تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تستخدم زيت الزيتون لعلاج حب الشباب بكفاءة عالية؟

كيف تستخدم زيت الزيتون لعلاج حب الشباب بكفاءة عالية؟

يستخدم زيت الزيتون لعلاج حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة، وذلك عن طريق الوصفات المتعددة التي يدخل فيها زيت الزيتون كعنصر فعال ومفيد في علاج هذه المشاكل.

زيت الزيتون لعلاج حب الشباب

يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج حب الشباب فهو مضاد للجراثيم وبالتالي فإنه يقوم بقتل الجراثيم التي تسبب ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى تميزه بالخصائص المضادة للأكسدة مما يجعله علاجا فعالا لندبات حب الشباب واحمرار البشرة، وكذلك فإن من أهم مكونات زيت الزيتون هي مادة البوليفينول التي تساهم في الحماية من الجذور الحرة المسئولة عن حدوث التلف بالبشرة، وعلاوة على ذلك فإن زيت الزيتون يحتوي على العديد من الأحماض والمغذيات التي تنظف البشرة وتطهرها من السموم التي تسبب انسداد المسام، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين هـ الذي يحفظ توازن البشرة وكذلك فيتامين ك ود اللذان يساعدان في تعزيز مناعة الجلد وحمايته من العدوى وحب الشباب.

زيت الزيتون للتدليك

تدليك البشرة بزيت الزيتون يعمل على تحسين الدورة الدموية وإزالة الشوائب المتراكمة في مسام البشرة وبالتالي يساعد في القضاء على حب الشباب، ويتم ذلك بوضع كمية بسيطة من زيت الزيتون على المنطقة المصابة بحب الشباب ثم تدليكها برفق في حركات دائرية، ويفضل القيام بهذا مساءا مع ترك زيت الزيتون على البشرة طوال الليل وغسله في الصباح، وبالتكرار يوميا يمكن استغلال زيت الزيتون لعلاج حب الشباب بكل كفاءة.

زيت الزيتون والملح

من خصائص الملح أنه يعمل على تطهير مسام البشرة من الشوائب والزيوت التي تسبب انسدادها، بالإضافة إلى أنه يعمل بشكل فعال على موازنة الرقم الهيدروجيني للبشرة، والوصفة عبارة عن كوب من الملح الممزوج بربع كوب من زيت الزيتون، وقبل استخدام هذا الخليط يجب غسل البشرة ثم استخدام كمية مناسبة من الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية لعدة دقائق، وباقي الخليط يتم حفظه في الثلاجة، ويترك على الوجه لخمسة دقائق فقط وبعدها يغسل باستخدام الماء الفاتر، وبتكرار الاستخدام بمعدل 3 مرات أسبوعيا يمكن الحصول على بشرة نظيفة وخالية من حب الشباب.

زيت الزيتون وعصير الليمون

يتميز الليمون باحتوائه على حامض الأسكوربيك ذو الخصائص القابضة للمسام، علاوة على وجود مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في محاربة الجذور الحرة المسببة لحبوب الشباب، وطريقة تحضير الوصفة هي مزج ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع قطرتان من عصير الليمون، ويستخدم المزيج لتدليك المنطقة المصابة بحب الشباب في حركة دائرية، ثم يترك على البشرة حوالي عشرة دقائق قبل أن يتم شطف الوجه بالماء الفاتر، ويراعى تكرار الوصفة بشكل يومي من أجل التخلص من حب الشباب وعلاجه، كما يمكن دهن البشرة بالقليل من زيت الزيتون وتركه عليها بعد شطفه وتجفيفه.

زيت الزيتون والعسل

هذه الوصفة المكونة من زيت الزيتون لعلاج حب الشباب المضاف له العسل من أفضل الوصفات للبشرة، حيث أن العسل يتميز بفعاليته كمهديء لالتهابات البشرة وترطيبها مما يساهم في القضاء على حب الشباب، وتتكون من ربع كوب من زيت الزيتون الممزوج مع ملعقة كبيرة من العسل ومضاف له 10 قطرات من زيت شجرة الشاي ونصف كوب من السكر، تمزج المكونات جيدا قبل استخدامها على البشرة، ويتم التدليك برفق في حركات دائرية لعدة دقائق، ويترك على البشرة لمدة 5 دقائق يغسل بعدها بالماء الدافيء.

زيت الزيتون وصودا الخبز

حيث أن صودا الخبز يتميز بدوره الفعال في إزالة الشوائب التي تسبب انسداد المسام، بالإضافة إلى قدرته على استعادة الرقم الهيدروجيني للبشرة، وأيضا فهو يعمل على تخفيف التورم والقضاء على البثور، فيتم مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ويستخدم المزيج لتدليك البشرة في حركات دائرية بعد غسلها بالماء، ويترك لمدة 15 دقيقة وبعدها يشطف بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة كل يوم حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

زيت الزيتون وزيت الورد

يمكن للبشرة امتصاص زيت الورد بشكل جيد وذلك لأنه يمتاز بالقدرة على اختراق البشرة وتغذيتها، وأيضا فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب والتي تحمي من الإصابة بحب الشباب والندوب، فيتم تحضير مزيج مكون من ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت الورد، ويستخدم المزيج لتدليك المناطق المصابة بحب الشباب برفق، ويترك لعدة دقائق لا تزيد عن الخمس وبعدها يشطف بالماء الدافيء، ويمكن تكرار الوصفة 3 مرات في اليوم من أجل أفضل النتائج.

زيت الزيتون والثوم

يتميز الثوم باحتوائه على مركب الأليسين المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات والجراثيم وبالتالي فهو علاج فعال لحب الشباب وندوبه، فيتم هرس 4 فصوص من الثوم المزال قشرته ويمزج مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ويستخدم المزيج لدهن المناطق المصابة بحب الشباب في البشرة، ويترك لدقائق معدودة ثم يغسل الوجه جيدا بالماء، مع إمكانية تكرار الوصفة مرتان يوميا.

زيت الزيتون وزيت الخروع

يتميز زيت الخروع بخصائصه المضادة للتورم والاحمرار بالإضافة إل كونه مضادا للبكتريا، وبذلك فهو يساعد في علاج حب الشباب والتخلص منه، والطريقة هي مزج مقدار متساو من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع، ثم يتم استخدام مزيج الزيوت على المناطق المتضررة من البشرة، وبعدها يتم وضع قطعة من القماش النظيف بعد غمسها في الماء الساخن على البشرة من أجل تسهيل امتصاص البشرة للمكونات ودخولها في المسام، وبعد عدة دقائق يغسل الوجه بالماء، وتكرر الوصفة بشكل يومي للتخلص من حب الشباب نهائيا.

زيت الزيتون وزيت القرنفل

زيت الزيتون لعلاج حب الشباب مع زيت القرنفل من أنجح الوصفات وأكثرها فعالية، وذلك لما يحتويه القرنفل من خواص مكافحة للبكتريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى فعاليته في تطهير البشرة وتلطيفها، حيث يتم خلط 10 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة واحدة صغيرة من زيت القرنفل، ويتم دهن البشرة بهذا الخليط ويترك عليها لعدة دقائق، وبعدها يغسل بالماء ويكرر بمعدل 2 – 3 أسبوعيا.

زيت الزيتون وخل التفاح

يتميز خل التفاح بخصائص مضادة للجراثيم ومطهرة للبشرة، علاوة على فعاليته في موازنة الرقم الهيدروجيني للبشرة، حيث يستخدم خل التفاح المخفف بمقدار ملعقة واحدة من خل التفاح مضاف لها أربعة ملاعق من الماء، ويتم وضعه على البشرة بعد غسلها بالماء باستخدام كرة من القطن، وعندما يجف على البشرة يتم دهنها بزيت الزيتون دون إزالة خل التفاح مع التدليك في حركات دائرية، وبعدها يمكن غسله بالماء مع مراعاة التكرار يوميا.

زيت الزيتون وزيت الخزامي

يعرف أيضا باسم زيت اللافندر وهو فعال في إزالة الشوائب من مسام البشرة والقضاء عليها، وبالتالي فإنه يساهم في القضاء على حب الشباب بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة التالفة، حيث يتم مزج 4 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويستخدم المزيج لتدليك البشرة مع التركيز على المناطق المصابة بحب الشباب وتدليكها لعدة دقائق، وبعد أن يجف يتم شطفه بالماء، وبتكرار الوصفة مرة يوميا يمكن القضاء على مشكلة حب الشباب.

زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي

من خصائص زيت شجرة الشاي أنه يعمل كمضاد للجراثيم مما يساعد في القضاء على حب الشباب بشكل فعال، ويستخدم عن طريق مزج ملعقة صغيرة منه مع 9 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وبعدها يجب غسل البشرة ثم وضع قطعة من القماش مغمورة مسبقا في ماء ساخن على البشرة من أجل فتح المسام، وبعد ذلك عند وضع الخليط وتدليكه على البشرة فإنه سوف يخترق المسام ويقضي على حب الشباب، ويراعى تدليك البشرة بحركة دائرية رقيقة وترك الخليط عليها لعدة دقائق قبل الشطف بالماء، ويكرر مرتان يوميا من أجل الحصول على نتيجة جيدة.

تجربتي مع زيت الزيتون لحب الشباب

هناك عدة تجارب لاستخدام زيت الزيتون في علاج حب الشباب، ومن أمثلتها استخدام زيت الزيتون المضاف له قطرات الليمون قبل النوم يوميا، ونتيجته رائعة وفعالة حيث أنه بالاستمرار عليه تختفي حبوب الشباب نهائيا، وأيضا هناك تجربة أخرى عن طريق استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز لتدليك البشرة، وبعدها يتم تمرير نصف ليمونة على البشرة ويترك لعدة دقائق ثم يغسل بعدها، وتكرر الوصفة مرة واحدة يوميا من أجل القضاء على حب الشباب نهائيا وهي وصفة مجربة أثبتت فعاليتها.

زيت الزيتون لآثار الحبوب

من أهم فوائد زيت الزيتون لعلاج حب الشباب أنه يعمل على إزالة آثار الحبوب والندبات، وذلك عن طريق القيام بالخطوات التالية، فأولا يجب غسل البشرة جيدا وتجفيفها تماما، وبعد ذلك تستخدم كمية من زيت الزيتون لتدليك المناطق التي تحتوي على آثار حب الشباب في حركات دائرية لمدة 5 – 10 دقائق، وبعد ذلك تستخدم منشفة نظيفة مغموسة في الماء الساخن من أجل إزالة الزيوت الزائدة التي لم تمتصها البشرة، وبعدها يغسل الوجه جيدا باستخدام الماء الدافيء وصابونة طبية، ثم يغسل الوجه بالماء البارد لإغلاق المسام، وبتكرار استخدام هذه الخطوات يوميا يمكن التخلص من آثار حب الشباب بشكل نهائي.

استخدامات أخرى لزيت الزيتون للبشرة

مزيل للمكياج

يمكن استخدام زيت الزيتون في إزالة مستحضرات التجميل من البشرة، فهو وسيلة طبيعية لا تضر بالبشرة مثل مزيلات المكياج التجارية، كما أنه سهل الاستخدام ويوفر المال المستخدم لشراء مزيلات المكياج باهظة الثمن، حيث يتم وضع القليل من زيت الزيتون في إناء صغير ثم يتم غمس قطنة في الإناء واستخدامها لإزالة المكياج والماسكرا أيضا.

غسول للوجه

يستخدم زيت الزيتون كغسول لتنظيف البشرة مرة أو مرتان أسبوعيا، وذلك عن طريق تدليك البشرة بزيت الزيتون، ثم استخدام منشفة تحتوي على الماء الدافيء ووضعها على الوجه لمدة 30 ثانية من أجل فتح المسام، ثم يتم إزالة زيت الزيتون باستخدام المنشفة نفسها، وسوف يمكن ملاحظة النتائج على الفور ومع التكرار يمكن التمتع ببشرة نظيفة وخالية من الشوائب والحبوب.

مقشر للبشرة

وذلك بمزج 3 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقتان من عسل النحل ونصف كوب من السكر الخشن، وتستخدم هذه الوصفة لتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيا فهي تعمل على تجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والصفاء.

مرطب للبشرة

وذلك عن طريق عمل خليط مكون من صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة أخرى من زيت الزيتون، ويتم دهن البشرة بهذا الخليط ويترك عليها لمدة ربع ساعة، وبعدها يغسل الوجه بماء بارد للتمتع ببشرة ناعمة ورطبة.

الخاتمة

وفي النهاية فإن استخدام زيت الزيتون لعلاج حب الشباب يعطي نتائج إيجابية وفعالة، فهو من مضادات الجراثيم ومضادات الأكسدة القوية التي تقضي على حب الشباب والجراثيم الموجودة بالبشرة، كما أن زيت الزيتون يغذي البشرة ويطهرها، وعند مزجه مع بعض العناصر الأخرى كما ذكرنا في الوصفات السابقة تزداد فعاليته في علاج حب الشباب وآثاره وفي تطهير البشرة وتنظيفها وترطيبها.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

1 × ثلاثة =