تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف يستخلص زيت العرعر وما هي التطبيقات الطبية والجمالية له؟

كيف يستخلص زيت العرعر وما هي التطبيقات الطبية والجمالية له؟

مع أن نبتة العرعر غير معروفة على نطاق واسع في عالم الطب التجميلي، إلا أن زيت العرعر يستخدم في العديد من الأغراض الطبية والجمالية مثل استخدامه كمنبه طبيعي أو استعماله لعلاج بعض من مشاكل الشعر مثل الجفاف والتقصف كما سنرى في السطور التالية.

زيت العرعر

زيت العرعر أحد الزيوت التي تُستخلص من نبتة العرعر، وينتمي إلى الزيوت الطيارة المعطرة، وتتميز رائحة زيت العرعر بأنّها نفّاذة، وهذا الزيت له العديد من الخصائص العلاجية ولهذا فلقد كان القدماء المصريين يعتمدون عليه في علاج الشعر وعلاج الجلد، وليس المصريون فحسب بل اليونانيون وكذلك الفرنسيون.

زيت العَرعر عنصر منبه

زيت العرعر زيت مفيد لتنشيط سائر الأعضاء الجسدية لذا فهو محفّز لعمل الغدة الصماء وللإفرازات الخارجية، كما أنّه يُساعد في تنشيط خلايا المخ والخلايا العصبية، ويحول دون الشعور بالاكتئاب والدوخة والغثيان.

زيت العَرعر للشعر

يحتوي زيت العرعر على عناصر هامة ومفيدة لترطيب الشعر الجاف، كما أنّ مكوناته لها أثر في وقاية وعلاج الشعر من التساقط، ويعالج شيب الرأس، كما أنّ مكونات زيت العرعر تقي من القشرة لأنّه من أقوى المرطبات الطبيعية التي تحافظ على صحة فروة الرأس.

وصفة فعالة لجمال الشعر من زيت العَرعر

يُمكنك أن تعتمد على تلك الوصفة لتقوية الشعر وتتكون من عشر قطرات من زيت العرعر بالإضافة إلى سبع قطرات من زيت خشب الأرز، وثلاث معاق من زيت الزيتون بالإضافة إلى ثلاث قطرات من زيت الروزماري، يتّم خلط المكونات جيّداً ثمّ تُدلك بها فروة الرأس وتلف بفوطة مبللة بالماء الساخن لساعتين على التوالي.

زيت العَرعر للسيلوليت

زيت العرعر من الزيوت الفعّالة في القضاء على السيلوليت حيث أنّ به مكونات تُساهم في القضاء على سموم الجلد كما أنّ ترطيب البشرة بهذا الزيت يقلل من احتباس السوائل فيها، ويُمكن التخلص من السيلوليت بالاعتماد على مزيج من زيت العرعر المُضاف إليه زيت الزيتون حيث يُخلط من الأول خمسة عشر قطرة ومن الثاني نصف كوب، مع الحفاظ على تكرار تلك الوصفة يومياً للحصول على جلد ناعم خالي تماماً من السيلوليت.

زيت العرعر مطهر للجسم

يُمكن الاستعانة بوصفة مفيدة تحتوي على زيت العرعر الذي له خصائص مطهرة، للقضاء على المعادن الثقيلة التي تضر بالجسم إضافة إلى البعض من المركبات الضارة الأخرى، وتتكون تلك الوصفة من نصف كوب من ملح البحر إضافةً إلى أربع قطرات من عصير الليمون مع عشر قطرات من زيت العرعر وأربع قطرات من زيت الشمر، يتم تدليك الجسم بتلك المكونات بعد الخلط الجيّد بعد الاستحمام مع التركيز على الأماكن التي يكثر بها وجود السيلوليت.

تقوية المعدة بزيت العرعر

زيت العرعر يُعالج اضطرابات المعدة كما أنّه يُحسن من تدفق العصائر والأحماض التي تلزم للهضم، كما أنّه من أقوى الطرق فعالية لمعادلة الحامضية في المعدة.

زيت العَرعر للشلل

يُمكن علاج المناطق الجسدية المُصابة بالشل عن طريق تدليكها بمزيج من زيت العرعر المضاف إليه زيت الزيتون بصفة يومية، فهذا الخليط له أثر في تنشيط الدورة الدموية وحثّ الأعصاب على الاستثارة والعمل بنشاط وفعالية، ممّا يساهم بالطبع من تخفيف حدة الشلل وعلاجه مع المداومة على تكرار تلك الوصفة.

فوائد زيت العرعر للأعصاب

يحتوي زيت العرعر على مركبات مفيدة للتقليل من التقلصات، والتقليل من تشنجات الأعصاب في جميع الأجزاء من الجسم، حيث أنّ الزيت يُساعد في استرخاء العضلات والأعصاب ويُعالج كافة المشاكل التي تتعلق بالأعصاب بصفة طبيعية.

زيت العَرعر للجلطة

يُمكن إضافة البعض من قطرات زيت العرعر إلى المشروبات الساخنة من أجل التنشيط للدورة الدموية وللوقاية من جلطات القلب، حيث أنّ مكونات العشبة التي يُستخلص منها هذا النوع من الزيوت تحتوي على عناصر لها قيمة غذائية عالية ومفيدة لصحة الجسم ولها أثر في العلاج للجلطات والوقاية منها.

زيت العرعر للمس

أكّد البعض من الشيوخ أنّ دهن الجسد بزيت العرعر يُساعد في طرد الجنّ، كما أنّ تناوله يُعالج السحر المشروب، كما أنّ استعمال بخور عشبة العرعر بصفة يومية لخمس دقائق تُعالج الرحم وتُخرج ساكنه، ويُمكن الاستفادة من عشبة العرعر أيضاً بغليها وشربها للتخلص من السحر المأكول والمشروب ولعلاج الحسد والمس والسحر.

زيت العَرعر للتنحيف

بزيت العرعر مكونات مُفيدة تُساعد الجسد في التخلص من الدهون، ومن المكونات الهامة في زيت العَرعر البروتين وكذلك الأحماض الأمينية التي تعمل بقوة على تقليل الكوليسترول وتنحيف الجسم والتنشيط لعملية الأيض.

زيت العرعر للبشرة

زيت العَرعر علاج فعّال لعلاج العديد من مشاكل البشرة مثل الالتهابات والتخلص من الندبات، ومن أهمّ مكونات هذا الزيت فيتامين أ، كما أنّ هذا الزيت من أقوى الزيوت لعلاج الصدفية وعلاج حب الشباب وكذلك علاج البهاق، كما أنّ مكوناته تحمي البشرة من التجاعيد المبكرة وتُحافظ على الشباب لأطول فترة ممكنة.

طريقة استخدام زيت العَرعر

يُمكن استخدام زيت العَرعر مشروباً أو كدهان كما يُمكن استعماله كبخور، فالأول عن طريق إضافة زيت العرعر إلى الأطعمة أو إلى المشربات الساخنة، بينما الدهان فيكون لسائر الأجزاء البدنية، ويُمكن استعماله كبخور بإضافة قطرات زيت العرعر إلى المبخرة، أو عن طريق عشبة العرعر نفسها.

فوائد زيت العرعر للمفاصل

تُدلك المفاصل بصفة يومية قبل النوم من أجل الوقاية والتقليل من آلام المفاصل، حيث أنّه من المكونات الطبيعية الهامة الغنية بالعناصر المفيدة التي تعالج المفاصل وتقلل من ألمها.

فوائد أخرى لزيت العرعر

لزيت العرعر الكثير من الفوائد الأخرى مثل علاج مرض الكوليرا وطرد الغازات، والوقاية من الإصابة بالإمساك والتخفيف من حدة ألم الأسنان، كما أنّه علاج قوي للنقرس ويقضي على حمض اليوريك من الجسم ويُساعد في التئام الجروح، ويُخفف من القلق ويُعالج الجروح والدمامل، ومن أفضل مدرات البول، وهذا النوع من الزيوت أحد أقوى الطرق الطبيعية لعلاج الروماتيزم.

زيوت للمزج مع زيت العَرعر

هناك البعض من الزيوت التي يعظم فائدتها إذا مُزجت مع زيت العرعر، حيث أنّ الخليط الناتج يُستعمل في علاج التوتر العصبي وفي علاج التهاب المثانة وكذلك علاج التهابات الجلد، وهذه الزيوت هي زيت الصنوبر وزيت الخزامي وخشب الصندل والروزماري والمسك والشمر، هذا الخليط إذا أضيف إلى زيت العرعر يوضع في المغطس للتخلص من الأمراض ولعلاج الالتهابات.

أضرار زيت العرعر

هناك البعض من الحالات التي يحظر عليها استعمال زيت العَرعر مثل الحالات المُصابة بالفشل الكلوي، وفي حالة الحمل، وكذلك الحالات المُصابة بالحساسية والتهيج الجلدي وفي فترة الرضاعة وكذلك المصابين بمشاكل في الجهاز الهضمي.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

5 × 5 =