زيت اليوسفي

يتم زراعة اليوسفي بالصين وهو فاكهة حمضية رائعة المذاق تحتوي على العديد من الفوائد للجسم، وسمي بهذا الاسم تيمنًا بمدينة تنجرين ( (Tangerineالمغربية، ويُستخلص زيت اليوسفي من القشور بالضغط البارد، وزيت اليوسفي بدوره يحتوي على الكثير من الفوائد للجسم مثل، مشاكل الهضم، تنقية الدم، ومسكن للألم، كما أنه تقل كثافته عن زيت البرتقال، وهنا سوف نقدم إليكم بعض المعلومات عن مكونات زيت اليوسفي، فوائده المتعددة، طريقة عمله، بطريقة مرتبة لتحصل على المعلومة بطريقة صحيحة.

اليوسفي

قبل الخوض مباشرةً في التحدث عن زيت اليوسفي يجب أولًا أن نتعرف على فائدة ثمرة اليوسفي ذات المذاق الرائع، حيث يحتوي اليوسفي على فيتامين (ج) بكمية تساوي نصف ما يحتاجه جسم الإنسان منه، والمميز بهذا الفيتامين أنه يقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي، ويقوي جهاز المناعة، ويقي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة لأنه يقضي على الشقائق الحرة المُسببة له، فيتامين (أ) من الفيتامينات الموجودة أيضًا باليوسفي وتناول ثمرة واحدة من اليوسفي تُعطي الجسم نصف ما يحتاجه من فيتامين (أ)، ومن فوائد هذا الفيتامين أنه يقوي من النظر ويُحافظ على خلايا الدم.

حمض الفوليك وهو من مكونات اليوسفي والذي له دور هام في صناعة الخلايا، لذلك فهو من الفيتامينات الهامة لبناء الجسم وخاصة بفترة الحمل حيث يعمل على نمو الجنين بطريقة جيدة، ويُساعد أيضًا في بناء كرات الدم الحمراء وحماية الحمض النووي من الميكروبات التي تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية، البوتاسيوم وهو من مكونات اليوسفي والذي يقوم بمنع هشاشة العظام ومنع الإصابة بالجلطات وله قدرة على تحسين بعض وظائف الجسم.

الألياف وهي مهمة في عملية الهضم والتخلص من فضلا وسموم الجسم ومنع الإصابة بالإمساك، وتمنع الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري وتقوي جهاز المناعة، الفلافونويد وهو المادة التي تعطي لليوسفي اللون المميز وبجانب ذلك يحمي الجسم من الأورام والأمراض السرطانية المختلفة، ويقلل من معدلات الكوليسترول المضر بالجسم، مما يؤدي إلى منع الإصابة بالجلطات وانسداد الشرايين.

الحديد يعمل اليوسفي على امتصاص الحديد الموجود بالطعام الذي نتناوله يوميًا، كما له فوائد رائعة للشعر فهو قادر على تأخير ظهور الشعر الأبيض (الشيب)، لأنه يتكون من فيتامين (أ، ب16) كما أنه يُحافظ على صحة وحيوية الشعر، تناول اليوسفي يعمل على تعزيز الشعور بالشبع لأنه يحتوي على الألياف، مما يُساعد على نقصان الوزن.

ما هو زيت اليوسفي ؟

هو نوع من الزيوت يتم استخلاصه من قشور فاكهته، واليوسفي من الحمضيات ذات الحموضة الوسطية، ويتميز بلونه الأصفر المائل للون الأحمر، ويحتوي زيت اليوسفي على الكثير من المكونات الكيميائية الطبيعية مثل ألفا توجون، التربينول، الليمونين.

ما فوائد زيت اليوسفي ؟

زيت اليوسفي من الزيوت التي تحتوي على العديد من الفوائد وهذه الفوائد هي، الجروح فيمكن الاستفادة من زيت اليوسفي لسرعة التئام إصابات الجروح الكبيرة التي تصاحبها التهابات قوية، والألم الشديد، فالعناصر التي يتكون منها زيت اليوسفي تعمل على التخلص من كل هذه الأعراض، فهو قادر على التخلص من البكتريا والجراثيم وسرعة شفاء الجروح، ومن الفوائد الأخرى أنه فاتح للشهية فهو يعزز أنزيمات المعدة، والعُصارة القادرة على التخلص من مشاكل الهضم، ومشاكل المعدة فهو يُحسن من أداء وظيفتها، مما يؤدي إلى تحسين صحة الإنسان.

زيت اليوسفي يعمل أيضًا كمُنشط للدورة الدموية ومهدئ فهو يتخلص من الأرق والإرهاق والتوتر، كما أنه منظف ومنقي للدم، كما له فوائد عظمي في ارتخاء العضلات فقد يحدث أن تتشنج بعض العضلات مما قد يؤثر على باقي أجهزة الجسم فيعمل زيت اليوسفي على سهولة ارتخاء العضلات والتخلص من أي مشاكل مُصاحبة لها، كما يمكن استخدامه كدهان بمناطق تراكم الدهون للتخلص منها بسهولة.

تقوية المناعة من الفوائد الرائعة لزيت اليوسفي فهو يُحسن من أداء أجهزة الجسم وتنظيم إفرازات غدد الجسم والتمثيل الغذائي، ويُخلص الجسم من السموم المتراكمة، ويعمل على تنقية الدم من الملوثات وكل هذه الفوائد تعمل سويًا على تقوية مناعة الجسم، كما نجد أن معظم منتجات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة تحتوي بمكوناتها على زيت اليوسفي فهو يُجدد من الخلايا الميتة وأنسجة الجسم، ويعمل كمطهر للجلد للتخلص من أسباب جفافها، ويقوم بترطيبها بشكل واضح، ويتخلص أيضًا من آثار حب الشباب.

التخلص من علامات التمدد على الجسم التي تحدث بسبب الحمل أو بسبب زيادة الوزن فيستخدم زيت اليوسفي، زيت السرو، زيت العرعر وبمزجهم سويًا نحصل على أفضل خليط للتخلص من الأسترتش ماركس، ولتعطير منزلك يمكن إضافة زيت اليوسفي إلى الماء داخل بخاخ ورشه في أنحاء المنزل للحصول على الرائحة المُنعشة، أو يمكن إضافته إلى مياه مسح الأرض.

طريقة عمل زيت اليوسفي

من المفترض أن يتم حصاد اليوسفي باليد لنتجنب تلفه أو فساده، ويتم حصاده بفترة الصيف فهي تُعتبر أفضل الأوقات لحصاده لنتمكن من الحصول على جميع الفوائد الموجودة باليوسفي، ويتم الحصول على الزيت كما ذكرنا سابقًا عن طريق الضغط البارد على قشور اليوسفي ويُشترط أن تكون قشور الفاكهة طازجة، ويكون زيت اليوسفي ذو لون أصفر مميز.

الأضرار وآثار زيت اليوسفي الجانبية

يجب استخدام زيت اليوسفي بطريقة موضعية وعدم استعماله عن طريق الفم، ويمكن مزجه مع أحد الزيوت الناقلة والتي لها نفس الفوائد للحصول على النتيجة الأفضل عند استخدامه، ويجب مراجعة طبيبك قبل استخدام زيت اليوسفي خاصةً إذا كنت تُعاني من بعض الأمراض أو الحمل أو الرضاعة، يجب عند استعمال زيت اليوسفي ألا نتعرض للشمس لأن زيت اليوسفي يتسبب في تحسس الجلد عند تعرضه للشمس، يجب أن نقوم بعملية اختبار الحساسية لمعرفة آثر استعمال زيت اليوسفي على الجلد، فإذا حدث وتأثر الجلد وألتهب يجب التوقف فورًا عن استعماله.

زيت اليوسفي للبشرة

يحتوي زيت اليوسفي على مضادات الأكسدة التي تُحافظ على نضارة البشرة وصحتها وتمنع تكون التجاعيد ومنع ظهور علامات الشيخوخة؛ لأنه يحتوي على فيتامين (ج) الذي يمنع ظهور وتكاثر الجذور الحرة، كما يُوحد لون البشرة ويفتحها ويتخلص من البقع الداكنة وآثار حب الشباب، يقوم بتنقية البشرة والحفاظ على صفائها وتجديد خلاياها وتعزيز إنتاج الكولاجين وهو من أهم أسباب شباب البشرة، يقضي على البكتريا والجراثيم ليترك البشرة نظيفة ومنتعشة، يحتوي زيت اليوسفي على فيتامين (أ) مما يجعله فعال في التخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء المزعجة بالبشرة.

اليوسفي من الفواكه الحمضية الرائعة والتي تتمتع بالمذاق المميز، ويحتوي على الألياف التي تُساعد في عمليات الهضم وعلى مكونات أخرى كثيرة لها الكثير من الفوائد، كما يُستخلص زيت اليوسفي من قشور اليوسفي بطريقة الضغط والذي يتمتع باللون الأصفر المميز، والذي بدوره يحتوي على العديد من الفوائد للجسم والبشرة، ولكن هناك بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استعمال زيت اليوسفي وأهمها مراجعة طبيبك الخاص، وعدم التعرض للشمس بعد استعماله للحفاظ على الجلد والبشرة من خطر الإصابة بالتسمم بسبب الضوء وأشعة الشمس.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − عشرة =