تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف يمكن زيادة وزن الطفل النحيف عن طريق بعض الأطعمة الخاصة؟

كيف يمكن زيادة وزن الطفل النحيف عن طريق بعض الأطعمة الخاصة؟

تعاني العديد من الأمهات من نحافة أطفالهن ونقص أوزانهم،هناك عدة أطعمة ومشروبات تساعد على زيادة وزن الطفل بالإضافة إلى بعض الطرق الطبيعية من أجل زيادة الوزن.

زيادة وزن الطفل

دائما ما تبحث الأم عن الطرق الطبيعية والوصفات من أجل زيادة وزن الطفل النحيف، وهناك عدة أسباب لنحافة الأطفال ومنها العامل الوراثي، أو قد يكون الأمر راجعا لسوء التغذية والتي يمكن علاجها بسهولة بتحسين النظام الغذائي للطفل، وفي بعض الأحيان تكون مشكلة النحافة مرتبطة بنشاط الطفل وزيادة حركته، وهذا يعد أمرا طبيعيا لا داعي للقلق تجاهه إلا إذا لاحظت الأم أن نقص وزن طفلها له تأثير سلبي على صحته ويسبب له الخمول والتعب وصعوبة الفهم والتركيز، فعليها في هذه الحالة استشارة الطبيب لمعرفة أسباب نحافة طفلها.

أهم الأطعمة من أجل زيادة وزن الطفل

البطاطس

حيث أن الكربوهيدرات مهمة وضرورية في الأنظمة الغذائية لزيادة وزن الطفل، فينبغي أن يكون 40% من طعام الطفل من الكربوهيدرات، وتعد البطاطس من أفضل المصادر للكربوهيدرات فهي من ضمن الأحماض الأمينية، كما أنها من الأطعمة الصحية المفيدة التي ينصح بإدراجها في تغذية الطفل اليومية.

الموز

يحتوي أيضا على الكربوهيدرات التي تفيد في زيادة وزن الطفل بطريقة صحية، كما أن تناول الموز يمنح الطفل الطاقة الطبيعية بفضل احتواء ثمرة الموز الواحدة على 105 سعر حراري، ويمكن إدخال الموز في عدة وصفات للطفل مثل البودينج بالموز أو الميلك شيك بالشكولاتة الداكنة والموز.

الأفوكادو

يمكن إدخاله في طعام الطفل من سن ست شهور، وهو يتميز بغناه بالسعرات الحرارية، كما أنه مفيد في تكوين الجهاز العصبي للطفل بفضل احتوائه على الدهون الغير مشبعة المعروفة بالدهون المفيدة.

البيض

نظرا لما يحتويه البيض من نسبة عالية من البروتين بالإضافة إلى القليل من النشويات فهو من أهم الأطعمة اللازم إدراجها في النظام الغذائي للأطفال، حيث أن البيض يساعد على زيادة وزن الطفل النحيف بدون سمنة عن طريق بناء العضلات، ولكن الكمية الموصى بها هي بيضة واحدة يوميا لتجنب مخاطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الفواكه الاستوائية

تعد الفواكه الاستوائية أحد أهم الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن للأطفال، ومنها الأناناس والمانجو والبابايا، فهي تمد الجسم بالطاقة وتدعم صحة الطفل، ويمكن تقديمها كطعام للأطفال أو كمشروب عصير غني بالعناصر الغذائية المفيدة.

اللحوم الحمراء

نظرا لاحتواء اللحوم على البروتينات بنسبة عالية فإنه من الضروري إدخالها في النظام الغذائي للطفل، ولكن يراعى السن المناسب لتناول اللحوم بالنسبة للطفل والذي يكون بعد إتمامه السنة الأولى من عمره.

زبدة اللبن

من أهم الأطعمة التي تحتوي على مصادر الدهون المفيدة للطفل فهي تساعد على بناء الجهاز العصبي السليم لدى الطفل، كما أن الأطفال يفضلون تناولها ويمكن إدخالها في العديد من الوصفات والحلويات مثل ساندويتش الزبدة مع العسل.

زبدة الفول السوداني

هناك عدة طرق لتقديمها للطفل عن طريق إضافتها لقطع الفواكه أو البسكويت أو مع الخبز، فهي تتميز باحتوائها على البروتينات والدهون التي تساعد على زيادة وزن الطفل ، ولكن ينبغي الحرص باختيار الأنواع الطبيعية الخالية من الزيوت المهدرجة الضارة أو التي تحتوي على الزيوت المهدرجة بنسبة بسيطة.

زبدة اللوز

مثل زبدة الفول السوداني هي أيضا تحتوي البروتينات والدهون الغير مشبعة، ولذا فإنها تفيد في زيادة وزن الأطفال الذين يعانون من النحافة.

المكسرات

تتميز المكسرات بغناها بالبروتينات والألياف والماغنسيوم بالإضافة إلى الدهون المشبعة، كما أن بعض أنواع المكسرات تتميز عن غيرها باحتوائها على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية وتشمل البندق والفستق والكاجو.

اللبن كامل الدسم

يحتوي اللبن كامل الدسم على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية الضرورية للطفل، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د والكالسيوم والبروتين، وفي حالة رفض الطفل له يمكن إضافته إلى بعض الأطعمة المفضلة للطفل مثل الأرز باللبن أو رقائق الذرة أو بعض وصفات الكيك.

المخبوزات

من أهم الأطعمة التي تمد الطفل بالسعرات الحرارية العالية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات، وبالتالي فهي تساعد على زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي.

الزيتون

يعمل أيضا على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية العالية والدهون الغير مشبعة، كما يمكن تناوله كأحد المقبلات في وجبات الطفل، أو يمكن إضافته مع أي من أنواع السندويتشات.

الجبن

يمكن تناوله كما هو بدون خبز أو وضعه للأطفال في الساندويتش، كما يمكن أيضا إدخاله في عدة وصفات مثل فطائر الجبن والتشيز كيك، وهو من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون والتي تساعد على زيادة الوزن، كما أن الأطفال يحبون تناوله باختلاف أنواعه.

المعكرونة

مما لا شك فيه أن المعكرونة هي من أهم الأطعمة التي تحتوي على النشويات، كما أن الكثير من الأطفال يفضلون تناولها وخصوصا المعكرونة الأسباجتي بالصلصة ويوجد غيرها من وصفات المعكرونة التي يحبها الأطفال، ويمكن تحضيرها مع العديد من الإضافات المفيدة التي تساعد على زيادة وزن الطفل كقطع الدجاج أو كرات اللحم، وهي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة وزيادة الوزن.

الدجاج

مما لا شك فيه أن الدجاج هو من أهم الأطعمة التي يحبها الأطفال، وليس الأطفال فقط بل والكبار أيضا، ويعد طبق الدجاج من أشهى الأطباق التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما يمكن إضافته إلى الأرز المطبوخ أو الحساء.

السلمون

من أهم مصادر البروتين التي تساعد على نمو الأطفال، فضلا عن احتواء سمك السلمون على الأحماض الدهنية والأوميجا 3 الأمر الذي يجعله مفيدا لصحة القلب ولنمو المخ.

حبوب الراجي

من أهم الأطعمة الصحية المستخدمة لزيادة وزن الأطفال، حيث تتميز بغناها بالألياف الغذائية والبروتين وفيتامين ب1 و ب2 و ب6، ويمكن تناولها على شكل عصيدة.

البطاطا الحلوة

من أهم الأطعمة المفضلة للأطفال والمعروفة بقدرتها على زيادة الوزن، وتتميز بمحتواها الغني بفيتامين أ الذي يحمي العين ويحافظ على سلامتها، ويمكن إعدادها عن طريق خبزها في الفرن بعد غسلها على درجة 375 لمدة 45 دقيقة، ويضاف إليها عدة إضافات حسب الرغبة مثل القرفة مع السكر أو الزبادي أو القرفة.

السمن

يتميز السمن العضوي بفعاليته المعروفة في زيادة وزن الطفل الذي يعاني من النحافة، ولكن ينبغي الحذر في حالة ملاحظة أي من أعراض الطفح الجلدي أو السعال أو حكة العينين، فعندها ينبغي التوقف عن استخدامه.

الزبادي الأبيض

له قيمة غذائية عالية فهو من منتجات الألبان التي تحتوي على البروتين،كما يمكن تقديمه للطفل سواء بتحليته بالسكر أو العسل أو بمزجه مع بعض الفواكه واللبن ليصبح مشروب لذيذ وصحي.

وصفات سريعة لزيادة وزن الأطفال

الوصفة الأولى المكسرات مع عسل النحل

مكونات الوصفة عبارة عن كوب من كل من الجوز واللوز وكوب من عسل النحل الطبيعي، بالإضافة إلى نصف كوب من السمسم المطحون وملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، ويتم مزج جميع المكونات ما عدا العسل في الخلاط الكهربي، ثم يتم وضع المزيج في إناء وإضافة العسل وعجنهم معا حتى الحصول على عجينة ذات قوام متماسك، ويتم تشكيل العجين على شكل كرات وتوضع في أعواد خشبية من أجل جذب الطفل، وبالاستمرار على هذه الوصفة لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل يمكن ملاحظة النتائج.

الوصفة الثانية اللوز مع العجوة

تتكون الوصفة من نصف كوب من اللوز وكوب من التمر بدون نواة، ومقدار من العسل الطبيعي حسب الحاجة، يتم وضع اللوز في وعاء ويترك منقوعا فيه طوال ليلة كاملة، أما التمر فيتم خلطه مع العسل على شكل عجين، وبعد ذلك يتم إضافة اللوز إلى خليط التمر مع العسل ثم يتم تقديمه للطفل.

الوصفة الثالثة الجوز مع السيريلاك

تتكون الوصفة من مقدار مناسب ومتساو من الجوز والسيريلاك بالإضافة إلى كوب من الماء، والطريقة هي مزج كل من الجوز والسيريلاك وتقلبيهم بالماء الفاتر، ثم يتم تقديم المزيج للطفل في الصباح والمساء.

الوصفة الرابعة العنبر الأزرق باللبن

مكوناتها تشمل كوبا من العنبر الأزرق وكوبا من اللبن، وطريقة تحضيرها بسيطة جدا وهي مزج العنبر مع اللبن جيدا، ويتم تناول هذه الوصفة بمعدل ثلاث مرات يوميا بعد تناول الطفل للوجبات.

نصائح للمساعدة على زيادة وزن الطفل

ينصح بإعطاء الطفل مشروبات الطاقة الصحية والعصائر الطبيعية باستمرار، كما ينصح بالاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يشمل الأطعمة الصحية المحتوية على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، بالإضافة إلى تقديم الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية وعدم ترك الطفل فترة طويلة بدون طعام، وأيضا ينبغي تشجيع الطفل على تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والمغمسات وكذلك تناول الأطعمة التي تمنح الطاقة والسعرات العالية مثل المعكرونة والمكسرات وغيرهم، وعدم إهمال أي من الوجبات الرئيسية وعلى الأخص وجبة الفطور لما لها من أهمية في زيادة الوزن، كما يمكن تناول الطعام مع الطفل لتشجيعه على الأكل، ويراعى أن يقدم الطعام للطفل في أشكال جذابة وفي أطباق ذات شكل جميل وألوان مبهجة تحفزه على تناول الطعام، ولا يمنع الطفل من تناول المسليات مثل رقائق البطاطس فعلى العكس يجب تشجيعه على تناولها مع الحرص على إعدادها في المنزل وعدم شرائها جاهزة، وذلك من أجل زيادة وزن الطفل دون التسبب بأضرار ومتاعب صحية، ونفس الشيء بالنسبة للحلويات والمعجنات كالشوكولاتة والكيك ينبغي تقديمها للطفل بكثرة بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية مثل الموز والتوت والعنب، وينصح أيضا باستشارة أخصائي التغذية من أجل اقتراح أنواع الطعام التي تساعد على زيادة وزن الطفل.

طرق وحيل لتحفيز الطفل على تناول الأطعمة من أجل زيادة الوزن

كما ذكرنا سابقا فإن اللبن ضروري لنمو الطفل وزيادة وزنه، ومن أجل تحفيز الطفل على تناوله يمكن إضافة بعض المنكهات إليه مثل الفانيليا أو مسحوق الشوكولاتة مما يجعل الطفل يقبل على تناوله، ولتشجيعه على تناول الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية يمكن تقطيعها بأشكال تجذب الطفل ووضعها في أطباق ملونة، ونفس الشيء بالنسبة للبيض المسلوق حيث يمكن عمل أشكال به تزيد رغبة الطفل على تناوله أو تزيينه بالكاتشاب والمايونيز، ويمكن تقديم الحلوى التي يحبها الطفل لزيادة وزنه مثل الآيس كريم فهي من الأشياء التي لا يمكن أن يقوم الطفل برفضها، ومن أجل زيادة شعور الطفل بالجوع ودفعه إلى تناول المزيد من الأطعمة يمكن تشجيعه على ممارسة الرياضة مثل السباحة والتسلق ورفع الأثقال والمشي السريع.

جميع هذه الطرق والحيل تساعد على زيادة وزن الطفل النحيف بشكل آمن وصحي، ولكن في حالة استمرار النحافة وعدم وجود نتيجة مرضية ينبغي استشارة الطبيب فقد يكون هناك أحد الأمراض التي تسبب فقدان الطفل لشهيته وانخفاض وزنه، ومنها الأنيميا وأمراض الكلى ومشاكل الأسنان وسوء الهضم، حيث ينبغي علاج مشكلة النحافة حتى لا تسبب المضاعفات والمتاعب الصحية مثل الإجهاد الشديد والتعب المستمر وصعوبة التركيز والفهم، بالإضافة إلى الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والحزن، علاوة على بعض الأمراض الأكثر خطورة مثل التليف الكيسي وصعوبة امتصاص الأغذية.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

5 × 1 =