تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف يستخدم زيت البندق وما فوائده للبشرة والجسم؟

كيف يستخدم زيت البندق وما فوائده للبشرة والجسم؟

زيت البندق من الزيوت التي تعتبر كنزًا كبير لفوائده المتعددة للجسم والبشرة والصحة بشكل عام، تعرف معنا على كيفية استخدام زيت البندق وفوائده الصحية الهامة، وأيضًا نتعرف على كيفية استخدامه في بعض الأطعمة.

زيت البندق

زيت البندق تم استخدمه قديمًا كمادة منكهة في القهوة والخمور، كما يُستخدم حاليًا في تحضير الطعام في بعض المطاعم الكبرى وبعض الأكلات على وجه الخصوص، ويدخل بشكل كبير جدًا في مستحضرات التجميل. فهو يعتبر مصدر مثالي من البروتين للنباتيين، كما يحتوي بكميات كبيرة على الدهون الصحية والخالية من الكولسترول والصوديوم، ويتم استخدام زيت البندق في إعداد الطعام؛ لتمتعه بطعم رائع ورائحة نفاذة كرائحة التوابل، كما أنه يعمل على تسهيل عملية الهضم عندما يستخدم كبديل لزيت الزيتون. وفيما يلي نتعرف على استخدامات زيت البندق وفوائده المذهلة والمتعددة للجسم والبشرة والشعر.

زيت البندق للشعر

زيت البندق غني بالكثير من الفيتامينات منها فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، بالإضافة إلى فيتاميني ب5 وب6 والكثير من الفيتامينات الأخرى، بالإضافة إلى الزنك والماغنسيوم والبوتاسيوم والأحماض ومضادات الأكسدة، لذا له العديد من فوائد للشعر سنذكر منها ما يلي:

  • يساعد زيت البندق في تقوية الشعر بشكل كبير، حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر وإعادة إنباته والتخلص بشكل نهائي من فراغات الشعر، فقط من خلال استخدام مقدار قليل منه وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس، وعن طريق منشفة دافئة يُغطى الشعر بالكامل ويترك لمدة 60 دقيقة ومن ثم يُغسل بالماء الفاتر.
  • يعالج الشعر الجاف والتالف، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر والحفاظ عليه من التقصف والجفاف، وتعطيه اللمعان والرطوبة المطلوبة.
  • بجانب احتوائه على عدة فيتامينات والتي تقوم بتغذية الشعر وتعطيه الشكل الصحي.
  • لذلك يجب عمل ماسك للشعر من خلال ملعقتين زيت بندق وبيضتين، ويوضع هذا المزيج على الشعر ويترك 20 دقيقة ويغسل بعد ذلك بالشامبو الملائم للشعر والماء الفاتر، ويكرر هذا الماسك مرتين بالأسبوع.
  • يحمي الشعر من الشيب سريعًا؛ فهو غني بفيتامين هـ بخلاف ما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تحارب علامات التقدم بالعمر والحد من الإصابة بالشيب المبكر.
  • فقط يُستخدم معلقة زيت بندق + ملعقة زيت أملج أو زيت السمسم، وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك لفروة الرأس جيدًا، فيعمل على امتصاص أي زيوت موجودة وتنشيط الدورة الدموية.
  • مفيد جدًا للشعر المصبوغ، فهو يُستخدم كمكون طبيعي في مواد التلوين المختلفة، كما أنه يعمل على إبقاء لون الشعر المصبوغ لفترات أطول، بجانب ذلك يوفر الحماية الإضافية للشعر من الأضرار التي تنتج عن المواد الكيميائية.

زيت البندق للبشرة

يعمل زيت البندق على ترطيب البشرة لغنائه بعناصر طبيعية وأحماض أساسية تحتاج إليها البشرة لتحافظ على ترطيبها، كما يقوم بحماية بشرتك من التشققات والجفاف خلال فصل الشتاء، ولا يوجد له أي آثار جانبية على البشرة.

يحمي من تجاعيد البشرة، حيث يُستخدم زيت البندق للوقاية من مشكلات البشرة المتعددة، وتحديدًا التجاعيد التي تنتج عن تقدم العمر والتعرض المستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك لاحتوائه على عناصر مضادة للأكسدة تعمل على حماية البشرة من ظهور التجاعيد.

يعالج حب الشباب، حيث ينظم إفراز الخلايا الدهنية بالبشرة؛ لأن زيادة إنتاج الدهون يتسبب بظهور مشكلة حب الشباب والبثور. وللقضاء على حب الشباب ينصح بإحضار هذا الخليط الذي يتكون من ملعقتان صغيرتان لبن ومقدار 10 قطرات زيت بندق ومثلهم زيت زيتون، وتطبيقه على الوجه بحركات دائرية لمدة دقائق معدودة.

يحمي زيت البندق البشرة من أشعة الشمس؛ حيث يُعتبر أفضل حماية طبيعية من أشعة الشمس الضارة والحارقة لجلد البشرة، فيدخل زيت البندق في تصنيع الكثير من أنواع واقي الشمس. وللحصول على واقي لحماية طبيعية للبشرة من أشعة الشمس، يتم خلط بعض القطرات القليلة منه مع ما يعادلها من زيوت: (الأفوكادو، السمسم، الجوز)، ومن ثمّ توضع على البشرة قبل تعرض البشرة لأشعة الشمس.

استخدامات زيت البندق وفوائده

زيت البندق للعناية بالشفاه: دائمًا ما تُعاني الكثير من السيدات من مشكلة تشقق الشفاه وغيرها من المشاكل التي تتعرض لها الشفاه، فزيت البندق يعتبر علاج فعال للعناية بالشفاه وتقشيرها وترطيبها، لاحتوائها على العناصر التي تساعد في الحصول على شفتين رطبتين.

يستخدم زيت البندق خلال جلسات التدليك: فهو يتميز بأنه زيت لزج يتمتع بكثافة قليلة أقل من كثافة الماء، ولذلك يصلح لتدليك الجسم، وهو يعتبر من الدهون العطرية المميزة، إذ يترك أثر رائحة رائعة على البشرة.

يعالج زيت لبندق الأمراض الجلدية المتعددة: فهو غني بمركبات الفلافونويد ومنها مضاد للأكسدة، والتي تُساعد على امتصاص الزيت في مسام البشرة، ويحمي الجلد من البكتريا الضارة، ويساعد على شفاء الجروح وعلامات تقلص المسام.

زيت البندق للحواجب

زيت البندق من أفضل أنواع الزيوت التي تُستخدم في تسريع وتعزيز نمو شعيرات الحواجب وتكثيفها بشكل كبير جدًا، حيث يتم استخدامه في صالونات التجميل أيضًا، ويمكنك تطبيقه منزليًا بوضع مقدار ملعقة صغيرة من الزيت وغمس فرشاة صغيرة به وتمريرها على شعر الحاجب، ثم يترك دون غسله مدة 15 دقيقة وتكرر هذه العملية مرة بالأسبوع.

زيت البندق للرموش

يُساعد زيت البندق على تطويل وتكثيف الرموش وذلك بتطبيقه على الرموش مع تجنب ملامسة العين ويكون كما بالوصفة التالية:

مكونات الوصفة

  • 1 ملعقة صغيرة زيت بندق.
  • فرشاة نظيفة وصغيرة الحجم كفرشاة المسكارا.

الطريقة

يتم مسح الرموش بتمرير الفرشاة عليهما بعد غمسها في زيت البندق ثم يترك الزيت على الرموش لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله وتُكرر هذه العملية مرة بالأسبوع لضمان أفضل النتائج.

زيت البندق للوقاية من سرطان الجلد

زيت البندق يتمتع بواحدة من الفوائد العظيمة، وهي المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من نمو خلايا الجلد السرطانية، حيث يعمل زيت البندق بمنع تنشيط الخلايا الخبيثة التي تتواجد في النظام الغلافي، بالتالي يعمل على إحباط إمكانية انتشار الخلايا السرطانية في الجسم بأكمله.

فوائد طبية لزيت البندق

  • يحتوي على مصادر هامة من الدهون الغير مشبعة، وتحديدًا حمض الأوليك، الذي لديه القدرة على منع مستوى الكولسترول الضار، وفي نفس الوقت تعزيز مستويات الكولسترول الجيد، وخفض مستوى الكولسترول بالدم،
  • بالإضافة إلى احتواء زيت البندق على مستويات المغنيسيوم اللازمة للجسم، حيث أن للمغنيسيوم دورًا فعال في تنظيم مستوى الكالسيوم.
  • زيت البندق مفيد جدًا للعضلات، فالمغنيسيوم الموجود بزيت البندق يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الانتقال إلى خلايا الجسم بشكل صحي، وبالتالي يعمل على انقباض العضلات، والحد من إرهاقها. كما يعمل على تقليل التوتر العضلي والتشنجات والآلام.
  • يساعد زيت البندق على توقف الشخير أثناء النوم، فعند تناول زيت البندق قبل الذهاب إلى النوم، يعمل على شد عضلات الحلق وتحسين وظيفتها خلال النوم، مما يقلل من الشخير.
  • يساعد زيت البندق على مد الجسم بالطاقة المطلوبة للقيام بالمهام اليومية.
  • يعمل على خسارة الوزن بشكل كبير.
  • يساعد في انخفاض ضغط الدم المرتفع.
  • يحمي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

إلى هُنا نكون قد تعرفنا على أسرار زيت البندق وفوائده المذهلة لصحة الإنسان بوجه عام، سواءً للشعر أو للبشرة أو للجسم، ولكن يراعى قبل استخدام زيت البندق أو أي نوع من أنواع الزيوت أو الأعشاب بهدف التداوي، أن يتم اختباره سواءً كان الاستخدام بالتطبيق على الجلد أو الشعر أو بتناوله كمشروب؛ فما يصلح لشخص لا يصلح لغيره.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

2 × 2 =