تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تحضر زيت الروزماري وما فائدة عشبة الروزماري؟

كيف تحضر زيت الروزماري وما فائدة عشبة الروزماري؟

الزيوت النباتية ومنها زيت الروزماري تحتوي على فوائد جمة لإصلاح البشرة الباهتة والشعر التالف، كما أنها مواد طبيعية ليس لها أي أثار جانبية عند استخدامها باعتدال، لذا حرصنا على طرح أهم فوائده واستخداماته.

زيت الروزماري

يعد زيت الروزماري من أكثر الزيوت العشبية التي ذاع صيتها خاصة في الخمس أعوام الماضية، لما له من استخدامات جمة للشعر والبشرة بفضل فوائده الرائعة، فهو يحتوى على العديد من العناصر المغذية مثل الحديد، مضادات الأكسدة، الكالسيوم، كما أنه من المواد الطبيعية التي ليس لها أي آثار جانبية إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، لذا يمكنك الاعتماد عليه ليحل محل مستحضرات العناية المليئة بالمواد الكيميائية التي قد تلحق الضرر ببشرتك وشعرك على المدى البعيد، الجدير بالذكر أن الروزماري من النباتات المعمرة التي تنمو بصورة تلقائية بالتحديد في الدول المطلة على البحر المتوسط، يتميز برائحته العطرية التي تشبه الصنوبر أطلق عليه العديد من المسميات منها حشيشة العرب، حصى اللبان، إكليل الجبل، اليازيز، ندى البحر، في هذا المقال سنقدم لكِ كل ما يهمك معرفته عن زيت الروزماري بداية من طريقة تحضيره مرورًا باستخداماته للبشرة والشعر والحواجب.

طريقة تحضير زيت الروزماري

يتم الحصول على زيت الروزماري بطريقتين الطريقة الأولى هي الطريقة الصناعية، والأخرى هي المنزلية تعرفي معنا عليهم.

الطريقة الصناعية

في هذه الحالة يتم استخلاص زيت الروزماري عن طريق خضوع أوراق العشبة لعدة عمليات صناعية متكررة غاية في الدقة، كما أنها تحتاج إلى درجة عالية من المراقبة حتى يتم إنتاج الزيت بأقصى فوائده.

الطريقة المنزلية

وهي طريقة غاية في السهولة والبساطة، لكن لابد أن نوضح لكِ أن الزيت الناتج عن هذه الطريقة لا يكون بنفس الفائدة التي يخرج بها الزيت المُصنع آليًا لأن في هذه الحالة لا يتم فتح خلايا العشبة واستخلاص ما بها من مواد زيتية فعالة، وبالتالي لن تستفيدي بنفس القدر لكن لا خلاف على أنها مفيدة بالقدر الذي تحتاجينه.

طريقة إعداد زيت الروزماري منزليًا

قومي بإحضار عبوة زجاجية ويفضل أن تكون داكنة اللون، ثم أضيفي بها كوب من زيت الزيتون النقي مع ملعقتين كبيرتين من أوراق الروزماري المفرومة، ومن ثم قومي برج الزجاجة جيدا وبعد ذلك احتفظي بهذا الخليط لمدة لا تقل عن عشرين يومًا في مكان مظلم و دافئ لا تقل حرارته عن 25 درجة مئوية، وبعد انتهاء المدة فقط قومي بتصفيته وتعبئته في عبوة نظيفة واستخدميه عند الحاجة.

زيت الروزماري للشعر

يعمل زيت الروزماري على علاج العديد من مشاكل الشعر مثل القشرة والتساقط، والصلع والشعر الأبيض، لأنه غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر، دعينا نتعرف معًا على طرق استخدامه لعلاج الشعر.

زيت الروزماري لتساقط الشعر

تساقط الشعر وعدم كثافته من المشاكل المؤرقة للعديد من النساء والرجال أيضًا لكن زيت الروزماري قد يساعدك في تحسن حالة الشعر، لأنه من أكثر الزيوت فاعلية في تقوية جذور الشعر ما يساعد على توقف التساقط وزيادة غزارة الشعر خاصة إذا تم استخدامه بانتظام، إلى جانب تناول الغذاء الصحي من خضروات وفاكهه حتمًا سيحقق نتائج مرضية بنسبة كبيرة، يمكنك استخدامه من خلال الوصفات الطبيعية التالية:

وصفات زيت الروزماري لعلاج تساقط الشعر

قومي بخلط كميات متساوية حوالي 10 مل من زيت الأفوكادو، وزيت الجوجوبا، وزيت المكاديميا، ثم أضيفي بضع قطرات من زيت البابونج مع زيت الروزماري ومن ثم وزعي خليط الزيوت على فروة رأسك، وبعد ذلك قومي بلف شعرك بمنشفة ساخنة لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين على الأكثر، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو جيدًا حتى تتخلصي من آثار الزيت، كما ننصحك بعدم ترك الزيت على فروة الرأس أكثر من ساعتين وهذه النصيحة عند استخدام أي زيت آخر وليس فقط زيت الروزماري، حتى لا يؤدي إلى سد مسام الشعر كما أنه أيضًا لا يوضع على أطراف الشعر فقد يؤدي إلى جفافه.

يمكنك استخدام وصفة أخرى لوقف تساقط الشعر وهي عبارة عن خليط من خمس قطرات من زيت الروزماري، وخمسين مل من زيت الزيتون النقي، وزيت اللوز الحلو، فقد قومي بتدليك فروة شعرك بهذا الخليط واتركيه لمدة ساعتين، ثم اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة مع تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، فهو بمثابة لوسيون لتغذية بصيلات الشعر ولكن بطريقة طبيعية.

زيت الروزماري للشعر الأبيض

الشعر الرمادي والأبيض من الظواهر التي يعاني منها الكثيرين، إما نتيجة عوامل وراثية أو نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B12 وهنا يأتي زيت الروزماري الذي يساعد في الحد من عملية تصبغ وشيب الشعر بفضل خواصه الرائعة، يمكن الاعتماد عليه من خلال الوصفة التالية:

وصفة زيت الروزماري للشعر الأبيض

في البداية قومي بتدفئة ثلاث ملاعق من زيت الجوجوبا مع خمس قطرات من زيت الروزماري، من خلال مزجهم معًا في قنينة زجاجية محكمة الغلق، ووضع القنينة على وعاء يعلو مقدار من الماء المغلي حتى يتم تدفئة مزيج الزيوت قليلاً، وزعي المزيج على فروة رأسك بواسطة أطراف أصابعك ثم دلكيه برفق حتى يتغلغل في مسام الشعر لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق ثم ضعي القليل من خليط الزيوت على طول الشعر، بعد ذلك قومي بلف شعرك بغطاء الشعر البلاستيكي ثم غطي شعرك بمنشفة دافئة أو سلطي عليه السيشوار لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك اغسلي شعرك جيدًا بالماء العادي والبلسم.

زيت الروزماري لتطويل الشعر

التغذية الغير الصحية وعدم العناية الدورية بالشعر من أكثر العوامل المؤدية إلى تلف الشعر وعدم الحصول شعر طويل ومنسدل فإن كنت تسعين، لذلك يمكنك استخدام زيت الروزماري لأنه يعمل على تحفيز بصيلات الشعر والتخلص من الجذور الضعيفة ليحل محلها جذور قوية سريعة النمو، لذا ينصح خبراء الشعر بتدليك فروة الرأس بهذا الزيت لتنشيط الدورة الدموية وتوصيل الغذاء إلى بصيلات الشعر.

بإمكانك دعم فاعلية زيت الروزماري لتطويل الشعر من خلال إضافة بعض النباتات العشبية المعروفة بكفاءتها في زيادة نمو الشعر مثل الحلبة، الميرمية، اللافندر، الصبار، حيث يمكنك نقع هذه الأعشاب في زيت الروزماري لبعض الوقت ثم يطبق على جذور الشعر لمدة ساعة كاملة، مع تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعيًا، كما يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على النتيجة المرجوة بشكل سريع.

زيت الروزماري للصلع

أما فيما يخص هذه الحالة فقد ثبت علميًا من خلال إجراء العديد من التجارب على شعر الرجال أن زيت الروزماري له نفس تأثير العلاجات الدوائية المحفزة لنمو الشعر وعلاج الصلع نتيجة الثعلبة أو التساقط الشديد، مثل المينوكسيديل بل أنه أكثر أمانًا وليس له أي أعراض جانبية، حيث إنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الجذور، لذا جمعنا لكِ بعض الطرق التي يتم فيها استخدام زيت الروزماري لعلاج الصلع الغير وراثي.

طرق استخدام الروزماري لعلاج الصلع

نضع أمامك العديد من الخيارات لتطبيق زيت الروزماري لعلاج فراغات الشعر وبدايات الصلع الغير وراثي، اختاري الطريقة المتاحة إليكِ واعتمدي عليها وهم:

  • أضيفي القليل من زيت الروزماري إلى الشامبو المناسب لنوع شعرك أو البلسم، حتى يغذي شعرك بما يكفي لتحفيز البصيلات على النمو.
  • يمكنك أيضًا إضافة كمية من أوراق الروزماري المجففة إلى الماء المغلي مع بضع قطرات من زيت الروزماري، انتظري قليلاً حتى يبرد واحتفظي به في قنينة داكنة اللون لمدة خمس ساعات، وضعيه في الثلاجة إلى حين الاستخدام بإضافة ربع كوب من المزيج على الشامبو عند غسيل الشعر.
  • استخدميه في التدليك اليومي لفروة رأسك كي ينشط الدورة الدموية ويزيد من قوة الشعر، وذلك بإضافة نقطتين من زيت الروزماري مع ملعقة من زيت الجوجوبا، ودلكي القليل من الخليط بأطراف أصابعك في فروة الشعر لمدة خمس دقائق قبل الاستخدام.

زيت الروزماري لقشرة الشعر

جفاف فروة الرأس يؤدي إلى ظهور القشرة أو العكس زيادة تراكم الدهون على الفروة يسبب تكون القشرة وتسمى في هذه الحالة بالقشرة الدهنية، لذا يؤكد الكثيرون على أهمية استخدام زيت الروزماري من أجل القضاء على القشرة لأنه يحتوي على مواد مطهرة تساعد في إزالة السموم من الشعر، حيث إنه قاتل للبكتريا التي تترسب على بصيلات الشعر وتسد المسام ما يزيد من مشكلة التساقط والجفاف، علاوة على أنه يغذي جذور الشعر بفاعلية عالية ويعيد إليه اللمعان والرطوبة.

طرق استخدام زيت الروزماري للقشرة

الطريقة الأولى

جهزي إناء عميق وضعي به خمس نقاط من زيت الروزماري، مع خمسة عشرة نقطة من زيت الزيتون، وأربع نقاط من زيت شجرة الشاي، ثم صبي المزيج في قارورة محكمة الغلق واحتفظي به مكان مظلم بعيد عن الحرارة قبل الاستعمال دفئيه قليلاً في الماء الساخن، ثم طبقي منه القليل على فروة رأسك ودلكيه بلطف ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة، وانتظري لمدة ثلث ساعة وبعد ذلك اغسلي شعرك جيدا بالشامبو الخاص بالقشرة.

الطريقة الثانية

احضري قنينة زجاجية وعقميها جيدًا واتركيها بالهواء، حتى تجف ثم ضعي بها خليط من زيت جوز الهند مع زيت الروزماري مع أوراق النعناع المجفف وأوراق الروزماري الجاف، ثم اغلقي القنينة بإحكام بعد ملئها بالأعشاب واحتفظي بها في مكان دافئ لمدة خمسة عشر يومًا ورجيها جيدًا حتى تظهر رائحة الزيوت العطرية ثم احتفظي بها مرة أخرى لمدة خمس أيام، ثم صفي الخليط من الأعشاب واستخدمي ملعقة صغيرة من الزيت المتبقي على فروة رأسك ودلكيه بأطراف أصابعك لمدة خمس دقائق، ثم انتظري عشرين دقيقة قبل غسيل الشعر مع تكرار ذلك مرتين أسبوعيا يمكنك تخزين خليط الزيوت لمدة ست شهور.

زيت الروزماري للقمل

يتعرض الكثير من الأطفال إلى الإصابة بعدوى القمل والصيبان خاصة في وقت العودة إلى الدراسة، وقد تجد الأمهات صعوبة في التخلص من هذه الحشرات التي تصيب شعر أبنائها لكننا أوجدنا لك الحل في وصفة رائعة للقضاء على هذه المشكلة المؤرقة، وهي عبارة عن 60 مل من زيت الزيتون النقي، و20 قطرة من زيت اللافندر المُركز، و20 قطرة من زيت الروزماري، اخلطي الزيوت جيدًا واحتفظي بالخليط في قارورة بخاخ.

طريقة الاستخدام

بللي الشعر قليلا أو اجعليه رطبا بعض الشيء ثم طبقي خليط الزيوت عليه، ثم وزعيه ودلكيه في فروة الرأس وخصلات الشعر جيدا اتركي الزيت على الشعر ولفيه بغطاء الشعر البلاستيكي لمدة ساعتين أو ثلاثة، وبعد انتهاء المدة اغسليه بالشامبو كرري ذلك مرتين أسبوعيًا ثم مرة واحدة كل أسبوع ثم مرة كل شهر، حتى تحصلي على أفضل نتيجة.

زيت الروزماري للحواجب

تعاني العديد من النساء من مشكلة شعر الحواجب الخفيف لأنه يعطي مظهر باهت للوجه وأكبر عمرًا، لذا أحضرنا لك خلطة طبيعية باستخدام زيت الروزماري لتحفيز نمو شعر الحاجبين وزيادة سماكتهم.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من زيت الروزماري.
  • ربع ملعقة من (زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت الخروع).
  • ثلاث نقاط من عصير الليمون الطازج.

طريقة الإعداد

اخلطي المحتويات بشكل جيد ثم صبيها في زجاجة صغيرة نظيفة أو في عبوة ماسكارا قديمة، احكمي غلقها واحتفظي بها في مكان مظلم.

طريقة الاستخدام

اغمري الفرشاة الخاصة بالحواجب أو الأعواد القطنية في زجاجة الزيوت ثم مرريها على الحاجب، وحاولي قدر الإمكان أن تصل الزيوت إلى بصيلات شعر الحاجب كما يمكنك عمل تدليك خفيف بحركات دائرإنعاش البشرة وقبض المسامية لجذور الحاجب باستخدام إصبع يدك، ثم اتركي الخليط لبضع دقائق ثم اغسلي حاجبيك بغسول الوجه الخالي من المواد القلوية، وبعد ذلك امسحيهما بقطنة مغمورة في ماء الورد لأنه يساعد على إنعاش البشرة وقبض المسام، يتم تكرار ذلك مرتين على مدار اليوم في الصباح والمساء وستلاحظين تحسن مذهل في كثافة شعر الحاجب.

زيت الروزماري للوجه

  1. زيت الروزماري يحمل العديد من الخواص التي تساعد في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، لذا تم إدخاله في تصنيع منتجات مقاومة علامات الشيخوخة لأن غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة أو الجذور الحرة التي تضر البشرة وتعجل من ظهور علامات التقدم في العمر، فضلاً عن قدرته الفائقة على إعادة بناء خلايا البشرة وتجديدها.
  2. يمتلك قدرة فائقة على تصحيح البقع الداكنة الناتجة عن التقدم في السن، بالإضافة إلى أنه يساهم في شد البشرة والتخلص من التجاعيد الخفيفة الخطوط الرفيعة ما يجعل البشرة أكثر شبابًا.
  3. يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجلد ما يساعد على تجديد الخلايا، وإمداد البشرة بالمرونة والنضارة.
  4. زيت الروزماري يتميز بقدرته المذهلة في تقليل الزيوت التي تنتجها البشرة بصورة طبيعية، علاوة على قدرته على إصلاح الجلد وزيادة ليونته كما أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ما يحمي البشرة من احتمالية ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، لذلك يتم إدخاله في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية المعروفة بكثرة مشاكلها.
  5. يحمل زيت الروزماري مواد ملطفة ومضادة للالتهابات والفطريات ما يساهم في الحد من تورم الجلد من خلال ترطيب البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على التعجيل بالتئام الجروح الصغيرة لذا يتم استخدامه في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما، كما أنه مثالي للبشرة الحساسة.

زيت الروزماري لترطيب الوجه

يتم إضافة بعض الزيوت للتعزيز من فائدة الزيت وزيادة قدرته على التغلغل داخل طبقات الجلد مثل زيت البندق أو زيت جنين القمح، يمكنك الاعتماد على هذا المزيج لتنشيط تدفق الدم المحمل بالفيتامينات المغذية للبشرة ما يحافظ على رطوبتها ورونقها، كما أنه يساعد على الحد من آلام الصداع والبطن إذا تم دهنه على المناطق التي يوجد بها ألم.

طريقة عمل سيروم الروزماري لترطيب البشرة

يمكنك عمل سيروم منزلي مرطب للبشرة باستخدام زيت الروزماري اتبعي الخطوات التالية:

قومي بخلط 25 قطرة من زيت الروزماري مع ملعقة من زيت الأفوكادو، مع ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E أو زيت جنين القمح، ثم أضيفي 60 مل من زيت اللوز الحلو امزجي الزيوت جيدًا، ضعي خليط الزيوت في عبوة زجاجية محكمة الغلق واحتفظي بها في درجة حرارة الغرفة في منطقة مظلمة لمدة أسبوع ثم استخدميه وقت الحاجة، قومي بأخذ قطرتين من السيروم ثم وزعيهم برفق على بشرة نظيفة لمدة ربع ساعة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

تنبيهات هامة

  • لابد أن تتجنبي تطبيق زيت الروزماري أثناء فترة الحمل، لأنه من الممكن أن يعرضك إلى بعض المخاطر قد تصل إلى إجهاض الجنين.
  • يستخدم زيت الروزماري للاستعمال الخارجي فقط فيمنع إضافته على الطعام، لأنه يسبب التسمم في الكثير من الحالات.
  • يستخدم لتنبيه الجسم لذلك لا يطبق قبل النوم، لأنه يزيد من الأرق.
  • يُحظر استخدامه إذا كنت مصابة بأمراض القلب، لذا ننصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل الإقبال على استخدام أي نباتات عشبية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم إدارة أعمال، من هواياتي: الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

أضف تعليق

19 − ثمانية عشر =