تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تستفيد من زيت الجرجير للشعر والصحة وكيف يتم استخدامه؟

كيف تستفيد من زيت الجرجير للشعر والصحة وكيف يتم استخدامه؟

زيت الجرجير من أهم الزيوت النباتية التي لها فائدة للشعر والبشرة والصحة العامة ككل،، فكيف يمكننا الاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت الجرجير؟

زيت الجرجير

يُستخلص زيت الجرجير من نبات الجرجير وهو من النباتات الورقية التي تنتمي إلى النباتات الحولية، حيث يتم راعته مرة واحدة سنوياً حول أطراف الجداول والقنوات. يتميز زيت الجرجير بفائدة كبيرة لما يحتويه على عناصر غذائية عديدة مثل مضادات الأكسدة والعديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور، إضافة إلى الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج، ومركبات الفلافونيد، ولهذا يستخدم زيت الجرجير في الكثير من المجالات الطبية التي تعمل على تحسين الصحة العامة سواء كان للشعر والبشرة والجسم ككل.

طريقة استخدام زيت الجرجير للشعر

فوائد استخدام زيت الجرجير للشعر الخفيف

أثبتت الدراسات بأن زيت الجرجير له فوائد عظيمة لعلاج تساقط الشعر وتحسين مظهره وحمايته من التقصف، فهو يساعد على كثافة الشعر الخفيف، ويحفز نمو الشعر، كما أنه يغذي الشعر من البصيلات وحتى الأطراف، ويمنحه لمعاناً وحيوية لا تضاهى.

طريقة استخدام زيت الجرجير لتكثيف الشعر

هناك عدة وصفات يمكنك استخدامها بزيت الجرجير لتكثيف الشعر وتقويته وحمايته من التساقط، حيث يمكنك إحضار حزمتين من ورق الجرجير ووضعهما في الخلاط الكهربائي بعد غسلهما جيدا في الماء، بعد ضرب الجرجير بالخلاط ستلاحظ بأنها أصبحت عجينة، ادهنها على شعرك وضع غطاءً بلاستيكياً واتركه لمدة ثلاث ساعات. يمكنك تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين وستلاحظ الفرق.

هناك طريقة أخرى يمكنك استخدامها بعجين الجرجير، فبعد الحصول على العجين ضع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، وملعقتين من زيت اللوز وكذلك ملعقتين من زيت حبة البركة وملعقتي زيت زيتون، اخلط المزيج جيدا ثم ادهنه على الشعر، واترك المزيج ثلاث ساعات متواصلة ثم اغسله بالشامبو، ويمكنك أيضا النوم بالخليط إلى اليوم التالي بعد وضع الغطاء البلاستيكي. كرر الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين، مع العلم أنك يمكنك الاحتفاظ بما تبقى من الخليط في الثلاجة لحين الاستخدام مرة أخرى.

وصفة ثالثة لعلاج تساقط الشعر، كل ما عليك فعله هو إحضار حزمة من الجرجير وفرمها بالسكين، ضع الجرجير المفروم في برطمان من الزجاج، وضع في البرطمان ثلاث ملاعق من زيت الزيتون، ونفس المقدار زيت خروع، مع خمسة فصوص ثوم، احفظ البرطمان في مكان بعيد عن الضوء لمدة لا تتعدى العشرة أيام، ثم ادهن الشعر بالخليط واتركه لمدة ثلاث ساعات متواصلة، ثم اغسل شعرك بالماء والشامبو. كرر الوصفة مرة أسبوعيا لمدة شهر ويمكنك استخدامه أكثر من هذه المدة.

وصفة زيت الجرجير لتطويل الشعر بسرعة

للاستفادة من زيت الجرجير لتطوير الشعر يمكنك وضع كمية قليلة من زيت الجرجير في مقلاة على النار، وارفعه عن النار بعد تسخينه واتركه قليلا حتى يبرد، دلك الشعر بزيت الجرجير من جذوره وحتى أطرافه، بعد ذلك ضع منشفة مبللة بالماء الساخن على الشعر أو استخدم غطاء بلاستيكي بدلا من المنشفة، اترك الزيت على شعرك لمدة ساعتين أو أكثر ثم اغسله جيدا بالماء والشامبو. كرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

زيت الجرجير للصلع

يساعد زيت الجرجير بشكل كبير على حل مشكلة الصلع لدى الكثير من الأشخاص، لما يحتويه على فيتامينات مغذية لفروة الرأس، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك تسخين كمية من زيت الجرجير وإن تكون بمقدار ربع كوب، ثم اتركه لمدة عشر دقائق إلى أن يصبح دافئاً، ادهن الزيت الدافئ على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، واستمر بتدليك الشعر بشكل دائري بالزيت لمدة ربع ساعة كاملة، غطي الشعر بالغطاء البلاستيكي لمدة نصف ساعة حتى تتأكد من أن الزيت جف على الشعر، ثم اغسله بالماء الدافئ والشامبو جيدا حتى تصبح فروة الرأس خالية من بقايا الزيت. كرر العملية يوميا لمدة شهر حتى تحصل على النتائج المرجوة.

زيت الجرجير للبشرة

يحتوي زيت الجرجير على العناصر الغذائية التي تمنح البشرة إشراقاً ونضارة لا تضاهى، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد في الوجه، ويحتوي على فيتامين أ وهـ اللذان يساعدان على علاج حب الشباب والكلف والنمش ويحمي البشرة من الجفاف في فصل الشتاء.

طريقة الاستخدام

ضع قطرتين من زيت الجرجير مضاف إليه ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من العسل، امزج الخليط جيدا ثم ضعه على بشرتك واتركه لمدة عشر دقائق، واغسله بعد ذلك بالماء الدافئ جيدا. تُكرر العملية مرتين في الأسبوع.

وهناك طريقة أخرى يمكن استخدامها، ضع قطرات من زيت الجرجير مع ماء الورد وضعه على البشرة لمدة ربع ساعة. يمكنك تكرار العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

فوائد زيت الجرجير للصحة العامة

  1. أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن لزيت الجرجير فوائد كثيرة يمكن أن تعمل على مقاومة الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل مرض السرطان الناتج عن إدمان التدخين، حيث أشارت بعض الدراسات أنه يساعد على التقليل من تأثير النيكوتين على الجسم بنسبة قد تصل إلى 7.7%.
  2. العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت الجرجير تساعد على الحد من الإصابة بسرطان الثدي، حيث أنه يعمل على تثبيط نشاط الخلايا السرطانية، وتشير الأبحاث إلى أن تناول ما يعادل 80 جرام من زيت الجرجير يكفي للتقليل من انتشار سرطان الثدي.
  3. يساعد زيت الجرجير على تحسين وظائف الغدد المتواجدة في الجسم، حيث أنه يقلل من إفراز الغدد إذا تم تناوله كمشروب دافئ.
  4. يعمل زيت الجرجير على الحد من خطر تكوين الحصى في المرارة، حيث أنه يساعد على طرد السموم من الجسم التي من شأنها أن تثبط الأداء الوظيفي للمرارة.
  5. يحتوي زيت الجرجير على كمية كبيرة من الحديد الذي يعمل على تحسين كمية الدم في الجسم حيث أنه يُعطى لمرضى فقر الدم، كما أن فيتامين ج أحد مكونات زيت الجرجير يساعد على امتصاص الحديد وبالتالي تحسين نسبة خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  6. وفقا لتصريحات علماء الطب والباحثين فإن الكالسيوم الذي يحتوي عليه زيت الجرجير يعتبر من أهم العلاجات التي تساعد على تقوية العظام وترميم التالف.
  7. يساعد زيت الجرجير على التقليل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء في العين أو الضمور القمعي، وذلك لأنه يحتوي في الكوب الواحد على ما يعادل 42% من فيتامين أ وفيتامين د اللذان يشكلان مصدراً رئيسيا للحفاظ على صحة العيون.
  8. يحتوي زيت الجرجير على نسبة عالية من فيتامين ج مما يساعد على علاج نزلات البرد، كما أنه يحتوي على جليكوسيدات الكبريت التي من شأنها أن تعالج السعال والتهاب الشعب الهوائية.
  9. من المعروف عن الخضراوات الورقية أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، ولأن زيت الجرجير مستخلص من نبات الجرجير الورقي، فإن له دورا كبيرا في علاج الإمساك وتحسين وظائف الجهاز الهضمي في الجسم.

خاتمة

في ختام مقالنا يمكننا القول بأن زيت الجرجير علاج فعال للكثير من الأمراض خاصة للشعر والبشرة، فبهذه الوصفات السهلة والسريعة لاستخدامات زيت الجرجير، تأكد من أنك ستحصل على نتائج مذهلة وستتخلص من الأضرار التي يصاب بها الشعر والبشرة بسبب العوامل الخارجية للبيئة المحيطة بك، كل ما عليك فعله هو شراء زيت الجرجير من محلات العطارة، وتطبيق الوصفات بدقة والالتزام بالمدة المحددة لها وستلاحظ الفرق قبل استخدام زيت الجرجير وبعد استخدامه.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

واحد × 4 =