زيت ذيل الحصان

زيت ذيل الحصان على عكس ما يعتقده الكثيرون بأنه مستخلص من حيوان الحصان، فهو مستخلص من نبات يسمى “ذيل الحصان” يتواجد في المستنقعات ويكثر في المناطق التي تمتاز بالمناخ المعتدل مثل البلدان الآسيوية وبعض المناطق في أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال أفريقيا، وفي وطننا العربي نجده بكثرة في السعودية التي تعد أحد المواطن الأصلية لنبات ذيل الحصان. سمي زيت ذيل الحصان نسبة إلى نبات يشبه في شكله ذيل الحصان، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية “Horse Tail”، اكتسب شهرة واسعة في الوطن العربي لفوائده العديدة لنمو الشعر وتقويته وتطويله، حيث أنه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تفيد الصحة العامة والصحة التجميلية.

مكونات زيت ذيل الحصان

يحتوي زيت ذيل الحصان على العديد من المعادن مثل المنغنيز، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكبريت والسيليكا؛ كما يحتوي على مركبات طبيعة تفيد الصحة العامة تنتمي إلى البيوفلافونيدات مثل البروتين، الكيورستين، النارجينجين، الجينسيتين، البيكالين، البيكنوجينول، الكاتيشين، والهيسبريدين.

استخدامات زيت ذيل الحصان

زيت ذيل الحصان استخدامات زيت ذيل الحصان

لزيت ذيل الحصان العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية المفيدة للصحة العامة، وذلك بفضل ما يحتويه من المركبات والمعادن التي تم ذكرها أعلاه، نذكر منها ما يلي:

  1. يمكن استخدامه في علاج الجروح والحروق حيث أنه يعمل على التئامها وإزالة آثارها من خلال تحفيز عملية تجلط الدم بشكل أسرع، يمكن تطبيق الزيت على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع على الأقل وإذا احتاج الأمر لأكثر تزداد المدة.
  2. ملعقة واحدة من الزيت تؤخذ في الصباح قبل الفطور وأخرى قبل النوم تساعد على حل جميع مشاكل الجهاز البولي والالتهابات المصاحبة لها، والحد من ظاهرة التبول اللاإرادي لدى الأطفال والكبار، كما يساعد الزيت على تفتيت حصوات الكلى وتراكم الأملاح.
  3. له فاعلية في الحد من التهابات المفاصل والتخفيف من الألم الناتج عنها، وذلك بوضع نقاط من الزيت على المنطقة المصابة وتدليكها لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسلها بعد ساعتين، ويمكن تكرار العملية مرتين يوميا إلى أن تحصل على النتائج المرجوة.
  4. يساعد زيت ذيل الحصان على تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام ويخفف من تأثيره، وذلك من خلال تحفيزه امتصاص الكالسيوم في الجسم، ولنتائج أفضل تناول ملعقة من الزيت مرتين يوميا صباحا ومساءً.
  5. له تأثير فعال في الوقاية من تجاعيد الشيخوخة ويعمل بكفاءة لتجديد خلايا البشرة والجلد.

زيت ذيل الحصان للشعر

ينصح خبراء التجميل والعناية بالشعر استخدام زيت ذيل الحصان للاهتمام بالشعر لما فيه من فوائد عديدة بفضل مكوناته التي يحتوي عليها للحصول على شعر صحي ولامع، وذلك للأسباب التالية:

  • يعمل زيت ذيل الحصان على تقوية الشعر وتغذيته من الجذور وحتى الأطراف مما يعطي نتائج أفضل في تطويل الشعر بوقت قصير.
  • يساعد الزيت بفضل مادة السليكا التي يحتوي عليها، على تحفيز وتقوية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية للرأس.
  • له تأثير قوي في نمو الشعر الضعيف وتجديد حيويته.
  • يعتبر الزيت علاج فعال لمشاكل الصلع فحين استخدامه بشكل منتظم سرعان ما يتم إنبات المنطقة المصابة بالشعر مرة أخرى.
  • يضفي الزيت لمعانا ونعومة لا تضاهى للشعر مما يزداده جمالا وتألقا.

طريقة استخدام الزيت على الشعر

  1. يُغسل الشعر جيدا بالطريقة المعتادة التي تقوم بها، ثم يتم تجفيفه بالكامل من الماء.
  2. يجب تسخين كمية مناسبة لطول الشعر من زيت ذيل الحصان على نار هادئة، ويُترك حتى يبرد.
  3. بعد تبريد الزيت يتم تدليك الشعر به بداية من فروة الرأس مرورا بالجذور ونهاية بأطرافه لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق.
  4. يتم وضع منشفة دافئة على الشعر ويترك لمدة أربع إلى خمس ساعات.
  5. يغسل الشعر بعد ذلك جيدا بالشامبو ويتم تجفيفه بالمنشفة، علما بأنه تكرر العملية يوميا لمدة أسبوع كامل ثم يتم تقليلها تدريجيا حتى تصبح مرة واحدة في الأسبوع، وفي غضون شهر ستحصل على نتائج مذهلة.

موانع الاستخدام

في بعض الحالات يُمنع استخدام زيت ذيل الحصان لما يسببه من أضرار وتلك الحالات هي:

  • المرأة الحامل والمرأة المرضعة.
  • الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات.
  • يُمنع استخدامه لمرضى السكر.
  • يُمنع استخدامه للأشخاص المصابين بنقص الكالسيوم في الجسم.
  • يُمنع للأشخاص الذين يتعاطون أدوية تحتوي على مادة الليثيوم التي تتفاعل بشكل كبير مع عشبة ذيل الحصان مما يؤدي إلى حدوث آثار جانبية مضرة للصحة.

الفرق بين زيت ذيل الحصان الأصلي والتقليد

لكي تتفادى الوقوع في فخ شراء زيت مُقلد، ابتعد عن الزيوت المعروضة بأسعار بخسة فزيت ذيل الحصان الأصلي يعتبر غالي الثمن، كما أن لون العشب الخاص بالزيت أخضر فإذا كان لونه مختلف فهو مُقلد، كما أن الزيت المقلد يسبب أضرارا للشعر حيث يؤدي إلى تلفه وتساقطه بعكس الزيت الأصلي.

سعر زيت ذيل الحصان

زيت ذيل الحصان سعر زيت ذيل الحصان

يمكن الحصول على زيت ذيل الحصان من الصيدليات والأسواق التجارية الكبيرة أو يمكن الحصول عليه من خلال مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة مثل سوق كوم وجوميا وغيرها من الأسواق، حيث تتراوح أسعار الزيت في الأسواق التجارية ما يعادل 30 دولار أمريكي قد تزداد قليلا ولكن الأصلي منها لا يقل عن هذا السعر.

خلاصة القول، فإن زيت ذيل الحصان من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بالشعر بشكل خاص وللصحة بشكل عام، ولكن يُنصح قبل استخدامه التأكد من أنه أصلي وغير مقلد، واستشارة الطبيب المختص حتى لا يتسبب بحدوث آثار جانبية أنت في غنى عنها، وبتطبيق الزيت على الشعر كما ورد في المقال أعلاه وبشكل منتظم ستحصلين على نعومة ولمعان فائق وشعر صحي ومغذى بغضون أسابيع قليلة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + عشرين =