زيت الليمون

كغيره من الزيوت العطرية فقد استخدم زيت الليمون منذ عدة قرون لما له من فاعلية كبيرة في علاج العديد من الأمراض، ويتميز زيت الليمون باحتوائه على نسبة مرتفعة من الليمونين – كغيره من الزيوت الحمضية – فهو يحتوي على حوالي 70% من الليمونين، كما أنه يحتوي كذلك على خصائص مضادة للأكسدة ذات فعالية وقوة كبيرة، نظراً لاحتوائه على فيتامين سي بنسبة مرتفعة جداً، لذا فهو يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً سرطان الثدي حيث أن الليمونين له القدرة على الوقاية منه، وعلاوة على ذلك فإن زيت الليمون يتميز باحتوائه على مضادات الالتهاب فيحمي من العديد من الأمراض.

كيف يمكن استخدام زيت الليمون للعناية بالصحة والجمال؟

1الفوائد الصحية لزيت الليمون

مطهر ومضاد للالتهاب

زيت الليمون لديه القدرة على علاج الالتهابات ببساطة عن طريقه وضعه عليها فيعالجها مباشرة، كما أن لديه القدرة على علاج مرض الكزاز وهو التشنج الذي يحدث في العنق والعضلات، كما أنه فعال جداً في علاج الجروح وتطهيرها، وكذلك فهو من أهم العلاجات الفعالة لالتهابات الحلق والفم والقولون والأمعاء والمعدة، وكذلك فهو يعمل على تطهير الجهاز البولي، كما أن زيت الليمون يتميز باحتوائه على العديد من المواد ذات الفعالية في علاج القرح والغرغرينا والطفح الجلدي والدمامل والصدفية، وعلاوة على ذلك فإنه يعد من أهم العلاجات الفعالة لعدوى الجهاز التنفسي ولتوسيع الشعب الهوائية ومكافحة العدوى الفيروسية ونزلات البرد.

مضاد للفيروسات

عن طريق استخدام زيت الليمون يعمل كمضاد للوقاية من الفيروسات التي تسبب الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الغدة النكفية والجدري والحصبة وغيرهم من الأمراض.

مسكن للآلام

يمكن استخدام قطرات قليلة من زيت الليمون لتخفيف آلام الأسنان وتدعيم اللثة للحفاظ على الأسنان من السقوط، وكذلك فإنه يستخدم في علاج الإسهال، كما أنه كذلك يعالج تشنج العضلات، ويعمل على وقف النزيف عن طريق انكماش الأوعية الدموية لذا فهو من الأدوية القابضة.

فاتح للشهية

رائحته الحمضية القوية عند تناوله بمفرده أو مخففاً بالماء تعمل كفاتح للشهية عن طريق تنشيط إفراز العصارة الهضمية، وبالتالي يزداد الشعور بالجوع وتنفتح الشهية للطعام، ولذا فيمكن استخدامه كعلاج للنحافة من أجل زيادة الوزن.

مكافح للعدوى

نظراً لأن زيت الليمون لديه خواص مطهرة لذا فإنه بإضافته للأطعمة يعمل على قتل العدوى الميكروبية في كل من القولون والكلى والمسالك البولية والأعضاء التناسلية، فهو يحمي الجلد من الإصابة بالالتهابات ويعمل على علاجها، كما يمكن استخدامه في القضاء على حشرات الرأس لدى الأطفال ويمكن الاستفادة منه في منع تساقط الشعر وتحفيز نموه.

علاج الحمى

يعمل زيت الليمون على تقوية مناعة الجسم حيث أن المناعة هامة جداً لقتل المواد الضارة التي تصاحب الحمى وتوقف عمل الكبد وتتسبب في العديد من الأمراض، فهو فعال كمضاد للسعال والفطريات والميكروبات التي تؤدي للإصابة بالحمى.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

فهو يعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ، لذا يمكن استخدامه في التخلص من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي كالحموضة وعسر الهضم وتقلصات واضطرابات المعدة.

الوقاية من أمراض الدم

يساعد على وقف النزيف حيث يساعد على تخثر الدم نظراً لأنه حامض فيعمل كقابض للنزيف فيساعد على تقليله.

تجديد خلايا الجسم

حيث أن له خواص تعمل على تنشيط وتجديد خلايا الجسم وخاصة بعد فترات المرض، فهو يقوم بتنشيط الدورة الدموية والجهاز التنفسي وجهاز الإخراج والجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على الوقاية من الشيخوخة المبكرة فيعالج علامات الشيخوخة والبهاق.

تحسين المزاج والتركيز

ينصح باستنشاق زيت الليمون للتخلص من الإجهاد حيث أنه يعمل على تهدئة العقل، وعلاوة على ذلك فإن رائحته تساعد على تقليل الشعور بالتوتر وتحسين النفسية والمزاج، ولذا فهو يساعد على التركيز حيث أنه يزيل التوتر الذي يسبب صعوبات في التعلم والفهم.

التخلص من الوزن الزائد

يعمل زيت الليمون على حرق الدهون المتراكمة في الجسم حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الليمونين مما يساعد على تفتت الدهون وتحللها، ولذا فهو يساعد على التخسيس، كما أنه يعمل على تقليل الشهية للطعام، ويمكن عمل مزيج مكون من 7 قطرات من زيت الليمون و7 قطرات من زيت الجريب فروت بالإضافة إلى كوب من زيت اللوز الحلو، ويتم استخدام هذا الوصفة عن طريق تدليك المنطقة المراد تخسيسها مرتين يومياً.

صحة الفم والأسنان

حيث أنه يساعد في علاج عدة مشاكل خاصة بالفم والأسنان واللثة، فهو يساعد على التخلص من البقع الموجودة على الأسنان، كما أنه يعالج رائحة الفم الكريهة ويعمل على انتعاش الفم، يمكن استخدامه بسهولة بوضعه مباشرة على فرشاة الأسنان بكمية بسيطة، أو يمكن استخدامه كغسول بمزج القليل منه مع كوب من الماء واستخدامه للغرغرة لمدة دقائق قليلة.

التخلص من الغثيان الصباحي

معظم النساء الحوامل تعانين من مشكلة القيء والغثيان في فترة الصباح، يمكن لهؤلاء النساء استنشاق زيت الليمون للتخلص من الشعور بالغثيان وتقليل أعراض الوحام.

2الفوائد الجمالية لزيت الليمون

العناية بالبشرة

يعمل زيت الليمون على الحفاظ على البشرة حيث يحميها من السموم، كما أنه يساعد على إكساب البشرة الحيوية والنضارة واللمعان، وكذلك فهو يعمل على علاج حبوب الشباب ويزيل آثارها، وكذلك يعمل على تخليص البشرة من الدهون التي تتراكم في البشرة الدهنية بوجه خاص، حيث أنه يحتوي على مواد قابضة، هذه المواد تعمل على تقليل المواد الدهنية والشمعية التي يتم إنتاجها بواسطة الغدد الدهنية، ومن المعروف أن نشاط الغدد الدهنية يسبب إنتاج حب الشباب ويسبب التهابات البشرة، كما أنه يمكن استخدامه لتحسين صحة الأظافر وتقويتها بوضعه عليها مباشرة.

العناية بالشعر

حيث أنه لديه القدرة على تجديد الشعر والعناية به وتقويته، فهو يساعد في القضاء على قشرة الرأس، عن طريق مزج عشر قطرات منه مع كوبان من الماء، ويوضع المزيج في زجاجة بخاخ لاستعماله في الرش على الشعر، ويتم استخدامه مرة واحدة كل أسبوع، وتكمن أهميته بالنسبة للشعر الدهني في قدرته على تقليل الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، ويساهم أيضاً في إعادة التوازن للشعر، ويمكن استخدامه عن طريق إضافته إلى الشامبو بمقدار عشرون قطرة، كما يمكن استخدامه لشطف الشعر وذلك باستخدام مزيج مكون من كوب من الماء وملعقتان من خل التفاح وثلاث قطرات من زيت الليمون ثم يتم استخدامه للشطف النهائي للشعر.

العناية بالفم والشفاه

يعد زيت الليمون علاجاً فعالاً للقرح الباردة التي تصيب الفم حيث أنه يعمل كمضاد للفيروسات، كما أنه يمكن استخدامه كبلسم للشفاه، ويمكن استخدامه بسهوله عن طريق مزج بعض قطرات منه مع ملعقة من زيت شجرة الشاي وملعقة كبيرة من زيت اللافندر، ويتم غمس قطة نظيفة من القطن في هذا المزيج ومن ثم يتم وضعها على القرح الباردة يومياً لعدة مرات حتى يتم التخلص من القروح نهائياً.

وهناك العديد من الاستخدامات الأخرى لزيت الليمون والتي من أبرزها استخدامه في صنع ملطفات ومعطرات الجو والعطور وذلك بفضل رائحته القوية المنعشة، كما أنه يستخدم في صنع مستحضرات التجميل لما له من خواص قابضة ومطهرة للبشرة، كما أنه يساعد على القضاء على الإرهاق والتعب ويساعد على النوم العميق عن طريق وضع قطرات قليلة منه على الوسادة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية + 8 =