التي تدير المعارض، ناهيك عن المراكز التجارية الكبيرة، تنتهز الفرصة وتقوم بالإعلان عن افتتاح إما معارض للقرطاسية ومستلزمات العام الدراسي الجدي بالإضافة إلى التنزيلات، قم بالبحث عن افضل هذه المعارض واقربها لك وقم بزيارتهم انت وأطفالك وحاول أن تجد افضل المعرض بالنسبة لك من ناحية الجودة والسعر وقم بالشراء منه، هذه العملية البسيطة في الكثير من الأحيان تعني التوفير لك.

اشتر كميات كبيرة تكفي للعام مرة واحدة

عندما تقرر شراء الأدوات المدرسية في النهاية وتختار المكان من المفضل أن تقوم بالشراء للعام الدراسي كاملا وليس بطريقة التقسيط أو على دفعات، الغاية من ذلك التوفير الكبير في الأسعار الذي ستحصل عليه والذي لن يكون متوفرا في منتصف العام، ناهيك على أن معظم القطع القرطاسية تكون متوفرة في بداية العام ولكنها قد تختفي من السوق في منتصفه أو تصبح نادرة الوجود، لهذا عليك أن تفكر بشراء الاحتياجات وما يزيد عنها كاحتياط لك.

دقق جيدا عند شراء حقيبة المدرسة

الآن عليك أن تشتري حقيبة المدرسة، وهذه السلعة من المهم جدا الانتباه إليها عند الشراء لأهميتها من ناحية الإتقان، وسلامة طفلك والشعر، وفي العادة هناك العديد من النصائح التي يمكنك أن تستمع لها عند شراء الحقيبة ومنها الاهتمام بآن يكون الشريط الخلفي سميك وعريض ومبطن حتى لا يؤثر على سلامة الأكتاف لطفلك، عليك أن تحاول أن تتأكد من طريقة خياطة هذه الحقيبة وسماكة الخيط ونوع المادة المصنوعة لها، وفي العادة سعر الحقيبة يمكن أن يحكم على جودتها، حاول أن تشتري نوعية من الحقائب سعتها اكبر مما يحتاج طفلك تحاشيا لاستهلاكها نتيجة الحشو، وفي النهاية ابحث عن حقائب بعجلات تساعد الطفل في إراحة ظهره من الحقيبة.

قم بتنويع المنتجات للتجريب

هذه العملية تقوم بها في أول مرة تقوم فيها بعملية شراء الأدوات المدرسية ، عليك أن تحاول أن توع في هذه المنتجات وأنواعها، الغاية من الأمر هو محاولة البحث عن افضل المنتجات التي يمكنك أن تثق فيها في الأعوام القادمة والتخلي عن الأنواع التي لا تحتمل الاستهلاك والتي تتلف بسرعة، وبالتالي على نفسك الكثير.

اطلب رأي طفلك فيما يحب من ألوان ورسوم قدر الإمكان

كما قلنا سابقا يفضل اصطحاب أطفالك معك عند الذهاب إلى الشراء، الغاية من الموضوع هو أخذ آراءهم في المنتجات التي ترغب بشرائها، فالآن أصبحت المنتجات من الدفاتر والأفلام والعلب والحقائب تحتوي على رسومات أن كانت لأبطالهم في البرامج الكرتونية أو الأندية التي يشجعونها وغيرها، وبالتالي لكل واحد منهم أن يختار ما ينسبهم من تلك الرسومات دون تدخل منك وحسب ما يفضلونه ويحبونه، وهذا الأمر افضل من إجبارهم على نوعيات هم لا يفضلونها و لا يقبلون عليها.

افصل بين حاجيات كل طفل على الأخر

الآن وبعد شراء الحاجيات جميعها، قم بفصل حاجيات كل طفل من أطفالك للعام الدراسي كاملا في الأمور التي يحتاجونه مع الاحتفاظ بالمستلزمات التي يمكن استخدامها من الكل في مكان واحد، عليك أن تحاول أن تتعرف عن طبيعة استخدام كل طفل من أطفالك واستهلاكه للسلع، وهذا كما قلنا سابقا سيعني الفائدة لك في الأعوام اللاحقة لغايات شراء السلع، ستجد انك تقوم بالتوفير كثيرا أن تعرفت أدق التفاصيل خاصة فيما يتعلق بكل طفل.

اعطي كل طفل حاجياته لفترة معينة

الآن قم بإعطاء كل طفل منهم حاجياته للشهر القادم وهكذا، فيفضل أن لا تعطي طفلك حاجياته للعام كاملا مرة واحدة والسبب في ذلك أن الطفل يقوم في العادة باستهلاك وتجريب ما يتوفر تحت يده من باب الفضول، انت عندما تقوم بإعطاء طفلك حاجته تعلمه إدارة ما يتوفر تحت يده وكيفية الاستهلاك.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

سبعة + أربعة عشر =