سرطان عنق الرحم

يحتل سرطان عنق الرحم المرتبة الثانية من حيث أكثر أنواع السرطانات انتشارًا عالميًا بين السيدات اللاتي لم تتجاوزن أعمارهن 45 عام، ويحتل المرتبة الثالثة بعد سرطاني الثدي والرئتين بين سيدات العالم كافة، وتعتبر مصر أحد الدول التي تتعدد فيها حالات إصابة السيدات بهذا المرض. ولما كانت الدراسات الطبية المختلفة تشير إلى أن الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم لا يرجع للعامل الوراثي، وليس هُناك عمر محدد للإصابة به، وكذلك فإن معظم حالات اكتشافه لدى النساء تأتي في مراحل متأخرة؛ حيث يصعب العلاج؛ لذلك أشارككم اليوم المعلومات عن مرض سرطان عنق الرحم، أسبابه، أعراضه، وطرق علاجه، وكذلك سرطان الرحم والمبايض.

الكاتب: كاريمان أنور

سرطان عنق الرحم وعلاجه

يمثل عنق الرحم الجزء السفلي من الرحم والملاصق مباشرةً للمهبل، وهو يتكون من عضلات وأنسجة ليفية، يبلغ طوله حوالي 3-4 سم وقطره حوالي 2,5 سم، وفضلًا عن تغيير شكله وحجمه خلال مراحل حياة المرأة المختلفة فعلى وجه الخصوص يزداد طوله وقطره أثناء فترتي الحمل والولادة؛ حمايةً للطفل خلال شهور الحمل، وسماحًا لخروجه عند الولادة؛ فالعنق يبلغ 10 سم تقريبًا عندها. ويلعب موقع عنق الرحم بجسم المرأة دورًا فعالًا في حماية الرحم من الإصابة بأشكال العدوى المختلفة، والتي قد تتطور بشكلٍ كبير إن لم يتم علاجها بشكل مناسب لتسبب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل: سرطان عنق الرحم.

- إعلانات -

طرق الوقاية من مرض سرطان عنق الرحم

تستطيع المرأة تجنب الإصابة من مثل هذا المرض عن طريق:

عمل كشف طبي، وفحوصات دورية لدى الطبيب

وذلك للوقاية من مرض سرطان عنق الرحم، وكذلك ينبغي التنبه لأي مستجدات أو أعراض غير طبيعية تظهر على جهاز المرأة.

أخذ تطعيم ضد فيروس HPV

حيث تستطيع كل امرأة أخذ تطعيم ضد فيروس HIV المسبب للمرض، والذي يقي منه بواسطة أخذ التطعيم على 3 جرعات عن طريق أخذ حقن في الكتف، والمانع الوحيد من هذا التطعيم هو وجود حساسية أو مناعة بالجسم ضده؛ فحينها لا ينبغي أخذه.

ممارسة عادات صحية

أشارت الأبحاث إلى أن احتمالية الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم قد تنخفض عند ممارسة بعض العادات الصحية مثل: ممارسة الرياضة، واتباع الحمية الغذائية؛ لمواكبة الوزن والجسم الصحيين؛ فإنه يُنصح بممارسة الرياضة بما لا يقل عن نصف ساعة يوميًا، وهُناك بعض المؤشرات غير المؤكدة التي أطلقتها الأبحاث نحو صلاحية القهوة في الحد من مخاطر الإصابة بهذا المرض.

تشخيص مرض سرطان عنق الرحم

يتم تشخيص المرض عن طريق أخذ عينة من عنق الرحم أو عمل مسحة له مع الفحص السريري؛ وذلك لمعرفة مدى انتشار السرطان وماهية مرحلته.

أعراض مرض سرطان عنق الرحم

لا يظهر المرض أي أعراض واضحة في بدايته بل قد يستغرق الأمر سنوات حتى تبدأ بعض الأعراض التي سنذكرها لاحقًا بالظهور، وتعلم المريضة بإصابتها بمرض سرطان عنق الرحم؛ ولذلك يساهم الكشف الدوري في اكتشاف المرض مبكرًا وعلاجه.

طرق علاج مرض سرطان عنق الرحم

إذا كان المرض في المرحلة الأولى وبداية المرحلة الثانية يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لاستئصال الرحم. أما إذا كان المرض منتشر أكثر من هذا يتم استخدام العلاج الإشعاعي، ويكون ذلك في المرحلة الثانية والثالثة، أما في المرحلة الرابعة فإنه يتم العلاج باستخدام الأدوية الكيماوية، وتكون نسب النجاح والشفاء جيدة في المراحل الأولى ولكنها تضعف في المرحلة الرابعة.

ما هي أعراض سرطان الرحم والمبايض؟

إن الرحم هو العضو المسؤول عن الحمل بجسم المرأة، ويتخذ شكل الكمثرى، ويعتبر سرطان الرحم أحد أكثر أمراض السرطانات انتشارًا في الفترة الأخيرة في الكثير من دول العالم ومن أعراض سرطان الرحم:

خروج دم

ولا يكون ذلك بشكل طبيعي؛ حيث يحدث نزيف بين فترات الدورة، أو بعد بلوغ عمر اليأس؛ وهذه ليست أوضاع وأوقات طبيعية لخروج الدم.

الإحساس بألم في أسفل البطن أو الحوض

حيث تعاني النساء المصابات بسرطان الرحم من آلام مختلفة عن طبيعة المغص العادي وذلك بمنطقة الحوض وأسفل البطن.

خروج إفرازات مختلطة بالدماء

إن خروج إفرازات مختلطة بالدماء ذات اللون الوردي، والتي تتميز بشكل متقطع يختلف عن دماء الطمث هي من أعراض الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم أو الرحم.

سرطان المبايض

إن المبايض هي أحد أجزاء الجهاز المسئول عن الحمل للمرأة؛ حيث يتواجد كل مبيض على أحد جانبي الجسم، وتظهر وظيفة المبايض في إنتاج البويضات، وإنتاج الهرمونات الأنثوية مثل: الأستروجين والبروجسترون، والتي تعمل على تنظيم دورة الطمث لدى المرأة شهريًا، والتي تقل بالتدريج عند كبر عمر المرأة وانقطاع الدورة الشهرية.

أعراض سرطان المبيض

إن أعراض سرطان المبيض لا تكون واضحة في بدايته، ولكن من الأعراض التي تم رصدها لدى النساء المصابات بهذا المرض في مرحلته المبكرة وجود تضخم وانتفاخ بالبطن بدون سبب، الشعور بآلام في أسفل البطن والظهر، وكذلك جانبي البطن.

أعراض سرطان المبيض في مرحلتيه الثانية والثالثة

الإحساس بالشبع وانعدام الرغبة في تناول الطعام: ويكون ذلك حتى عند تناول أدنى كمية من الوجبة الغذائية، اضطرابات في دورة الطمث، آلام بالظهر وأسفل البطن، خروج دم من المهبل بعد سن اليأس، التبول بكثرة والشعور بالإمساك.

أعراض المرحلة الرابعة من سرطان المبيض

وهذه من أصعب مراحل السرطان؛ حيث يمتد السرطان إلى إصابة المزيد من الأعضاء الأخرى بالجسم مثل: الرئتين، ومن أعراضها: الإحساس بالإرهاق والتعب بشكل عام، صعوبة في التنفس، تضخم ملحوظ في البطن، الشعور بالشبع والإمساك.

- إعلانات -

أخيرًا، قد تناولنا معكم أهم المعلومات حول مرض سرطان عنق الرحم، أعراضه، أسبابه، وكيفية علاجه، وكذلك أعراض سرطان الرحم عامة والمبايض انطلاقًا منا بنشر التوعية الصحية اللازمة لمواجهة هذا النوع من الأمراض المنتشرة بشكل كبير، داعين الله-تعالى- أن يشفي المرضى، ويلبس الجميع رداء الصحة والعافية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − أربعة =