زيادة سرعة الكمبيوتر

نقدم لك أفضل أساليب زيادة سرعة الكمبيوتر للمساعدة في التغلب على مشكلة بطئ استجابة حاسوبك، وعدم إضاعة الوقت انتظارًا لاستجابته، عند العمل على جهاز الكمبيوتر بشكل خاص تظهر الحاجة إلى وجود جهاز كمبيوتر سريع يساعدك على إتمام أعمالك بشكل قياسي وسريع، بمجرد القيام بالخطوات الموجودة في هذه السطور سوف تلاحظ الفرق الكبير في سرعة جهاز الكمبيوتر عن ما سبق.

ممارسات عملية من أجل زيادة سرعة الكمبيوتر

1اختيار نظام تشغيل خفيف وملائم لإمكانيات جهازك

اختيار نظام تشغيل

اختيار نظام التشغيل هو العامل الأساسي في تحديد السرعة المتوقعة من جهازك، الكل يحب أنظمة التشغيل الحديثة ذات المظهر الجميل والقابلية لتشغيل البرامج الحديثة عليها، لكن ما يخفى أن هذه الأنظمة الحديثة تحتاج إلى موارد كبيرة من أجل تشغيلها، إذا كان لديك جهاز ذو إمكانيات متواضعة، فإننا ننصحك إما باستخدام نسخة غير حديثة من نظام الويندوز، أو تجربة نظام اللينكس الذي يعمل بكفاءة جدًا مع الأجهزة ذات الإمكانيات المتواضعة.

هناك توزيعات لينكس مخصصة للأجهزة ذات الإمكانيات المتواضعة، مثل Arch Linux و Puppy Linux و Trisquel Mini و Lubuntu، كما أن هناك واجهات خفيفة يمكن استخدامها مع التوزيعات الشهيرة للحصول على أفضل أداء على الأجهزة ذات الإمكانيات المتواضعة، نذكر من هذه الواجهات LXDE و Xfce و MATE.

2حذف البرامج التي لا تحتاج إليها

حذف البرامج

حذف البرامج الزائدة أو التي لا تحتاج إليها هو أول ما يمكنك أن تفعله من أجل زيادة سرعة الكمبيوتر الخاص بك، هذه الطريقة تمكنك من تحرير مساحات معتبرة من القرص الصلب، والأهم من ذلك تقليل المساحة المستخدمة من الذاكرة أثناء عمل جهاز الكمبيوتر، هذه النصيحة تعمل بفعالية مهما كان نظام التشغيل الذي تستخدمه، أيضًا هي صالحة حتى للأجهزة المحمولة (الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.. إلخ).

حتى لو لم تكن البرامج التي تنصبها على جهازك قيد التشغيل، هي تستهلك بعضًا من ذاكرة الجهاز، بالطبع بالإضافة إلى ما تستهلكه من مساحة القرص الصلب، مما يؤثر على الأداء الإجمالي لجهازك، استبعد أي برامج لا تحتاج إليها بشكل مستمر، وأزل البرامج المكررة أو التي لا تعرف فائدتها لجهازك.

3منع البرامج من البدء عن بداية التشغيل

منع البرامج من البدء

لعلك لاحظت أن هناك بعض البرامج التي تبدأ تشغيلها بمجرد بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر، وهذه البرامج تضع لنفسها في الغالب أيقونة في شريط المهام (بجوار الساعة في أنظمة ويندوز) هذه البرامج تستهلك الكثير من ذاكرة الجهاز، كذلك تطيل الوقت الذي يستغرقه جهاز الكمبيوتر في بدء التشغيل، ستجد أن الكثير من هذه البرامج لا تحتاج إليها فعلاً في بداية استخدامك لجهاز الكمبيوتر، لذلك أمامك حل من إثنين للتغلب على هذه المشكلة.

الأول، والأسهل هو قفل البرامج التي تبدأ فور بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر، هذا الحل وإن كان أسهل، إلا أنه سيضيع الكثير من الوقت بالنسبة إليك في كل مرة تقوم فيها بهذا العمل، والحل الأكثر عملية هو أن تمنع هذه البرامج من البدء أصلاً، توجد الكثير من الطرق لفعل ذلك، بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز، يمكنك اختيار البرامج التي تريد السماح لها بالتشغيل عن طريق أداة msconfig المدمجة مع نظام التشغيل، كما يوجد برنامج مجاني يدعى Soluto يتيح لك القيام بالأمر بطريقة أكثر احترافية، حيث يحدد لك البرنامج كل التطبيقات الضرورية لبدء التشغيل بشكل سليم، تلك التطبيقات التي لا ينصح بأن تقوم بإزالتها من قائمة بدء التشغيل، كما يعرض لك البرامج التي يمكنك أن تزيلها من القائمة بأمان.

4الـ Defragmentation

إعادة تجزئة القرص الصلب

الـ Defragmentation أو إعادة تجزئة القرص الصلب هي وسيلة عملية مناسبة للأجهزة العاملة بنظام ويندوز لزيادة سرعة الكمبيوتر ورفع أداء القرص الصلب، تعتمد عملية إعادة تجزئة القرص على ترتيب الأجزاء الصغيرة التي يتم تخزين البيانات عليها في القرص الصلب ووضع الأجزاء التي يتم استخدامها معًا بجوار بعضها، مما يسرع من استجابة الأقراص الصلبة، عملية إعادة التجزئة غير ضرورية إذا ما كنت تستخدم أحد أنظمة يونكس (لينكس أو ماك أو إس) أو إذا ما كنت تستخدم قرصًا من نوع SSD.

فبدلاً من تخزين البيانات على القرص الصلب بشكل عشوائي، تقوم عملية إعادة التجزئة بوضع البيانات المتصلة ببعضها، أو تلك التي يكثر طلبها مع بيانات معينة أخرى بجوار بعضها على القرص الصلب، مما يسهل كثيرًا من عملية طلب هذه البيانات في المستقبل. عملية إعادة التجزئة مجهدة جدًا للقرص الصلب، وربما تستغرق عدة ساعات من أجل إتمامها، لذلك لا تقم بها إلا كل فترة معقولة حتى لا تجهد قرصك الصلب بدون حاجة لذلك.

إعادة تجزئة القرص الصلب خاصة بأنظمة ويندوز فقط، وأنظمة ويندوز الحديثة مثل ويندوز 8 تقوم بإعادة تجزئة القرص الصلب بشكل افتراضي كل أسبوع.

5تنظيف القرص الصلب

تنظيف القرص الصلب

تبدأ الكثير من المقالات الإرشادية لزيادة سرعة الكمبيوتربهذه النصيحة، في الحقيقة هذه النصيحة كانت مفيدة في ما سبق، حيث كانت الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر أصغر حجمًا مما هي عليه الآن بكثير، وكان امتلاء القرص الصلب عن آخره أمرًا شائعًا، وكان القيام بعملية تنظيف القرص الصلب وتحرير بعض الجيجابايتس القليلة كفيل بزيادة سرعة الكمبيوتر بشكل كبير جدًا، في الوقت الحالي، أصبحت أقراصنا الصلبة من الكبر بحيث لا تحتاج إلى تنظيف دوري على الأغلب، للتأكد من تنفيذ هذه الخطوة، قم بتفحص المساحة الخالية في قرصك الصلب، وإذا ما كان لديك مساحة كبيرة خالية فلا ترهق نفسك بتنظيف قرصك من الملفات غير الضرورية. لكن هذا بالطبع لا ينفي أن القيام بتنظيف القرص الصلب يجعل جهازك مرتبًا ومنظمًا، ويعينك على سرعة الوصول إلى الملفات عندما تكون بحاجة إليه.

6إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

مجرد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر سوف تساهم في زيادة سرعة الكمبيوتر بشكل كبير، إذا لم تكن مقتنعًا بهذا الأمر جربه بنفسك، إعادة التشغيل تفرغ الذاكرة، وتحذف الملفات المؤقتة التي تشغل أنواع الذاكرة المختلفة في جهاز الكمبيوتر، إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ضرورية من فترة ﻷخرى لتسريع الجهاز والحصول على أفضل وأقصى أداء منه.

7إلغاء المؤثرات البصرية

إلغاء المؤثرات البصرية

المؤثرات البصرية ذات تأثير كبير جدًا على أداء أجهزة الكمبيوتر، فهي تستهلك الذاكرة، وقدرات المعالجة أيضًا، ومن الأفضل الاستغناء عنها للحصول على أفضل سرعة وأقصى أداء من جهاز الكمبيوتر.

في نظام ويندوز للتحكم في المؤثرات البصرية ادخل إلى Control Panel ومن ثم System ثم Advanced System Settings ومن ثم اختار Adjust for best performance، أما إذا كنت تريد الاحتفاظ ببعض المؤثرات فيمكنك أن تختار Let windows choose what’s best for my computer لتدع النظام يقرر أفضل موازنة بين الأداء وبين المؤثرات البصرية.

وفي نظام لينكس يمكنك أن تقوم بنفس الأمر عن طريق الـ Preferences الخاصة بالتوزيعة التي تستخدمها. سوف تلاحظ زيادة سرعة الكمبيوتر بمجرد إتمام هذه الخطوة.

8تعطيل إعدادات توفير الطاقة

إعدادات توفير الطاقة

بعض أنظمة التشغيل توفر خطط لتوفير الطاقةتقوم بتقليل أداء جهاز الكمبيوتر بعض الشيء في سبيل توفير بعض الطاقة أو زيادة فترة عمل بطارية الجهاز، إذا ما كان جهازًا محمولاً على وجه الخصوص، في نظام ويندوز، اذهب إلى Power Options وطالع الخيار الافتراضي إذا كان الخيار Power Saver أو Balanced قم بتغييره إلى High Performance، ستسهم هذه الخطوة كثيرًا في زيادة سرعة الكمبيوتر ، لكن عليك أن تدرك أن هذا سيكون على حساب عمر البطارية إذا كان جهازك هو جهاز لابتوب.

9فكر في ترقية القطع التي تؤثر على الأداء

وضعنا هذه الخطوة في آخر القائمة لأنها سوف تكلفك بعض المال على الأرجح، لكنها ستكون ضرورية إذا ما أردت زيادة سرعة الكمبيوتر الخاص بك بشكل ملموس، أهم قطعتين مسئولتين عن سرعة جهاز الكمبيوتر هما وحدة المعالجة المركزية (الـ CPU) والذاكرة (RAM) بوجود اللوحة الأم المناسبة في جهازك، سيمكنك أن تستبدل وحدة المعالجة المركزية بأخرى أسرع، مثلاُ الانتقال من معالج إنتل i3 إلى معالج i5 أو الانتقال من i5 إلى i7. ستشعر بالفارق الكبير بكل تأكيد إذا ما قمت بتحديث وحدة المعالجة المركزية في جهازك، لكن عليك التأكد من توافق المعالج الجديد مع اللوحة الأم التي لديك، وإلا فسيجب عليك استبدال اللوحة الأم بالكامل من أجل التمكن من تركيب المعالج الحديث.

ترقية الذاكرة (الـ RAM) ستكون أسهل وأقل تكلفة، حيث إنك على الأرجح لن تضطر إلى التخلي على الذاكرة التي تمتلكها بالفعل، بل ستقوم بمجرد زيادة عدد وحدات الذاكرة التي لديك للحصول على ذاكرة أعلى في المجمل، تأكد من تناسب حجم الذاكرة مع المعالج الموجود لديك، فزيادة الذاكرة بشكل غير مبرر مع استخدام نفس المعالج القديم لن يضيف سرعة محسوسة إلى جهازك، أيضًا تأكد من استخدام نفس نوع الذاكرة الموجودة لديك حتى لا تحدث تعارضات تمنعك من استخدامها.

أيضًا الانتقال من تقنية HDD إلى SSD في الأقراص الصلبة قد تكون وسيلة ذكية لتسريع عمل نظام التشغيل والبرامج التي لديك بشكل كبير جدًا، لن تكون بحاجة إلى قرص SSD كبير الحجم، يمكنك الاكتفاء بقرص بسعة 128 أو 256 جيجابايت فقط تقوم بتثبيت نظام التشغيل عليه، مع استمرارك في الاحتفاظ بملفاتك على قرص HDD الذي تمتلكه، وسوف تلاحظ الفارق الكبير في استجابة نظام التشغيل والبرامج.

استعرضنا في هذا المقال مجموعة من أفضل وسائل زيادة سرعة الكمبيوتر ، ففي البداية بينا أهمية اختيار نظام التشغيل الملائم، ومن ثم انتقلنا إلى حذف البرامج التي لا تحتاج إليها، وإيقاف البرامج التي تبدأ مع تشغيل نظام التشغيل، ثم انتقلنا لشرح عملية إعادة تجزئة القرص الصلب، وأثرها المهم على زيادة سرعة الكمبيوتر ، وكذلك تنظيف القرص الصلب من الملفات الزائدة، وإعادة تشغيل الكمبيوتر التي تعتبر من الوسائل السهلة جدًا للتغلب على البطئ، وانتقلنا بعد ذلك إلى طريقة إلغاء المؤثرات البصرية، وأنظمة توفير الطاقة، أخيرًا تطرقنا إلى أهمية ترقية قطع جهاز الكمبيوتر للحصول على أفضل أداء منه. إذا كانت لديك أي تجارب أخرى في مجال زيادة سرعة الكمبيوتر فأعلمنا بها عن طريق التعليقات في الأسفل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × ثلاثة =