شد البشرة أثناء الحمل

تعاني الكثير من النساء الحوامل من مشاكل بالبشرة وتحرصن على البحث دائما عن طرق ووسائل من أجل شد البشرة أثناء الحمل ، حيث تحتاج بشرة الحامل إلى عناية خاصة لأنها تتعرض للجفاف والتجاعيد وكلف الحمل واسمرار البشرة، ولا ينصح بإهمال البشرة خلال فترة الحمل حيث يوجد طرق طبيعية تساعد على العناية بالبشرة وعلاج مشاكلها دون الإضرار بالحمل والجنين.

أسباب جفاف بشرة الحامل

هناك عدة أسباب تؤدي إلى جفاف البشرة عموما وليس أثناء الحمل فقط، وأولها هو تكرار غسل الوجه بالماء والصابون بكثرة مما يسبب لها الجفاف، وأيضا عدم الاهتمام بتجفيف البشرة جيدا بعد غسلها، وكذلك فإن البشرة عندما تتعرض للتيارات الهوائية الباردة فإن ذلك يؤدي لجفافها، بالإضافة إلى فقر الدم ونقص المعادن والفيتامينات في الجسم مما ينعكس على صحة البشرة، وإتباع حميات غذائية قاسية بعيدة كل البعد عن النظام الغذائي الصحي المتوازن مما يحرم البشرة من العناصر التي تحتاجها، وأيضا هناك أنواع رديئة من الصابون تسبب تلف البشرة وجفافها، وكذلك بعض أنواع المنظفات التي تستعملها المرأة في تنظيف المنزل تضر بشرتها بشكل كبير.

طرق علاج جفاف البشرة

ينبغي تجنب غسل الوجه بشكل مبالغ فيه واستخدام أنواع الصابون الجيدة الصنع والمناسبة لنوع البشرة، والابتعاد قدر الإمكان عن تيارات الهواء البارد التي تسبب جفاف البشرة، واستخدام الكريم المرطب المناسب لعلاج جفاف البشرة وترطيبها، بالإضافة إلى إتباع نظام صحي متوازن لإمداد البشرة بالعناصر الطبيعية اللازمة لنضارتها من معادن وفيتامينات، مع الإكثار من شرب الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب البشرة بشكل طبيعي، والابتعاد قدر الإمكان عن مصادر الحرارة والتدفئة في فصل الشتاء، وعدم استخدام الماء الساخن في غسل الوجه والاستحمام واستبداله بالماء الفاتر.

وصفات طبيعية لترطيب البشرة خلال الحمل

العسل مع الأفوكادو

من أفضل الوصفات الفعالة لترطيب البشرة وعلاج جفافها، حيث يتم خلط ربع كوب من العسل مع نصف ثمرة مهروسة من الأفوكادو، ثم يستخدم المزيج على البشرة والرقبة، ويترك لمدة ربع ساعة قبل غسل البشرة بالماء الفاتر.

اللبن مع الصبار

يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من هلام الصبار مع إضافة قطرات بسيطة من أي زيت عطري بالإضافة إلى القليل من اللبن المجفف، وبعد المزج جيدا يتم تطبيق المزيج على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء البارد بعدها.

الموز والأفوكادو

من أجمل الوصفات التي تساعد على علاج جفاف البشرة وتمنحها الترطيب والنعومة، فيتم خلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع نصف ثمرة من الموز بعد هرسهم جيدا، ويضاف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقتان كبيرتان من الزبادي، ثم يستخدم الخليط على الوجه ويترك حوالي 30 دقيقة قبل أن يغسل بالماء الفاتر.

الشوفان واللبن

نأخذ ملعقتان صغيرتان من دقيق الشوفان ثم يتم خلطهم مع نصف كوب من اللبن، ويترك الخليط ليغلي على النار حتى يمكن الحصول على خليط كثيف القوام، وبعد ذلك يضاف ملعقة صغيرة من العسل ويترك ليبرد، وبعدها يمكن تطبيقه على البشرة الجافة لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

زبدة الشيا وزيت جوز الهند

زبدة الشيا وزيت جوز الهند من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة من أجل ترطيب البشرة، فيمكن مزج ملعقة كبيرة من كل منهما ومن ثم إضافة القليل من عصير الصبار، ويترك المزيج على البشرة والرقبة لمدة ربع ساعة، وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

نصائح تساعد على شد البشرة أثناء الحمل

استخدام الماء البارد والساخن بالتناوب

تعد من أنجح الطرق المجربة من أجل شد البشرة أثناء الحمل ، وخاصة في المناطق التي يحدث لها ترهل بسبب الحمل كالبطن والصدر والأرداف والوركين، وذلك عن طريق الاستحمام بالماء البارد ثم الساخن بعدها مباشرة بالتناوب بينهما في ثوان.

التدليك

يساعد التدليك على شد البشر أثناء الحمل حتى يعود الجلد إلى طبيعته، ويمكن للحامل القيام بتدليك بشرتها بنفسها، ولكنها قد تحتاج إلى مساعدة شخص آخر في حالة رغبتها في تدليك ظهرها أو أي من المناطق الخلفية، كما يمكنها أن تذهب إلى أحد المراكز المتخصصة في التدليك.

ممارسة الرياضة

يمكن للمرأة أن تعود إلى ممارسة الرياضة بعد الولادة بفترة قصيرة وذلك من أجل شد البشرة أثناء الحمل أو بعده، ويمكنها البدء بممارسة أحد الرياضات البسيطة مثل المشي أو رياضة اليوجا، وخاصة في حالة الولادة القيصرية تحتاج المرأة إلى الانتظار لفترة حوالي أربعة أشهر حتى تستطيع ممارسة معظم أنواع الرياضات، وعندها يمكنها ممارسة المشي الخفيف لفترات قصيرة للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية.

تقليل الملح

الكثير من السيدات يجهلن ضرر كثرة الملح على الجسم، فالإكثار من الأملاح يؤدي إلى تخزين الماء في الجسم، وكنتيجة لذلك يحدث ضعف في الأنسجة الضامة للجلد فيحدث له الترهل، فإذا كنتي تريدين شد البشرة أثناء الحمل فلا تكثري من استخدام الملح.

استخدام كريمات شد البشرة

هناك عدة أنواع من الكريمات التي تساعد على شد البشرة أثناء الحمل ومنحها المرونة من جديد، فتنصح الحوامل باستعمال أنواع كريمات الترطيب الغنية بعنصر الجلسرين أو الكافيين وفيتامين إي، وهناك طريقة معينة لاستخدام الكريمات المخصصة لشد البشرة لتجنب استخدامها بشكل خاطيء، فيجب أولا تسخين الكريم بين اليدين قبل وضعه على الجلد، وعند وضع الكريم على الأرجل فيتم البدء بالكاحلين حتى الوصول إلى الفخذين مع ضرورة التدليك من الأسفل للأعلى في نفس اتجاه تدفق الدم، ونفس الشيء يتم البدء بتدليك الرسغين حتى الوصول إلى الكتفين، ويراعى التدليك بحركات دائرية لبضع دقائق، وعند تدليك الصدر يراعى الابتعاد عن الحلمة حتى لا يحدث ضرر للرضيع.

خلطات تفتيح البشرة للحامل

قناع الشوكولاتة

يتكون هذا القناع من ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام مع ملعقة واحدة كبيرة من اللبن الرايب ونصف ملعقة من العسل، وتمزج المكونات جيدا مع بعضها حتى يمكن الحصول على مزيج متجانس، ثم يتم تطبيقه على البشرة ويترك حوالي 20 دقيقة، بعدها يتم إزالته بقطعة من القطن ثم يغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر، ولأفضل النتائج يجب تكرارا القناع مرتين أسبوعيا، وهذا القناع يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

وصفة النعناع الأخضر

يتم غسل أوراق النعناع الأخضر جيدا، ثم توضع في قماش نظيف ويتم عصرها جيدا لاستخراج عصير الجرجير، ويستخدم هذا العصير على بشرة الحامل مباشرة وخصوصا على الرقبة والوجه فهي أكثر الأماكن التي تتعرض للاسمرار، ويترك هذا العصير حوالي عشرة دقائق قبل أن يتم غسل الوجه بالماء البارد، وهذه الوصفة من أهم الوصفات الفعالة لتفتيح بشرة الحامل وعلاج الكلف، ويمكنها تكرار استخدامه مرتين يوميا.

الخيار والليمون

من أفضل الوصفات لتبييض بشرة الحامل وأيضًا شد البشرة أثناء الحمل ، ويتم تحضيرها عن طريق بشر حبة من الخيار ثم يضاف لها عدة قطرات من عصير الليمون، ثم يتم تطبيقها على البشرة وخاصة على مناطق البقع الداكنة وتترك لتجف على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد ويراعى تكرار الوصفة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج، مع التنويه على ضرورة إضافة كمية قليلة من الليمون لأن كثرته تسبب تهيج البشرة.

قناع الموز

يتم هرس ثمرة موزة واحدة ومن ثم يتم استخدامها لتغطية الوجه بأكمله مثل القناع، ويترك على الوجه حتى يجف تماما ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد بعد ذلك، وهذا القناع يساعد على تفتيح بشرة الحامل ومنحها النضارة والإشراق.

خل التفاح مع ماء الورد وعصير الخيار

تتكون الوصفة من ملعقتان كبيرتان من خل التفاح ويضاف لهم ملعقة كبيرة من كل من ماء الورد وعصير الخيار، ويتم خلط المكونات جيدا ومن ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة والرقبة، ويترك حتى يجف تماما وبعدها يغسل بالماء البارد.

بشرة الحامل والعناية بها

تنظيف البشرة

ينبغي أن تحرص الحامل على تنظيف بشرتها باستمرار لتجنب إصابتها بالحبوب والبثور التي تتعرض لها الحامل بكثرة خلال فترة الحمل، وعليها أن تستخدم غسولات البشرة الرقيقة والخالية من مواد التنظيف القاسية على البشرة، وكذلك ينبغي عليها أن تتجنب نزع الشعر بالطرق التقليدية التي تسبب تهيج البشرة، وتستبدلها بكريمات إزالة الشعر لتجنب التحسس والتهيج في البشرة.

تناول الفيتامينات

يجب على المرأة الحامل أن تحرص على أن يحتوي غذائها على الفيتامينات اللازمة لصحة بشرتها وخصوصا فيتامين أ وب 5 وب8، فهذه الفيتامينات تساعد على تدعيم الجلد وحمايته، ولذلك فينبغي أن يشتمل غذاء الحامل على اللبن كامل الدسم والبيض ولحم الدجاج ولحم البقر، وبالإضافة إلى الفيتامينات السابقة فإن فيتامين سي من أهم الفيتامينات اللازمة للبشرة نظرا لأنه يدخل في إنتاج الكولاجين، وكذلك فيتامين إي من الفيتامينات الضرورية لحماية البشرة بما يحتويه من مضادات الأكسدة، وهو متوفر في الأطعمة البحرية والأسماك والمكسرات وخصوصا اللوز، بالإضافة إلى بعض أنواع الزيوت مثل زيت عباد الشمس.

الاهتمام بالعادات الصحية

هناك عدة عادات صحية تساعد المرأة الحامل على الحفاظ على بشرتها ضد الجفاف وتساعد على شد البشرة أثناء الحمل ، وذلك عن طريق العناية بنظافة البشرة والحرص على أخذ دش يومي باستخدام الماء الفاتر والصابون الطبي، وارتداء الملابس القطنية المريحة وتجنب الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية والتي تسبب تهيج البشرة والإصابة بالحساسية الجلدية، كما يجب الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة ومنحها الحيوية، والحرص على غسل البشرة قبل استخدام الماكياج وبعد إزالته.

استخدام المواد الطبيعية

يوجد الكثير من المواد الطبيعية والماسكات المنزلية التي تساعد على العناية بالبشرة دون الإضرار بها والتسبب في جفافها، فعلى سبيل المثال يمكن للحامل استخدام ماء النخالة لغسل البشرة في الصباح لمنحها الترطيب والانتعاش، ومن أجل تفتيح البشرة وتقشيرها يمكن استخدام قناع مكون من الليمون واللبن، وكذلك فإن زبدة الشيا تساعد أيضا على شد البشرة أثناء الحمل وتقشيرها وتفتيح لونها.

تجنب الحميات القاسية

بعد فترة الحمل من الطبيعي أن تجد المرأة وزنها زائدا مما يسبب لها الانزعاج، ولا ينصح وقتها بإتباع الحميات القاسية من أجل فقد الوزن الزائد سريعا، لأن هذه الحميات تحرم البشرة العديد من العناصر الضرورية واللازمة لإنتاج عنصري الكولاجين والإيلاستين اللازمان لمرونة الجلد، ولذلك يجب على المرأة أن تتحلى بالصبر ولا تتسرع بالقيام بأي نظام غذائي قد يسبب الضرر لصحتها وبشرتها.

حماية البشرة من الشمس

يجب على الحامل أن تكون حريصة على بشرتها وتحميها من أشعة الشمس الضارة دائما، فتقوم باستخدام كريم الحماية ضد الشمس باستمرار وحتى خلال فصل الشتاء، ولكن ينبغي عليها الحذر بعدم استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس التي تحتوي على المواد الكيماوية، بل تستخدم المستحضرات ذات الحماية الفيزيائية التي تكون آمنة على الحمل والجنين.

هل الماسكات تضر الحامل

مما لا شك فيه أن الماسكات لا تضر بالحامل وبشرتها، وما يضر الحامل هو استخدام المستحضرات التي تحتوي على المواد الكيماوية لأن الجلد يمتصها بسهولة ويمكن أن تصل إلى الجنين عن طريق مجرى الدم، ولذا فإن الماسكات الطبيعية لا تضر بالبشرة بل أنها تكون مفيدة للبشرة وتساعد على علاج مشاكل البشرة وتفتيحها والقضاء على كلف الحمل، ولكن يجب الحذر من وجود حساسية لأي من مكونات الماسكات لتجنب حدوث الأضرار للبشرة.

متي يظهر كلف الحمل؟

يبدأ كلف الحمل في الظهور منذ الشهر الثالث للحمل، حيث يظهر على بشرة الحامل بقع داكنة وبثور ذات لون بني غامق، وهو لا يظهر على وجه الحامل فقط بل يظهر أيضا في أجزاء أخرى من الجسم مثل الكتفين واليدين والظهر، والسبب في ظهوره هو التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، وزيادة إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون مما ينتج عنه زيادة إفراز مادة الميلانين من الخلايا الصبغية للبشرة، وعلى الأغلب فإن النساء ذوات البشرة السمراء تعانين أكثر من ذوات البشرة البيضاء من ظهور الكلف، ولا ينبغي على المرأة القلق عند إصابة بشرتها بالكلف أثناء الحمل فهو أمر مؤقت سرعان ما يختفي من تلقاء نفسه بعد الولادة بعدة شهور، ولكن عل الرغم من ذلك فإن بعض النساء الحوامل يستمر معها الكلف حتى بعد الولادة بفترة، وهنا ينصح باستخدام أحد العلاجات الطبية ذات الفعالية في علاج الكلف.

علاج كلف الحمل بالطرق الطبيعية

ماسك الفول السوداني

يتم طحن ملعقتين من الفول السوداني ثم يتم خلطه مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم يستخدم الخليط على البشرة بأكملها ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

الكاكاو والعسل

يتم مزج ملعقة كبيرة من الكاكاو مع ملعقة كبيرة من عسل النحل حتى يتم الحصول على خليط متجانس، ثم يتم تطبيقه على البشرة مع تجنب منطقة العينين، ويترك على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد.

ماسك الكركم

يتم مزج ملعقة كبيرة من الكركم المطحون مع القليل من الماء حتى يمكن الحصول على عجينة، ويستخدم هذا الماسك على أماكن الكلف في البشرة حتى يجف، وبعد ذلك يتم غسله بالماء الفاتر.

البطاطس

من المعروف مدى فائدة البطاطس في تبييض المناطق الداكنة في البشرة واستخدامها في العديد من الاستخدامات للعناية بالبشرة، وللتخلص من كلف الحمل يتم وضع شرائح البطاطس على المناطق الداكنة مع التدليك لمدة خمس دقائق، ثم تترك 10 دقائق وبعدها يتم غسل الوجه.

الصبار

يمكن استخدام الصبار في علاج كلف الحمل والبقع السوداء في البشرة، حيث أنه يتميز باحتوائه على فيتامين أ، كما أنه يعمل على تعزيز وصول الأكسجين إلى البشرة، والطريقة هي غسل الصبار أولا ثم استخلاص هلام الصبار منه واستخدامه على المناطق التي تعاني من الكلف، ويترك لعدة دقائق حتى يجف، وبعدها يتم غسل البشرة باستخدام الماء الفاتر.

وفي النهاية يتضح أن بشرة الحامل تعاني من الكثير من المشكلات خلال الحمل، فقد تصاب بالجفاف أو الحساسية أو الترهل أو الكلف والبقع الداكنة، وهناك عدة وصفات ونصائح تساعد على تجنب جفاف البشرة أثناء الحمل عن طريق إتباع نظام غذائي صحي متنوع يحتوي على الخضروات والفواكه والفيتامينات اللازمة للبشرة، مع الإكثار من شرب الماء للحفاظ على الترطيب الطبيعي للبشرة وغيرها من النصائح، كما أن هناك عدة طرق تساعد على شد البشرة أثناء الحمل التي تتعرض للترهل خلال الحمل، ومن أهم هذه الطرق هي استخدام كريمات شد البشرة وإزالة التجاعيد، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وتدليك البشرة باستمرار.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 2 =