تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يحدث سرطان الثدي عند الرجال وكيف يمكن تشخيصه مبكرًا؟

كيف يحدث سرطان الثدي عند الرجال وكيف يمكن تشخيصه مبكرًا؟

سرطان الثدي عند الرجال من أمراض السرطان التي من النادر السماع عنها والتي قد يندهش البعض منها، ولكنها فعلًا يمكن أن تحدث للرجل، وإذا كنت تريد معرفة الأعراض والأسباب لمرض سرطان الثدي عند الرجال فهنا ستجد ملاذك.

سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال نعم لا تندهش فالرجل أيضًا يمكن أن يُصاب بسرطان الثدي مثل النساء، فمرض السرطان لا يُفرق بين النساء والرجال فكل ما يتعامل معه هو الخلايا التي يهجم عليها ليُصيبها بالمرض، حفظنا الله وإياكم من كل شر، وسوف نعرض عليكم طرق الكشف الذاتي، والأعراض التي يجب القلق عند ظهورها عند الرجل، والذهاب مباشرةً إلى الطبيب للكشف والاطمئنان.

طريقة عمل الفحص الذاتي

يجب النوم على الظهر ووضع الذراع الأيمن خلف الرأس ولا تصلح هذه الطريقة إلا بالنوم لأن أنسجة الثدي تكون واضحة، ثم نبدأ بالبحث عن أي تكتلات موجودة بأنسجة الثدي عن طريق استخدام الأصابع الوسطي باليد الأخرى ونحركم حركة دائرية على أنسجة الثدي، يجب الفحص جيدًا من المنطقة تحت الإبط وحتى باقي أجزاء الثدي، ثم نقوم بتبديل الذراع والفحص بالثدي الأخر، في حالة الشعور بوجود شيء غير طبيعي يجب التوجه فورًا إلى الطبيب للاطمئنان.

تعريف سرطان الثدي عند الرجال

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن مرض سرطان الثدي خاص بالنساء ولكن هذا خطأ شائع، ففي بعض الحالات يظهر سرطان الثدي عند الرجال خاصةً كبار السن منهم، وقد يُهمل بعض الرجال الذهاب للطبيب إذا ثبت وجود أعراض لسرطان الثدي لديهم كالورم مثلًا، بسبب الاعتقاد الشائع أن سرطان الثدي هذا خاص بالنساء، في حين أنه إذا تم اكتشاف المرض حديثًا تكون فرص الشفاء كبيرة، ومع ذلك فمرض سرطان الثدي عند الرجال من الأمراض النادرة الحدوث والتي يمكن أن تبدأ بظهور تكتلات خلف حلمات الثدي، تغيير شكل الثدي، نزول بعض الإفرازات من الثدي، ويجب التفرقة بين التثدي والتكتلات، حيث التثدي هو كبر حجم الصدر عند بعض الرجال.

سرطان الثدي عند الرجال وأعراضه

بالرغم من ندرة حدوث سرطان الثدي عند الرجال إلا أنه يجب معرفة الأعراض جيدًا ليستطيع الرجل اكتشاف المرض مبكرًا، والأعراض كالتالي:

  1. التكتلات سوف يتم ملاحظة وجود كتل خلف حلمات الثدي وتكون صلبة وليست مؤلمة، وكما ذكرنا سابقًا أن هناك فرق بين الكتل وظاهرة التثدي عند الرجل، والتي تحدث غالبًا بسبب اختلال توازن هرمونات الجسم، وهي تكون عبارة عن كتلة لينة يسهل الضغط، عليها بينما الكتلة الأخرى التي يُسببها مرض السرطان تكون صلبة ولا يمكن الضغط عليها، تغيير شكل الثدي أو حجمه فقد يلاحظ الرجل تغيير طفيف بالشكل والحجم، وهذا دليل على حدوث شيء بالثدي ومع ذلك التغيير الطفيف تكون النتيجة في غاية الخطورة.
  2. تغيير شكل حلمات الثدي ومن المرجع أن معظم المشاكل المرتبطة بحلمات الثدي عند الرجال تكون بسبب سرطان الثدي، مثل انقلاب الحلمة للداخل، الانكماش، نزول إفرازات من الحلمة، احمرارها وظهور قشور عليها، كل هذه الأعراض تكون بنسبة كبيرة بسبب مرض سرطان الثدي عند الرجال والتغيير بشكل الجلد أيضًا يعتبر علامة من علامات الإصابة بالسرطان كالطفح الجلدي، احمرار الجلد، تهيج والتهاب بالجلد، ظهور التقرحات بالجلد ولكن هذا العرض من الأعراض التي قد لا يلاحظها الرجل؛ لأنه قد يظن أن هذا التغيير بالجلد بسبب الإصابة بالحساسية أو عدوي فطرية.
  3. خروج سائل من الحلمة وهذه علامة من علامات سرطان الثدي عند الرجال المبكرة، التي لا يجب التهاون عن رؤيتها لدي الرجال، فنزول سوائل من حلمات ثدي السيدات حتى غير المرضعات أو الحوامل هو شيء طبيعي ولكن هذا غير طبيعي بالمرة عند الرجال، الشعور بالألم في عضلات الثدي أو الحلمة وفي الغالب قد يحدث الشعور بالألم لأي سبب آخر غير السرطان، ولكن يكون له سبب، أما في حالة الشعور بالألم خاصةً بحلمة الثدي بدون سبب محدد فهذا قد يكون إنذار عن الإصابة بسرطان الثدي.
  4. الشعور بالألم بالعظام المحُيطة بالثدي وهذا يكون بالمراحل المتأخرة من الإصابة بسرطان الثدي، والذي يكون بدأ في التأثير على العظام المُحيطة بالثدي، إصابة الغدد الليمفاوية بالورم، هو عرض آخر من أعراض سرطان الثدي عند الرجال وهي الغدد الموجودة بالقرب من منطقة تحت الإبط، فتُصاب الغدد بالورم وتكون مؤلمة.

وبعد الانتهاء من سرد الأعراض التي يمكن بها الاشتباه في الإصابة بمرض السرطان يجب زيادة الطبيب للفحص، ولزيادة الاطمئنان يمكن سحب عينة لفحصها، فقد يكون مرض سرطان الثدي عند الرجال من الأمراض النادرة الحدوث عند الرجال، ولكنه ليس مستحيل حدوثه فلا يجب التهاون بصحتك عند الإصابة ببعض هذه الأعراض.

أسباب سرطان الثدي عند الرجال

الشيخوخة وهم من الفئة المعرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، فالرجال ذوات السن الصغير نادرًا ما يُصابوا بمرض سرطان الثدي عند الرجال، الوراثة فقد يزداد إمكانية الإصابة بسرطان الثدي بسبب إصابة أحد أفراد الأسرة كالأم أو الأخت بسرطان الثدي، زيادة هرمون الأستروجين هو سبب من أسباب الإصابة بمرض سرطان الثدي فطبيعة جسم الرجل دائمًا تكون قليلة بهرمون الأستروجين، وهناك بعض الأسباب التي قد تزيد من هرمون الأستروجين بجسم الرجل مثل العلاج باستخدام هرمون الأستروجين لنعالج به الإصابة بسرطان البروستاتا، زيادة الوزن عند الرجال لها علاقة طردية مع زيادة هرمون الأستروجين لديهم، الإصابة بمرض تليف الكبد يتسبب في زيادة هرمون الأستروجين بجسم الرجل، العلاج بالإشعاع والذي يُعتبر وسيلة من وسائل علاج سرطان الثدي قد تتسبب بمرور الوقت بالإصابة بمرض سرطان الثدي عند الرجال لاحقًا.

علاجات سرطان الثدي عند الرجال الطبيعية وطرق الحماية منه

القرنبيط من العناصر الطبيعية التي تحد من الإصابة بمرض سرطان الثدي عند الرجال بطريقة آمنة، العنب فهو يتكون من بعض العناصر التي تُقلل من هرمون الأستروجين بالجسم مما يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي للرجال، الشاي الأخضر المكثف الذي يُترك على النار لتتبخر نصف الكمية مفيد جدًا في منع الإصابة بسرطان الثدي، مادة لجين وهي مادة توجد ببعض الأطعمة مثل (بذور الكتان، الكاجو، الفراولة) وجميع هذه المكونات تعمل على منع الإصابة بسرطان الثدي.

فيتامين (د) والذي يوجد عادةً زيت كبد السمك، البيض وهو من العناصر التي تمنع الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، الأكل الصحي وعمل الرياضة إن العيش بأسلوب حياة صحي من حيث الغذاء وممارسة التمارين، يعمل على الحفاظ على صحة الجسم من الإصابة بأنواع الأمراض المختلفة ومنها السرطان، الفول الصويا وهو من المكونات التي تحتوي على عناصر غذائية قيمة، تعمل على حماية الجسم بخطر الإصابة بمرض سرطان الثدي عند الرجال ومختلف أنواع السرطان، زيت الزيتون وهو يحتوي على عناصر غذائية كثيرة تقوم بعلاج عدد كبير من الأمراض ومن ضمنها السرطان.

سرطان الثدي عند الرجال من الأمراض النادرة والتي قد يُصاب بها عدد قليل من الرجال، وهناك بعض الأعراض التي قد تحدث للرجل وتكون علامات تدل على وجود خطب ما بمنطقة الثدي، فلا يجب تجاهل هذه العلامات ويجب الإسراع لزيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، وهناك أيضًا بعض الأسباب التي تتسبب في الإصابة بمرض سرطان الثدي عند الرجال ومن أكثر هذه الأسباب شيوعًا هو الوراثة، حيث قد يرث الرجل المرض بسبب إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولي بالمرض.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

بسمة محمد

خريجة كلية تجارة ونسعى لنرتقي بأفكارنا وكتاباتنا إلى الأعلى، ونفيد ونستفيد من كل مقالة يوضع عليها اسمي.

أضف تعليق

اثنا عشر − 10 =