تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كيف أتعامل مع شخص سيء الطباع بطريقة عقلانية ومسئولة؟

كيف أتعامل مع شخص سيء الطباع بطريقة عقلانية ومسئولة؟

هل قابلت يومًا شخص مُثير للمشكلات دائم السعي إلى نشر الفتن بين الناس؟ مَن هو الشخص سيء الطباع وما هي أشهر سماته وهل هذه الفئة من الشخصيات صعبة التعامل معها؟ إليك أفضل طرق للتعامل مع هذا الشخص بعقلانية بعيدًا عن افتعال المشاكل.

سيء الطباع

لم يخلق الله أبدًا أُناسًا مُتطابقين في الشكل حتى يجعلهم بصفات وطبائع مُتشابهة، فنحن لسنا نُسخ كربونية من بعضنا البعض، وبالتالي فإن ما يُناسب شخصيةً ما من أساليب التعامل لا يُناسب الأخرى. وأكثر ما قد يُعذّبك كإنسان التعامل مع شخصيات صعبة المراس والطباع مُثيرين للشجار والمشاكل ووجع الرأس. ولعل الأشخاص سيئو الطباع ينتمون لمثل هذه الفئة من الشخصيات صعبة التعامل. فمَن هو الشخص سيء الطباع وما هي سماته وطرق التعامل السليمة معه لتجنب شروره؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الأسطر القليلة القادمة.

مَن هو الشخص سيء الطباع ؟

هل قابلت ذات يوم شخصًا مُثير للمشاكل يسعى لزرع الفتنة والخلاف بين الآخرين، نمّام دائم التذمر عدواني في غضبه وانفعالاته لا يسمع لأحد، انتقاد الآخرين وإلقاء اللوم عليهم في كل شيء والسخرية منهم ومن أحلامهم وقدراتهم ومواهبهم وإحباطهم عنها بكلامه السلبي الهدّام غاية لديه؟ إثارة غضب وقلق وتوتر المُحيطين مُتعة يتلذذ بالوصول إليها، كما يتمتع برغبة جامحة في فرض سيطرته وإملاء أوامره عليهم وينتظر منهم الانصياع لها بدون أدنى اعتراض بأنانية شديدة، فهو شخص لا يُفكّر سوى في مصلحته؟! إن كان في حياتك شخصٍ كهذا فحاول بكل طاقتك وإن استطعت الابتعاد عنه قبل أن يهدمك، فأنت على ارتباط وثيق بشخص سيء الطباع مع الأسف، ولكن ماذا إن اُضطررت للتعامل معه ولا مفر لك من ذلك؟ تابع معنا السطور التالية حول سمات الشخص سيء الطباع وأفضل الطرق للتعامل السليم معه.

سمات الشخص سيء الطباع

يتصف الشخص سيء الطباع بمجموعة من السمات السلبية مثل:

  • الأنانية وحب المصلحة ولو على حساب الغير.
  • توجيه العتاب واللوم إلى الآخرين.
  • تصيُّد أخطاء الغير.
  • نشر السلبية والإحباط.
  • السعادة بتعكير صفو حياة الآخرين.
  • التسلُّط وحب السيطرة وهدم ثقة الآخر في نفسه.
  • نقل الكلام بين الناس وفضح أسرارهم وأخبارهم وخصوصياتهم بهدف زرع الفتنة.
  • تشويه كل شيء إيجابي يفعله الآخر بتوجيه النقد الهدّام وليس البنّاء.
  • الشخص سيء الطباع شخص لا يكل ولا يمل عن استفزاز من حوله ويشعر بالسعادة الشديدة والنجاح والانتصار حينما يصل لهدفه ذاك.
  • الشخص سيء الطباع هو شخص سريع وشديد الغضب عدواني في غضبه سواء في الكلام أو الفعل، فاحذر الاقتراب منه حينها ستسمع وتجد ما لا يُرضيك ويُثير حفيظتك.
  • الشخص سيء الطباع هو شخص ناقم على المُحيطين والأوضاع المُحيطة بسبب وبدون سبب.
  • الشخص سيء الطباع هو شخص يفتقد إلى الثقة بالنفس فيحاول اكتسابها بالانتقاص من الآخرين ومن ثقتهم في أنفسهم. والآن، هل تعلم كيف يُمكنك التعامل مع كل هذا الكم من السمات السلبية في حال لم يكن أمامك حل سوى هذا التعامل؟ تابع معنا السطور التالية.

كيفية التعامل مع الشخص سيء الطباع

يحتاج التعامل مع الشخص سيء الطباع إلى حنكة وذكاء اجتماعي وقدر عالي من الثقة بالنفس وحُسن التواصل مع الآخرين بمُختلف شخصياتهم حسب ما تستحق كل شخصية دون أن تنتقص من لباقتك أو حُسن أدبك كي لا يستغل سيء الطباع ذلك ويقلب الطاولة عليك. كما أن الرد على سخافات وقلة ذوق وأخلاق الآخرين لا يعني أن تتدنى بأخلاقك لمستواهم. وعليه يعتمد تعاملك مع الشخص سيء الطباع على الآتي:

البعد عن الشخص سيء الطباع غنيمة

فإن كانت علاقتك به سطحية لن تؤثر على حياتك الاجتماعية أو العملية كمعرفتك بزميل دراسة مثلًا أو صديق أحد أصدقائك، فالأفضل أن تبتعد عن هذا الشخص سيء الخلق ولا تجتمع معه في مكان قدر استطاعتك حفاظًا على صفو مزاجيتك.

التجاهل أفضل وسيلة للتعامل مع سيء الخلق

إن أجبرتك الظروف على التعامل مع شخص سيء الطباع بحكم زمالة العمل مثلًا، فحاول تجاهل ما لا يخص العمل أو يؤثر على سيره من كلامه غير الضروري، يُمكنك استخدام سماعات أو سدادات الأذن إن سمحت لك الظروف بذلك لإراحة رأسك من ثرثرته التي ليس لها داعي.

الابتسامة والهدوء والثقة بالنفس سلاحك ضد سيء الطباع

فإن كانت راحته وسعادته وانتصاره في استفزازك فلا تجعله ينول غرضه، حافظ على هدوئك وابتسامتك التي تعكس ثقتك بنفسك في وجهه قدر المُستطاع؛ فذلك سيُثير غضبه وتكون عاملته بنفس أسلوبه دون أن تتنازل عن أخلاقك الرفيعة أمام انحطاطه. يُمكنك الحفاظ على هدوئك بمُتابعة تمارين اليوغا أو تناول بضع رشفات من الماء أثناء تبادل الحديث مع الأشخاص سيئو الطباع.

لا تحكم على الشخص سيء الطباع قبل أن تعرف ظروفه جيدًا

فإن كان شخص لطيف في السابق ثم تغيّرت طباعه فجأة فلا تتسرع في الحكم عليه ربما مر أو يمر بظروف غيرته إلى هذا الحد، فقط اجلس معه جلسة ودية واستمع منه وإليه إن كان أمره يهمك.

تجنب الشخص سيء الطباع في غضبه

فالشخص سيء الخلق في لحظات غضبه غالبًا ما يتفوه بألفاظ وأمور جارحة للغير، فإن لم تستطع تجنب لحظة كتلك وكان أمر ذلك الشخص يهمك فعليك التزام الهدوء والصمت وعدم الرد كلمة مُقابل كلمة كي لا يزيد الوضع سوءًا بشكل يُهدد العلاقة بينكما بالفشل. يُمكنك في مثل هذه اللحظات وضع سدادات الأذن لعدم سماع ما يجرحك ويزرع في قلبك بذور الكراهية نحوه.

حاول تصفية الأجواء بينكما للحصول على الهدوء وراحة البال

اغتنم لحظات الهدوء ما بعد العاصفة، اجلس معه جلسة ودية وغير رسمية في مكانٍ ما لتناول القهوة أو الغذاء وحاول تصفية الخلاف وسوء التفاهم الذي نشأ بينكما وتسبّب في انفجار غضبه، اكسب راحة بالك لبعض الوقت بهذه الحركة، لا تنس اختيار الكلمات ولغة الجسد المُناسبة كي لا تتجدد المشكلة مرة أخرى من اللاشيء.

غض سمعك عن جلسات النميمة التي يعقدها مع من يستمع إليه من الزملاء

الشخص سيء الطباع هو شخص شكّاء بكّاء دائم التذمر والشكوى وتناول سيرة وأسرار الحياة الشخصية للآخرين، فلا تجعل من نفسك فريسة لجلسات نميمته وحوّل دفة الموضوع لموضوعات أخرى لا تُلبي غرضه وتُشبع رغبته السلبية.

اقرأ كتب في مجال السلوك الإنساني

يُمكنك قراءة كتب مُتخصصة في مجال السلوك الإنساني وكيفية التعامل مع الشخصيات المُختلِفة لتعلُّم فن التعامل مع الشخص سيء الطباع.

اللطف ليس دائمًا الخيار الصحيح

تعاملك بلطف مع الجميع بما فيهم سيئ الطباع يدل على نبُل أخلاقك إلا أنه ليس دائمًا الخيار الأمثل، لا نقل لك عاملهم بنفس أسلوبهم أو تعامل بأخلاق وطباع ليست طبعك أو شخصية ليست بشخصيتك. ولكن عليك أن تعلم أن صمتك وتهاونك في حقك والاكتفاء بالابتسامة الهادئة المُهذّبة على طيلة الخط سيجعل مثل هؤلاء يتطاولون عليك ويتعمقون في حياتك الشخصية أكثر مما ينبغي، ويُملون عليك أوامرهم ونصائحهم غير المرغوب فيها بغرض إشباع رغبتهم في حب السيطرة. ضع حدودًا لهم واحفظ لحياتك الشخصية خصوصيتها وحرمتها مهما كان موقعهم من حياتك دون التخلي عن لباقتك ونبُل أخلاقك بالطبع.

وختامًا، التعامل مع الشخص سيء الطباع أمر صعب للغاية لا نستطيع أن نُنكر ذلك، ولكن ببعض اللباقة الممزوجة بالثقة بالنفس والهدوء والمراوغة المحمودة يُمكنك أن تأمن شرهم وتعيش معهم في سلام لا يعرفون عنه هم شيئًا.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

3 × ثلاثة =