تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تستعمل زيت الضرو في الطعام وما هي فوائده للصحة؟

كيف تستعمل زيت الضرو في الطعام وما هي فوائده للصحة؟

يعد زيت الضرو واحد من بين الزيوت الطبيعية التي تستخرج من نبات الضرو وهي عبارة عن شجرة من الأشجار المعمرة ويصل طولها نحو ثلاثة أمتار، وعند وصول تلك الشجرة إلى مرحلة النضج فأن لونها يتحول إلى الأسود، المزيد في السطور التالية.

زيت الضرو

زيت الضرو من بين اهم الزيوت الطبيعية التي استخدمت في معالجة الكثير من المشاكل الصحية بفضل احتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم والبشرة.

زيت الضرو للوجه

يحتوى ذلك الزيت الطبيعي على الكثير من الخواص التي أهلته كي يصبح من بين أهم الزيوت الطبيعية للعناية بالوجه والبشرة ومن بين أهم فوائد زيت الضرو للعناية بالوجه ما يلي:

  • يساهم الزيت بشكل كبير في تلطيف البشرة والوجه بالتحديد بعد التعرض لفترة طويلة إلى أشعة الشمس المباشرة.
  • مفيد جدا في تقليل ظهور علامات التقدم في العمر والشيخوخة على الوجه، كما يحد من ظهور كل من التجاعيد التي تظهر حول كل من الفم والعين.
  • يساهم في حماية الوجه من حروق الشمس ولكن في الحالات الخفيفة فقط، ويعد عنصر فعال جدا في تخليص الجلد من الكثير من الأمراض الجلدية من أهمها الجرب.
  • يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالوجه والشعر، كما يعد من بين الزيوت الأمنة جدا على الجلد وليس له أي أثر جانبي.
  • كما يمكن من خلال التخلص من تشققات الشفاه خلال فترة الشتاء من خلال تدليك الشفاة بالزيت.

زيت الضرو للسعال

زيت الضرو زيت الضرو للسعال

بفضل الخواص المتعددة التي توجد في زيت شجرة الضرو فهو يعد من الزيوت الطبيعية التي تساهم في التخلص من السعال المزمن، كما يعد مفيد جدا في التخلص من الحساسية الموسمي والتي من الممكن أن تؤدى لحدوث السعال ومن الممكن الاستفادة من زيت الضرو لتقليل والتخلص من السعال وفقا للطريق التالية في الاستخدام:

من الممكن تناول أو استخدام زيت شجرة الضرو بعدة طرق مختلفة والتي من بينها استخدامه كدهان موضعي على الصدر للتقليل من السعال، أو من خلال تناوله فهو في الحالتين فعال جدا في الحد من السعال.

زيت الضرو للشعر

يحتوي زيت شجرة الضرو على الكثير من الفوائد بالنسبة للشعر على وجه التحديد كما يخلص الشعر من الكثير من المشاكل، ومن بين فوائد زيت الضرو للشعر والعناية به ما يلي:

يقلل من تقصف الشعر

حيث يعمل زيت شجرة الضرو على معالجة تقصف الشعر ويحميه من التلف والهيشان ومن الممكن استخدامه كحمام زيت كما من الممكن خلطه مع أي نوع من الزيوت الأخرى المفيدة للشعر واستخدامه بشكل يومي للحصول على نتيجة سريعة.

يزيد من لمعه الشعر

من الممكن من خلال تدفئة كمية من زيت شجرة الضرو وترطيب الشعر بها يوميا ومن بعدها القيام بغسلة من الحصول على شعر لامع، مع ضرورة عدم ملامسة فروة الرأس بذلك الزيت حتي لا يصبح الشعر دهني.

يعالج قشرة الرأس

يعالج مشكلة قشرة الرأس حيث من الممكن تطبيق الزيت على الشعر طوال الليل وفي الصباح الباكر يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، ومن خلال المواظبة على تلك الطريقة مرتان في الأسبوع ستتخلص بشكل نهائي من القشرة.

يحد من تساقط الشعر

فهو من الزيوت الأمنة جدا على الشعر بحيث يحد من تساقط الشعر ويزيد من إطالته ويتم الحصول على فوائدة من خلال تدليك فروة الرأس ثلاثة مرات في الأسبوع بالزيت لمدة 10 دقائق.

زيت الضرو للأطفال

كما يعد زيت شجرة الضرو من الزيوت الفعالة جدا مع الأطفال ومن بين فوائده بالنسبة للأطفال الصغار ما يلي:

  • مفيد جدا في التخلص من السعال المزمن الذي يصيب الأطفال الصغار، حيث يحتوى على خواص تؤهله تخليص الحلق من البلغم المتراكم به.
  • يعمل على حماية كل من الكبد والكلي من السموم التي تتراكم بداخله حتي تحافظ على صحة الطفل خالية من الأمراض والمشاكل الصحية.
  • يحتوى على الكثير من العناصر المهدئة التي تعمل بدورها على تهدئة جلد الطفل نتيجة للتعرض إلى الحروق أو الجروح.
  • من الممكن استخدامه أيضا في الكثير من الأشياء والتي من بينها تنظيف الأذن أو العينان كما يعد فعال جدا في تهدئة بشرة الطفل الحساسة من خلال التدليك به.
  • به الكثير من المواد التي تعمل على تطهير جلد الطفل من الكثير من المشاكل والميكروبات التي من الممكن أن تؤدى للتعرض إلى الأمراض الجلدية المختلفة.

زيت الضرو للحروق

من الممكن اللجوء إلى زيت شجرة الضرو لتخفيف أثر الحروق على الجلد، حيث يحتوى على الكثير من العناصر الهامة التي تعمل على تهدئة الجلد نتيجة للحروق خاصة حروق الشمس.

زيت الضرو للحساسية

زيت الضرو زيت الضرو للحساسية

يعد زيت شجرة الضرو من الزيوت الطبيعية الفعالة جدا في التخلص من مشاكل الحساسية والتي من بينها ما يلي:

  1. التخلص من حساسية العين خاصة خلال فترة الإصابة بالحساسية الموسمية في العين والتي يتعرض لها الشخص خلال فترة الصيف على وجه التحديد.
  2. كما أن لزيت الضرو القدرة الكبيرة على تخليص الطفل من مشاكل الحساسية خاصة حساسية الجلد، حيث يحتوى على مطهرات للجلد من البكتريا والجراثيم التي تؤدي لحكة وحساسية في الجلد.
  3. كما من الممكن لكبار السن الاستفادة من زيت الضرو في التخلص من الحساسية من خلال تناول ملعقه منه قبل النوم بشكل يومي.

فوائد زيت الضرو للبواسير

تعد البواسير من المشاكل التي تؤرق الكثير منا نتيجة لتعرض الأوردة في فتحة الشرج إلى تورم، ومن الممكن من خلال زيت شجرة الضرو التخلص من تلك المشكلة وفقا للطريقة التالية:

  • يعد ذلك الزيت من الزيوت العطرية التي يتم امتصاصها من قبل الجسم ويتم غمس قطعة من القطن النظيف في الزيت ونضع القطنة على المنطقة المصابة.
  • فيعمل الزيت على تهدئة المنطقة المصابة بشكل كبير ويعمل على تخفيف الشعور بالحكة والحرقان حول فتحة الشرج.
  • للوصول إلى نتيجة أسرع في علاج البواسير لابد من المداومة على وضع الزيت بالطريقة السابقة أكثر من مرة يوميا.

فوائد زيت الضرو للمعدة

كما أن لزيت شجرة الضرو المزيد من الفوائد الأخرى التي تتعلق بجسم الإنسان والتي من بينها فوائده الكثيرة بالنسب للمعدة والتي من بينها ما يلي:

  1. مقاومة والتخلص من سرطان القولون: فقد أكد الكثير من الباحثين على أن الضرو من الأشياء الهامة جدا في التخلص من سرطان القولون فتركيز الضرو في الجسم يساهم في مقاومة وقتل الخلايا السرطانية خاصة سرطان القولون.
  2. تخليص المعدة من المشاكل: كما يعمل الضرو على الحد من مشاكل المعدة فهو فعال جدا في التخلص من البكتريا الحلزونية من المعدة فيعمل على تخليص الجسم من الكثير من الأمراض، كما يعمل أيضا على زيادة قدرة الخلايا التي توجد في الرحم ويجعلها تنمو بالشكل الصحيح.

في النهاية تمكنا اليوم من خلال المقال تقديم المزيد من المعلومات الهامة حول زيت الضرو والذي يعد من الزيوت الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من المشاكل، كما أن له الكثير من الفوائد والخاصة بالعناية بالوجه والشعر والكثير من الفوائد الأخرى التي تجعله من الزيوت الهامة اليوم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: نور أحمد

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

6 + اثنان =