شخصيتك من طريقة كلامك
شخصيتك من طريقة كلامك

تقول الحكمة القديمة التي قالها واحد من اهم الفلاسفة في اليونان القديمة “تحدث حتي اراك”, والمعني المقصود ان الانسان عندما يتحدث يصبح كمرأة صادقة واضحة تبين مكنون نفسه وطبيعة شخصيته بدون تزييف, والاستثناء من هذه القاعدة تكون لبعض الناس المتدربين بشكل
متخصص على التحدث بطريقة معينة بحيث الا يظهر عليه اي شئ يدل على طبيعة شخصيته حتى لا يستغلها الغير في اللعب على نقاط الضعف التي يكتشفونها. ولكن هل معرفة طبيعة الشخصية من طريقة حديث الشخص صعبة؟ الاجابة قد تكون صعبة في البداية لكن مع الوقت والتدرب على ذلك ستجد انه من السهل عليك ان تحلل شخصية احد الاشخاص بطريقة حديثه اليك والى الاخرين. تعالوا لنتعرف على عدد من النماذج لطريقة حديث الاشخاص وما تشير اليه من صفات شخصية.

اعرف شخصيتك : معرفة طبيعة الشخصية من طريقة حديث الشخص

اعرف شخصيتك من طريقة كلامك  الشخصية المتوترة

اذا كان الانسان يتحدث بشكل سريع وتشعر وكأنه يتعمد ذلك ويتعمد ان تكون نبرته سريعة ومتواترة وكأنها تحمل التوتر الداخلي والاثارة خارجا. هذا الشخص يكون في الاغلب يمر بحالة عاطفية حادة قد تكون ايجابية كالفرح مثلا وقد تكون سلبية مثل الغضب والقلق. والشخصيات التي تتحدث بهذه الطريقة يعانون من التوتر في اغلب علاقتهم مع الاخرين, ويعانون من الوحدة والغربة حتي لو كانوا محاطون بالناس في كل مكان. قد يعاني هذا الشخص انه قد انقطع عن احد الاحباء ولا يجد سبيل للعودة اليه فتخرج انفعالاته بطريقة الحديث هذه ليرصدها علماء النفس اثناء جلسات الكشف النفسي ويعرفون ما خلف القناع. اصحاب هذه الطريقة في الحديث يجدون ايضا صعوبة في التعبير عن مشاعرهم وتجدهم صادقون في الشعور لكن فاشلون في التعبير عنه بالشكل الذي يصل للاخرين. ومن المميز لاصحاب هذه الطريقة في الحديث ايضا انهم مخلصون جدا في مشاعرهم واوفياء جدا لمن يحبون, لا يحبون الكذب ولي الحقائق ويحبون المباشرة والصراحة مع الاخرين.

 الشخصية المثالية

اما اذا كان الانسان يميل للتحدث ببطء شديد, ويبدو انه بقصد ذلك ولا يفعله مصادفة, وتشعر انه يتخير الكلمات التي ينطقها ويحدد ويفكر ماذا يريد ان يقول اولا قبل ان ينطق بكلمة, ويحرص بشدة على وقع كلامه على الاخرين ان يظل قويا ولافت للانتباه. هذا يدل على ان صاحب هذه الطريقة في الحديث شخص حالم بالمثالية في علاقته بالاخرين, يعتز ويتمسك بالعادات والتقاليد القديمة. شخص يبدو عليه انه محافظ ويرفض اي فكرة تعارض هذا النهج والاسلوب, يكره التهور والاندفاع والصراحة المباشرة, ويقدر المجاملات الاجتماعية ولا يعتبرها نفاق بل يعتبرها اتيكيت وحسن تصرف وذوق عالي. اشخاص نمطية بعض الشئ ولذلك هم اشخاص روتينين.

 الشخصية المنفتحة

اذا كان الشخص يتحدث دائما بصوت ناعم واقرب لصوت مذيعي الراديو الرخيم والهادئ, وتشعر وكأن كلماتهم تخرج منغمة وناعمة ويحرص هذا الشخص على هذا , فهو شخص رومانسي ناعم يجذب النساء اليه بطريقته الناعمة الساحرة هذه. يشعر المحيطين به انه شخص سعيد هانئ العيش حتى لو كان غير ذلك ولكن هذا هو وقع التأثير الخاص بصوته وحديثه. هذه النوعية من الاشخاص تتسم ايضا بالانفتاح على الاخرين وعلى ثقافتهم وعاداتهم, متفائلين ولا يخشون من المستقبل, مقبلين علي الحياة ولا يبالون بالصعوبات.

اعرف شخصيتك من طريقة كلامك  الشخصية العملية

اذا كان الشخص يتحدث ويمزج كلماته بضحك عالي وقهقهة مرتفعة متقطعة فهو شخص علي عكس ما يبدو عليه يخشى من مواجهة الافراد الغريبين عنه. يبتعد دائما بمسافة عن الاخرين وخاصة من الجنس اللطيف حتى لا يقع في حب ينكسر فيه القلب ويعاني. لا يتسم صاحب هذه الشخصية بالرومانسية وهو اقرب للشخصية العملية من العاطفية.

 الشخصية المخلصة

اذا كان الانسان يتحدث بصوت مبحوح تشعر وكأنه محمل بالشجن والحزن النبيل. نبرات صوته هادئة كأنها صوت لانسان ينتحب ومميز. هذا شخص لا يشعر بالامان العاطفي والاستقرار النفسي, في اغلب الاحوال ستجده يعاني من مشاكل زوجية او يعاني من الوحدة ومن مشاكل عائلية تزعجه, ومع ذلك هو انسان يتحمل المسؤولية وقادر عليها, ويتميز بالاخلاص الشديد لمن يحب ولا يترك نفسه للحلول السهلة بالتخلص ممن يسبب له المشكلة.

 الشخصية العطوفة

اذا كان الانسان يتحدث بنبرات هادئة ومنخفضة, وتجده مسيطر تماما علي كلماته وينتقي الفاظه بعناية فهو شخص يحب الاخرين ويحب صداقتهم. صداقاته كثيرة ومتنوعة ويستطيع ان يتعامل ويتقرب من اكثر من شخصية ويتعامل معهم بكل ثقة. يتميز اصحاب هذه الطريقة في الحديث ايضا بانهم شخصيات قيادية لكن لا يفرقون بين القيادة في البيت مع الاسرة والاطفال وبين القيادة في محيط العمل. تجده يراقب تصرفات الاخرين ويبدي النصائح دائما لهم.

 الشخصية القيادية

اذا كان الشخص يتحدث بصوت قوي وبنبرة هادئة في نفس الوقت فهو شخصية قيادية من الطراز الاول, منضبط ويحب النظام في كل شئ. اجتماعي ولا يحب الوحدة والانعزال. يستطيع قيادة غيره بدون تسلط عليهم.

 الشخصية العصبية

اذا تحدث الشخص بنبرة سريعة وتشعر في صوته بالحدة والتسرع فهذا دليل على شخصية عصبية ومتسرعة, شخص مندفع لا يفكر كثيرا في خطواته ويحسبها, هوائي في تصرفاته وفي حكمه علي الامور. اصحاب هذه الطريقة في الحديث يتميزون ايضا بانهم مبدعون لكن لا يشعرون بالامان بسهولة ومع ذلك لا يزعجون الاخرين.

2 تعليقات

  1. الحياة نعمة وهي كذلك جميلة فلو كنا ندرك قيمتها حق ادراك لوجدنا ان كل صوت شيئ فيها رائع ،ولكل مخلوق نبرة صوت يتحدث بها يعبر بها عن وجوده فالطبيعة بجمال اصواتها تسحر المستمع والملقي للكلمات من البشر مؤثر حقا في كل طبلة اذن واروع صوت في هذا الكون هو صوت القران الكريم الذي نعجز حتى نحن البشر الاخيار بين خلائق الله عن وصفه لانه وفقط من الاعجاز الرباني الذي لامثيل له .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة + 15 =